ضربة قوية لجهود مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل

الجمعة 26/أبريل/2024 - 04:34 ص
طباعة ضربة قوية لجهود مكافحة حسام الحداد
 
تعتزم الولايات المتحدة سحب 1000 جندي من النيجر في ضربة قوية لجهود مكافحة الإرهاب الأمريكية في منطقة الساحل، وهي منطقة شبه قاحلة شاسعة في غرب وشمال وسط أفريقيا حيث تهيمن الجماعات الإرهابية المرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش. لقد ابتعد المجلس العسكري في النيجر، الذي سيطر على البلاد في يوليو 2023 بعد الاضطرابات السياسية التي أطاحت بالرئيس محمد بازوم، عن الغرب واتجه نحو روسيا. كما جرت مؤخراً مناقشات حول صفقة محتملة مع إيران لتزويد طهران بإمكانية الوصول إلى احتياطيات النيجر الهائلة من اليورانيوم. وحتى وقت قريب، كان المسؤولون الأميركيون يسعون إلى الحفاظ على علاقة عمل محدودة فيما يتصل بالقضايا الأمنية مع الحكومة في النيجر. وتعد النيجر مركزا حيويا للعمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة التي تعاني من وجود حركات إرهابية متزايدة في السنوات الأخيرة. وتستضيف النيجر قاعدتين أمريكيتين، من بينهما القاعدة الجوية 201، التي كانت أكبر مشروع بناء للقوات الجوية الأمريكية على الإطلاق، بتكلفة 110 ملايين دولار. وعلى الرغم من الجهود الدبلوماسية المكثفة، تبدو الولايات المتحدة الآن على وشك خسارة القدرة على الوصول إلى موطئ قدمها المكلف في المنطقة، حيث تبدو العلاقة مع نيامي غير قابلة للإصلاح.
خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع مؤخراً في نيامي، عاصمة النيجر، ملوحين بالأعلام الروسية ومطالبين بالانسحاب الفوري للقوات الأمريكية. بدا الاحتجاج مشابهًا لما حدث في بلدان الساحل الأخرى، بما في ذلك مالي ، حيث انتشر النفوذ الروسي وأتاح المزيد من الفرص للفيلق الأفريقي، وهو مرتزقة مجموعة فاجنر المعاد تسميتها والمنتشرون في بلدان مختلفة في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ووصل المدربون الروس إلى النيجر في منتصف أبريل  للمساعدة في تدريب القوات العسكرية التابعة للمجلس العسكري وتعزيز ترتيبات التعاون الأمني بين موسكو ونيامي. ولا شك أن وجود المجلس العسكري على رأس السلطة في النيجر، إلى جانب وجود المدربين الروس، يجعل من الصعب للغاية على الولايات المتحدة أن تحافظ على شراكتها الأمنية مع النيجر.
تزايدت قوة كل من جماعة نصر الإسلام والمسلمين (JNIM) التابعة لتنظيم القاعدة وولاية الساحل الإسلامية (ISSP)، الفرع المحلي لتنظيم (داعش)، في القوة والانتشار خلال العام الماضي، ويسيطران الآن على مساحات كبيرة. من الأراضي الممتدة في جميع أنحاء المنطقة. وقد قام تنظيم داعش الإرهابي بتجنيد كادر كبير من المقاتلين الجدد ووضع نصب عينيه تحويل التركيز إلى الحكم في بعض المناطق التي يحتفظ فيها بالسيطرة العملياتية. وإذا استمر هذا الاتجاه، أو تفاقم، فإنه سيزيد من ترسيخ الجماعة، مما يجعل اقتلاع الإرهابيين من جذورهم شبه مستحيل. وإذا ثبت أن حكم داعش أكثر جاذبية مما يستطيع قادة المجلس العسكري في المنطقة تقديمه ــ وهو اقتراح معقول ــ فإنه سيشكل تحدياً كبيراً بلا حل سهل. هناك قلق متزايد من أنه مع مرور الوقت ومع توفر الموارد الكافية، يمكن لفرع تنظيم داعش في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أن يتطلع إلى إقامة خلافة صغيرة، وجذب مقاتلين من أماكن أخرى في أفريقيا، وربما حتى من مناطق أبعد. وقد انخرط تنظيم داعش في معارك متكررة ومتقطعة مع جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وهي ديناميكية يمكن أن تؤدي إلى عملية مزايدات، حيث تحاول كل مجموعة شن هجمات مذهلة للحصول على اليد العليا. وبعد أن نجحت هجمات تنظيم داعش في ولاية غرب أفريقيا في طرد مقاتلي جماعة نصرة الإسلام والمسلمين من البلدات والقرى في مالي، سعت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين إلى توسيع نفوذها داخل ساحل غرب أفريقيا ، وكثفت هجماتها في كوت ديفوار، وبنين، وتوجو، وغانا.
وفي سبتمبر الماضي ، وقعت المجالس العسكرية في مالي وبوركينا فاسو والنيجر على معاهدة دفاع جديدة تُعرف باسم تحالف دول الساحل، لضمان المساعدة المتبادلة بين الحكومات الثلاث في حالة "التمرد" أو "العدوان الأجنبي". وتحاول الولايات المتحدة التوفيق بين انسحابها وانسحاب الفرنسيين، وتصويره في ضوء مختلف، من دون أعباء تاريخ فرنسا الاستعماري في منطقة الساحل. ومع ذلك، ففي غياب الوجود الأميركي، فإن الوجود المتبقي للاتحاد الأوروبي سوف يختفي أيضاً. يعكس الوضع في النيجر اتجاهاً أوسع في جميع أنحاء المنطقة، وقد جرت مؤخراً مناقشات مع تشاد حول اتفاقية وضع القوات الأمريكية (SOFA)، والتي هدد المسؤولون التشاديون بإلغائها. ومع انسحاب القوات الأميركية، هناك تساؤلات جدية حول ما قد يحدث للمنشأة التي تبلغ تكلفتها 110 ملايين دولار في النيجر. ومن دون قاعدة طائرات بدون طيار في النيجر، كانت الولايات المتحدة تتطلع إلى بلدان في غرب أفريقيا، بما في ذلك غانا، لمعرفة ما إذا كانت هناك فرصة للانتقال. ومع وجود روسي أكثر قوة في منطقة الساحل، يتوقع معظمهم أن تكون الجماعات الإرهابية مثل جماعة نصرة الإسلام والمسلمين وداعش في ولاية الساحل هي المستفيد الرئيسي، مما يؤدي إلى تأجيج التوترات وخلق المظالم التي تدفع السكان المحليين إلى الانضمام إلى صفوف المنظمات المتطرفة العنيفة.

شارك