2 يناير: مولد زينب الغزالي عضو الإخوان المسلمين

الإثنين 02/يناير/2023 - 11:53 ص
طباعة 2 يناير: مولد زينب
 
في مثل هذا اليوم الثاني من يناير 1917 ولدت زينب الغزالي بقرية ميت غمر محافظة الدقهلية، وهي سياسية مصرية، تنتمي إلى حركة الإخوان المسلمين، وكان والدها من علماء الأزهر، وكان يسميها "نسيبة بنت كعب" تيمنا بالصحابية "نسيبة"، اقترح عليها حسن البنا مؤسس الجماعة ضم جمعيتها إلى الإخوان وأن ترأس قسم الأخوات المسلمات في الجماعة، لكنها رفضت في البداية ثم عادت إلى التنسيق مع الإخوان بعد عام 1948 وأصبحت عضوا في الإخوان المسلمين، وكلفها البنا بدور مهم في الوساطة بين جماعة الإخوان والزعيم الوفدي مصطفى النحاس رئيس وزراء مصر حينها..
للمزيد حول زينب الغزالي اضغط هنا

2 يناير: مولد عضو الإرشاد الأسبق محمد نايل

2 يناير: مولد عضو
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 1909 ولد محمد نايل في قرية دشلوط التابعة لمركز ديروط بمحافظة أسيوط، وهو العميد الأسبق لكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وأحد الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين، وعضو مكتب الإرشاد الأسبق.

2 يناير: مولد عضو الإرشاد الأسبق محمود أبوزيد

2 يناير: مولد عضو
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 1956 ولد محمود أحمد أبو زيد جراح أوعية دموية مصري وأستاذ بكلية طب القصر العيني، وعضو اللجنة الدولية لتطوير التعليم الطبي بالجامعات المصرية، عضو مكتب الإرشاد الأسبق بجماعة الإخوان المسلمين، والذي حكم عليه بالسجن 3 سنوات في القضية العسكرية الأخيرة للإخوان، والتي عُرفت إعلاميًّا بقضية المهندس خيرت الشاطر، وأُفرج عنه في منتصف عام 2010 بعد انتهاء فترة سجنه.

2 يناير: اعتقال عضو مكتب الإرشاد محمود عزت

2 يناير: اعتقال عضو
وفي مثل هذا اليوم الثاني من يناير 2008 اعتقل محمود عزت عضو مكتب الإرشاد بالجماعة يوم الجمعة بسبب مشاركته في مظاهرة وسط القاهرة احتجاج على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

2 يناير: وفاة عبد اللطيف أبو قورة مؤسس جماعة الإخوان في الأردن

2 يناير: وفاة عبد
وفي مثل هذا اليوم من يناير 1967 توفي عبد اللطيف أبو قورة، ويذكر أنه قد قام وبمساعدة إخوانه بتأسيس الجماعة في الأردن في منتصف الأربعينات من القرن العشرين. وتم افتتاح أول مقر لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن في عمارة أبو قوره- طلوع جبل عمان برعاية وحضور الملك عبد الله بن الحسين.

2 يناير: مولد عسكر الأمين أحد قياديي الإخوان المسلمين

2 يناير: مولد عسكر
في مثل هذا اليوم الثاني من يناير 1934 ولد السيد عسكر الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية سابقا وعضو مجلس الشعب المصري عن الدائرة الأولى قسم شرطة طنطا – محافظة الغربية وعضو اللجنة الدينية بمجلس الشعب وأحد أعضاء الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، كان من ضمن مجموعة الخمسين من قيادات الإخوان المسلمين حوكموا أمام المحاكم العسكرية 1995م، تم اعتقاله في شهر مايو عام 2005م بسبب مشاركته في مظاهرة العلماء أمام مسجد المحافظة بطنطا احتجاجا على جريمة إهانة المصحف الشريف علي يد الأمريكيين.

شارك