لأول مرة.. "سرايا الأشتر" تقصف شركة نقل إسرائيلية في إيلات

الجمعة 03/مايو/2024 - 01:16 م
طباعة لأول مرة.. سرايا أميرة الشريف
 
أعلنت "سرايا الأشتر" الذراع العسكري لجمعية الوفاء الإسلامي الشيعية المدعومة من ايران، ،  أنها استهدفت بواسطة الطيران المسير شركة النقل البري الإسرائيلية في مدينة إيلات المطلة على ساحل البحر الأحمر.
وأوضحت في بيان لها أن العملية تمت في 27 من الشهر الماضي نصرة للشعب الفلسطيني المقاوم في غزة، مؤكدة على أن عملياتها لن تتوقف إلا بتوقف العدوان الإسرائيلي على القطاع.
هذا وقد، أكد المتحدث الرسمي باسم مركز الاتصال الوطني البحريني محمد العباسي، أن البحرين سبق أن صنفت ما تسمى "سرايا الأشتر" تنظيما إرهابيا، كما قامت دول عدة، وفي مقدمتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بتصنيف تلك المنظمة كيانا إرهابيا.
وأكد العباسي أن تلك المنظمة تمارس أنشطتها خارج البحرين.
وفي عام 2018، كانت السلطات البحرينية قد لاحقت عددا من عناصر سرايا الأشتر بسبب أنشطة متعلقة بـ"الإرهاب"، وفرّ عدد منهم إلى إيران التي دعمتهم منذ فترة طويلة، "والتي لطالما دعمت الجماعات الإرهابية ولا تزال بمثابة ملاذ آمن لها".
وتأسس تنظيم "سرايا الأشتر"، في مارس 2012، وهي تنظيم شيعي مسلح، يتلقى تدريبًا ودعمًا من إيران والجماعات الشيعية العراقية المربطة بالحرس الثوري الإيراني.
ويُعتبر أحمد يوسف سرحان، 26 عاماً، واسمه الحركي "أبو منتظر"، وجاسم أحمد عبدالله، 39 عاماً، واسمه الحركي "ذو الفقار"، من مؤسسي تنظيم سرايا الأشتر، وهما "هاربان" ومتواجدان حاليا  في إيران.
وتهدف هذه الجماعة المحظورة إلى إسقاط نظام الحكم في البحرين بالقوة، ويُعتقَد أنها تستلهم أفكارها العقائدية من التيار الشيرازي في إيران، وفق الدراسة ذاتها.
ويتخذ العديد من عناصر المجموعة المسلحة إيران مقرا لهم لتجنب الملاحقات القضائية بحقهم في البحرين.
كما أن العلم الذي تعتمده سرايا الأشتر مستوحى من أعلام لمنظمات منصفة إرهابية تتلقى الدعم من إيران مثل حزب الله اللبناني وكتائب حزب الله في العراق،  بحسب دراسة للمركز العربي للبحوث والدراسات ومقره في القاهرة.
 وصنفته البحرين والسعودية والإمارات ومصر في ديسمبر 2017 تنظيما إرهابيا واتهمته بتنفيذ عمليات ضد المدنيين وقوات الأمن وتلقي الدعم من إيران".
وصنفته الولايات المتحدة أيضا تنظيما إرهابيا في يوليو 2018، وفي مارس الماضي أدرجت الخارجية الأمريكية "ثلاثة نشطاء وميسر مالي" ذوي صلة بـ"سرايا الأشتر" في قوائم العقوبات.
في العام 2014، تصاعدت عمليات الإرهابية التي تستهدف الأمن البحريني، فقد نفذ عددا من لفصائل المسلحة البحرينية، من تنفيذ 255 عملية، بينها 143 عملية باستخدام قنابل محلية الصنع، و109 عملية باستخدام قواذف وأسلحة نارية محلية الصنع، و3 عمليات باستخدام سلاح آلي كلاشنكوف، إضافة لمئات العمليات التي نفذها المجاميع الشبابية في القرى، بينها 56 عملية هجوم على مديرية ومركز للشرطة، بحسب بيان منسوب لما يسمي "المقاومة البحرينية".
وعقب عملية تفجير في منطقة الدية ، ادرجت الحكومة البحرينية في 4 مارس 2014، ائتلاف 14 فبراير و"سرايا الأشتر" و"سرايا المقاومة" ضمن قوائم الجماعات الإرهابية.

شارك