14 أكتوبر: مولد حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين

الأربعاء 14/أكتوبر/2015 - 08:38 ص
طباعة محمد علي بشر محمد علي بشر
 
في مثل هذا اليوم الرابع عشر من أكتوبر 1906 ولد حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي، والذى عرف فيما بعد باسم الشيخ الإمام حسن البنا.. ولد في المحمودية، محافظة البحيرة عام 1906، بعد انتهائه من الدراسة في مدرسة المعلمين في دمنهور، انتقل إلى القاهرة، وانتسب إلى مدرسة دار العلوم العليا، واشترك في جمعية "مكارم الأخلاق الإسلامية"، وكانت الجمعية الوحيدة الموجودة بالقاهرة في ذلك الوقت.
حصل البنا على دبلوم دار العلوم سنة 1927، وعين معلماً بمدرسة الإسماعيلية الابتدائية الأميرية.
في مارس 1928، أسس مع ستة من إخوانه جماعة الإخوان المسلمين: حافظ عبد الحميد، أحمد الحصري، فؤاد إبراهيم، عبد الرحمن حسب الله، إسماعيل عز، زكي المغربي.
خلال عشرين عاماً، استطاع البنا أن يرتقي بالجماعة لتتحول إلى قوة سياسية فاعلة في الواقع المصري، وثمة اتفاق على أن الإخوان المسلمين بمثابة الاتجاه الأول الذي يمثل الإسلام السياسي، ومن عباءة الجماعة خرجت كافة القوى السياسية الإسلامية الأخرى.
قتل حسن البنا في فبراير 1949، كرد فعل انتقامي بعد اغتيال الإخوان لرئيس الوزراء محمود فهمي النقراشي الذي أصدر قراراً بحل الجماعة.
من مؤلفاته
مذكرات الدعوة والداعية، المرأة المسلمة، تحديد النسل، مباحث في علوم الحديث، السلام في الإسلام، وقضيتنا.
للمزيد عن البنا.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان البداية.. والنهاية (الحلقة الأولى) اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان البداية.. والنهاية (الحلقة الثانية) اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان البداية.. والنهاية (الحلقة الثالثة) اضغط هنا

14 أكتوبر: القبض على بشر الإخواني في "قضية النقابيين"

محمد علي بشر
محمد علي بشر
في مثل هذا اليوم الرابع عشر من أكتوبر 1999 قبض على محمد علي إسماعيل بشر الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين فيما عُرِف بـ(قضية النقابيين)، وأُحيل إلى المحكمة العسكرية هو وعشرون نقابيًّا متَّهمًا في هذه القضية، وحكمت عليه المحكمة العسكرية برئاسة اللواء "أحمد الأنور" بالسجن ثلاث سنوات؛ بتهمة الانتماء إلى (الإخوان المسلمون)، والإعداد لانتخابات النقابات المهنية.
للمزيد حول محمد علي بشر.. حياته وسيرته اضغط هنا

14 أكتوبر: "عبد الله صالح" يعد بسحق تمرد في شمال البلاد

الرئيس اليمني السابق
الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أكتوبر 2009 استغل الانفصاليون بجنوب اليمن ذكرى ثورة ضد القوة المستعمرة السابقة بريطانيا لتأكيد مطالبتهم بالاستقلال، بينما تعهد الرئيس علي عبد الله صالح بسحق المتمردين في الشمال.
ويواجه صالح تحديين لحكمه من المتمردين الحوثيين وينتمون للطائفة الزيدية الشيعية في الشمال ويخوضون تمردا ضد السلطة المركزية منذ عام 2004 والجنوبيين من اليمن الجنوبية سابقا، ويشتكي كلاهما من أن الحكومة المدعومة من السعودية والغرب تهمشه سياسيا واقتصاديا كما يقول الزيديون انهم يتعرضون للاضطهاد من قبل متشددين اسلاميين سنة اكتسبوا نفوذا من خلال علاقات صالح الوثيقة بالسعودية التي هي قوة سنية.

شارك