مجلس الخبراء.. صانع المرشد في إيران

الثلاثاء 15/ديسمبر/2015 - 12:26 م
طباعة مجلس الخبراء.. صانع
 
مع حديث الرئيس الإيراني الأسبق، أكبر هاشمي رفسنجاني، عن بداية الاجراءات من أجل انتخابات مجلس الخبراء في فبراير المقبل، والذي يملك اليد العليا لانتخاب منصب المرشد الأعلى والذي يعد اهم منصب في الجمهورية الاسلامية الايرانية والذي يشغله حاليا ايه الله السيد علي خامئني.

لجنة اختيار المرشحين:

لجنة اختيار المرشحين:
وفي12 ديسمبر 2015 كشف رفسنجاني، عن تشكيل لجنة تدرس المرشحين المحتملين لشغل منصب المرشد الأعلى في ايران الذي يشغله السيد علي خامنئي والذي انتخب في 1989، إلا إن القرار النهائي في اختيار المرشد أو عزله عن منصبه بعد ثبوت عدم أهليته هو مجلس الخبراء.
يعتبر مجلس خبراء القيادة الإيراني الهيئة الأساسية في النظام الإيراني، والذي عهد إليه الدستور مهمة تعيين وعزل المرشد الإيراني، وهو المجلس الوحيد الذي لديه صلة مباشرة معه حتى يمكنهم الاستفسار عن أي مادة أو قانون لا يمكن فهمه.

شروط انتخاب أعضاء المجلس:

شروط انتخاب أعضاء
والدستور الايراني دستور لم يذكر الشروط اللازم توفّرها في أعضاء مجلس الخبراء بصراحةٍ وحسب المادّة 108 أوكل تعيينها إلى الفقهاء الأعضاء في أوّل دورةٍ لمجلس صيانة الدستور، وبعد ذلك أوكل هذا الأمر إلى نفس مجلس الخبراء، ولكن عند التدقيق في الأصول ذات الصلة يمكننا الحصول على أمور كليّة حول 
وشروط أعضاء مجلس الخبراء. وحسب مقتضى ضرورة تناسب الحكم والموضوع فإنّ كلّ عضو في مجلس الخبراء يجب أن يتّصف بما يلي:
1- الاشتهار بالتديّن والوثاقة واللياقة الأخلاقية.
2- الاجتهاد لدرجة أنّه يكون قادراً على استنباط بعض المسائل الفقهية ويتمكّن من تشخيص الولي الفقيه الذي تتوفّر فيه شروط القيادة.
3- التمتّع برؤيةٍ سياسيةٍ واجتماعيةٍ ومعرفة مسائل العصر.
4- الاعتقاد بنظام الجمهورية الإسلامية في إيران.
5- حُسن السيرة ونزاهة الماضي السياسي والاجتماعي.
ويرأس المجلس في لوقت الحالي آية الله محمد يزدي وهو محسوب علي تيار المحافظ المتشدد ويعد ابرز منافسي مع الرئيس الأسبق المعتدل هاشمي رفسنجاني.
يتألف المجلس حاليا من 86 عضوا يتم انتخابهم عن طريق اقتراع شعبي مباشر لدورة واحدة مدتها ثماني سنوات، بحيث تمثل كل محافظة بعضو واحد داخل المجلس طالما كان عدد سكانها نصف مليون نسمة، وكلما زادت الكثافة عن ذلك زاد ممثلوها في المجلس. 
من أبرز الأسماء اعضاء المجلس، هاشمي رفسنجاني، ايه الله هاشمی شاهرودی، وحجة الاسلام حسن روحاني، وايه هاشم زاده هریسی، ايه الله محمد اليزدي، وايه الله غلام علي نعيم آبادي، و آیت الله سید محمد علی موسوی جزایری، وآية الله مصباح اليزدي، وآية الله صادق لاريجاني آملي وغيرهم م ن اعضاء المجلس.

تشكيل المجلس:

تشكيل المجلس:
يتكون هذا المجلس من هيئة رئاسية، وأمانة عامة، وهيئة تحقيق، ولجان متخصصة، أما الهيئة الرئاسية فتشمل رئيسا ونائب رئيس و2 سكرتير و2 مساعدين مهمتهما إدارة جلسات المجلس، وخاصة الجلسة الافتتاحية، ومراسم حلف اليمين، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة نيابة عن الأعضاء.
وعن أمانة المجلس فمهمتها تتلخص في ست نقاط، وهي تنظيم جميع الأمور المتعلقة بالمجلس واللجان والهيئة الرئاسية والعلاقات العامة، وتنظيم العلاقة بين جميع أركان المجلس والمرشد والأجهزة القانونية المختلفة، وتنسيق التعاون اللازم مع المسؤولين المتعلقين بالقضايا. 
وفي أثناء إجراء انتخابات مجلس الخبراء وتمديد القوانين ولوائح الانتخابات، تكون مهاهم هي عرض قائمة بأسماء أعضاء المجلس، وطبع ونشر التعديلات الدستورية، بشكل خاص أو عام، بالرجوع إلى لائحة المركز، والتحقيق في قضايا الحكومة الإيرانية وخاصة قضية "ولاية الفقيه"، من خلال تأليف ونشر المعلومات الخاصة بها خارج إيران، وفي المجتمعات العامة بناء على سياسة لجنة بحث الحرس الثوري. 
وأخيرا فمن مهامهم تحضير قائمة تحتوي على الأخبار والتقارير المتعلقة بمكتب الإرشاد ونواب المرشد الإيراني في المؤسسات والهيئات، وكذلك الهيئات المتعلقة وقضية ولاية الفقيه والقضايا السياسية والدولية، والقضايا الجارية التي يمكن أن تتسع لتشمل نظرة مجلس الخبراء.
وتنقسم الأمانة العامة إلى 6 لجان فرعية ينضم إليها باقي أعضاء المجلس، وهم:
1-لجنة أصل 108 الخاصة بالدستور، ومهمتها مناقشة وتدوين القوانين المتعلقة بمجلس الخبراء، ومنها الانتخابات واللائحة الداخلية للمجلس، عدد أعضائها الأساسيين 11 و4 أعضاء احتياط.
2-لجنة الشؤون المالية والإدارية، ومهامها بحث الشؤون المالية والإدارية لمجلس الخبراء، وبها 9 أعضاء أساسيين و3 أعضاء احتياط.
3-لجنة أصل 107 و109، ومهامها اتخاذ القرار في جميع المصادر المتعلقة بشروط وصفات المرشد ومقارنتها بالمرشحين، كما تتلقى التقارير السرية وتتخذ القرارات فيها دون إطلاعها على الملأ، إلا إذا أراد المرشد رؤيتها وتتكون من 11 شخصا أساسيا و4 احتياط.
4- لجنة السياسة والاجتماع، ومهمتها الاطلاع الدائم على الأحداث الخاصة بأعضاء المجلس، ومتابعة التغيرات داخل إيران والعالم وخاصة في المجالات السياسية والثقافية والإدارية والأمنية والاقتصادية، والعمل على تشكيل جلسات يحضرها الأعضاء والمسؤولين في هذه الشؤون، ويبلغ عدد أعضائها 11 أساسيين و4 احتياط.
5- لجنة التحقيقات، وتقوم بالمتابعة خلف المرشد، ويجب عليها أن تتطلع على كل شيء يخصه وذلك بناء على المادة 111 من الدستور، كما يقومون بالتنسيق بين باقي اللجان من أجل التحضير لجلسات المجلس، وذلك في حالة تشكيل جلسة مفاجئة أو في الجلسات العادية التي تقام مرة كل عام، وأعضاؤها 9 أساسيين و2 احتياط.
6 – لجنة بحث شؤون الحرس الثوري، ومهامها بحث الطرق المناسبة من أجل الانضمام للحرس الثوري وحراسة الولي الفقيه، وتعمل على شرح وتعميم الشروط اللازمة لولاية الفقيه، وكيفية حراسته والعمل على اتباع أوامره في الدولة، وأعضاؤها 10 أساسيين و3 احتياط.

انتخاب المرشد:

انتخاب المرشد:
يعد أهم  مهام مجلس الخبراء، هي انتخاب مرشد لجمهورية الاسلامية الايرانية، ووفقا للمادة 107 من الدستور الإيراني، تتلخص مهام المجلس في تعيين المرشد الإيراني الذي يتولى قيادة الدولة بكافة من فيها والذي يحتل الموقع الأول على هرم الدولة الإيرانية، ولكن لا يستعمل المجلس سلطته إلا إذا حدث أحد هذه الشروط: وقع للمرشد حادث يعطله عن أداء عمله، أو وفاة المرشد، وحينها يستخدم المجلس سلطته في تعيين مرشد آخر.
ومن ناحية أخرى، يتولى هذا المجلس الإشراف على أعمال المرشد، ومهمة الإشراف التي يقوم بها مجلس الخبراء مباشرة وغير مباشرة في الوقت نفسه، حيث يقوم أعضاء هذا المجلس بدراسة قرارات المرشد وفقاً للمادة 110 من الدستور الإيراني ويقيمونها، فإذا ما وجدوا إبهاما في جانب من جوانبها اتصلوا به واستفسروا بشأنه، سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

شارك