19 أبريل: "الظواهري" يدعو إلى قتال «حزب الله»

الثلاثاء 19/أبريل/2016 - 07:57 ص
طباعة 19 أبريل: الظواهري
 
في مثل هذا اليوم التاسع عشر من أبريل 2014 دعا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري إلى قتال «حزب الله» اللبناني، وهاجم السعودية وإيران وبشار الأسد، وانتقد التيارات الإسلامية في مصر، داعياً إلى أسر الأمريكيين والغربيين.
وقال الظواهري في الجزء الثاني من الحديث الذي نشرته مؤسسة «السحاب» الإعلامية التابعة لتنظيم «القاعدة»: إن «حزب الله عدو صائل على أنفس المسلمين وأعراضهم وحرماتهم وحليف لأشد النظم إجراماً (في إشارة إلى نظام بشار الأسد)».
للمزيد عن أيمن الظواهري.. اضغط هنا

19 أبريل: تايلاند تعتقل «خلية» لحزب الله

19 أبريل: تايلاند
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أبريل 2014 نشرت صحيفة «بانكوك بوست» التايلاندية الصادرة بالإنكليزية مقالاً حول اعتقال لبنانيين اثنين، يُشتبه في تأليفهما «خلية إرهابية تابعة لحزب الله ترمي إلى استهداف السياح الإسرائيليين بالتزامن مع عيد الفصح اليهودي». ونقلت عن مساعد قائد الشرطة الوطنية التايلاندية أن التحقيقات مع الاثنين أفضت إلى اعتراف أحدهما، وهو يوسف عياد (حامل جواز سفر فيليبيني)، بالتخطيط لتنفيذ هجوم مدبر على سياح اسرائيليين، وأن الشرطة عثرت في منزله على مسامير ومواد لصنع قنابل.

19 أبريل: إلغاء الأردن زيارة "الزهار" لأسباب سياسية

19 أبريل: إلغاء الأردن
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أبريل 2006 أعلنت الحكومة الأردنية عن إلغاء زيارة وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار المقررة إلى عمان بسبب اكتشاف مخابئ أسلحة تابعة لحركة حماس على الأراضي الأردنية.
مشواره السياسي
محمود الزهار عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية في قطاع غزة؛ اختير كوزير خارجية في حكومة حماس برئاسة إسماعيل هنية وقام بجولة خارجية وحيدة منذ توليه مهام عمله ثم بقي كذلك حتى يومنا هذا ويسكن حي الزيتون.
اعتقاله
اعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي لمدة ستة أشهر، عندما تعرّضت الحركة عام 1988 لأول وأكبر ضربة شاملة بعد ستة أشهر من تأسيسها، وكان من ضمن الذين تم إبعادهم إلى مرج الزهور عام 1992، حيث قضى عاماً كاملاً في الإبعاد، وقضى بضعة شهور في سجون السلطة الفلسطينية عام 1996، ورأس مجلس إدارة مركز النور للدراسات والبحوث في قطاع غزة.
مؤلفاته
له عدة مؤلفات فكرية وسياسية وأدبية، منها:
* إشكالية مجتمعنا المعاصر – (دراسة قرآنية).
* (لا مكان تحت الشمس) رداً على كتاب لبنيامين نتانياهو.
* إشكاليات الخطاب الإسلامي المعاصر.
* رواية (على الرصيف).
* كتاب المواجهة الإعلامية.
* "التدخين في قطاع غزة ويلاته ومآسيه" - (دراسة).
* ترجم كتاب "الحرب المقدسة" لوليام بايتن.
* من الناحية الفنية فلقد قام بتأليف سيناريو فيلم البطل "عماد عقل".

19 أبريل: عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات بمدينة الصدر

19 أبريل: عشرات القتلى
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أبريل 2008 أفادت الأنباء بسقوط 13 قتيلًا وجرح ثمانين آخرين في اشتباكات عنيفة بمدينة الصدر شرقي بغداد بين القوات الأمريكية ومقاتلي جيش المهدي الموالي للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
وأفاد مراسل بي بي سي في بغداد خضير حسين أن الاشباكات اندلعت بعد قيام القوات الأمريكية بقصف بعض المناطق في المدينة.. وكانت القوات الأمريكية والعراقية قد شرعت في بناء جدار من الحواجز الاسمنتية وسط مدينة الصدر ليقسمها إلى شطرين شمالي وجنوبي.. ويبلغ ارتفاع بعض الحواجز ثلاثة امتار وستم من خلالها تطويق الجزء الجنوبي من المدينة من اجل السيطرة على عملية الدخول إليها والخروج منها.
وقال بيان للجيش الأمريكي: إن هذا الحاجز يهدف إلى منع إطلاق الصواريخ من مدينة الصدر باتجاه المنطقة الخضراء المحصنة في وسط بغداد حيث مقري الحكومة العراقية والسفارة الأمريكية.
للمزيد عن جيش المهدي.. اضغط هنا

19 أبريل: "حماس" تتبنى الهجوم على معبر كرم أبو سالم

19 أبريل: حماس تتبنى
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أبريل 2008  تبنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس الهجوم على معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل و قطاع غزة والذي قتل فيه ثلاثة مسلحين فلسطينيين وجرح 13 جنديا إسرائيليا.. وقال بيان للكتائب: إن العملية تمثل بداية لحملة موسعة تستهدف كسر الحصار المفروض على القطاع.
وقال متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي: "إن العملية كانت محاولة لخطف جنود إسرائيليين"، وبدا ذلك مماثلًا للعملية التي نفذتها فصائل فلسطينية عام 2006 واختطفت فيها الجندي جلعاد شاليط.
للمزيد عن حماس.. اضغط هنا

19 أبريل: برلمان تركيا يبحث تعديلات دستورية طلبها حزب العدالة والتنمية

19 أبريل: برلمان
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أبريل 2010 بدأ البرلمان التركي مناقشة إصلاحات دستورية طلبها حزب العدالة والتنمية الحاكم، وتواجه برفض شديد من المعارضة، وتسعى حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان للحصول على تأييد النواب لإجراء استفتاء بشأن هذه التعديلات في يوليو المقبل في ظل افتقارها لأغلبية الثلثين لتمريرها داخل البرلمان.. ويرى حزب العدالة والتنمية التعديلات الدستورية ضرورة لتعزيز الديمقراطية في تركيا، ولزيادة فرص أنقرة بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
 كما أن من شأن هذه الإصلاحات تغير الطريقة التي يعين بها القضاة في المحاكم العليا، وتجعل من الصعب حظر الأحزاب السياسية، مع إمكانية مساءلة العسكريين أمام محاكم مدنية.
للمزيد عن حزب العدالة والتنمية.. اضغط هنا
وللمزيد عن رجب طيب أردوغان.. اضغط هنا
19 أبريل: الظواهري
19 أبريل: انتخاب الكاردينال جوزيف للكنيسة الرومانية الكاثوليكية خلفا للبابا يوحنا بولس الثاني
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أبريل 2005 انتخب الكاردينال الألماني جوزيف راتزنغر بابا للكنيسة الرومانية الكاثوليكية تحت اسم بندكت السادس عشر وذلك في اليوم الثاني من بدء مجمع الكرادلة اجتماعاته لانتخاب بابا جديد خلفًا للبابا يوحنا بولس الثاني.
للمزيد عن البابا بندكت السادس عشر.. اضغط هنا

شارك