27 يونيو: ولي عهد قطر يقوم بانقلاب علي والده

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 07:01 ص
طباعة 27 يونيو: ولي عهد إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يونيو 1995 ولي عهد دولة قطر حمد بن خليفة يقوم بانقلاب على والده خليفة ويتولى الحكم.
الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني (1932)، سادس أمراء قطر. وهو أحد أبناء الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني. عين وليًا للعهد في عهد الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، في 22 فبراير 1972 تولى مقاليد الحكم بعد قيامة بانقلاب أبيض. في عهده انضمت قطر إلى جامعة الدول العربية، وساهمت بتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981، كما زاد إنتاجها من البترول، كما تم تصدير أول شحنات الغاز الطبيعي عام 1991. في 27 يونيو 1995 تم عزله عن الحكم في انقلاب أبيض قام به ابنه الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وعاش بعدها فترة في خارج قطر، ولم يعد إليها إلا عام 2004 للمشاركة بتشيع جثمان إحدى زوجاته.

27 يونيو: استقالة الرئيس الموريتاني المخلوع عن منصبه

27 يونيو: استقالة
في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يونيو 2009: الرئيس الموريتاني المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله يستقيل من منصبه رسميًا بعد قيامة بتعيين حكومة وحدة وطنية جديدة لكي يتسنى إجراء الانتخابات الرئاسية خلال شهر وذلك في إطار اتفاق مع العسكريين الذين أطاحوا به.

27 يونيو: مقتل مؤسس الديانة المورمونية

27 يونيو: مقتل مؤسس
في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يونيو 1844 قتل مؤسس الديانة المورمونية جوزيف سميث وذلك عندما اقتحمت السجن المحتجز به بولاية إلينوي جماعة معادية للمورمونية وقاموا بقتله مع شقيقه هيروم.
المورمون عبارة عن مصطلح يُطلق على أتباع كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة وهي كنيسة لها أكثر من 12 مليون عضو في العالم، تأسست هذه العقيدة الدينية في عام 1830 على يد جوزيف سميث المعروف عند أتباع الكنيسة بالنبي. كان الأعضاء المنتمون إلى هذه الطائفة الدينية يعدون على أصابع اليد في بداية الأمر، ثم انتشرت وتوسعت هذه الحركة الدينية ووصل عدد متبعيها إلى حوالي 5 ملايين شخص في الولايات المتحدة بالإضافة إلى مليون آخر متفرقين في أنحاء مختلفة في العالم حسب إحصاءات عام 2000.

شارك