"السهم الذهبي" عملية التحالف لدحر الحوثيين.. وعدن في يد الجنوبيين

الثلاثاء 14/يوليو/2015 - 08:51 م
طباعة السهم الذهبي عملية
 
فيما يبدو ان الساعات القادمة سوف تشهد تغير علي الارض فيما يتعلق بقدرة الحوثيون والقوات الموالية لهادي في السيطرة علي عدن والمدن في اليمن الجنوبي، وهو ما يشير الي تغير المعادلة العسكرية والسياسية خلال الاسابيع المقبلة.

الوضع الميداني:

الوضع الميداني:
وعلي صعيد الوضع الميداني، فقد استعادت المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، اليوم، السيطرة على مطار عدن، وأجزاء من مدينة خورمكسر بمحافظة عدن بجنوب اليمن.
يأتي ذلك بعد إطلاق قوات التحالف عملية "السهم الذهبي" لتحرير محافظة عدن من مسلحي الحوثي والقوات الموالية لهم. 
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" نقلا عن قائد عسكري يمني موال للسلطة الشرعية المعترف بها دوليا، أن عملية عسكرية واسعة بدأت لـ"تحرير مدينة عدن" من سيطرة المسلحين الحوثيين، وقوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح. وأكد القائد العسكري أن العملية ستكون برية وبحرية وجوية واسعة. وقال القائد العسكري الذي يقود عمليات عسكرية ميدانية في عدن لـ"بي بي سي" إن العملية أُطلق عليها اسم "السهم الذهبي" وإنها بدأت بالتنسيق مع قوات التحالف الذي تقوده السعودية. وكذلك" تشمل قوات برية يمنية دربت مؤخرا في السعودية، بالإضافة لفرق استطلاع وُزعت على مختلف الجبهات المحيطة بمدينة عدن. 
وتحدث سكان محليون عن إنزال بري وبحري لجنود دربتهم قوات التحالف بقيادة السعودية، لتحرير محافظة عدن. 
ونشر ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي صورا لآليات حديثة جرى إنزالها في عدن وتم توزيعها مؤخرا على الجيش و"المقاومة"، وبغطاء جوي من مقاتلات إماراتية ضمن طائرات التحالف. –
وأعلنت اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، سيطرتها، اليوم الثلاثاء، على مواقع استراتيجية في مدينة عدن جنوب اليمن.
وأوضحت المقاومة في بيان لها، اليوم، أنه "واستمرارًا لعمليات الحسم التي بدأت أمس الأول، أنه سيطرت على المطار وأحياء العريش وخور مكسر والمناطق التي كانت تحت سيطرة الحوثيين.
وأضافت: "كان التقدم من عدة جهات، وتم بداية قطع طريق العريش والسيطرة عليه مع التقدم من الطريق البحري ومن معسكر النصر باتجاه المطار"، وبعد معارك عنيفة استمرت لساعات تمكنت "من السيطرة على مطار عدن الدولي، معسكر بدر، مطعم الحمراء، جبل حديد، فندق عدن، جولة ميركيور، جزيرة العمال".
وتشارك في المعارك عشرات المدرعات الحديثة التي قدمت بدعم من قوات التحالف وجاء التقدم اليوم بعد يومين من السيطرة على منطقة "رأس عمران" الاستراتيجية.
بالتزامن مع المواجهات على الأرض، شنت طائرات التحالف العربي عشرات الغارات الجوية في مناطق متفرقة في عدن، مستهدفة مواقع وتجمعات الحوثيين وقوات صالح.
وفي العاصمة صنعاء، قصفت طائرات التحالف تجمعات للحوثين في ملعب الثورة الرياضي، قرب مبنى التلفزيون شمالي المدينة.

انزال بري:

انزال بري:
وتمكنت المقاومه الشعبيه من السيطره على عدة أحياء بمدينة عدن جنوب اليمن بعد غارات مكثفه شنتها طائرات التحالف على المدينه واستهدفت مواقع يسيطر عليها مسلحي الحوثي والقوات المواليه للرئيس السابق علي صالح . 
وذكرت مصادر محله بمدينة عدن إن التحالف فاجئ مسلحي الحوثي والقوات المواليه لصالح في عدن بإنزال قوات برية عربيه يمنية ومعدات عسكرية. 
وبحسب تلك المصادر فإن 5 آلآف جندي و  100 دبابة ومدرعة حديثة تم انزالها الى منطقة البريقة بمحافظة عدن،وفق صحيفة"المشهد اليمني".
 وأعترفت مصادر اعلاميه تابعه للحوثيين وصالح بسيطره المقاومه الشعبيه والتي قالوا إن "القاعدة تمكنت من السيطره على عدة احياء بمدينة عدن".
 وذكرت تلك المصادر إن  طائرات اباتشي سعودية شاركت بكثافة في هجوم للسيطره على المدينه. وأشارت الى أن الهجوم على مديرية كريتر تزامن مع قصف بحري من البارجات على المديرية. 
وقالت الحكومة اليمنية إن قوات يمنية تتلقى دعما خليجيا استعادت السيطرة على مطار عدن الدولي من مقاتلي جماعة الحوثي يوم الثلاثاء بينما تشهد المدنية الساحلية قتالا عنيفا عقب انهيار هدنة إنسانية.
وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية إنه تم تطهير مطار عدن الدولي وحي خور مكسر من الحوثيين والعناصر الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح على يد من وصفها بالقوات المسلحة المؤيدة للشرعية وقوات المقاومة الشعبية بتنسيق ودعم مباشر من قوات التحالف.
وتوقع أن يتم استعادة السيطرة على عدن بالكامل خلال الأيام القليلة المقبلة.

الوضع الانساني:

الوضع الانساني:
وعلي صعيد الوضع الانساني، أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية نصف محافظات البلاد، محافظات منكوبة صحيا، إذ انهارت الخدمات الطبية والصحية فيها بشكل كامل، بعد عجز الوزارة عن تقديم خدماتها بسبب ظروف الحرب والحصار التي يعيشها اليمن.
ونشر موقع وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، الذي يديره الحوثيون، تأكيد مصدر مسؤول في وزارة الصحة العامة والسكان عن توقف كافة الخدمات الصحية في إحدى عشرة محافظة، هي الأكثر تعرضا للاشتباكات الدائرة بين مليشيا الحوثي وحركات المقاومة المحلية، وتحديداً في كل من محافظات عدن ولحج وصعدة وتعز وحجة والضالع وأبين والبيضاء وشبوة ومأرب والجوف. 
ووفق المصدر فإن "توقف الخدمات الصحية والطبية في المحافظات ناتج عن نقص المستلزمات والمعدات الطبية والأدوية، ومغادرة أغلب الكادر الطبي الأجنبي من أطباء وفنيين وممرضين للبلاد". 
داعياً كافة المنظمات والهيئات الإنسانية الدولية إلى التحرك العاجل لإنقاذ حياة الملايين من اليمنيين.
و كنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة من توصيل مساعدات طبية لعدن لكنها قالت إن الحصص الغذائية تأخرت.
وفي جنيف قال يوهانس فان دير كلاوف منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن "استغرق تنظيم المرور الآمن أياما... وصلت إلى عدن يوم السبت. وهذه هي أول مرة نتمكن فيها من إيصال قافلة إلى عدن منذ أسابيع."
وقال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن قافلة مؤلفة من 40 شاحنة ومحملة بطعام يكفي لاطعام 117 ألف شخص لمدة شهر وصلت إلى محافظة عدن بعد احتجازها في نقطة تفتيش لعدة أيام.
لكن الآمال لنقل 500 ألف لتر من الوقود إلى عدن لا تزال ضعيفة بسبب مشكلات أمنية.
وقالت عبير عطيفة المتحدثة باسم البرنامج "كانت المنطقة حول الميناء خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية منطقة حرب." وقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص وشرد أكثر من مليون منذ نشوب الصراع.
ي سياق آخر، كشفت هيئة المواصفات والمقاييس أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أرسل إلى ميناء الحديدة باخرتين محملتين بـ3300 طن هي عبارة عن أكياس دقيق أبيض ذات منشأ أردني منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الآدمي.
وذكرت الهيئة أنه تم إخضاع الشحنة التي تضم 60 ألف كيس من الدقيق الأبيض، لعملية الرقابة والتفتيش، ومن خلال الإجراءات تبين أن الشحنة غير صالحة للاستخدام الآدمي لتسوسها وإصابتها بالحشرات.
وأوضح البلاغ أن الهيئة قامت بعد استكمال الإجراءات المتبعة لدى الهيئة بإخطار برنامج الغذاء العالمي أن الشحنة ستعاد عقب عيد الفطر.

المشهد السياسي:

المشهد السياسي:
وعلي صعيد المشهد السياسي، كشفت مصادر في الرئاسة اليمنية أنها تدرس خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي لدى إيران من ممثلية دبلوماسية كاملة إلى مكتب تمثيل دبلوماسي. 
وقالت المصادر إن هناك توجهات من الرئيس عبد ربه منصور هادى وشيكة لإجراء تغييرات دبلوماسية تشمل تعيين سفراء جدد في عدد من الدول العربية والأجنبية وإقالة دبلوماسيين موالين للرئيس السابق، بحسب صحيفة "الخليج" الإماراتية.
يأتي ذلك في ظل تصاعد تدخلات إيران في الشأن اليمني، ودعمها لجماعة الحوثي المسلحة التي انقلبت على الشرعية في البلاد وتقود منذ سبتمبر الماضي تمردًا مسلحًا بمعية الرئيس السابق
فيما حذر وزير الخارجية المكلف رياض ياسين، من تحول بلاده إلى أفغانستان أخرى، وميليشيا الحوثيين إلى طالبان جدد، في حال عدم تحرك المجتمع الدولي بجدية، لتطبيق القرار 2216 الصادر تحت الفصل السابع. ووصل ياسين إلى العاصمة البريطانية أمس، في إطار جولة أوروبية تشمل ثلاث دول، وستبدأ في 21 يونيو المقبل.
 وأوضح وزير الخارجية أن جولته ستشمل ثلاث عواصم أوروبية، هي: لندن، بروكسل، وباريس، على أن تمتد لاحقا إلى كل من أنقرة والقاهرة. وتأمل الحكومة اليمنية الشرعية من خلال نشاط ديبلوماسييها في الخارج، إحداث نوع من الاختراق في مسألة تطبيق القرار 2216 الذي تصر الأمم المتحدة على المضي في المسار السلمي لتنفيذه رغم العقبات التي يضعها الحوثيون في طريق تطبيقه. وأشار ياسين إلى أنه يستعد خلال زيارته إلى بريطانيا، لحضور جلسة خاصة في اليمن سيعقدها مجلس العموم البريطاني، كما أنه سيلتقي كذلك خلال الزيارة بوزير الدولة للشؤون الخارجية ووزراء آخرين.

المشهد اليمني:

المشهد اليمني:
سيطرة الحراك الجنوبي والمقاتلين المحسوبين علي الرئيس عبدربه منصور هادي، وسط انباء عن انزال بري لععد من القوات التابعة لتحالف يؤكد علي أن الأوضاع في اليمن ستأخذ منحي أخر خلال الايام القادمة،، فهل سيساهم سيطرة القوات الموالية لهادي علي عدن في تغير المعادلة في اليمن؟

شارك