16 يوليو: جماعة "جند الله" السُّنِّيَّة في إيران تتبنى تفجيري زاهدان

السبت 16/يوليه/2016 - 12:48 ص
طباعة 16 يوليو: جماعة جند
 
في مثل هذا اليوم السادس عشر من يوليو 2010: قتل 27 شخصًا وأصيب 160 آخرون بجروح مساء الخميس في هجوم انتحاري مزدوج استهدف مسجدًا للشيعة في جنوب شرق إيران.. وقد تبنت جماعة "جند الله" السنية المتطرفة الانفجارين، وقالت الجماعة في رسالة إلكترونية إلى مقر فضائية "العربية" في دبي: إن العملية كانت ردا على إعدام زعيمها عبد الملك ريغي في العشرين من يونيو الماضي.
للمزيد عن جماعة جند الله السنية في إيران.. اضغط هنا
وللمزيد عن عبد الملك ريغي.. اضغط هنا

16 يوليو: "نصرالله" يختتم احتفالات "التبادل" بطلب استراتيجية للدفاع عن لبنان

أمين عام حزب الله
أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من يوليو 2008: اختتم لبنان، يوماً طويلاً من الاحتفالات الشعبية والرسمية بإنجاز صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل، بظهور نادر لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في المهرجان الذي أقامه "حزب الله" في الضاحية الجنوبية لبيروت ترحيباً بالأسرى اللبنانيين الخمسة المحررين، والذي تحدث فيه نصرالله بعد كلمة لعميد الأسرى في السجون الإسرائيلية سمير القنطار، الذي أطلق سراحه بعد 30 عاماً قضاها في السجون الإسرائيلية، وفي كلمته، قال القنطار إنه سيعود إلى "فلسطين" مع رجال "المقاومة" الاخرين، مؤكداً أن "المقاومة اصبحت قوة نوعية لا تهزم ابدا"، وأضاف "الفضل في هذا اليوم وهذه الحرية لكبار شهداء حزب الله" وآخرهم عماد مغنية أبرز قادة حزب الله العسكريين الذي اغتيل في دمشق في 12 فبراير ويتهم حزب الله اسرائيل باغتياله.
وقد أطلق حزب الله على عملية التبادل، التي بموجبها يغلق ملف الأسرى، اسم "عملية الرضوان" تيمنا بمغنية ولقبه "الحاج رضوان".
للمزيد عن حسن نصر الله.. اضغط هنا

16 يوليو: وفاة "حسن أيوب" من الرعيل الأول للإخوان

حسن أيوب
حسن أيوب
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من يوليو 2008: توفي حسن أيوب عن عمر يناهز الـ90 عاما أحد الرعيل الأول للإخوان المسلمين، وقاربت فترة اعتقاله 20 عامًا بتهمة انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
للمزيد عن حياته وشخصيته.. اضغط هنا

16 يوليو: مولد "محمود حسين" عضو مكتب إرشاد الإخوان

محمود حسين
محمود حسين
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من يوليو 1947: ولد محمود حسين بمدينة يافا في فلسطين، وهو عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين وأمين عام الجماعة خلفا للدكتور محمود عزت، حيث انضم لمكتب الإرشاد بعد وفاة الشيخ أبو الحمد ربيع ليمثل الصعيد، وهو أكاديمي حيث عمل أستاذاً بكلية الهندسة بجامعة أسيوط، سبق اعتقاله عدة مرات كان أخرها في مداهمة منزل رجل الأعمال نبيل مقبل في أغسطس 2007، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات في 1995 في القضية العسكرية للإخوان.
للمزيد عن حياته وشخصيته.. اضغط هنا

16 يوليو: العاهل السعودي يفتتح "مؤتمر الحوار" بالدعوة للالتقاء بين الديانات

العاهل السعودي الملك
العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من يوليو 2008: افتتح العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، أعمال المؤتمر العالمي للحوار، الذي تنظمه رابطة العمل الإسلامي، على مدى 3 أيام في مدريد، برعاية وحضور الملك الإسباني خوان كارلوس. 
وألقى العاهل السعودي كلمة الجلسة الفتتاحية، أكد فيها حمله رسالة من الأمة الإسلامية، "ممثلة في علمائها ومفكريها، الذين اجتمعوا مؤخرا في رحاب بيت الله الحرام، رسالة تعلن أن الإسلام هو دين الاعتدال والوسطية والتسامح، وتدعو إلى الحوار البناء بين أتباع الأديان، وتبشر الإنسانية بفتح صفحة جديدة يحل فيها الوئام بإذن الله محل الصراع".

16 يوليو: "داعش" يتبنى تفجير الحائر بالسعودية

16 يوليو: داعش يتبنى
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من يوليو 2015: تبنى تنظيم الدولة في العراق وبلاد الشام "داعش" تفجير الحائر في السعودية؛ حيث قام شخص يُدعى عبد الله فهد عبد الله الرشيد بقتل خاله العقيد في الشرطة السعودية ثم محاولة قتل خالته، ثم أَخَذَ سيارة خاله ونَصَب فيها المُتفجِّرات. عند استيقافه من قبل الشرطة في نقطة تفتيش قرب سجن الحائر، قام القاتل بتفجير سيارته فقَتَل نفسه، وجَرَح اثنين من رجال الشرطة، حالتهما مُستقرَّة، وأطلق على المُنتحر اسم "أبو عمر النجدي".

شارك