27 فبراير: الحكم على "محمود غزلان" بالسجن 5 أعوام

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 08:12 ص
طباعة محمود غزلان محمود غزلان اعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من فبراير 2002 حكم على محمود غزلان عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان والمتحدث باسم الجماعة بالسجن لمدة خمسة أعوام، وأفرج عنه في أغسطس 2005 بعد قضاء ثلاثة أرباع المدة، وهو عضو وأستاذ بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، متزوج من فاطمة الشاطر شقيقة خيرت الشاطر النائب الثاني للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين..
للمزيد عن حياته وعلاقته بالإخوان.. اضغط هنا

27 فبراير: وفاة "السيد سابق" مفتي قتل النقراشي

السيد سابق
السيد سابق
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من فبراير 2000 توفي السيد سابق، صاحب كتاب فقه السنة الشهير وأحد علماء الأزهر تخرج في كلية الشريعة، اتصل بالإمام حسن البنا، وأصبح عضوًا في جماعة الإخوان المسلمين منذ أن كان طالبًا، قدم للمحاكمة في قضية مقتل النقراشي باشا، أفتى الشاب القاتل عبد المجيد حسن بجواز قتله، عقوبة على حل الإخوان، وكانت الصحف تلقب الشيخ في ذلك الوقت بـ (مفتي الدماء) ولكن المحكمة برأته، وأخلت سبيله، واعيد اعتقاله مع من اعتقل من الإخوان في سنة 1949م.
للمزيد عن حياته وتغير موقفه من الإخوان.. اضغط هنا

27 فبراير: مقتل "فهد الجوير" زعيم القاعدة السعودية

فهد الجوير
فهد الجوير
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من فبراير 2006 قتل "فهد الجوير" زعيم تنظيم القاعدة في السعودية بالاشتباكات التي جرت بين الأمن ومطلوبين شرق العاصمة.
وأورد بيان للداخلية في اليوم التالي الثامن والعشرين أسماء أربعة من الخمسة الذين قتلوا بالاشتباكات مع قوى الأمن شرق الرياض، ومن بينهم فهد بن فراج بن محمد الجوير الذي قالت إنه "تولى مسؤولية خلايا الإجرام" في إشارة إلى خلايا تنظيم القاعدة.
وإضافة إلى الجوير أورد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أسماء كل من جفال بن رفيع بن مظهور الشمري، وإبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم المطيري، وعبدا لله بن محيا بن شلاش الشمري.
فهد فراج محمد الجوير، المولود في عام 1971 م والذي قتل عن عمر يناهز 35 عاما، صاحب الصورة المشهورة  وهو يقود أحد السيارات التي يتدرب عليها الإرهابيون في السعودية لتنفيذ عمليات إرهابية بواسطة السيارات المفخخة، وكان مطلوبا تحت رقم 19 في القسم الخارجي من قائمة الـ36، الإرهابية، كان كثير التنقل بين أفغانستان والعراق، ولم يسجل له دخول إلى السعودية منذ ما قبل أحداث 11 سبتمبر 2001 م، وكان يعد زعيم  تنظيم «القاعدة» في المملكة العربية السعودية، ومن المقربين من أسامة بن لادن. 
المعلومات تكشف أنه كان متزوجًا من سيدة أفغانية تنتمي إلى أسرة كبيرة، وله أخ محتجز في معسكر غوانتانامو الأمريكي، كان يتولى أثناء الحرب الأمريكية التي شنت على حركة طالبان تنسيق قدوم المتطوعين العرب إلى أفغانستان من خلال وجوده في إيران.

27 فبراير: "محمود عباس" يتهم حماس باستقدام تنظيم القاعدة إلى غزة

27 فبراير: محمود
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من فبراير 2008 اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حركة حماس بانها ساعدت تنظيم القاعدة على التمركز في قطاع غزة. وقال عباس: "أعتقد أن القاعدة موجودة في الأراضي الفلسطينية وتحديدًا في غزة. والذي جاء بالقاعدة حركة حماس والذي يساعدها على الدخول والخروج بالطرق المعروفة هو حركة حماس". 

27 فبراير: وفاة نجم الدين أربكان.. مهندس الحركة الإسلامية في تركيا

نجم الدين أربكان
نجم الدين أربكان
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من فبراير 2011 توفي نجم الدين أربكان.. يلقّبه البعض بالمجاهد، ويلقّب أيضاً بـ"مهندس الحركة الإسلاميّة في تركيا". هو الوجه الأبرز بين الإسلاميين في تركيا، وصاحب تاريخ سياسي حافل ومميّز، تنقّل فيها من نائب مستقل، إلى زعيم حزب، فأحزاب، فرئيس حكومة…
للمزيد عن نجم الدين أربكان.. حياته وسيرته اضغط هنا

27 فبراير: اليمن تعدم قاتل ثلاثة مبشرين أمريكيين

27 فبراير: اليمن
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من فبراير 2006 أعدمت اليمن رميًا بالرصاص قاتل المبشرين الامريكيين الثلاثة عام 2002، وذلك بعد يوم من موافقة الرئيس علي عبد الله صالح على الحكم.. وكان عابد عبد الرزاق كامل قد أطلق النار على الأمريكيين في المستشفى التابع للكنيسة المعمدانية الأمريكية في مدينة جبلة اليمينية، على بعد 200 كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة صنعاء.. وقد أقر كامل للمحكمة عام 2003 أنه "قتلهم ظنا منه أنهم جاءوا لتنصير اليمنيين المسلمين."

شارك