15 فبراير: داعش يعدم 21 مصريًّا قبطيًّا في ليبيا

الأحد 14/فبراير/2016 - 06:43 م
طباعة 15 فبراير: داعش يعدم
 
في مثل هذا اليوم الخامس عشر من فبراير 2015: تنظيم داعش يُعدم 21 مصريًّا قبطيًّا من العاملين في ليبيا، والقوات المسلحة المصرية تُوجِّه غارات جويَّة لأهدافٍ تابعة للتنظيم سالِف الذِكر في ليبيا.
عدد الضحايا 21 شخصًا وينتمون إلى خمسة قرى بمحافظة المنيا شمال صعيد مصر، ومنهم 13 من قرية العور، وأسماء الضحايا هي:
ميلاد مكين زكي - أبانوب عياد عطية - ماجد سليمان شحاتة - يوسف شكري يونان - كيرلس شكري فوزي - بيشوي أسطافنوس كامل - صموئيل أسطافنوس كامل - ملاك إبراهيم سنيوت - تواضروس يوسف تواضروس - جرجس ميلاد سنيوت - مينا فايز عزيز - هاني عبدالمسيح صليب - بيشوي عادل خلف - صموئيل ألهم ويلسن - عامل من قرية العور بدون اسم - عزت بشري نصيف - لوقا نجاتي - جابر منير عادلي - عصام بدار سمير - ملاك فرج إبرام - سامح صلاح فاروق.
للمزيد عن قتل الأقباط في ليبيا اضغط هنا
وللمزيد عن تعامل مصر مع الحاث اضغط هنا

15 فبراير: وفاة مصطفى عبد الرازق شيخ الجامع الأزهر الأسبق

15 فبراير: وفاة مصطفى
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من فبراير 1947: توفي مصطفى عبد الرازق شيخ الجامع الأزهر.. مفكر وأديب مصري، وعالم بأصول الدين والفقه الإسلامي، شغل منصب شيخ الجامع الأزهر الشريف، ويعتبر مجدد للفلسفة الإسلامية في العصر الحديث، وصاحب أول تاريخ لها بالعربية، ومؤسس المدرسة الفلسفية العربية التي أقامها على الإسلام.. تولى وزارة الأوقاف ثماني مرات، وكان أول أزهري يتولاها، واختير شيخا للأزهر في ديسمبر 1945..
للمزيد عن مصطفى عبد الرزاق.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا

15 فبراير: تكثيف الحكومة الإسبانية مبادرات التهدئة في قضية الرسوم المسيئة

15 فبراير: تكثيف
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من فبراير 2006: كثفت الحكومة الإسبانية والجالية المسلمة المعتدلة من مبادرات التهدئة في اطار قضية الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد، مع تطبيق فكرة "تحالف الحضارات" التي أطلقها رئيس الوزراء خوسيه لويس ثاباتيرو إثر الاعتداءات التي نفذها تنظيم القاعدة في مترو مدريد.

15 فبراير: "كرزاي" في باكستان لمناقشة منع هجمات "طالبان"

15 فبراير: كرزاي
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من فبراير 2006: وصل الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى باكستان لمناقشة كيفية منع هجمات حركة طالبان على الحدود الباكستانية الأفغانية.

15 فبراير: تفجير دبابة إسرائيلية على يد حماس

15 فبراير: تفجير
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من فبراير 2003: أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس مسئوليتها عن تفجير دبابة إسرائيلية من طراز ميركافا، بالقرب من مستوطنة يهودية في شمال قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل أربعة إسرائيليين كانوا بداخلها.

15 فبراير: كلينتون تستبعد ضربة عسكرية لإيران

15 فبراير: كلينتون
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من فبراير 2010: أعربت واشنطن عن تخوفها من تحول إيران إلى دكتاتورية عسكرية مع تزايد سلطة الحرس الثوري، مستبعدة توجيه ضربة عسكرية إليها بسبب برنامجها النووي.. وجاء ذلك في تصريحات لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون للجزيرة ستبث لاحقا.
 وقالت: إن إيران "تسير باتجاه دكتاتورية عسكرية" تحل محل سلطة الحكومة والمرشد الأعلى للثورة ورئيس البلاد والبرلمان، مؤكدة أن الولايات المتحدة ستواصل استهداف المشروعات التي يسيطر عليها الحرس الثوري الذي يلعب دورا كبيرا في صناعات الطاقة وإنتاج الصواريخ والإعمار والاتصالات.
 وفي السياق نفسه أكدت كلينتون في لقاء أمام طلبة بالدوحة أن هناك أدلة متواترة على أن إيران تسعى لامتلاك سلاح نووي.
 وأضافت أن بلادها تسعى لفرض ضغوط دولية على إيران متهمة طهران بأنها لا تترك أمام المجتمع الدولي من خيار سوى جعلها تدفع ثمنا أكبر.
 وأشارت إلى أن بلادها ترغب في إيجاد حل سلمي لأزمة الملف النووي لكنها لا يمكن أن تمضي في هذا الطريق في حين تعكف إيران على صنع قنبلتها النووية.

15 فبراير: تركيا تلقي القبض على عبد الله أوجلان

15 فبراير: تركيا
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من فبراير 1999 : قوات كوماندوز تركية تلقي القبض في كينيا على زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المطالب بالانفصال عن تركيا. وتعيده إلى تركيا، حيث ما زال قابعا في السجون التركية. ولد "أوجلان" عام 1949م، وأسس حزب العمال الكردستاني ذا الميول اليسارية ونفذ عددا من العمليات الإرهابية في تركيا.

شارك