18 يونيو: مولد "ماجد موقد" أحد مخططي هجمات 11 سبتمبر

الجمعة 18/يونيو/2021 - 08:35 ص
طباعة 18 يونيو: مولد ماجد
 
في مثل هذا اليوم الثامن عشر من يونيو 1977: مولد ماجد موقد سعودي وأحد الخمسة الذين خطفوا أميركان ايرلاينز الرحلة 77 كجزء من هجمات 11 سبتمبر، موقد كان يدرس القانون في السعودية قبل أن ينضم إلى تنظيم القاعدة في عام 1999 حيث تم اختياره للمشاركة في هجمات 11 سبتمبر، وقد وصل في الولايات المتحدة في مايو 2001، وساعد في التخطيط لكيفية تنفيذ الهجمات، في 11 سبتمبر 2001، استقل طائرة أميركان ايرلاينز الرحلة 77 وساعد في خطف الطائرة بحيث تم صدمها بوزارة الدفاع الأمريكية.
للمزيد عن هجمات 11 سبتمبر.. اضغط هنا

18 يونيو: حركة شباب المجاهدين تغتال وزير الداخلية الصومالي

18 يونيو: حركة شباب
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من يونيو 2009: تم اغتيال وزير الداخلية الصومالي السابق عمر حاشي الذي قضى في التفجير داخل فندق ببلدة بلدوين وسط الصومال وقتل معه 30 شخصًا على الأقل حيث أعلن متحدث باسم حركة شباب المجاهدين في مؤتمر صحفي لاحق تبني الحركة للهجوم ووصفها للوزير "بالمرتد الكافر"
وكان وزير الأمن الصومالي عمر حاشي ادن لاعبا أساسيا في العمليات العسكرية التي تشنها الحكومة على المتمردين الاسلاميين الذين يسيطرون على معظم الجنوب الصومالي ويسعون إلى الإطاحة بالحكومة وفرض تفسير متزمت للشريعة الإسلامية، وصعدت جماعة الشباب التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة من هجماتها في أوائل مايو ايار لمحاولة الاطاحة بالرئيس شيخ شريف احمد لكن لم يستطع اي من الجانبين تسديد ضربة قاضية للأخر وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 300 منذ ذلك الحين.
للمزيد عن حركة شباب المجاهدين بالصومال.. اضغط هنا

18 يونيو: وفاة علي الطنطاوي، رجل دين سوري

علي الطنطاوي
علي الطنطاوي
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من يونيو 1999: توفي علي الطنطاوي، فقيه وأديب وقاض سوري.. كان علي الطنطاوي من أوائل الذين جمعوا في الدراسة بين طريقي التلقي على المشايخ والدراسة في المدارس النظامية؛ فقد تعلم في هذه المدارس إلى آخر مراحلها.

18 يونيو: الكونجرس يدين طرق استجواب معتقلي جوانتنامو

18 يونيو: الكونجرس
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من يونيو 2008: انتقد الكونجرس الأمريكي أساليب الاستجواب التي اتبعتها وزارة الدفاع الأمريكية وأجهزة الاستخبارت مع معتقلي "القاعدة" في معسكر جوانتانامو.
جاء ذلك عقب استجواب لجنة القوات المسلحة في الكونجرس لمحامي وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، حول أساليب التحقيق المتبعة مع هؤلاء المعتقلين.
وأشار محامو البنتاجون إلى أن أساليب التحقيق المتبعة مع المعتقلين مثل الغمر بالماء (الإيهام بالغرق) هي نفسها التي يخضع لها الجنود الأمريكيون خلال التدريب على مقاومة التحقيق في حال وقوعهم أسرى.
لكن رئيس لجنة القوات المسلحة في الكونجرس كارل ليفين قال: "إن البنتاجون تلاعب بالقانون من اجل الباس ما يقوم به محققوه مظهًرا قانونيًّا".

18 يونيو: الجيش الأفغاني والناتو يبدآن عملية ضد طالبان

18 يونيو: الجيش الأفغاني
وفي مثل هذا اليوم الثامن عشر من يونيو 2008: قالت وزارة الدفاع الأفغانية: إن الجيش الأفغاني بدأ عملية لطرد مسلحي حركة طالبان من قرى تقع على مشارف مدينة قندهار.. وجاء في بيان بهذا الشأن: "إن ما يتراوح بين 300 و400 من مسلحي حركة طالبان ينشطون في المنطقة، وقد بدأ الجيش عملية ضدهم".
ولم تعلن الوزارة مزيدًا من التفاصيل عن العملية التي بدأت في منطقة أرغنداب الى الشمال من مدينة قندهار.. وذكر متحدث باسم حلف شمال الأطلنطي (الناتو) أن القوات الأفغانية تقود العملية مدعومة من قبل قوات كندية.
وأضاف المتحدث قائلا إنه نظرًا لأن العمليات ما زالت جارية فان لا يمكن الكشف عن تفاصيلها، ولكن لم ترد حتى الآن أنباء عن وقوع خسائر.. وأفادت الأنباء بوقوع تبادل لاطلاق النيران في المنطقة التي تحلق في سمائها المروحيات العسكرية فيما ترتفع أعمدة الدخان.
للمزيد عن حركة طالبان.. اضغط هنا

شارك