17 ديسمبر: إبعاد الرنتيسي لجنوب لبنان "مرج الزهور"

الثلاثاء 16/ديسمبر/2014 - 11:28 م
طباعة 17 ديسمبر: إبعاد
 
في مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 1992 تم إبعاد عبد العزيز الرنتيسي مع 416 من نشطاء وكوادر حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى جنوب لبنان، حيث برز كناطقٍ رسمي باسم المبعدين الذين رابطوا في مخيم العودة في منطقة مرج الزهور لإرغام سلطات الاحتلال على إعادتهم وتعبيراً عن رفضهم لقرار الإبعاد الصهيوني.
للمزيد عن الرنتيسي اضغط هنا

17 ديسمبر 1267 إقامة صلاة الجمعة لأول مرة بالجامع الأزهر

17 ديسمبر 1267 إقامة
في مثل هذا اليوم17 من ديسمبر 1267م اقيمت صلاة الجمعة لأول مرة بالجامع الأزهر في عهد الظاهر بيبرس سلطان مصر، بعد أن انقطعت فيه نحو قرن من الزمان على يد صلاح الدين الذي أبطل الخطبة بالجامع الأزهر حيث كان معقلا للشيعة الإسماعيلية.

17 ديسمبر 1273 وفاة الشاعر الصوفي الكبير جلال الدين الرومي

جلال الدين الرومي
جلال الدين الرومي
في مثل هذا اليوم 17 من ديسمبر 1273م توفى الشاعر الصوفي الكبير جلال الدين محمد بن بهاء الدين محمد بن الحسين، المعروف بـ"جلال الدين الرومي"، صاحب الديوان المعروف باسم "مثنوي"، ومؤسس الطريقة المولوية.
وُولدبفارس لأسرة قيل: إن نسبها ينتهي إلى "أبي بكر"، وتحظى بمصاهرة البيت الحاكم في "خوارزم"، وأمه كانت ابنة "خوارزم شاه علاء الدين محمد".
وقد عُرف "جلال الدين" بالبراعة في الفقه وغيره من العلوم الإسلامية، واتسم شعر "جلال الدين الرومي" بالنزعة الصوفية الخالصة؛ فقد كان شعره أدبًا صوفيًّا كاملا، له كل المقومات الأدبية.

شارك