أتاتوركية

الإثنين 01/يونيو/2015 - 11:11 ص
طباعة مصطفى كمال أتاتورك مصطفى كمال أتاتورك
 
نسبة إلى مصطفى كمال أتاتورك "1881-1938"، مؤسس الدولة التركية الحديثة، وأول رئيس للجمهورية بعد إلغاء الخلافة في الثالث من مارس سنة 1924.
يشير مفهوم الأتاتوركية إلى جملة الأفكار والسياسات والممارسات التي تبناها الزعيم التركي، وتدور في جوهرها حول ضرورة فصل الدين عن الدولة، واعتبار الخلافة الإسلامية عائقًا أمام التحديث والتطور، واحتذاء النموذج الأوروبي المصري.
العلمانية المتطرفة هي السمة الغالبة على الأتاتوركية، وخلال خمسة عشر عامًا قضاها مصطفى كمال رئيسًا للجمهورية التركية، تبنى منهجًا رافضًا لكل ما هو إسلامي موروث، ويتمثل ذلك في السعي إلى بناء نظام سياسي وقضائي حديث، ومنح المرأة مزيدًا من الحقوق، وحظر أشكال النقاب كافة، وإلغاء القوانين الإسلامية في مجال الأحوال الشخصية، واستخدام الحروف اللاتينية بدلاً من العربية في كتابة اللغة التركية، وتقييد حق الطلاق بحيث لا يكون إلا في المحكمة، وتجريم ارتداء الطربوش كغطاء رأسي قومي، واستبدال التقويم الميلادي بالهجري.
اللافت للنظر في تجربة أتاتورك، والكلمة في اللغة التركية تعني "أبو الأتراك"، هو رفض الديمقراطية كنظام تأخذ به الأغلبية الأعم من الأنظمة الغربية، واعتماد الاستبداد والديكتاتورية وسيلة لتحقيق الإصلاحات التي يبشر بها الزعيم التركي.
على الرغم من مرور عشرات السنوات على وفاة أتاتورك، في العاشر من نوفمبر سنة 1938، فإنه يبقى رقمًا فاعلاً في المعادلة السياسية التركية الحديثة والمعاصرة، وتمثل التقاليد والقواعد التي أرساها عنصرًا لا يمكن إنكاره أو إهماله في سياسات الحكومة التركية المتعاقبة، بما في ذلك الإسلامي منها خلال السنوات الأخيرة.

شارك