مقتل قادة الحوثيين.. هل هي حرب نفسية؟

الجمعة 15/مايو/2015 - 12:08 م
طباعة مقتل قادة الحوثيين..
 
كشفت تقارير اعلامية عن وفاة "أبو علي الحاكم"، القائد العسكري والميداني لميليشيات جماعة انصار الله "الحوثيين"  في اليمن، اثر اصابته في غارات لتحالف الذي تقوده السعودية علي اليمن.

مقتل أبو الحاكم

مقتل أبو الحاكم
ويعتبر أبو علي الحاكم الرجل الثاني في مـيليشيات الحوثي بعد زعيمها عبدالملك، كما أنه ضمن الأسماء التي طـالتها العقوبات الأممية التي فرضها مجلس الأمن على معطلي العملية السياسية في اليمن.
فأبو القائد العسكري ومهندس العمليات العسكرية ولعب دورًا كبيرًا في توسع الحوثيين وسيطرتهم على أغلب المحافظات اليمنية، حتى احتلالهم العاصمة صنعاء واعتقال الرئيس هادي.
ولد القائد العسكري لجماعة "أنصار الله الحوثيين" عبدالله يحيى الحاكم، المعروف بأبو على في بداية الثمانينيات، ويُعتَبَر من أهم قيادات جماعة الحوثيين.
اعتقِل الحاكم في سجن البحث الجنائي في صنعاء إبان الحرب الأولى التي شنها الجيش اليمني على جماعة الحوثيين في العام 2004.
في 7 نوفمبر 2014 أدرجت لجنة العقوبات الأممية في مجلس الأمن اسم "أبو علي الحاكم" ضمن قائمة عقوبات طالت أيضًا الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وعبدالخالق الحوثي الشقيق الأصغر لقائد جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي، وذلك بتهمة عرقلة عملية الانتقال السياسي للسلطة في اليمن، والتي نصت عليها المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية التي قامت بين السلطة.

حقيقة مقتل الحوثي

حقيقة مقتل الحوثي
الأمر لم يتوقف علي القائد العسكري للحوثيين، بل ان شائعات القتل  طالت عبد الملك الحوثي زعيم جماعة انصار الله،  فقد نقل  وسائل اعلامي يمنية، ان عبدالملك بدر الدين الحوثي لقي مصرعه في الغارات الأخير التي شنتها قوات التحالف بقيادة السعودية على محافظة صعدة .
وتحدى وسائل الاعلام اليمنية جماعة انصار الله أن تبث خطاب جديد يتحدث فيه عبدالملك الحوثي عن مستجدات الاحداث حتى لا يكون الخطاب مسجل.

حرب نفسية

حرب نفسية
يعتبر أبو علي الحاكم العقل المدبر والمخطط لمليشيات الحوثيين، ومقتله يمثل خسارة كبيرة لأنصار الله، في ظل الحرب التي تواجها الجماعة في الداخل من انصار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، او من الخارج من المملكة العربية السعودية.
البعض يري ان حادثة شائعة تسريبات مقتل ابو علي الحاكم شبيهه بشائعة سابقة  ابان حرب عمران، او خلال قد معارك الجوف، أن ابو علي الحاكم اصيب وانه نقل للعلاج وفبرك حينها اعلام الحوثي  حكايات حول هذا الخبر، ثم خرجوا ليؤكدوا أن أبو علي الحاكم لم يصب ليصنعوا منه بطلا لا يقهر. 
 ويضيف المراقبون ان الهدف من تكرار سيناريو مقتل ابو علي الحاكم وقيادات الحوثيين، بغرض التشكيك في مصداقية اي معلومات مستقبلا  للطرف المقايل وإظهار قادتهم كأبطال لا يقتلون  .
ويشير المراقبون الي أن تكرار نفس السيناريو هذه الأيام  هو نوع من شائعة الانكسار او المفاجئة او الانتكاسة هو نوع من الشائعات التي تستهدف معنويات الخصم، وهذا النوع من الشائعات يعمل على رفع معنويات الخصم الى درجة عالية ثم يكسرها فجأة، فيصاب الخصم نفسيا ولا يثق او يصدق اي اخبار مفرحة وبذلك يسهل ضربه بشائعات اخرى انهزامية.  فهل شائعات مقتل قيادة الحوثيين لعبة الحرب النفسية ؟.

شارك