12 يونيو: "الظواهري" يتوعد أمريكا في حال المساس بمعتقلي جوانتانامو

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 11:00 ص
طباعة 12 يونيو: الظواهري
 
في مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2004: توعد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة – آنذاك – أيمن الظواهري الولايات المتحدة من خلال شريط صوتي من المساس بمعتقلي جوانتانامو.
يقع معتقل جوانتانامو في خليج جوانتانامو وهو سجن سيء السمعة، بدأت السلطات الأمريكية باستعماله في سنة 2002، وذلك لسجن من تشتبه في كونهم إرهابيين، ويعتبر السجن سلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأمريكية، وذلك في أقصى جنوب شرق كوبا، وتبعد 90 ميل عن فلوريدا، ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة العفو الدولية تقول أن معتقل جوانتانامو الأمريكي يمثل همجية هذا العصر. في 23 فبراير 1903، قامت كوبا ممثلة برئيسها طوماس بتأجير الولايات المتحدة الأمريكية قاعدة جوانتانامو بمقابل 2000 دولار أمريكي، في عهد الرئيس ثيودور روزفلت، كان ذلك امتنانا من الرئيس الكوبي للمساعدة التي قدمها الأمريكيون لتحرير كوبا. احتج الثوار الوطنيون على ذلك القرار، وعلى إثر ذلك لم تقم كوبا بصرف الشيكات اعتراضا على قرار الإيجار. وعلى الرغم من ذلك ترسل الولايات المتحدة الأمريكية شيكا بقيمة 2000 دولار سنويا إلى حكومة كوبا. في أزمة صواريخ كوبا في أكتوبر عام 1968 لغم فيديل كاسترو القاعدة لمحاولة إجلاء الأمريكان، لكن الرئيس جون كندي رفض التدخل في القاعدة وأكد حقه في استئجارها..
للمزيد عن الظواهري.. حياته وسيرته اضغط هنا

12 يونيو: إدانة 3 أردنيين بالتخطيط لأعمال إرهابية لحساب "حماس"

12 يونيو: إدانة 3
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2008: أصدرت محكمة أمن الدولة في الأردن اليوم الخميس أحكاما بالسجن تتراوح بين 15 و5 سنوات بحق ثلاثة أردنيين من أصول فلسطينية اتهموا بالتخطيط للقيام بأعمال إرهابية وتخزين أسلحة في المملكة لمصلحة "حماس"۔
وقررت هيئة المحكمة إنزال عقوبة السجن 15 عاماً مع الأشغال بحق أيمن حمد الله وخمس سنوات مع الأشغال بحق كل من أحمد أبو ربيع وأحمد أبو ذياب۔
للمزيد عن حركة "حماس".. اضغط هنا

12 يونيو: الهند: الجيش ينسحب تدريجيًّا من مدن كشمير

12 يونيو: الهند:
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2009: أعلن وزير الداخلية الهندي شيدمباران أن الجيش سينسحب تدريجيا من مدن منطقة كشمير ذات الغالبية الإسلامية والتي تشهد أعمال عنف متواصلة منذ عقدين۔
وقال الوزير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة الإقليم عمر عبد الله "نعتبر أن حفظ النظام والقانون في المناطق المأهولة بالسكان من صلاحيات قوات الشرطة"۔

12 يونيو: كاردينال بالفاتيكان: "العالم مهووس بالإسلام"

12 يونيو: كاردينال
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2008: قال الكردينال جان لويس توران مسئول الفاتيكان المعني بشئون العلاقات مع الاديان الاخرى بأن العالم "مهووس" بالإسلام.. وأضاف أنه لا يريد أن يتنامى الانطباع بأن الأديان ذات وضع طبقي أو أن هناك دينًا أفضل من آخر.
وتشرف إدارة توران، وهي المجلس الرسولي للحوار بين الاديان، على العلاقات مع جميع الاديان غير المسيحية ما عدا اليهودية وهي تضع خطوطا عامة جديدة للحوار الكاثوليكي معها.. وقال توران: "إن الإسلام مهم للغاية ولكن هناك أيضا ديانات آسيوية عظيمة أخرى، والإسلام دين واحد، بالفعل إن الناس مهووسون بالإسلام".
وتابع قائلًا إنه سيسافر للهند قريبا حيث سيوجه رسالة مفادها أن جميع الاديان متساوية.

12 يونيو: إقبال غير مسبوق في انتخابات رئاسة إيران

12 يونيو: إقبال غير
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2009: واصل الناخبون الإيرانيون الإدلاء بأصواتهم في عاشر انتخابات رئاسية تشهدها إيران منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979.
وتنافس في هذه الانتخابات الرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد، ورئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي ورئيس البرلمان السابق مهدي كروبي ومحسن رضائي القائد السابق للحرس الثوري.. كما أكد رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم الانتخابات أن الإقبال على الانتخابات غير مسبوق بحسب التقديرات التي وصلته من مراكز الاقتراع.. وبلغ عدد الناخبين المسجلين في إيران 46 مليونا من إجمالي عدد السكان البالغ نحو سبعين مليون.

12 يونيو: بولندا تعتقل عميلاً للموساد يشتبه بضلوعه في اغتيال المبحوح

12 يونيو: بولندا
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2010: أعلنت النيابة الفدرالية الألمانية أن إسرائيلياً يشتبه بانتمائه إلى جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) وضلوعه في اغتيال قيادي حماس محمود المبحوح في دبي؛ اعتقل في بولندا بناء على طلب ألمانيا، مؤكدة معلومات نشرتها مجلة "ديرشبيغل".
وقال متحدث باسم النيابة الفدرالية: "اعتقل في وارسو ويشتبه بأنه متورط في الحصول على جواز سفر (ألماني) بصورة غير مشروعة". وتمت عملية الاعتقال بعد أن أصدرت ألمانيا مذكرة توقيف بحقه.
وأضاف المتحدث "الكرة الآن في ملعب البولنديين لاتخاذ قرار تسليمه لألمانيا".
وبحسب المجلة الألمانية في عددها الصادر الإثنين فإن الإسرائيلي المعروف باسم يوري برودسكي اعتقل مطلع الشهر الحالي لدى وصوله إلى مطار وارسو. ويشتبه بأنه شارك في تشكيل مجموعة الكومندوس المسئولة عن اغتيال محمود المبحوح في دبي، وهو أحد مؤسسي الجناح المسلح لحماس في دبي في 19 يناير.

12 يونيو: السعودية تنفي فتح أجواءها أمام الطيران الإسرائيلي

12 يونيو: السعودية
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2010 نفت السعودية موافقتها على فتح أجوائها أمام الطيران الإسرائيلي في حال توجيه ضربة جوية للمفاعلات النووية الإيرانية، وتؤكد أن السعودية ليست طرفًا في النزاع بين إيران وأية دولة أخرى.

12 يونيو: "العدالة والتنمية" يضمن ولاية جديدة بتركيا

12 يونيو: العدالة
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من يونيو 2011: أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية التركية فوز حزب العدالة والتنمية بـ50.2% يليه حزب الشعب الجمهوري 25.9% ثم حزب الحركة القومية 13.24%، وفوز حزب السلام والديمقراطية والمستقلين الأكراد بـ5.8%.   
وبهذا الفوز بات العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان واثقًا من تشكيل الحكومة منفردًا، لكنه لن يستطيع بمفرده تعديل الدستور، كما كان يأمل، سواء داخل البرلمان أو بالاستفتاء الشعبي إلا من خلال تحالف مع الأحزاب الفائزة أو المستقلين.
للمزيد عن حزب العدالة والتنمية التركي.. اضغط هنا

شارك