العراق تحي ذكرى مرور 109 عاما على الإبادة الأرمنية

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 06:24 م
طباعة العراق تحي ذكرى مرور روبير الفارس
 
أقامت لجنة القضية الأرمنية في العراق برعاية رئيس طائفة الأرمن الأرثوذكس نيافة المطران اوشاكان كولكوليان ندوة حوارية  بعنوان  احياءً الذكرى مرور 109 عام على الإبادة الجماعية الأرمنية . شارك في  الندوة القائم باعمال سفارة جمهورية أرمينيا في العراق المستشار روبين سوغويان والقنصل هراتشيا هوفهانيسيان وعدد من رجال الدين ووكيل ديوان اوقاف الديانات المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائية  السيد رعد الخميسي ورئيس واعضاء اللجنة الادارية المركزية وممثلي عن الجمعيات الأرمنية في العراق وعدد من الشخصيات الاكادمية والعلمية والثقافية والضيوف.
وخلال الندوة القى د. جواد كاظم البيضاني عضو المجمع العلمي الكوردي محاضرة  بعنوان «أرمينيا البعد التاريخي و وقائع الصراع في آرتساخ »، والقى مسؤول المكتب المركزي للجنة القضية الأرمنية في أرمينيا  السيد كيرو مانويان محاضرته بعنوان « اسلوب الابادة ذاتها من الابادة الجماعية الأرمنية الى آرتساخ وغزة »  وشارك في الندوة أيضا رئيس مؤسسة المسارات الدكتور سعد سلوم والقى محاضرته بعنوان « الاعتراف بالابادة الجماعية للارمن: الابعاد الدولية والاقليمية والوطنية » وفي الختام القي  نيافة المطران اوشاكان كولكوليان كلمته واشار الى اهمية الاعتراف بالابادة الجماعية الأرمنية لمنع تكرار ابادات جماعية اخرى في مناطق مختلفة من العالم واشار الى ان ما يحدث اليوم في قطاع غزة هي ابادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، وفي نهاية كلمته شكر نيافة المطران اعضاء اللجنة المنظمة لهذه الندوة على جهودهم المبذولة لاحياء ذكرى الابادة الجماعية الأرمنية.
خلال الندوة تم عزف بعض المقطوعات الموسيقية المهداة الى ذاكرة الابادة وعرض في القاعة العديد من الكتب الوثائقية حول  الابادة.

شارك