4 أبريل: اغتيال "مارتن لوثر كنج"

الخميس 04/أبريل/2019 - 11:40 ص
طباعة 4 أبريل: اغتيال مارتن
 
في مثل هذا اليوم الرابع من أبريل 1968: تم اغتيال القس مارتن لوثر كنج راعى الحقوق المدنية في الولايات المتحدة في مدينة ممفيس.. هو زعيم أمريكي من أصول إفريقية، وناشط سياسي إنساني، من المطالبين بإنهاء التمييز العنصري ضد السّود في عام 1964 م حصل على جائزة نوبل للسلام، وكان أصغر من يحوز عليها.
 للمزيد عن حياته ومسيرته.. اضغط هنا 

4 أبريل: وفاة محمد قطب شقيق سيد قطب

4 أبريل: وفاة محمد
وفي مثل هذا اليوم الرابع من أبريل 2014: توفي محمد قطب إبراهيم حسين شاذلي، شقيق سيد قطب، أقام قبل وفاته بمكة المكرمة. يعتبر محمد قطب علامة فكرية وحركية بارزة بالنسبة للحركة الإسلامية الراديكالية المعاصرة، وقد سبق شقيقه في طرح المفاهيم والأفكار "التفكيرية".
للمزيد عن حياته وأفكاره وكتاباته.. اضغط هنا 
وللمزيد عن كتابات محمد قطب.. من نظرية المؤامرة إلى كراهية الوطن.. اضغط هنا

4 أبريل: وفاة "أبو أيوب المصري" قيادي القاعدة في العراق

4 أبريل: وفاة أبو
وفي مثل هذا اليوم الرابع من أبريل 2010: توفي أبو أيوب المصري، مصري الأصل ولد في مصر بمحافظة سوهاج.. انضم للجماعة الجهادية التي أسسها أيمن الظواهري في عام 1982م وعمل كمساعد شخصي للظواهري، وفي عام 1999 سافر إلى أفغانستان والتحق بمعسكر الفاروق تحت قياده أسامه بن لادن وهناك تخصص بصناعة المتفجرات وعقب مقتل أبو مصعب الزرقاوي مؤسس تنظيم "التوحيد والجهاد" في العراق والذي تحول للقاعدة فى بلاد الرافدين تولى مسئولية وزارة الحرب "الرجل الثاني" مع خليفة الزرقاوي أبو عمر البغدادي والذي قتل معه في عملية عسكرية قامت بها القوات الأمريكية بمساندة العراقيين ليتولى قيادة التنظيم بعدهما أبو بكر البغدادي الذي أطلق اسم الدولة الإسلامية في العراق على تنظيم القاعدة في العراق.
للمزيد عن أبي أيوب المصري... اضغط هنا  

4 أبريل: نوري المالكي يأمر بوقف الملاحقات والمداهمات بحق جيش المهدي

4 أبريل: نوري المالكي
وفي مثل هذا اليوم الرابع من أبريل 2008: أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بوقف الملاحقات والمداهمات في حق جيش المهدي بهدف إفساح المجال وإعطاء فرصة للنادمين الراغبين بإلقاء السلاح، بحسبما ورد في البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء الذي أكد أنه سيتم منح الأمان لمن يلقي السلاح من المشاركين في أعمال العنف التي حدثت في الفترة الأخيرة.. وأسفرت المعارك التي استمرت أسبوعا بين القوات الحكومية العراقية وجيش المهدي الذراع العسكري للتيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في البصرة (550 كلم جنوب بغداد)، في إطار عملية "صولة الفرسان"، عن مقتل 461 شخصا على الأقل وجرح نحو ألف، وتوقفت بعد التوصل إلى اتفاق. 
وتزامنت أوامر المالكي مع مقتل 20 عراقيًّا على الأقل وإصابة 20 آخرين بجروح في هجوم انتحاري استهدف أحشادًا من المواطنين كانوا يشاركون في مراسم تشييع في بلدة السعدية شمال بعقوبة.
للمزيد عن جيش المهدي.. اضغط هنا

4 أبريل: "الترابي": فوز البشير بالانتخابات يجعل البلاد أخطر من الصومال

4 أبريل: الترابي:
وفي مثل هذا اليوم الرابع من أبريل 2010: أكد الدكتور حسن الترابي أن السودان في حال فوز عمر البشير بالانتخابات الرئاسية سيكون أخطر من الصومال؛ لأن الصومال يضم شعباً واحداً وديناً واحداً، بعكس السودان الذي يحوي شعوباً وديانات كثيرة، ما قد يفاقم صراعات وحروب.
فيما أبدى الرئيس السوداني عمر حسن البشير، ثقه باكتساح منافسيه في الانتخابات الرئاسية التي يبدأ الاقتراع فيها الأحد المقبل.
للمزيد عن الترابي.. حياته وسيرته .... اضغط هنا

4 أبريل: قادة "الناتو" يقررون إرسال 3500 جندي إضافي لأفغانستان

4 أبريل: قادة الناتو
وفي مثل هذا اليوم الرابع من أبريل 2009: أقر قادة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في ختام اجتماعهم بمدينة "ستراسبورغ" الفرنسية، إرسال أكثر من ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى أفغانستان، بالإضافة إلى 400 شرطي لتدريب قوات الأمن الأفغانية.. وتحملت بريطانيا الجزء الأكبر من القوات الإضافية، (900 جندي) التي انضمت إلى قوات الناتو في القتال ضد مسلحي حركة "طالبان" وتنظيم "القاعدة" في أفغانستان، بالإضافة إلى (600 جندي) من ألمانيا، ومثلهم من إسبانيا.

4 أبريل: اختطاف حزب الله طائرة كويتية

4 أبريل: اختطاف حزب
وفي مثل هذا اليوم الرابع من أبريل 1988: تم اختطاف طائرة كويتية على يد مسلحين من حزب الله، حيث كانت طائرة الخطوط الجوية الكويتية رحلة رقم ٤٢٢ تحلق في الأجواء العمانية متجهة إلى الكويت قادمة من مطار بانكوك في تايلند، وبعد تحليق دام أكثر من ساعتين هبطت الطائرة في مطار مشهد. اتضحت مطالب الخاطفين المتمثلة بإطلاق سراح بعض أعضاء حزب الله الكويتي تم اعتقالهم على ذمة عملية إرهابية نفذها التنظيم واستهدفت سفارتي فرنسا والولايات المتحدة وذلك يوم ١٢ ديسمبر عام ١٩٨٣.. غادرت الطائرة بعد أربعة أيام وحاولت الهبوط في مطار بيروت الذي أغلق في وجهها وسمحت سلطات قبرص لها بالهبوط في لارنكا لدواع إنسانية جنبت الطائرة كارثة حتمية بسبب نفاد الوقود. في لارنكا أقدم الخاطفون على قتل مواطنين كويتيين للضغط على السلطات لتزويد الطائرة بالوقود وهذا ما تم بالفعل لتتجه الطائرة إلى مطار هواري بو مدين في الجزائر العاصمة حيث مكثت الطائرة تسعة أيام أخرى لتسجل أطول فترة اختطاف في تاريخ الطيران. وعقب مفاوضات لم يتم الكشف عنها، سًُمح للخاطفين بمغادرة الجزائر بطائرة أخرى في مقابل إطلاق سراح الرهائن وقد اعتبر المسئول العسكري بحزب الله "عماد مغنيه" هو المسئول عن تخطيط والإشراف هذه العملية وقتها.
للمزيد عن عماد مغنية.. اضغط هنا 

شارك