19 أبريل: الظواهري يدعو إلى قتال «حزب الله»

الأربعاء 18/أبريل/2018 - 08:43 م
طباعة 19 أبريل: الظواهري اعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم التاسع عشر من أبريل 2014 دعا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري إلى قتال «حزب الله» اللبناني، وهاجم السعودية وإيران وبشار الأسد، وانتقد التيارات الإسلامية في مصر، داعياً إلى أسر الأمريكيين والغربيين.
وقال الظواهري في الجزء الثاني من الحديث الذي نشرته مؤسسة «السحاب» الإعلامية التابعة لتنظيم «القاعدة»: إن «حزب الله عدو صائل على أنفس المسلمين وأعراضهم وحرماتهم وحليف لأشد النظم إجراماً (في إشارة إلى نظام بشار الأسد)».

19 أبريل: تايلاند تعتقل «خلية» لحزب الله

19 أبريل: تايلاند
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أبريل 2014 نشرت صحيفة «بانكوك بوست» التايلاندية الصادرة بالإنكليزية مقالاً حول اعتقال لبنانيين اثنين، يُشتبه في تأليفهما «خلية إرهابية تابعة لحزب الله ترمي إلى استهداف السياح الإسرائيليين بالتزامن مع عيد الفصح اليهودي». ونقلت عن مساعد قائد الشرطة الوطنية التايلاندية أن التحقيقات مع الاثنين أفضت إلى اعتراف أحدهما، وهو يوسف عياد (حامل جواز سفر فيليبيني)، بالتخطيط لتنفيذ هجوم مدبر على سياح اسرائيليين، وأن الشرطة عثرت في منزله على مسامير ومواد لصنع قنابل.

19 أبريل: إلغاء الأردن زيارة الزهار لأسباب سياسية

محمود الزهار
محمود الزهار
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أبريل 2006 أعلنت الحكومة الأردنية عن إلغاء زيارة وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار المقررة إلى عمان بسبب اكتشاف مخابئ أسلحة تابعة لحركة حماس على الأراضي الأردنية.
مشواره السياسي
محمود الزهار عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية في قطاع غزة؛ اختير كوزير خارجية في حكومة حماس برئاسة إسماعيل هنية وقام بجولة خارجية وحيدة منذ توليه مهام عمله ثم بقي كذلك حتى يومنا هذا ويسكن حي الزيتون.
اعتقاله
اعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي لمدة ستة أشهر، عندما تعرّضت الحركة عام 1988 لأول وأكبر ضربة شاملة بعد ستة أشهر من تأسيسها، وكان من ضمن الذين تم إبعادهم إلى مرج الزهور عام 1992، حيث قضى عاماً كاملاً في الإبعاد، وقضى بضعة شهور في سجون السلطة الفلسطينية عام 1996، ورأس مجلس إدارة مركز النور للدراسات والبحوث في قطاع غزة.
مؤلفاته
له عدة مؤلفات فكرية وسياسية وأدبية، منها:
* إشكالية مجتمعنا المعاصر – (دراسة قرآنية).
* (لا مكان تحت الشمس) رداً على كتاب لبنيامين نتانياهو.
* إشكاليات الخطاب الإسلامي المعاصر.
* رواية (على الرصيف).
* كتاب المواجهة الإعلامية.
* "التدخين في قطاع غزة ويلاته ومآسيه" - (دراسة).
* ترجم كتاب "الحرب المقدسة" لوليام بايتن.
* من الناحية الفنية فلقد قام بتأليف سيناريو فيلم البطل "عماد عقل".

شارك