22 فبراير: تفجير ضريح العسكريين على يد "جماعة الزرقاوي"

الإثنين 22/فبراير/2021 - 08:31 ص
طباعة 22 فبراير: تفجير
 
تمت عملية تفجير منظمة استهدفت ضريح الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء في العراق الذي له قدسية لدى الشيعة.. حيث قام مسلحون يرتدون زي الشرطة ينتمون إلى تنظيم القاعدة في العراق بقيادة أبو مصعب الزرقاوي باقتحام المرقد وتقييد أفراد شرطة الحماية الخمسة وقاموا بزرع عبوتين ناسفتين تحت قبة الضريح وفجروها بعد ذلك؛ مما أدى إلى انهيار القبة الخاصة بالضريح التي تعتبر واحدة من أكبر قباب العالم الإسلامي بعد لحظات تجمع الآلاف من أهالي مدينة سامراء في الساحة المحيطة بالمرقد وحوله للاحتجاج على الاعتداء الآثم وهم يحملون عمامة الإمام علي الهادي وسيفه ودرعه التي كانت محفوظة في أحد سراديب المرقد ويهتفون بالروح بالدم نفديك يا إمام، وأكد وزير الداخلية العراقي باقر الزبيدي أن قرابة المائة كيلوجرام من المواد المتفجرة استخدمت في التفجير، والعملية استمرت حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام لتثبيت ونقل المواد المتفجرة ومعداتها إلى داخل المرقد.
وقد أعلن الزرقاوي عقب الهجوم مسئولية جماعته عنه بزعم الانتقام من الشيعة لتعاونهم مع الاحتلال الأمريكي للعراق، وتعرض السُّنَّة من أهل العراق للاضطهاد والتهميش في ظل سيطرة الشيعة على مقدرات البلاد بحسب ما جاء في بيانه.
للمزيد عن القاعدة في العراق.. اضغط هنا
وللمزيد عن أبو مصعب الزرقاوي.. حياته وسيرته اضغط هنا

22 فبراير: انفجار بحي الحسين في القاهرة يؤدي إلى مقتل سائحة فرنسية

22 فبراير: انفجار
في مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من فبراير 2009 حدث انفجار بحي الحسين في القاهرة أدى إلى مقتل سائحة فرنسية وإصابة 10 آخرين؛ حيث حدث تفجير قنبلة في سوق خان الخليلي قرب المشهد الحسيني بحي الحسين بالقاهرة في 22 فبراير 2009 أسفر عن مقتل فتاة فرنسية تبلغ من العمر 17 عاما، وإصابة 25 سائحًا آخرين بينهم أربعة عشر فرنسيا تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عامًا وثلاثة سعوديين، وسائح ألماني، إضافة إلى 4 مصريين بينهم أطفال.
وقال مصدر أمني: إن المتهم اسمه خالد محمود أبو الخير "33 عاما" من محافظة بني سويف، أحد مؤسسي تنظيم "التوحيد والجهاد"، تلقى تدريبات عسكرية بمعرفة عناصر جيش الاسلام الفلسطيني واعتنق أفكار تنظيم القاعدة، وأضاف المصدر أنه جرى اعتقال أبو الخير أثناء عودته من قطاع غزة في أحد الأنفاق، وتضم قضية تفجيرات الحسين 12 متهما من بينهم بعض المصريين وآخرين يحملون جنسيات فلسطينية وفرنسية وبلجيكية وبريطانية.

22 فبراير: عملية انتحارية في حافلة بالقدس الغربية

22 فبراير: عملية
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من فبراير 2004: قتل ثمانية أشخاص وأصيب 62 آخرين جروح 20 منهم خطيرة عندما فجر فلسطيني نفسه في حافلة بالقدس الغربية. وقد تبنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح العملية وقالت إن منفذها هو أحد كوادرها ويدعى محمد خليل الزعول.

22 فبراير: انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي في باكستان

22 فبراير: انعقاد
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من فبراير 1974: تم انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي بلاهور في باكستان.




شارك