5 يونيو: الشيخ حسونة النواوي يتنحى عن مشيخة الأزهر

الجمعة 05/يونيو/2020 - 08:22 ص
طباعة 5 يونيو: الشيخ حسونة
 
في مثل هذا اليوم الخامس من يونيو 1899: تنحي الشيخ حسونة النواوي عن مشيخة الجامع الأزهر، وهو الإمام الثالث والعشرون في سلسلة مشايخ الجامع الأزهر.. حيث أصدر الخديوي قراراً بتنحيّته بعد أن عارض ندب قاضيين من مستشاري محكمة الاستئناف الأهلية ليقوما بمشاركة قضاة المحكمة الشرعية في الحكم.
للمزيد عن الشيخ حسونة النواوي.. اضغط هنا

5 يونيو: إيران تفرض الأحكام العرفية وتعتقل الخميني

5 يونيو: إيران تفرض
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يونيو 1965: إيران تفرض الأحكام العرفية وتعتقل آية الله الخميني ومن ثم تنفيه وذلك في محاولة من جانب نظام الشاه محمد رضا بهلوي لاحتواء حالة الغضب الشعبي المتصاعد ضده.
للمزيد عن الإمام الخميني۔۔۔ اضغط هنا

5 يونيو: "بوكو حرام" تقتل 45 شخصًا في نيجيريا

5 يونيو: بوكو حرام
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يونيو 2014: أكد سكان محليون مقتل 45 شخصًا على يد مسلحين يشتبه في أنهم ينتمون إلى جماعة "بوكو حرام"  في محيط مدينة مايدوغوري شمالي شرق نيجيريا معقل "بوكو حرام"، ونفذ الهجوم رجال قدموا انفسهم على انهم دعاة ومن ثم أطلقوا النار فجأة على الحشد.
وكان الجيش النيجيري نفى تقارير إعلامية حول إجراء محاكمة عسكرية لعشرة جنرالات بتهمة "التآمر" مع جماعة "بوكو حرام" المتشددة، وعلمت "هيئة الاذاعة البريطانية" (بي بي سي) أن العشرات لقوا مصرعهم في مناطق نائية من ولاية بورنو في نيجيريا في هجمات شنها مسلحو جماعة "بوكو حرام". وقال سكان من قرية اتاغارا، بالقرب من الحدود مع الكاميرون، إن "مسلحين يرتدون زياً عسكرياً أتوا إلى القرية في سيارات وجمعوا أهلها في احدى الكنائس ثم فتحوا النار عليهم".

5 يونيو: مقتل 18 إسرائيليًّا في تفجير حافلة على يد سرايا القدس

5 يونيو: مقتل 18
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يونيو 2002: تبنت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي عملية تفجير حافلة إسرائيلية بواسطة سيارة مفخخة ولقي فيها 18 إسرائيليا مصرعهم وأصيب قرابة 50 بجراح عند مفترق طرق مجدو إلى الجنوب من حيفا. 

5 يونيو: خامنئي يهدد بقطع إمدادات النفط إذا هوجمت بلاده

5 يونيو: خامنئي يهدد
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يونيو 2006: هدد المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي بقطع امدادات النفط في حال قيام الولايات المتحدة بما وصفه بـ "خطوة خاطئة" تجاه بلاده.. وقال خامنئي في خطاب بثه التلفزيون الإيراني بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لرحيل الإمام الخميني مخاطبًا الولايات المتحدة: "إذا قمتم بأي تحرك خاطئ ضد إيران فإنه سيؤدي بالتأكيد إلى تعريض إمدادات النفط القادمة من الخليج لمخاطر حقيقية".. غير أن خامنئي لم يحدد ما يقصده بالضبط من تعرض إمدادات النفط للمخاطر.
وشدد خامنئي على أن طهران لن تتنازل عن حقها في إنتاج الوقود النووي.
وقال: إن الاتهامات بأن إيران تسعى إلى إنتاج قنبلة نووية هي مجرد "أكاذيب"..
للمزيد عن علي خامنئي.. اضغط هنا

5 يونيو: القاعدة تتبنى مهاجمة سفارة الدنمارك في إسلام آباد

5 يونيو: القاعدة
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يونيو 2008: أعلن تنظيم القاعدة الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف السفارة الدنماركية في باكستان متسبباً بمقتل ستة أشخاص على الأقل وجرح 24 آخرين.
 وأكد بيان للقاعدة عرضته مواقع إلكترونية معتادة على نشر بيانات التنظيمات المسلحة صحة تقارير سابقة كانت قد أشارت إلى أن الهجوم من تنفيذ انتحاري، وتعهد بعرض وصيّته قريباً، موضحًا أن العملية جاءت رداً على الرسوم المسيئة للنبي محمد، والتي نشرتها عدة صحف دانماركية, حسبما ذكرت شبكة الـ CNN.
 ووفقاً لتنظيم القاعدة، فإن أحد عناصره نفّذ الهجوم بعملية انتحارية، ووعد التنظيم بأن تقوم "الجهة الإعلامية المختصة في قاعدة الجهاد", قريباً بنشر وصية منفذ العملية وتفاصيلها.

شارك