16 مارس: مولد باسم عودة وزير التموين الإخواني السابق

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 08:23 ص
طباعة 16 مارس: مولد باسم
 
في مثل هذا اليوم السادس عشر من مارس 1970: ولد باسم عودة وزير التموين الإخواني السابق بوزارة هشام قنديل في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، جاء ذلك ضمن تعديلات وزارية شملت 10 وزراء جددا.. حيث استقال من الوزارة يوم 4 يوليو 2013 احتجاجاً على عزل مرسي، وتم القبض عليه في أحد المصانع في وادي النطرون يوم 13 نوفمبر على ضوء اتهامات بالتحريض على القتل، وقد أودع عودة سجن ملحق المزرعة بمجمع سجون طره.
للمزيد عن عودة.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا

16 مارس: انتحاري من "القاعدة" وراء الهجوم على السياح الكوريين

16 مارس: انتحاري
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مارس 2009: صرح مسؤول أمني يمني أن مهاجماً انتحارياً من "القاعدة" هو الذي نفذ الهجوم الذي أسفر عن مقتل 4 سياح من كوريا الجنوبية.
وجاء الهجوم الذي سيؤثر على الأرجح في قطاع السياحة في البلاد بعد دعوات متكررة من زعماء القاعدة لاستهداف الأجانب غير المسلمين في شبه الجزيرة العربية.
وأسفر الانفجار بموقع سياحي في مدينة شبام بجنوب شرق البلاد أيضاً عن اصابة 3 كوريين جنوبيين وغادر الجرحى و9 آخرون من المجموعة السياحية الكورية الجنوبية في وقت سابق الاثنين العاصمة صنعاء في طريق عودتهم الى بلادهم.
ووقع الانفجار أثناء زيارة السياح للمدينة التي توصف في قائمة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للمواقع التراثية بأنها "مانهاتن الصحراء"، وتشتهر المدينة ببناياتها الشاهقة المبنية من الطوب اللبن وتعود الى القرن الـ16 ويصل ارتفاع بعضها الى 16 طابقاً.

16 مارس: رهينتا القاعدة النمساويان محتجزان في مالي

16 مارس: رهينتا القاعدة
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مارس 2008: أعلن مسئول عسكري كبير في الجيش المالي أن الرهينتين النمساويين اللذين اختطفتهما القاعدة في تونس الشهر الماضي محتجزان في قاعدة تابعة لتنظيم القاعدة على بعد نحو 150 كيلومترا من بلدة كيدال.
من جانبها قالت وزيرة الخارجية النمساوية أورسولا بلاسنيك إن بلادها تفعل كل ما بوسعها ووتعاون مع شركائها في الاتحاد الأوروبي والمنطقة من أجل تأمين إطلاق سراح الرهينتين.. وفي سياق الجهود النمساوية وجه والدا إحدى الرهينتين نداء الى الخاطفين في شريط فيديو يدعوان فيه إلى الإفراج عن ابنتهما ورفيقها.
واختطف عناصر من تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" السائحين النمساويين في 22 فبراير في تونس.. وقال موقع صحيفة النهار اليومية الجزائرية على الانترنت: إن الرهينتين تحتجزهما جماعة يقودها المتشدد الجزائري عبد الحميد أبو زيد.. وقد قامت وكالة رويترز بالاتصال بوالدة أبو زيد التي وجهت نداء الى ابنها للافراج عن الرهينتين.
وقالت فاطمة حمدو، التي تبلغ من العمر 62 عامًا وتعيش في قرية على بعد 500 كيلومتر جنوب غربي الجزائر العاصمة: "إنني مريضة عجوز ومسكينة. إنني احتاج للدعم والمساعدة ولا افهم لماذا يفعل ابني هذا. الاجانب ابرياء ويجب إنقاذهم."

16 مارس: سقوط مدينة يبرود بأيدي مُقاتلي حزب الله اللُبناني وقوَّات النظام السوري

16 مارس: سقوط مدينة
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مارس 2014: سيطرت القوات النظامية السورية يدعمها مقاتلو "حزب الله" اللبناني على مدينة يبرود الاستراتيجية في منطقة القلمون بريف دمشق القريب من الحدود مع لبنان. ومن شأن هذه السيطرة أن تساعد الرئيس السوري بشار الأسد على تأمين الطريق البري بين دمشق وحلب وساحل البحر المتوسط وتضييق الخناق على خط إمداد حيوي لمقاتلي المعارضة من لبنان، وأن تعزز سيطرة الحكومة على قطاع من الأراضي يمتد من دمشق إلى مدينة حمص بوسط سوريا. 
وقال مصدر عسكري: إن نحو 1400 مقاتل من "الجيش السوري الحر" و"أحرار الشام" وغيرهما من الفصائل فروا من يبرود خلال اليومين الأخيرين وأن نحو ألف مقاتل من "جبهة النصرة" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" تحصنوا في البلدة السبت لمواجهة القوات الحكومية التي كانت قد دخلت المناطق الشرقية من يبرود وسيطرت على تلال استراتيجية عدة. وأضاف: "خاضوا قتالاً شرساً ثم انسحبوا جميعاً منذ الليلة الماضية وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم".
للمزيد عن حزب الله اللبناني.. اضغط هنا

شارك