بالفيديو.. داعش لـ«السيسي»: انتظر الضربات والهجمات والمفخخات / الخوف من المليشيات يمنع تسليح الجيش الليبي

السبت 07/مارس/2015 - 10:50 ص
طباعة بالفيديو.. داعش لـ«السيسي»:
 

«كالحو» مدينة الأشوريين تتهاوى أمام جرافات «داعش»

«كالحو» مدينة الأشوريين
تعتبر مدينة نمرود (كالخو أو كالحو بالآشورية) التي أعلنت الحكومة العراقية أن «داعش» جرفها، درة الحضارة الآشورية، وموطناً لكنز يعد من أهم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين.
وفيما أعلن المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني هدم الآثار «دليلاً على وحشية الإرهابيين الذين يدمرون الحضارة»، اعتبرته منظمة «يونيسكو» جريمة حرب.
وأكدت وزارة السياحة والآثار أن «عصابات داعش»، الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد، «جرفت آثار نمرود بالآلات الثقيلة، مستبيحاً المعالم التي تعود الى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وما بعده».
وتقع نمرود التاريخية عند ضفاف دجلة على مسافة 30 كلم إلى الجنوب من الموصل، وهي كبرى مدن شمال العراق، وأولى المناطق التي سقطت في يد «داعش» في حزيران (يونيو) الماضي. وقال الباحث والأكاديمي العراقي علي النشمي، إن «كالخو» هي «عالم الأشوريين، شيدوها لتجمع كل ما يمكن أن يغني ساكنيها عن مغادرتها، وهي أيضاً مدينة مقدسة لديهم».
ويعود تاريخ نمرود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وهي أحد أشهر المواقع الأثرية في بلد عرف بأنه مهد الحضارات. وقال عالم الآثار العراقي في جامعة ستوني بروك الأميركية حيدر حمداني (أ ف ب) إنها «كانت عاصمة آشور خلال العصر الآشوري الحديث». وهي من المواقع المرشحة للإدراج على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو). واسمها المعتمد هو الاسم العربي وكانت تعرف أساساً باسم «كالحو أو كالخو». بدأ علماء الآثار ذكرها عام 1820، وجرت عمليات استكشافها والتنقيب عنها في العقود اللاحقة. وتعرضت للنهب إبان الاجتياح الأميركي للعراق عام 2003.
ونقل الكثير من آثار نمرود من الموقع الأثري الى متاحف عدة، بينها متحفا الموصل وبغداد، إضافة الى متاحف في باريس ولندن وغيرها. إلا أن أبرز القطع، لا سيما التماثيل الآشورية الضخمة للثيران المجنحة ذات الرأس البشري، والقطع الحجرية المنقوشة، بقيت في الموقع.
وفي شريط تدمير الآثار داخل متحف الموصل، بدا أن العديد من التماثيل والقطع الأثرية هي من موقع المدينة.
ومن أبرز الآثار التي عثر عليها «كنز نمرود» الذي اكتشف في 1988، وهو عبارة عن 613 قطعة من الأحجار الكريمة والمجوهرات المصنوعة من الذهب. ووصف علماء الآثار هذا الاكتشاف بأنه الأهم منذ اكتشاف قبر الملك الفرعوني توت عنخ آمون عام 1923. ويعود تاريخ الكنز الى نحو 2800 عام. وأخفته السلطات العراقية بعد فترة قصيرة من العثور عليه. ثم عثر عليه محفوظاً في المصرف المركزي، بعد أسابيع من سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين، إثر سقوط بغداد في يد القوات الأميركية في نيسان (أبريل) 2003. وأعيد بعد وقت قصير من العثور عليه إلى خزينة المصرف المركزي.
وفي باريس، قالت المديرة العامة لـ «يونيسكو» إيرينا بوكوفا: «لا يمكننا البقاء صامتين»، مؤكدة أن «التدمير المتعمد للتراث الثقافي يشكل جريمة حرب». ودعت «كل المسؤولين السياسيين والدينيين في المنطقة إلى الوقوف في وجه هذه الهمجية الجديدة».
وقالت: «تم رفع المسألة إلى مجلس الأمن الدولي والمدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية»، داعية «الأسرة الدولية (إلى) توحيد جهودها» من أجل «وقف هذه الكارثة». ورأت أن «التطهير الثقافي الجاري في العراق لا يوفر شيئاً ولا أحداً، ويستهدف الأرواح والأقليات ويترافق مع التدمير المنهجي للتراث البشري الذي يعود إلى آلاف السنين».
"الحياة اللندنية"

الخوف من المليشيات يمنع تسليح الجيش الليبي

الخوف من المليشيات
الأمم المتحدة- قال مراقبو العقوبات التابعون للأمم المتحدة إنهم يشعرون بقلق من أنه إذا وافقت لجنة بمجلس الأمن الدولي على طلب الحكومة الليبية الحصول على أسلحة ودبابات وطائرات فإن بعض هذه المعدات قد يتم تحويلها إلى ميليشيات تدعمها.
وقال الخبراء الذين يراقبون انتهاكات حظر الأسلحة الذي فرض على ليبيا في 2011 إن هذه الأسلحة قد تقع في نهاية الأمر في يد ميليشيات أخرى بعد المعارك أو إذا فقدت القوات الليبية السيطرة على مخزونات السلاح.
وتعمل حكومة رئيس الوزراء عبد الله الثني المعترف بها دوليا من شرق ليبيا منذ سيطرة جماعة مسلحة منافسة تسمى فجر ليبيا على طرابلس في قتال العام الماضي وتشكيل حكومة خاصة بها.
وتتقاتل الحكومتان المتناحرتان وحلفاؤهما من أجل السيطرة على ليبيا بعد مرور أربع سنوات على حرب أهلية أطاحت بمعمر القذافي. وسمحت الفوضى لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وجماعة أنصار الشريعة بأن يصبح لهم موطيء قدم في ليبيا.
ويسمح للحكومة المعترف بها دوليا باستيراد الأسلحة بموافقة لجنة مجلس الأمن التي تشرف على الحظر. وطلبت ليبيا من اللجنة أسلحة ومعدات عسكرية للتصدي للإسلاميين المتشددين والسيطرة على الحدود.
وقال المراقبون في رسالة للجنة مجلس الأمن"على الرغم من أن التهديد الذي تشكله الجماعات الإرهابية في ليبيا يمثل تحديا كبيرا للسلطات فِإن اللجنة تشعر بقلق من احتمال استخدام هذه المواد في هجمات على مناطق ومنشآت تحت سيطرة ميليشيات منافسة ليست جماعات إرهابية."
وسعت ليبيا إلى الحصول على تصريح من الأمم المتحدة لاستيراد 150 دبابة و24 طائرة مقاتلة وسبع طائرات هليكوبتر هجومية وعشرات الآلاف من البنادق وقاذفات القنابل وملايين الطلقات من أوكرانيا وصربيا وجمهورية التشيك.
وكتبت اللجنة تقول إنه نظرا لأن تشكيل القوات المسلحة الليبية غير واضح فإنها تشعر "بقلق من انتقال هذه المواد..إلى قطاعات غير حكومية."
ولم يتسن الاتصال ببعثة ليبيا في الأمم المتحدة للتعليق على رسالة الخبراء.
ودعت ليبيا مدعومة بمصر إلى إلغاء حظر الأسلحة على الحكومة بشكل نهائي. وتحث لجنة مجلس الأمن الدولي ليبيا منذ فترة طويلة على تحسين مراقبة أسلحتها بسبب مخاوف من وصول هذه الأسلحة إلى جماعات متشددة.
وقال مراقبو العقوبات بالأمم المتحدة الشهر الماضي إن السلطات الليبية غير قادرة على وقف التجارة غير المشروعة في النفط أو تدفق السلاح وتحتاج إلى مساعدة من قوة بحرية دولية.

الغموض يكتنف مستقبل "النصرة" بعد مقتل الشامي

الغموض يكتنف مستقبل
بيروت - أصبح مستقبل جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا موضع شك، بعد ان قتل قائدها العسكري في ضربة جوية نفذها فيما يبدو الجيش السوري، الأمر الذي يزيد من الارتباك بشأن مستقبل أقوى جماعة تعارض الرئيس السوري بشار الأسد، وتنظيم الدولة الإسلامية.
وقتل أبو همام الشامي في انفجار استهدف اجتماعا لقادة جبهة النصرة في محافظة إدلب أمس الخميس.
وتلقى الشامي تدريبا في أفغانستان مع أشخاص تآمروا لتنفيذ هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة. وتسيطر جبهة النصرة على أجزاء واسعة في شمال غرب سوريا.
وجبهة النصرة السنية المتشددة التي أعلنت بيعتها للذين خلفوا اسامة بن لادن واحدة من أقوى جماعتين تحاربان الأسد في سوريا، وانشق تنظيم الدولة الإسلامية على تنظيم القاعدة باعتباره غير متشدد بدرجة كافية.
يأتي موت أبو همام في وقت يكتنف فيه الشك مسار جبهة النصرة في المستقبل حتى مع توسعها في بسط قبضتها على أراض في شمال غرب البلاد من خلال سحق الجماعات التي يدعمها الغرب.
وقالت مصادر في جبهة النصرة إنها تفكر في قطع صلاتها بالقاعدة، وهو إجراء يمكن أن يترتب عليه الحصول على مزيد من الدعم من دول عربية خليجية معادية لكل من الأسد والدولة الإسلامية.
وقال الجيش السوري إنه نفذ هجمات أمس الخميس، أسفرت عن مقتل عدد من قادة جبهة النصرة. وقال مصدر عسكري سوري إنه تم قصف مقر الجبهة من الجو.
وكانت مصادر جهادية قد ذكرت في البداية أن انفجار أمس الخميس وقع نتيجة لضربة جوية، نفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الذي يستهدف الدولة الإسلامية في سوريا.
غير أن التحالف نفى أنه نفذ أي ضربات بالمحافظة في الساعات الاربع والعشرين السابقة. وبينما يركز التحالف على الدولة الإسلامية تستهدف الولايات المتحدة أيضا شخصيات في جبهة النصرة.
وتحاول جماعات أخرى في ميدان المعركة تقييم آثار مقتل القائد العسكري لجبهة النصرة حيث يقول البعض إن الجبهة ستختار بديلا للقائد القتيل سريعا.
وقال قائد جماعة منافسة هي لواء الإسلام في شمال سوريا، إن الجميع ما زالوا يحاولون معرفة ما حدث أمس، وإن اثنين من القادة قتلا في ضربة جوية للتحالف منذ أسبوع.
وأضاف أن قتل أبو همام بالغ الأهمية لكن هذه الجماعة رسخت نفسها بحيث إذا قتل أحد قادتها فإنه لا يترك فجوة.
وقال زعيم جماعة لقوات المعارضة المعتدلة في شمال سوريا إنه لا توجد عواقب فورية على الأرض.
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتابع الحرب في سوريا، من خلال شبكة مصادر على الأرض إن أبو همام أكثر أهمية من القائد العام لجبهة النصرة أبو محمد الجولاني. وأضاف عبد الرحمن أن الأمر سيستغرق وقتا قبل أن يتضح تأثير مقتله على الجبهة.
وأضاف أن سبعة على الأقل من قادة جبهة النصرة قتلوا منذ 27 فبراير شباط عندما تعرضت لضربات جوية في محافظة إدلب.
* مدرب جماعة الزرقاوي
وجبهة النصرة مدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية في الولايات المتحدة، وفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات عليها لكنها أقوى بكثير من جماعات معتدلة تفضلها الولايات المتحدة وحلفاؤها العرب لمحاربة الدولة الإسلامية وحكومة الأسد.
وهي حاليا القوة الرئيسية في القتال ضد القوات الحكومية ومتحالفة من فصائل مسلحة في مدينة حلب بشمال البلاد حيث شارك مقاتلوها في هجوم كبير على مبنى لأمن الدولة هذا الأسبوع.
كما تحارب في جنوب سوريا حيث شن الجيش وفصائل مسلحة متحالفة هجوما كبيرا واشتبك مقاتلوها مرارا مع تنظيم الدولة الإسلامية في عدد من المواقع.
ولم يتسن الاتصال بجبهة النصرة اليوم الجمعة. وقال عبد الرحمن إن الجماعة أمرت بتعتيم إعلامي فيما يبدو بعد إعلان مقتل أبو همام.
وأذاعت جبهة النصرة في العام الماضي تسجيلا مصورا مدته 23 دقيقة يبين بالتفصيل التاريخ الجهادي لأبو همام وينتقد الدولة الإسلامية.
وشمل التسجيل بيانا من أبو همام يتهم فيه الدولة الإسلامية بخرق اتفاق لوقف إطلاق النار معه، وتلغيم مبنى بالمتفجرات وبراميل الكلور قبل الانسحاب من منطقة مدنية.
والسيرة الذاتية الني نشرتها جبهة النصرة تقول إن أبو همام عمل مدربا عسكريا للقاعدة في أفغانستان في أحد معسكرات التدريب التابعة لها في قندهار. وفي وقت لاحق في العراق درب قادة لأبو مصعب الزرقاوي مؤسس جناح القاعدة الذي تحول بعد ذلك إلى الدولة الإسلامية.

التشدد يهدد جامعات بريطانيا بعد كشف "الجهادي جون"

التشدد يهدد جامعات
تزايدت المخاوف بشأن ما إذا كان شبان مسلمون يتجهون للتشدد داخل الجامعات البريطانية، بعد أن اتضح أن عضو تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا باسم "الجهادي جون" هو محمد الموازي، خريج جامعة وستمينستر في لندن.
وقالت الجامعة إنها "مصدومة ومشمئزة" لنبأ أن الموازي هو الرجل الملثم، الذي أصبحت صورته في مقاطع فيديو لذبح الرهائن نشرها تنظيم الدولة الإسلامية علامة مميزة للتنظيم المتشدد على مستوى العالم.
وهو ليس أول إسلامي متشدد درس في جامعة بريطانية، إذ تقول الحكومة إن ثلث من أدينوا في جرائم إرهاب ببريطانيا ارتادوا الجامعات.
ومن القضايا الأخرى التي استقطبت اهتماما إعلاميا كبيرا قضية عمر الفاروق عبد المطلب النيجيري الذي حاول تفجير طائرة كانت في طريقها إلى ديترويت عام 2009 بقنبلة أخفاها في ملابسه الداخلية، وهو خريج جامعة لندن، التي كان رئيسا للجمعية الإسلامية بها ذات يوم.
وليس معروفا على وجه التحديد كيف ومتى اتجه الموازي للتشدد، لكن أدلة تشير إلى احتمال أن تكون تجربته في جامعة وستمينستر قد لعبت دورا، في هذا التوجه.
وقال روبرت ساتون، مدير منظمة حقوق الطلاب، التي تراقب التطرف في الجامعات وتقود حملات لمكافحته "إنها واحدة من الجامعات التي كنت سأضعها على رأس قائمتي لو طلبت مني تخمين اسم الجامعة التي ارتادها."
ومنذ نوفمبر تشرين الثاني 2011 بعد أن ترك الموازي وستمينستر يسجل ساتون المناسبات التي تتحدث فيها شخصيات من خارج الجامعات من أصحاب الآراء المتشددة، وقال إن 22 مناسبة من هذا النوع أقيمت في وستمينستر وهو ما يفوق معظم الجامعات الأخرى.
وكان من بين المتحدثين أعضاء في حزب التحرير وهو منظمة تدافع عن إقامة دولة خلافة إسلامية وانتخب طالبان مؤيدان للمنظمة ليكونا ممثلين للطلاب.
ويرى أكاديميون ومدافعون عن حرية التعبير وبعض الساسة أنه من الضروري السماح لضيوف متشددين بالحديث في الجامعات، ويقولون إنه من الأفضل التعبير عن هذه الآراء ودحضها، بدلا من دفنها.
لكن منتقدين لهذه الممارسة يقولون إن المناسبات من هذا النوع نادرا ما تأخذ شكل المناظرة الحقيقية، بل يظهر المتحدثون بمفردهم أو مع آخرين يشاركونهم وجهات النظر نفسها، في غرف تمتلئ بالمؤيدين، الذين لا يبدون أي معارضة.
ويقول انتوني ليز من مركز دراسات الأمن والمخابرات في جامعة بكنجهام "تحت غطاء الحرية الأكاديمية وحرية التعبير نعطي فرصا للمتطرفين ليتسكعوا في الجامعات ويبثوا رسالة كراهية."
وقالت الجمعية الإسلامية في جامعة وستمينستر في اليوم الذي أعلن فيه عن أن "الجهادي جون" هو الموازي إنها "لا تمارس أي نشاط متطرف" ونددت بالتغطية الإعلامية التي أدت إلى إلغاء ندوة كانت نظمتها لتلك الليلة.
وكان ضيف الندوة رجل الدين هيثم الحداد، الذي رفض آلاف الطلاب وجوده بالحرم الجامعي، بسبب آرائه التي وصفوها بأنها تنم عن إرهاب المثليين والتمييز على أساس الجنس ومعاداة السامية.
وشكك الطلبة في قرار الجامعة السماح للحداد بالحديث في ندوة داخلها. وكان من بواعث القلق أن هذا من مسؤوليات مستشار الجامعة لحوار الأديان يوسف قبلان، الذي قال الموقع الالكتروني لإذاعة طلابية إنه من تلاميذ الحداد.
وقال متحدث باسم الجامعة، إنها تطبق "سياسة قوية" لتقييم مدى ملاءمة المتحدثين من خارجها.
وبعد انتشار الأخبار عن الموازي ألغت الجامعة الندوة معللة ذلك "بزيادة الحساسية ومخاوف أمنية".
ولم تقتصر المخاوف بشأن سعي المتشددين للوصول إلى الشبان في أماكن دراستهم في بريطانيا على الجامعات فحسب، بل امتدت للمدارس.
وفي العام الماضي ثار جدل كبير في برمنجهام، ثاني أكبر مدينة في بريطانيا، بسبب مزاعم عن أن إسلاميين متشددين يستهدفون المدارس التي توجد بها نسب مرتفعة من التلاميذ المسلمين، في حملة منظمة للتأثير عليهم.
وفي الشهر الماضي اضطرت مدرسة بيثنال جرين أكاديمي الثانوية، في لندن، للدفاع عن نفسها، بعد أن هربت ثلاث تلميذات في سن المراهقة إلى سوريا، للانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية، وقالت المدرسة إن التلميذات لم يتجهن للفكر المتشدد داخل جدرانها.
وقالت وزيرة الأمن الداخلي تيريزا ماي، لصحيفة صنداي تايمز، إنها تتوقع من الجامعات أن تأخذ موقفا أقوى في ضوء النبأ عن دراسة الموازي في وستمينستر.
"إرم"

الإخوان في الأردن "تستقل" عن الجماعة في مصر

الإخوان في الأردن
انتخبت الهيئة العامة التأسيسية المؤقتة لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، عبد المجيد ذنيبات مراقباً عاماً للجماعة.
وكانت الحكومة الأردنية قد وافقت على تعديل أوضاع الجماعة بشكل قانوني، وتم ترخيصها كجماعة أردنية غير مرتبطة بالجماعة في مصر.
وقال ذنيبات إن خطوة تصحيح أوضاع الجماعة، التي تأسست عام 1945، تأتي لتفادي الحل أو مطاردة الجماعة بتهم الإرهاب.
وقال ذنيبات إنه الآن بدل أن تكون هذه الجماعة جزءاً من جماعة "الإخوان المسلمين في مصر أو جماعة إرهابية، لم تعد الآن إرهابية" ولا توصف بالغربة.
وأشار ذنيبات إلى أن الجماعة القائمة حالياً لم يعد لها وجود قانوني رغم وجودها الواقعي، وبالتالي سيكون التعامل مع الدولة صاحبة المرجعية الأساسية في جعل هذه الجماعة قانونية من عدمها.

إدانات دولية لداعش إثر "تجريف" نمرود

إدانات دولية لداعش
ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والبيت الأبيض والأزهر الجمعة بقيام تنظيم داعش بتدمير موقع نمرود الأثري في شمال العراق.
ووصف بان كي مون تدمير الموقع الأثري بأنه "جريمة حرب"، وناشد القادة السياسيين والروحيين في المنطقة "رفع الصوت عالياً للتنديد بهذه الهجمات غير المقبولة".
وقال في بيان إن "التدمير المتعمد لتراثنا الثقافي المشترك يشكل جريمة حرب وهجوماً على الإنسانية بأكملها".
ومن المتوقع أن يبحث بان ذلك مع مديرة منظمة اليونيسكو إيرينا بوكوفا، التي استنكرت تدمير آثار نمرود.
وقالت بوكوفا إن "التدمير المتعمد للتراث الثقافي يشكل جريمة حرب".
وأكدت "رفع المسألة إلى مجلس الأمن الدولي والمدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية"، داعية "مجمل الأسرة الدولية إلى توحيد جهودها" من أجل "وقف هذه الكارثة".
من ناحيته، دان البيت الأبيض، الجمعة، تجريف تنظيم داعش لمدينة نمرود الآشورية الأثرية.
وعبر البيت الأبيض عن استنكاره لقيام تنظيم الدولة بجرف "نمرود"، وقال مجلس الأمن القومي في تغريدة على تويتر إنه "يشعر بحزن عميق إزاء التدمير الذي لا يمكن تفسيره للآثار التاريخية والثقافية والدينية في العراق، بما فيها الهجمات الأخيرة على نمرود".
كما دان الأزهر تدمير نمرود، وقال في بيان "إن ما يقوم به تنظيم داعش الإرهابي من تدمير وهدم للآثار بالمناطق الخاضعة لنفوذه بالعراق وسوريا وليبيا بدعوى أنها اصنام، يعد جريمة كبرى في حق العالم بأسره".
وكانت وزارة السياحة والآثار العراقية أعلنت أن تنظيم الدولة قام بجرف المواقع الأثرية في مدينة نمرود الآشورية شمال البلاد.
"سكاي نيوز"

زيادة القلق الأمني في الكويت بعد كشف هوية (الجهادي جون)

زيادة القلق الأمني
أثارت تقارير بأن أشهر جلادي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مولود في الكويت قلقا بالغا بين الكويتيين من تأثر بلادهم بالحرب في العراق وسوريا والتي أصبحت تخوضها دول عربية حليفة.
وسارع أشخاص من داخل الحكومة وخارجها الى القول ان محمد الموازي المعروف اعلاميا باسم «الجهادي جون» أصبح متشددا فيما يبدو في بريطانيا حيث ترعرع كمواطن بريطاني.
لكن الموازي ليس أول متشدد كبير مناهض للغرب يولد في الكويت فسليمان أبو غيث المتحدث باسم تنظيم القاعدة كويتي كما يعتقد كثيرون أن خالد شيخ محمد العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر ولد في الكويت أيضا كما أن محسن الفاضلي أكبر قياديي القاعدة في سوريا كويتي.
وقال الشيخ محمد المبارك الصباح وهو وزير كويتي إنه لأمر صادم أن تكتشف أمور كهذه ومن المؤسف أنه لا يمكن لأي دولة التحكم فيها بشكل كامل. وأضاف أن الأمر يضر بسمعة الدول التي يولد فيها هؤلاء. لكنه قال ان شخصا كالموازي لا يمثل القيم الحقيقية لبريطانيا كلها.
وأقر مسؤولون أمنيون بأن شبانا من دول خليجية عربية تدفقوا بالمئات لخوض القتال في سوريا والعراق مع الدولة الإسلامية وهي إشارة إلى تأثير إعلان التنظيم المتشدد قيام دولة الخلافة.
والكشف عن الموازي بأنه هو الشخص الملثم الذي يمسك بسكين ويتوعد الرهائن الأجانب يعطي المجندين المحتملين شخصية بارزة يمكنهم التطلع إليها. كما أن دور الكويت في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم المتشدد يزيد من إقبال من يشعرون بالغربة في وطنهم.
وفي العام الماضي وصفت وزارة الخزانة الامريكية الكويت بأنها «مركز جمع التبرعات للجماعات الإرهابية في سوريا».
ويجاهر الممولون الكويتيون المتشددون بإرسال أموال لفصائل متشددة منذ سنوات ويقول البعض ان عددهم اخذ في الازدياد بالكويت.
ويقول مسؤولون وهيئة مراقبة دولية ان الدولة الكويتية شددت القيود على هذا النوع من التمويل لكن المخاوف الغربية لا تزال قائمة.
وبعد الغزو العراقي في أوائل التسعينيات والحرب بين العراق وإيران بين عامي 1980 و 1988 يركز البلد الذي يسكنه 3,5 مليون نسمة يبلغ عدد الكويتيين منهم نحو 1,2مليون فقط على الاستقرار والبقاء مدركا اعتماده على قوى خارجية.
وتقع الكويت وهي قوة نفطية واستثمارية بين السعودية وإيران والعراق وهي ثلاث دول مجاورة كبيرة تلعب دورا محوريا في أمن المنطقة الغنية بالطاقة.
وعادة ما تسعى الكويت لتبني نهج تصالحي في الشؤون الخارجية لكنها شريك طوعي في مساع تدعمها الولايات المتحدة لمحاربة داعش وهو موقف من المرجح أن يعززه الكشف عن أصول الموازي.
ويقول مسؤولون حكوميون ان الكويت قدمت معلومات مخابرات وتمويل وأتاحت لبعض أعضاء تحالف غربي - عربي يقاتل داعش باستخدام مطاراتها لشن هجمات. وذهبت السعودية والامارات حليفتا الكويت إلى أبعد من ذلك بالمشاركة في ضربات جوية باستخدام مطاراتهما.
ويشعر مسؤولون أمنيون بالقلق من أن الخطر على استقرار الكويت قد يأتي من الداخل بقدر ما قد يأتي من الخارج مشيرين إلى قدرة داعش على استغلال الخلافات الطائفية والقبلية في المجتمعات بالإضافة إلى طموحه للإطاحة بالأسر الملكية الحاكمة في الخليج.
وسعى مسؤولون الأسبوع الماضي لأن يباعدوا بين الكويت والتنظيم المتشدد. وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله ان هذه الاسرة لا تتعاطف مع تنظيم الدولة الاسلامية وانها مثل أي أسرة تعيش في الكويت وان داعش لا علاقة له بالكويت.
ويتجلى الصراع على الأفكار والسلطة في الحرب ضد الدولة الإسلامية على مرأى ومسمع الجميع هناك حيث تشمل التقاليد التعددية وجود برلمان نشط وصحافة جريئة وحياة ثقافية ثرية.
ومن بين الانتقادات الأساسية هي وجهة النظر بأن الحرب تتجاهل بل وتساعد على صعود الجماعات الشيعية المسلحة المدعومة من ايران في العراق وسوريا، الأمر الذي يزيد من اقبال السنة في الخليج على الانضمام لتنظيمات متشددة مثل داعش.
وتقول شخصيات كويتية بارزة ان تجربة الغزو العراقي في 1990-1991 وتحرير البلاد الذي قادته الولايات المتحدة يعني أن هناك قيودا على مدى معاداة الكويتيين للغرب.
وعبر سامي الفراج وهو مستشار لمجلس التعاون الخليجي عن اعتقاده بأن هناك توافقا شعبيا في الرأي بشأن دور القوى الخارجية في الدفاع عن هذا البلد لان أحدا لا يريد تكرار الغزو اذا وجدت الكويت نفسها وحيدة.
لكن لا يتفق الكل على أن قتال الدولة الاسلامية على أراض أجنبية هو الخيار الاصوب.
وأخذ أسامة المناور وهو عضو سابق في البرلمان يتبني النهج السلفي يقلب في صور عنيفة على هاتفه لأطفال يقول ان مليشيات مدعومة من إيران قتلتهم في معارك خارج العاصمة السورية. وقال ان مشاركة الكويت في الحرب ضد الدولة الإسلامية خطأ وأضاف أنه يتعين مساعدة المعارضة المعتدلة مع عدم تجاهل الخطر الأكبر المحدق بالكويت وهو العدوان الإيراني.

مقتل أحد زعماء المعارضة الطاجيكية في إسطنبول

مقتل أحد زعماء المعارضة
أوردت عدة وسائل إعلام تركية أمس الجمعة ان المعارض الطاجيكي المقيم في المنفى عمر علي كوفاتوف قتل بالرصاص مساء الخميس في احد شوارع اسطنبول. وأوردت صحيفة حرييت ان الشهادات الأولى التي جمعتها الشرطة أفادت ان كوفاتوف قتل في حي فاتح بيد رجل لاذ بعدها بالفرار، وان أجهزة الاسعاف التي اتصل بها شهود لم يكن بوسعها سوى إعلان الوفاة. 
وكان كوفاتوف رجل الاعمال المتخصص في شؤون النفط مؤسس وزعيم إحدى الحركات المعارضة الطاجيكية القليلة وهي «مجموعة 24» الناشطة جدا على الشبكات الاجتماعية. وكانت المحكمة العليا في طاجيكستان صنفت الحركة العام الماضي بأنها «تنظيم متطرف» وأمرت بحظر موقعها الالكتروني. وانتقل كوفاتوف للإقامة في المنفى في الإمارات إلا انه يقيم منذ فترة قصيرة في تركيا مع زوجته وطفليه.
"أخبار الخليج"

خلفان: أتحدى أن يخرج أبوبكر البغدادي زعيم داعش بخطبة جمعة مرة أخرى

خلفان: أتحدى أن يخرج
قال الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي، الجمعة، إنه يتحدى خروج أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" مرة أخرى بخطبة جمعة كما فعل سابقا في الموصل.
وقال خلفان في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "قد يكون البغدادي وصل إلى ساحل العاج بجواز سفر عراقي صاحبه متوفى.. أتحدى أن يخرج البغدادي ليخطب خطبة جمعة مرة أخرى!"
وتابع خلفان في تغريدة منفصلة: " وزارة الدفاع العراقية تعلن عن مقتل 150 مسلحا بقصف لطيران الجيش في محافظة الأنبار

"العين بالعين"... "القصاص" من متهم بإفقاده بصره في إيران

عملا بمثل"العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم"، نفذ النظام القضائي عقوبة العمى على رجل تسبب في فقدان رجل آخر للبصر، في عقوبة نددت منظمة العفو الدولية، أمنستى.
ويعتبر العقوبة باستخدام الحمض لحرق العين اليسرى للمحكوم عليه،  ربما أول تنفيذ لحكم قصاص  بإيران، على ما أوردت وكالة أنباء تسنيم.
وتعود وقائع القصة إلى عام 2009 عندما أوكلت الزوجة  إلى "المتهم" مهمة إلقاء الحامض على زوجها في مدينة "قم" ما أدى لإصابته بالعمى. ونفذ الحكم القضائي الصادر بحقه بحرق عينيه اليسرى بالحمض في سجن "راجاي شهر" في حين أرجئت عملية حرق العين اليمنى، طبقا لـ"منظمة العفو الدولية" - أمنستى.
 ونددت المنظمة الحقوقية،  وعلى لسان الباحثة المختصة بالشأن الإيراني، راحة بحريني: "هذه العقوبة تكشف الوحشية المطلقة للنظام القضائي بإيران، وتؤكد التجاهل الصادم للسلطات الإيرانية للأسس الإنسانية."

تحرير أمريكية اختطفت في نيجيريا منذ 23 فبراير وطالب خاطفوها بفدية

تحرير أمريكية اختطفت
أعلن مسؤول أمريكي الجمعة، بأن المواطنة الأمريكية فيليس سورتر التي اختطفت في نيجيريا من قبل مسلحين ملثمين الشهر الماضي قد تم تحريرها، ورفض المسؤول الإدلاء بمزيد من التفاصيل حول الافراج عن سورتر، ولكنه قال بأنه كان هناك نوع من المفاوضات.
وكان خمسة رجال مسلحين اختطفوا الأمريكية سورتر، وهي من مدينة سياتل في ولاية ميسوري، من مكان عملها في 23 فبراير/ شباط، وطلبوا فدية بمقدار 60 مليون نيرا وهي العملية المحلية لنيجيريا، ويعادل المبلغ 301500 دولار، بحسب ما أكد مفوض الشرطة في مقاطعة كوجي.
وتدير سورتر منظمة غير حكومية تعمل في مجال تعليم الأطفال في المجتمعات المتنقلة، وتقع مقاطعة كوجي في منطقة بعيدة عن الأماكن التي تنتشر فيها جماعة بوكو حرام، ما يشير إلى أن عملية الاختطاف قد لا تكون من فعل هذه الجماعة، واحتمال أن تكون جماعة فرعية قامت باختطافها، أو أنه تم بيعها إلى جماعة أخرى.
"CNN"

46 ألف حساب على تويتر على صلة بداعش

46 ألف حساب على تويتر
دراسة تحذر من إغلاقها عشوائيًا تجنبًا لمزيد من التطرف 
جاء في الدراسة التي أعدها معهد بروكينغ، وموّلها غوغل أيدياز، "نعتقد أنه بين أيلول/سبتمبر وكانون الأول/ديسمبر 2014، استخدم 46 ألف حساب على تويتر من قبل أنصار الدولة الإسلامية".
وبحسب تحليل للمعطيات الجغرافية للتغريدات (الموقع المعلن والمنطقة الزمنية) فإن معظم المشتركين يقيمون في مناطق تحت سيطرة التنظيم في سوريا والعراق، لكن أيضًا في بلدان عربية أخرى. وثلاثة أرباع الحسابات المؤيدة للتنظيم ناطقة بالعربية، و20% بالانكليزية، و6 بالمئة بالفرنسية.
هواجس الحظر
يتبع الحسابات المؤيدة للتنظيم ألف مشترك في المعدل، ما يعني أنها "أكثر من حساب عادي". وأضاف التقرير إن الكثير من نجاح التنظيم على الشبكة الاجتماعية "يمكن نسبته إلى مجموعة صغيرة نسبيًا من المستخدمين ناشطة جدًا".
وفي الفصل الأخير من 2014 تم إقفال ما لا يقلّ عن ألف حساب من قبل تويتر، لكن الرقم الحقيقي قد يكون أكبر بكثير، بحسب الدراسة. لكن معدّي الدراسة دعوا تويتر إلى عدم الإفراط في الغلق، رغم ضغط بعض الحكومات أو المسؤولين السياسيين الغربيين.
نوافذ أقسى
وقال التقرير إنه بالتأكيد من الممكن أن يكون لاستهداف الحسابات أثر "مدمر" بالنسبة إلى حضور التنظيم. لكنه لا ينصح بهذه المقاربة، لأنها قد تؤدي خصوصًا إلى "عزل" أنصار تنظيم الدولة الإسلامية على تويتر، وتدفعهم إلى استخدام منصة مغلقة تؤدي إلى مزيد من التطرف.
ودعا التقرير المواقع الاجتماعية والإدارة الأميركية إلى العمل معًا لتحديد قواعد غلق الحسابات. وقال إنه حتى الآن تطبّق المواقع الاجتماعية عمليات غلق الحسابات "من دون أي رقابة أو محاسبة". ويحقق موقع تويتر حاليًا مع السلطات الأميركية حول تهديدات أطلقها التنظيم ضد الموقع بعد غلق حسابات على صلة به وبتنظيمات متطرفة أخرى مثل بوكو حرام.
"إيلاف"

الصراع في مالي: هجوم بآسلحة آلية وقنبلة على ملهى ليلي في العاصمة باماكو

الصراع في مالي: هجوم
هاجم مسلحون بأسلحة آلية وقنبلة ملهى ليليا في باماكو، عاصمة مالي.
وقال مراسل لبي بي سي في موقع الهجوم إن أربعة أشخاص قتلوا.
وأضاف أن القتلى هم مواطنان ماليان وثالث بلجيكي، قتلوا جميعا جراء إطلاق النار عليهم في الشارع الذي يقع فيه الملهى.
أما القتيل الرابع فهو فرنسي الجنسية، ولقى مصرعه وهو واقف أمام منفذ تقديم المشروبات "بار" الملهى.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط شرطة قوله "إنه هجوم إرهابي رغم أننا ننتظر اتضاح الأمور."
وفيما يتعلق بالقتلى، قال الضابط :"مؤقتا، هناك أربعة قتلى هم فرنسي وبلجيكي وماليان."
وقد هرع جنود فرنسيون إلى مكان الهجوم.
وقالت تقارير إن حادثين آخرين وقعا في العاصمة المالية، وانتشرت الشرطة في موقعيهما.
وقال شهود عيان إنهم شاهدوا أربعة أشخاص وهم يفرون على دراجة نارية من موقع الانفجار مرددين "الله أكبر" باللغة العربية.
وكان بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة قد حث تحالف جماعات الطوارق المتمردة في مالي بتوقيع اتفاق سلام يستهدف تحقيق الاستقرار في شمال البلاد.
وكان الاتفاق، الذي أبرم في الجزائر الأسبوع الماضي، قد وُقع بالفعل من جانب الحكومة المالية وست من المنظمات الانفصالية المسلحة.
وينص الاتفاق على تمتع الشمال بقدر أكبر من السلطة المحلية لكنه لا يرقى إلى الاستقلال عن البلاد.
وكانت معظم مناطق الشمال قد وقعت في قبضة المسلحين الإسلاميين في عام 2012.
وأعلنت الحكومة المالية الخميس تأجيل الانتخابات البلدية وانتخابات الأقاليم المقررة الشهر المقبل بعد أن أعاقت الاضطرابات في شمال البلاد عملية مراجعة قوائم الناخبين.
ورغم إخراج المقاتلين الإسلاميين المتشددين من بلدات في شمال مالي خلال عملية عسكرية قادتها القوات الفرنسية قبل عامين، ما زالت فلول المتشددين وجماعات انفصالية يشنون هجمات من حين لآخر في المنطقة.
وساعد نشر قوات حفظ سلام تضم 10 آلاف جندي تابعة للأمم المتحدة على إجراء الانتخابات الرئاسية عام 2013.
ولم يتقرر موعد محدد لإجراء الانتخابات المؤجلة. غير أن الحسيني توري، المتحدث باسم وزارة الإدارة المحلية، قال إن التصويت سيجرى في 25 أكتوبر/تشرين أول على أقصى تقدير.
واتخذت حكومة مالي قرار تأجيل الانتخابات بعد مشاورات مع أحزاب المعارضة التي كانت تطالب منذ فترة بالتأجيل.
"BBC"

الكربلائي يدعو العراقيين لتحرير مناطقهم من داعش

الكربلائي يدعو العراقيين
دعا خطيب جمعة كربلاء عبدالمهدي الكربلائي، أمس، العراقيين في المناطق التي تجري فيها المعارك في محافظة صلاح الدين إلى المشاركة في تحرير مناطقهم، وشدد على ضرورة التزام القوات الأمنية بتوجيهات المرجعية الدينية، فيما طالب الحكومة بتوفير السلاح والغذاء لبعض مناطق الأنبار التي يهاجمها تنظيم "داعش" الإرهابي، وانتقد عدم تلبية الحكومة لمتطلبات النازحين واستمرار معاناتهم.وقال الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة، إن "الأخبار تتوالى عن انتصارات قوات الجيش والشرطة الاتحادية والمتطوعين في تحرير مزيد من مناطق صلاح الدين من عصابات داعش الإرهابية"، داعيا "أهالي مناطق المحافظة إلى أن يكون لهم دور في تحريرها من الإرهابيين". مطالبا المقاتلين "بتنظيم الصفوف وضبط النفس والتخطيط قبل كل تقدم، وتهيئة أداوتهم لتجنب الخسائر في الأرواح لأنها جميعا عزيزة علينا"، داعيا إياهم إلى "إعانة النساء والأطفال والشيوخ المستضعفين وإطعامهم وحمايتهم حتى وإن كانوا من ذوي من يقاتلونكم، لأن ذلك سيفوت الفرصة على من يريد إثارة الظنون السيئة بكم، ويجعل لكم مكانة طيبة في نفوسهم".
مشيرا إلى أن "هناك كثيرا من عشائر محافظة الأنبار عبرت عن موقفها الوطني وتصديها للإرهابيين وهي تشكو من قلة السلاح والدعم والطعام لإدامة صمودها"، لافتا إلى أن "تلك العشائر تتعرض لإغراءات من هنا وهناك لتغيير موقفها، ولا بد على الحكومة توفير احتياجاتها من السلاح والطعام وغيره".
يشار أن القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر، باشرت منذ الأحد الماضي بعملية أمنية واسعة لتطهير محافظة صلاح الدين، ومركزها مدنية تكريت.
على صعيد آخر، تمكنت قوات الفرقة الذهبية من قتل أربعة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة خلال معارك تطهير منطقة الحوز وسط الرمادي، وأكدت تطهير مناطق واسعة من الحوز بعد معارك شرسة مع "داعش".
وقال مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "قوات الفرقة الذهبية نشرت عددا من قناصيهم فوق المباني لضمان تقدم القطاعات البرية التي تعمل على تفكيك المنازل والمحال المفخخة لفتح مدخل آمن لتطهير منطقة الحوز بالكامل من فلول "داعش" خلال الأيام المقبلة".
يذكر أن تنظيم "داعش" يسيطر على أهم وأبرز مدن الأنبار منذ عام تقريبا على الأحداث والمعارك والمواجهات بين القوات الأمنية والعشائرية، ومن أبرز المناطق التي هي تحت سيطرة التنظيم هي: الفلوجة والقائم الحدودية بين العراق وسورية وهيت وراوة ونواح أخرى منها كرمة الفلوجة القريبة من حدود العاصمة بغداد.
"الوطن السعودية"

"داعش" يفجر جندي أثناء احتفاله بنصر

داعش يفجر جندي أثناء
تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، مقطع فيديو يظهر لحظة إلقاء قذيفة على جندي مجهول الهوية، أثناء احتفاله بنصر في إحدى المعارك مع زملائه، من قبل عناصر تنظيم "داعش".
وظهر بالفيديو، قيام الجنود بالاحتفال ثم تأتي قذيفة عليهم، ولم يحدد متداولوه عما إذا كان تم تصويره في العراق أو سوريا.

الجيش العراقي يقتل 150 مسلحا من داعش في الأنبار

الجيش العراقي يقتل
قتلت القوات العراقية 150 مسلحا من تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش"، خلال عملية تحرير شرق الكرمة التى بدأت أمس الخميس، بمحافظة الأنبار غربي العراق من قبضة "داعش"، ودمرت 25 مركبة مزود كل منها برشاش أحادي.
وذكرت وزارة الدفاع العراقية، فى بيان صحفى مساء اليوم الجمعة، أن عملية "الشهيد نجم السوداني" في قطاع شرق الكرمة تمكنت من معالجة 13 سيارة مفخخة، وتدمير 3 معسكرات للإرهابيين، وقتل قناصين كانا يستهدفان عرقلة تقدم القطعات العسكرية.
وأضافت "أن طيران الجيش العراقي نفذ غارات، تمكن من خلالها ضمن سلسلة عمليات "لبيك يارسول الله"، لتحرير الدور والعلم وتكريت بصلاح الدين، وتفقد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدى، قطاع عمليات شرق الكرمهَ، يرافقه معاون رئيس أركان الجيش للعمليات، وقائد عمليات بغداد اللواء عبد الأمير الشمرلي، حيث اطلع على سير العمليات العسكرية ضد داعش.
وتقدم القطاعات العسكرية في شرق الكرمة بعدها توجه إلى الخطوط الأمامية من جهة الكرمة، وتجول مع المقاتلين في مسرح العمليات، وقال لهم: إن "التاريخ يسجل عملكم المشرف والبطولي بأحرف من نور"، فيما عبر المقاتلون عن سعادتهم لمشاركة الوزير للقوات الأمنية ومقاتلي العشائر وقوات"الحشد الشعبي" في معركة القضاء على الإرهاب.
"الشرق القطرية"

بالفيديو.. داعش لـ«السيسي»: انتظر الضربات والهجمات والمفخخات

بالفيديو.. داعش لـ«السيسي»:
وجه تنظيم «داعش» الإرهابي، رسالة تهديد إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والجيش المصري، متوعدين بتنفيذ عمليات إرهابية جديدة في سيناء ومدن مصر.
وقال مجموعة من الملثمين الذي ينتمون لتنظيم داعش في فيديو تحت عنوان «أسد النزال» بثه المكتب الإعلامي لولاية سيناء، إنه كما ديست كرامة الجيش الأمريكي ستداس كرامة الجيش المصري في سيناء، حسب زعمهم.
وطمأن أعضاء التظيم الإرهابي، زعيم «داعش» أبو بكر البغدادي بأنهم سيسيرون خلفه في ما اسموه «حروب الإسلام»، مؤكدين أنهم ينتظرون إشارة منه لمحاربة الجيش المصري.
وأرسل التنظيم الإرهابي رسالة إلى الجيش المصري مفاداها أنهم لا يخافون من طائراتهم ولا دباباتهم، قائلين: «إن كانت معاكم القوة المادية فنحن معنا الإيمان.. انتظرو الضربات والهجمات والمفخخات»، على حد قولهم.
جدير بالذكر، أن جماعة «أنصار بيت المقدس» الإرهابية أعلنت مبايعتها لزعيم تنظيم «داعش» الإرهابي أبو بكر البغدادي، وقامت بتحويل اسمها إلى «ولاية سيناء».
وتشهد محافظة شمال سيناء، عمليات إرهابية تقوم بها الجماعات المسلحة ضد رجال الجيش والشرطة، حيث تصاعدت وتيرة العنف في أعقاب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي من حكم البلاد.
"وكالات"

شارك