19 يناير: السعودية تنفذ حكم الإعدام في مجموعة جهيمان العتيبي

الإثنين 18/يناير/2016 - 06:54 م
طباعة 19 يناير: السعودية
 
في مثل هذا اليوم التاسع عشر من يناير 1980: نفذت السلطات السعودية حكم الإعدام في مجموعة "جهيمان بن سيف العتيبي" التي سيطرت على الحرم المكي في غرة شهر محرم 1400 هجرية، للمطالبة بإجراء إصلاحات في البلاد، وقد استخدمت القوة لإخراجها؛ مما أدى إلى مقتل مئات الأشخاص، وشاركت وحدات خاصة من دول عربية في اقتحام المسجد الحرام إلى جانب القوات السعودية.
للمزيد عن أحداث الحرم المكي وللمزيد عن جهيمان العتيبي وحياته وأفكاره ............ اضغط هنا
للمزيد عن جهيمان العتيبي ... اضغط هنا
للإطلاع على وثيقة جهيمان والحاكمية ... اضغط هنا 

19 يناير: إطلاق سراح 52 محتجزًا في السفارة الأمريكية بطهران

19 يناير: إطلاق سراح
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من يناير 1981: قام مسئولون إيرانيون وأمريكيون بتوقيع اتفاق على إطلاق 52 محتجزا في السفارة الأمريكية في طهران.
وهي أزمة دبلوماسية حدثت بين إيران والولايات المتحدة عندما اقتحمت مجموعة من الطلاب الإسلاميين في إيران السفارة الأمريكية بها دعما للثورة الإيرانية واحتجزوا 52 مواطنا أمريكيا لمدة 444 يوم من نوفمبر 1979 حتى يناير 1981.
وبعد فشل محاولات الولايات المتحدة للتفاوض على إطلاق سراح الرهائن قامت الولايات المتحدة بعملية عسكرية لإنقاذهم في 24 أبريل 1980 ولكنها فشلت، وأدت إلى تدمير طائرتين ومقتل ثمانية جنود أمريكيين وإيراني مدني واحد. وانتهت الأزمة بالتوقيع على اتفاقات الجزائر في الجزائر يوم 19 يناير 1981. وأفرج عن الرهائن رسميا في اليوم التالي، بعد دقائق من أداء الرئيس الأمريكي الجديد رونالد ريجان اليمين.

19 يناير: انتهاء أعمال القمة الإسلامية في الدار البيضاء

19 يناير: انتهاء
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من يناير 1984: انتهت أعمال القمة الإسلامية في الدار البيضاء بعد أربعة أيام من بدئها بدعوة مصر إلى العودة إلى منظمة المؤتمر الإسلامي بعد استبعادها منها في عام 1979 بسبب توقيعها على اتفاقيات كامب ديفيد مع إسرائيل.

شارك