15 مارس: انتخاب "الراعي" بطريركاً للكنيسة المارونية في لبنان خلفاً "لصفير"

الأحد 15/مارس/2020 - 08:42 ص
طباعة 15 مارس: انتخاب الراعي اعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم الخامس عشر من مارس 2011: أصبح المطران بشارة الراعي البطريرك الـ77 للكنيسة المارونية في لبنان، بعدما انتخبه الأساقفة خلفاً للكاردينال نصرالله بطرس صفير.
للمزيد عن المطران صفير.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا
وللمزيد عن المطران بشارة الراعي.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا

15 مارس: المدعي العام التركي يطالب بحل الحزب الحاكم

15 مارس: المدعي العام
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مارس 2008: طالب المدعي العام التركي، الجمعة، المحكمة العليا بحل الحزب الحاكم في البلاد، بحجة أن الحزب هاجم النظام العلماني وانتقد منع الحجاب في الجامعات.. وتأتي هذا الخطوة لتصعّد النزاع بين العلمانيين وحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، الذي انتخب في يوليو الماضي، وكان يعمل على تخفيف القيود على المظاهر الدينية بدعم من المحافظين الأتراك.. وقدم المدعي العام، عبدالرحمن يلسينكايا، التماسًا إلى المحكمة الدستورية العليا يتكون من 150 صفحة، اتهم فيه حزب العدالة والتنمية بأنه "بؤرة النشاطات المناهضة للعلمانية."
للمزيد عن الإخوان المسلمين في تركيا.. اضغط هنا

15 مارس: وفاة شيخ الأزهر الشيخ جاد الحق

15 مارس: وفاة شيخ
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مارس 1996: توفي شيخ الجامع الأزهر الشيخ محمد جاد الحق علي جاد الحق حصل على شهادة العالمية مع تخصص القضاء الشرعي عام 1945م، وعمل في القضاء الشرعي عام 1946، ثم موظفاً قضائياً في دار الإفتاء وأمينا للفتوى فيها عام 1952، وعين قاضياً عام 1954م، ثم عضواً في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية عام 1965م.
للمزيد عن جاد الحق.. حياته وسيرته .... اضغط هنا

15 مارس: الإخوان بمصر يحذرون من عنف بعد فشلهم في الترشيح لانتخابات المحليات

15 مارس: الإخوان
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مارس 2008: حذرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر من عنف قد يقع في البلاد بعد فشل الكثيرين من أعضاء الجماعة في تقديم أوراق ترشيحهم لانتخابات المجالس المحلية.
وللمزيد عن عبد المنعم أبو الفتوح.. حياته وسيرته .... اضغط هنا
وللمزيد عن مهدي عاكف.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا

15 مارس: الجنائية الدولية تطلب من قطر "توقيف" البشير في قمة الدوحة

15 مارس: الجنائية
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مارس 2009: أعلنت متحدثة باسم المحكمة الجنائية الدولية أن المحكمة "تعول على تعاون قطر" لتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير الصادرة بحقه مذكرة توقيف دولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم بحق الإنسانية، بعد ساعات من إعلان الخرطوم أن البشير تلقى دعوة من الدوحة لحضور القمة العربية، وأنه سيشارك فيها.
وقالت المتحدثة باسم المحكمة لورانس بليرون إن "المحكمة تعول على تعاون الدول وبالتالي تعاون قطر". وأشارت الى أن قطر عضو في الأمم المتحدة. وبالتالي، فإن قرار مجلس الأمن الذي يحض جميع الدول على التعاون مع المحكمة ينطبق على قطر.
وقال الموفد القطري الخاص حمد بن ناصر في تصريح صحافي "أنقل دعوة رسمية من أمير قطر الى الرئيس عمر البشير للمشاركة في قمتين في أواخر الشهر الحالي في الدوحة, القمة العربية والقمة العربية-الأمريكية اللاتينية".

15 مارس: البشير والترابي يجتمعان لأول مرة منذ 15 عامًا

15 مارس: البشير والترابي
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من مارس 2014: التقى الرئيس عمر البشير مع الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي، في أول اجتماع من نوعه منذ 15 عاما منذ ما يعرف بالمفاصلة بين الإسلاميين عام 1999.
ويبحث الاجتماع في كيفية تنفيذ وثيقة للإصلاح السياسي التي طرحها البشير في يناير/كانون الثاني الماضي، فضلا عن العلاقة بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم وحزب المؤتمر الشعبي.
للمزيد عن الترابي.. حياته وسيرته .... اضغط هنا

شارك