8 يونيو: اغتيال "فرج فودة" المفكر التنويري

السبت 08/يونيو/2019 - 09:06 ص
طباعة 8 يونيو: اغتيال فرج
 
في مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 1992: تم اغتيال الدكتور فرج فودة على يد شابين من الجماعة الإسلامية.. ويأتي ذلك بعد أن نشرت جريدة (النور) بيانًا من ندوة علماء الأزهر يكفر فيه "فرج فودة"، ويدعو لجنة شئون الأحزاب لعدم الموافقة على إنشاء حزبه (المستقبل).
للمزيد عن الدكتور "فرج فودة" حياته وسيرته.. اضغط هنا

8 يونيو: مقتل 2 وجرح 15 في هجوم للجماعة الإسلامية على "أتوبيس" سياحي بالهرم

8 يونيو: مقتل 2 وجرح
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 1993: تم إلقاء قنبلة على حافلة سياحية قرب الأهرام ما أسفر عن مقتل مصريين وجرح 15 سائحا، من بينهم سائحان بريطانيان الهجوم جاء في مسلسل العمليات الإرهابية التي نفذتها الجماعة الإسلامية المصرية في عقدي الثمانينات ،التسعىنيات واستهدفت السياحة والأقباط ورجال الشرطة.

8 يونيو: خاتمي يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية

8 يونيو: خاتمي يفوز
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2001: محمد خاتمي يفوز في انتخابات الرئاسة الايرانية عاد الرئيس محمد خاتمى إلى الحكم بعد تحقيق فوز كاسح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية حيث فاز ب 77% من الأصوات . ومنح الرئيس تفويضا حاسما للمضى قدما بإحداث إصلاحات ديموقراطية رغم أن العديد من إصلاحاته تلقى معارضة من المحافظين وحتى الآعلى أية الله على خاتمي.

8 يونيو: وفاة القمص متى المسكين

8 يونيو: وفاة القمص
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2006: توفي القمص متى المسكين، ولد بالإسكندرية في 1919 وتخرج من كلية الصيدلة، ثم قرر دخول سلك الرهبنة بداية من عام 1948، شهدت مسيرة رهبنة مواقف خلافية مع رأس الكنيسة في عهد البابا كيرلس السادس والباب شنودة الثالث، له مؤلفات كثيرة، وله كتابات سياسية الكنسية والدولة، دار حولها جدال شديد داخل الكنيسة ترجمت بعض كتبه إلى الإنجليزية والفرنسية والايطالية.
للمزيد عن القمص متى المسكين.. اضغط هنا

8 يونيو: "حسن نصر الله" يعلن القبول بنتائج انتخابات البرلمان اللبناني

8 يونيو: حسن نصر
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2009: أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله قبوله بنتائج الانتخابات اللبنانية التي كشفت فوز تيار 14 اذار التي يتزعمه النائب سعد الحريري.
وقال نصر الله الذي يتزعم حزبه تحالف 8 آذار المعارض: "نحن نقبل هذه النتائج بمعزل عن تقييمنا عن مجريات العملية الانتخابية والوسائل التي استخدمت فيها".
وأضاف في أول تعليق له على نتائج الانتخابات النيابية التي فاز فيها تحالف 14 آذار بـ 71 مقعدا مقابل 57 لقوى 8 آذار الذي يضم حزب الله والتيار الوطني الحر وحركة أمل، وأشار نصر الله أن الانتخابات الأخيرة شهدت عدة مخالفات شملت إنفاقًا ماليًّا هائلًا للتأثير على نتائج الانتخابات والتحريض الطائفي والعنصري، إلى جانب ما أسماه "بالتدخلات الخارجية العلنية والمكشوفة"، إلا أن أمين عام حزب الله استدرك قائلا: "لنا تقييم كما لقوى أخرى تقييم، ولكن هذا لن يؤثر على قبولنا للنتائج".
للمزيد عن حسن نصر الله.. حياته وسيرته اضغط هنا

8 يونيو: مقتل 28 متظاهرًا على يد ميليشيات "درع ليبيا" الإخوانية

8 يونيو: مقتل 28
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2013: قتل 28 متظاهرًا في مدينة بنغازي الليبية بعد إطلاق النار عليهم من قبل ميليشيا درع ليبيا بعد تظاهرهم امام معسكر تحتله مطالبين بحظر الميليشيات في البلاد.
وقوات "درع ليبيا" هي تجمع لمجموعة ميليشيات عسكرية متواجدة في عدة مناطق في ليبيا بعد ثورة 17 فبراير. وهي تابعة لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا.

8 يونيو: "مشعل" يصل إلى القاهرة على رأس وفد من "حماس"

8 يونيو: مشعل يصل
وفي مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2009: وصل وفدٌ من المكتب السياسي لحركة حماس يرأسه رئيس المكتب خالد مشعل إلى القاهرة، بناءً على دعوة مصرية رسمية؛ لبحث سبل استكمال حوار القاهرة بين الفصائل الفلسطينية.
وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس: "إن وفدًا من قيادة حماس من الداخل والخارج برئاسة خالد مشعل وصل إلى القاهرة بناء على دعوة رسمية من اللواء عمر سليمان مدير رئيس المخابرات المصرية".. ومن المتوقع أن يجري وفد حماس محادثات مع اللواء سليمان، وأضاف برهوم أنه أنه سيتم بحث "موضوع التصعيد من قبل حركة فتح" وأجهزة أمن السلطة الفلسطينية.. وقال برهوم: "إن المحادثات ستناول أيضا "الاعتقالات السياسية في صفوفها وما يجري من اغتيالات للمجاهدين والمقاومين وانعكاسات ذلك على مستقبل الحوار الفلسطيني والعلاقة مع حركة فتح".
للمزيد عن خالد مشعل.. اضغط هنا
وللمزيد عن حركة حماس.. اضغط هنا

شارك