7 مارس: مولد الشيخ عبد المتعال الصعيدي إمام المجددين

الخميس 07/مارس/2024 - 08:27 ص
طباعة 7 مارس: مولد الشيخ اعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم السابع من مارس 1894: ولد العالم اللغوي الكبير عبد المتعال الصعيدي عضو مجمع اللغة العربية بمصر، وصاحب المؤلفات اللغوية المعروفة.. عرف الشيخ الصعيدي بآرائه الثورية والتجديدية، فكان يرى نظام التعليم في الأزهر مصابا بالعقم والجدب، ورأى ضرورة تطويره بما يلائم روح العصر، لتخريج جيل من الأزهريين المجددين والمبدعين والبعيدين عن الجمود والتقليد والتعصب.
للمزيد عن حياة الشيخ الصعيدي وأفكاره ومؤلفاته ۔۔۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا

7 مارس: الإفراج عن "بلحاج" قيادي الجبهة الإسلامية للإنقاذ بالجزائر

علي بلحاج
علي بلحاج
وفي مثل هذا اليوم السابع من مارس 2006: أفرجت السلطات الجزائرية عن علي بلحاج المسئول الثاني السابق في الجبهة الإسلامية للإنقاذ. وتم الإفراج عن "علي بلحاج" في إطار تطبيق ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، الذي اقترحه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وتم تبنيه في سبتمبر 2005 عبر استفتاء شعبي.
للمزيد عن شخصية علي بلحاج.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا
للمزيد عن جبهة الإنقاذ في الجزائر ۔۔۔۔۔ اضغط هنا

7 مارس: السعودية تدرج "الإخوان" و"النصرة" و"داعش" جماعات إرهابية

7 مارس: السعودية
وفي مثل هذا اليوم السابع من مارس 2014: أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان لها أن جماعة الإخوان المسلمين في السعودية وخارجها، وجبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وحزب الله  جماعات إرهابية، وأعلن في البيان تجريم من ينظم إليها أو يمولها أو يؤيدها أو يُبدي التعاطف معها أو يستخدم شعاراتها أو يتواصل معها أو يستخدم ما إعتبره البيان رموزاً للجماعة كإشارة رابعة العدوية مثلاً في مواقع التواصل الاجتماعي أو خارجها، كما أمهلت السعوديين المشاركين في أعمال قتالية في الخارج بالعودة خلال 15 يومًا.
للمزيد عن الإخوان ۔۔۔۔۔ اضغط هنا
للمزيد عن جبهة النصرة ۔۔۔۔۔ اضغط هنا
للمزيد عن داعش ۔۔۔۔۔ اضغط هنا

7 مارس: مقاطعة إيران لبريطانيا لرفضها منع رواية "آيات شيطانية"

7 مارس: مقاطعة إيران
وفي مثل هذا اليوم السابع من مارس 1989: قطعت إيران علاقاتها الدبلوماسية مع بريطانيا لرفضها منع رواية "آيات شيطانية"، للكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي (ولد عام 1947) التي تهجم فيها على الإسلام، وسخر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

7 مارس: هولندا ترفع التأهب قبل عرض فيلم يسيء للقرآن الكريم

7 مارس: هولندا ترفع
وفي مثل هذا اليوم السابع من مارس 2008: رفعت هولندا حالة التأهب إلى مستوى "جدي" بسبب مخاوف من وقوع هجمات احتجاجا على خطة للنائب اليميني المتطرف خيْرت فيلدرز لبث فيلم يتهجم على القرآن الكريم والدين الإسلامي, رغم رفض الحكومة الهولندية للأمر.
 وطمأنت الوزارة من أنه "لم تتوفر حتى الآن أي مؤشرات ملموسة على وجود تحضيرات لهجمات إرهابية داخل هولندا", لكنها رفعت مستوى التأهب مع اقتراب موعد بث الفيلم من جهتها حذرت الحكومة الهولندية من أن الفيلم الذي يحمل عنوان "فتنة" Fitna قد يثير الاضطرابات والمقاطعات الاقتصادية مثلما حدث مع الدانمارك بعد نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم عام 2006.

شارك