صفوت نور الدين منظر جماعة أنصار السنة

الخميس 20/يونيو/2019 - 03:00 م
طباعة صفوت نور الدين منظر
 
محمد صفوت نور الدين أحمد مرسي المولود في في 20/6/1943 م بقرية قرية الملايقة او أولاد مهنا، التابعة  لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية  الرئيس العام السادس لجماعة أنصار السنة المحمدية  وأحد أبرز مفكريها ومنظرية. 

تعليمه

نشأ في أسرة متدينة، وحفظ القرآن في صغره في كتاتيب القرية ، ثم  التحق بالتعليم الاولى في مركز بلبيس   وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم والتربية من كلية المعلمين عام 1964م  وعقب تخرجه  عمل  مدرساً للكيمياء  بالمرحلة الثانوية،  ثم سافر  إلى ليبيا في إعارة  في أوائل السبعينيات ومكث  بها 4 سنوات. ثم  عاد الى مصر وتدرج في السلك الوظيفي حتى صار مديرًا عاماً بوزارة التربية والتعليم.

تاريخه الدعوى

التحق بجماعة أنصار السنة المحمدية وهو مرحلة مبكرة من عمره وتحديدا خلال المرحلة  الإعدادية عن طريق عمه الذى كان أحد قيادات الجماعة في بلبيس  وتخصص في تعلم وتعليم العلوم الشرعية،  ثم تدرج في المواقع التنفيذية للجمعية  بداية من عضويته من   عام 1977 م وعندما  عاد  ليبيا اهتم بشئون الدعوة ومشكلات الفروع  وعندما كان يسمع بمشكله فى فرع سافر ليحلها  وقد ظهر في بعض الفروع  بعض الاحاديث عن تكذيب الأحاديث و تحكيم العقل فى النص  ولكنه تصدى  لها  بالعديد من المحاضرات  ثم  قام بتأسيس فرع للجمعية في مدينة بلبيس مسقط رأسه، ثم سكرتير للفرع  ثم عضو في المركز العام للجمعية عام 1977 م. ثم أمين عام الدعوة بالجمعية في الثمانينات ثم اختير رئيساً عاماً للجمعية ورئيساً لتحرير مجلة التوحيد الصادرة عن الجمعية في عام 1992 م ليصبح سادس رئيس لها.

شيوخه

تلقى تعليمه الشرعي على يد عبد الله أحمد مرسي: وهو عمه  ومحمد علي عبد الرحيم الرئيس الأسبق لجمعية أنصار السنة المحمدية و محمد خليل هراس و  عبد الرحمن الوكيل و  عبد الفتاح سلامة. و  محمد علي حسين و  إبراهيم سلامة.

تلامذته

 يعد  الشيخ نور الدين من أبرز منظري جماعة أنصار السنة المحمدية ولذلك فقد تلقى العلم منه وتتلمذ على يديه العديد من دعاة أنصار السنة المحمدية، من خلال دروسه التي كان يلقيها يوم السبت بمقر الجمعية في الزقازيق، ومن خلال ندواته وجولاته الدعوية العديدة صفوت الشوادفي عبد الحميد عبد المطلب إمام وخطيب في وزارة الأوقاف في الكويت أحمد زكي إمام وخطيب وموجه فني في وزارة الأوقاف في الكويت  ود. جمال المراكبي الرئيس الحالي لجمعية أنصار السنة المحمدية ود. إبراهيم الشربيني ومحمد بن عبد العزيز

مؤلفاته

لدى الشيخ تراث كبير  من المحاضرات والدروس في فروع الجمعة  وفى العديد من دول العالم منها هولندا وكندا وبلجيكا
ومنها 
1- سلسلة : شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيميه  
2- سلسلة : فضائل الصحابة  
3- شرح العقيدة الواسطية  
4- فضائل الصحابة وسيرة الخلفاء الراشدين  
5- حديث الشفاعة والرد على من أنكرها  
6- سلسلة بدأ الإسلام غربياً  
7- سلسلة : شرح حديث 
ثم تولى موقع رئيس تحرير مجلة التوحيد الصادرة عن الجمعية وله العديد من الكتب منها : 
8- القدس مسرى النبي وقبلة القلب الأبِيّ
9- التبرك المشروع والممنوع 
10- حماية الله لنبيه 
11- الشفاعة 
12- بر الوالدين وفضل العتق
13- الوصية بصالح الأعمال
14- التربية بين الأصالة والتجديد
15- إتحاف الأنام بأحكام الصيام 
16-  إليك أخي الحاج والمعتمر.    
17- من أحكام البيوع.
18-   حول أحكام الصيام.
19-   الوصية بصالح الأعمال. 
20-   وأقيموا الصلاة.
21-    حق الوالدين.

الوفاة

توفى عقب أداءه  فريضة العمرة في مكة، يوم الجمعة 20 - 9 - 2002 م الموافق 13 رجب 1423 هـ  وأقيمت عليه صلاة الجنازة بعد صلاة المغرب في المسجد الحرام

شارك