28 فبراير: وفاة محمد الخضر حسين

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 08:26 ص
طباعة 28 فبراير: وفاة محمد إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من فبراير 1958: توفي محمد الخضر حسين عالم دين جزائري (تونسي المولد)، تولى مشيخة الأزهر من 1952 - 1954.. أصل أسرته من الجزائر، من عائلة العمري، من قرية طولقة (ببسكرة)، وهي واحة من واحات الجنوب الجزائري، وأصل أمه من وادي سوف بالجزائر أيضًا وأبوه هو الشيخ مصطفى بن عزوز وخاله الشيخ محمد المكي بن عزوز.
للمزيد عن محمد الخضر حسين ....... اضغط هنا

28 فبراير: الظواهري يتوعد بالثأر لمقتل "أبو ليث الليبي"

28 فبراير: الظواهري
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من فبراير 2008: توعد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بالانتقام لمقتل القيادي بالحركة أبو ليث الليبي، وفق ما كشفت مجموعة أمريكية معنية بمراقبة تسجيلات المليشيات المتشددة.
وقالت لورا مانسفيلد: إن الظواهري بدأ جالساً أمام ما يبدو كمكتبة وإلى يساره بندقية كلاشينكوف، وأستهل الساعد الأيمن لزعيم تنظيم القاعدة كلمته في الشريط، الذي تبلغ مدته نحو عشرة دقائق قائلاً: "أتقدم إليكم اليوم لأزف لكم شهادة أخيكم، الليث والقائد، أبو ليث الليبي، ليتغمده الله بواسع رحمته".
وتابع كلمته: "إنه لم يمت أي من قادة القاعدة ميتة طبيعية ولم يرق أي دم للقاعدة من دون رد"، في إشارة إلى أبو ليث الليبي.
للمزيد عن الظواهري.. حياته وسيرته ... اضغط هنا
وللمزيد عن "أبو الليث الليبي".. حياته وسيرته .... اضغط هنا

28 فبراير: القضاء العسكري اللبناني يطلب الإعدام للأسير و56 من أنصاره

28 فبراير: القضاء
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من فبراير 2014: طلب القضاء العسكري اللبناني، أمس إنزال عقوبة الإعدام بالشيخ المتشدّد أحمد الأسير و56 من أنصاره، على خلفية أحداث عبرا في يونيو 2013 التي راح ضحيتها عدداً من ضبّاط الجيش اللبناني وأفراده. وأصدر قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا، قراره اﻻتهامي في ملف أحداث عبرا الموقوف فيه 78 شخصاً، وطلب عقوبة الإعدام للشيخ الفار أحمد الأسير، و56 شخصاً آخرين، وعقوبة السجن المتفاوتة من 3 الى 15 عاماً لآخرين، وأحالهم على المحاكمة أمام المحكمة العسكرية الدائمة. وشمل القرار الاتهامي في ملف أحداث عبرا، الملاحق فيه 74 شخصاً فارّين من وجه العدالة، بينهم الشيخ الأسير والمطرب السابق فضل شاكر، إخلاء سبيل 7 موقوفين، ومنع المحاكمة عن عدد آخر. واتهم أبو غيدا أيضاً 54 شخصاً، بينهم الأسير وشاكر، بقتل ضباط وأفراد من الجيش، والتعرّض لمؤسسة الدولة المتمثلة بالجيش، واقتناء مواد متفجرة وأسلحة خفيفة وثقيلة استعملت ضد الجيش اللبناني. يذكر أن أحداث عبرا الواقعة في مدينة صيدا الساحلية جنوب لبنان، اندلعت في يونيو 2013، حينما اشتبك الشيخ أحمد الأسير وأنصاره مع الجيش اللبناني على مدى يومين، انتهت بفرار الأسير والمطرب السابق فضل شاكر، ومقتل عدد من أنصار الشيخ الأصولي.
للمزيد عن أحمد الأسير.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا

28 فبراير: الرياض تؤكد مقتل زعيم القاعدة السعودية

28 فبراير: الرياض
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من فبراير 2006: أكدت الرياض مقتل زعيم تنظيم القاعدة في السعودية بالاشتباكات التي جرت بين الأمن ومطلوبين شرق العاصمة .
وأورد بيان للداخلية اليوم أسماء أربعة من الخمسة الذين قتلوا بالاشتباكات مع قوى الأمن شرق الرياض، ومن بينهم فهد بن فراج بن محمد الجوير الذي قالت إنه "تولى مسؤولية خلايا الإجرام" في إشارة إلى خلايا تنظيم القاعدة.
وإضافة إلى الجوير, أورد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أسماء كل من جفال بن رفيع بن مظهور الشمري، وإبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم المطيري، وعبد الله بن محيا بن شلاش الشمري.
وجاء في البيان أيضًا أن اثنين من القتلى شاركا أيضا في هجوم القاعدة على منشأة ابقيق النفطية شرق المملكة.
وجميع الذين ورد أسماؤهم في البيان ما عدا جفال الشمري، كانوا على لائحة المطلوبين الـ 36 التي نشرتها السلطات السعودية في يونيو الماضي. ولم يرد في البيان اسم القتيل الخامس بالاشتباكات.
وكانت السلطات السعودية أكدت إحباط هجوم ابقيق الذي تبنته القاعدة التي هددت في بيان على الإنترنت بمزيد من الهجمات.

فتح: دعوة حماس للتظاهر بحدود مصر تنفيذ لمخطط تنظيم الإخوان الدولي

فتح: دعوة حماس للتظاهر
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من فبراير 2014: دعا السفير حازم أبو شنب، عضو المجلس الثورى لحركة فتح، حركة حماس الفلسطينية، إلى تقديم لغة العقل، واتخاذ مواقف لمصلحة الشعب المصرى، وعدم الوقوف أمام تطلعاته، متهمًا "حماس" بأنها تنفذ خطط التنظيم الدولى للإخوان بدعوتها لتظاهرة اليوم أمام معبر رفح والتحريض ضد الحكومة المصرية.
وأضاف السفير أبو شنب فى مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى خالد أبو بكر، ويذاع على قناة اليوم، أن هذه التظاهرة التى دعت إليها حماس، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن الأخيرة تريد الدخول فى معركة مع الشعب المصرى، بتمسكها بالإخوان المسلمين الذين أطاح بهم الشعب المصرى خلال ثورة 30 يونيو.
ودعا أبو شنب ما أسماهم بعقلاء حماس لاتخاذ مواقف مساندة للشعب الفلسطينى والمصرى والعربى عمومًا، بتخليها عن المواقف المساندة للإخوان، لافتًا إلى أن تلك المواقف هى مخالفة تماما لمواقف الشعب الفلسطينى المساندة للشعب المصرى فى تطلعاته نحو الاستقرار والرفاهية.  

كمال حبيب: الجماعة الإسلامية عادت للتشدد بسبب تحالفها مع الإخوان

كمال حبيب: الجماعة
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من فبراير 2014: قال الدكتور كمال حبيب الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إنه من التناقضات التاريخية أن تتحالف جماعة الإخوان مع الجماعات الأكثر تشددا، بعد وصولها للسلطة، رغم أن تاريخ تحالف الجماعة التحالف مع القوى المنفتحة على المجتمع، فقد تحالفت الجماعة مع حزب الوفد فى الانتخابات البرلمانية المصرية فى الثمانينيات.
وأكد "حبيب" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن أعضاء السلفية الجهادية تواجدوا فى اعتصام رابعة العدوية لدعم الإخوان، مضيفاً "تحالف الإخوان مع الجماعات المتشددة تسبب فى خسارة الطريفين سواء الإخوان أو الجماعات المتحالفة معها وكان من المفترض أن الجماعة تنفتح على المجتمع بعد فوز الدكتور محمد مرسى فى الحكم، ولا تفكر بفكر التنظيم فكان لابد أن يكون مرسى رئيسا لجميع المصريين".
وتابع: "تحالف الإخوان مع الجماعة الإسلامية تسبب فى خسارة الفريقين، حيث إن الإخوان خسرت بهذا التحالف والجماعة الإسلامية عادت لتشددها مع أخرى بعدما عقدت مراجعاتها الشهيرة".

شارك