المطران غايس عبدالملك.. رائد الحوار بين الأديان وتاريخ الكنيسة الأسقفية

الخميس 03/مارس/2016 - 12:06 م
طباعة المطران غايس عبدالملك..
 
عن عمر 85 عامًا رحل عن عالمنا المطران غايس عبد الملك مطران الكنيسة الأسقفية السابق بالقدس والشرق الأوسط، وقال المطران منير حنا، مطران الكنيسة الأسقفية الحالي: "إن الكنيسة الأسقفية في الشرق الأوسط فقدت رجلًا من رجال الله العظماء كرس 40 عامًا من حياته في خدمة الكنيسة والوطن".
وأضاف أنه في فترة قيادته للكنيسة والتي امتدت منذ 1984 وحتى عام 2000 قام بإنشاء مؤسسات لخدمة المجتمع من مدارس ومراكز لتنمية المجتمع ومستشفيات، كما بذل جهدًا كبيرًا في تدعيم العمل المسكوني بين الطوائف المسيحية؛ حيث ارتبط بعلاقة صداقة قوية مع قداسة البابا شنودة الثالث، وفي عهده أيضُا بدأ الحوار بين الأزهر الشريف والكنيسة الأسقفية على مستوى العالم، والذي يعد من أقوى الحوارات الدائمة والمستمرة بين الأزهر والأسقفية.
وأوضح حنا رئيس أساقفه الكنيسة الأسقفية بمصر وشمال أفريقيا والقرن الإفريقى الدكتور منير حنا والأساقفة والرعاة والشمامسة والشعب وسنودس ومؤسسات الأبروشية وجميع العاملين ينعون أباهم الروحي المطران غايس عبدالملك مطران الأبروشية ورئيس إقليم القدس والشرق الأوسط السابق شاكرين الله من أجل حياته وخدمته الرائعة لكنيسته في مصر والعالم واثقين أنه مع المسيح أفضل. 
الكنيسة الأسقفية 
في 1839 خصص محمد على باشا والي مصر، قطعة أرض في ميدان المنشية بالإسكندرية لإقامة كنيسة القديس مرقس الأسقفية، واهتمت الكنيسة برعاية الجاليات الأجنبية، وفي 1925 تمت رسامة أول قسيس مصر هو القس جرجس بشاي ليصبح هذا التاريخ نقطة تحول للكنيسة الأسقفية الإنجليكانية في مصر. وفي نفس العام، أصدرت الكنيسة الأسقفية وثيقة توضح أن هدفها هو التعاون مع كل الطوائف في مصر، حتى تحين اللحظة التي ستتوحد فيها الكنائس المسيحية في مصر في كنيسة واحدة. ثم قام رئيس أساقفة كانتربري عام 1919 بتعيين الأسقف «للوين جوين» ليكون أول أسقف لمصر والسودان، واستمر في خدمته حتى عام 1946 وتولى بعده الأسقف «جيفرى ألن» الذي خدم حتى عام 1953 تلاه الأسقف «فرانك جونستون» حتى عام 1958 إلى أن عاد إلى إنجلترا بسبب مرضه. وبعدها أصبحت إيبراشية مصر تحت إشراف رئيس أساقفة القدس، ثم تم تعيين الأسقف «كنيث كراج» مساعدًا لرئيس أساقفة القدس ومشرفًا على إيبراشية مصر.
وفكريًّا الكنيسة الأسقفية هي خليط من الكاثوليكية والبروتستانتية..
في الخارج
نشأت أساسًا في انجلترا نتيجة التمزق الذي لحق بالكنيسة الكاثوليكية هناك، وتكونت الأسقفية الرئيسية في مدينة كانتربري، وعندما هاجر كثير من أبناء الكنيسة الإنجليزية إلى أمريكا قاموا بتكوين الكنيسة الأسقفية البروتستانتية بها، وقد رسم أول أسقف لهم سنة 1784 وهو صموئيل سيبري بيد رئيس أساقفة كانتربري.
ويطلق على الكنيسة الأسقفية أيضًا "الكنيسة الإنجليكانية" وترجع هذه التسمية إلى عام 1852 عندما اجتمع 108 من أساقفة الكنيسة الأسقفية للاحتفال باليوبيل لمؤسسة نشر الإنجيل فدعوا كنيستهم باسم الإنجليكانية؛ حيث يجمع الاسم بين الإنجيل والإنجليزية.
وتتكون الكنيسة الإنجليكانية في انجلترا من ثماني عشرة كنيسة مستقلة بالإضافة إلى عدد من الإيبارشيات فيما وراء البحار، وقد انتشرت الكنيسة الإنجليكانية في أمريكا والهند وباكستان وبورما وسيلان وغرب وشرق وجنوب ووسط إفريقيا وأستراليا ونيوزيلندة والصين واليابان وهونج كونج والفلبين ومدغشقر.. إلخ. وجميع هذه الكنائس المستقلة تخضع شرفيًّا لرئاسة أسقفية كانتربري، كما أن جميع هذه الكنائس أعضاء في المجمع الإنجليكاني.
وفي سنة 1958 بمجمع لاميث أنشئت هيئة استشارية تتكون من الأساقفة ورؤساء الأساقفة التابعين للكنيسة الإنجليكانية، هذه الهيئة تجتمع كل فترة للتشاور في الأمور التي تخص الكنيسة الإنجليكانية.. كما أنشئ مكتب دائم رئيسي مركزه في لندن لتوثيق الروابط بين الكنائس الأعضاء في الهيئة الاستشارية ويدعى هذا المكتب بالرئيس الضابط يتبعه ضباط محليين داخل الإيبارشيات المختلفة.
في مصر
يرأس الكنيسة الأسقفية في مصر الآن المطران غايس عبد الملك وهو شقيق المرحوم القس أنسي قس الكنيسة الإنجيلية بسيدي بشر، وأيضًا شقيق المرحوم سوستانيس أحد مؤسسي جمعية خلاص النفوس بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية.
ويتبع الكنيسة الأسقفية المكتبة الأسقفية التي تحاول عرض كتب الطوائف المختلفة لتكسب على كل حال قومًا.. وفي الإسكندرية لا يوجد إلا كنيسة في منطقة ستانلي طريق الكورنيش؛ حيث تقام فيها الصلوات باللغة الإنجليزية وفي أوقات قليلة باللغة العربية وليس لها رواد إلا أعداد قليلة.. ومما يذكر أن هذه الكنيسة قد سمحت للكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال فترة طويلة بإقامة القداسات في بعض أيام الأسبوع على مذبح متنقل بقصد رعاية الشعب الأرثوذكسي بهذه المنطقة التي لا توجد بها كنيسة أرثوذكسية قريبة.

شارك