29 يوليو: الجيش التونسي يهاجم أوكار المتطرفين بجبل الشعانبي

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 08:02 ص
طباعة 29 يوليو: الجيش التونسي
 
في مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من يوليو 2013: قتل 8 جنود تونسيين في كمين في جبل الشعانبي في تونس منهم اثنان ماتا ذبحا، وبناء عليه قام الجيش التونسي بعملية عسكرية واسعة النطاق بقصف الجبل بالطائرات والمدفعية فيما عرفت بأحداث جبل الشعانبي، وقد أثبتت التحريات الأمنية أن العناصر التفكيرية المسئولة عن مقتل الجنود التونسيين والتي يلوذ بجبل الشعانبي جماعة أنصار الشريعة في تونس.
للمزيد عن جماعة أنصار الشريعة في تونس......... اضغط هنا

29 يوليو: القاعدة في العراق يعلن مسئوليته عن هجوم على مكتب العربية

29 يوليو: القاعدة
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من يوليو 2010: أعلن جناح تنظيم القاعدة في العراق المسؤولية عن هجوم انتحاري وقع هذا الاسبوع على مكتب قناة العربية التلفزيونية ببغداد وحذر من استهداف المزيد من وسائل الإعلام.
وقال تنظيم دولة العراق الاسلامية التابع لتنظيم القاعدة في بيان على موقع على الانترنت يستخدمه المتشددون انه يعلن المسؤولية عن الهجوم على هذه القناة "الفاسدة."
وأضاف أنه لن يتردد في استهداف الهيئات الاعلامية وملاحقة المنتمين لها ما داموا أدوات في الحرب ضد "الله ورسوله.، وكان مسؤولون أمنيون قد ذكروا أن انتحاريا قتل أربعة أشخاص على الاقل يوم الاثنين في هجوم على قناة العربية المملوكة لسعوديين.
للمزيد عن تنظيم القاعدة في العراق.. اضغط هنا

29 يوليو: البابا بولس السادس يحرم وسائل منع الحمل

29 يوليو: البابا
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من يوليو 1968: كرر البابا بولس السادس تحريم استعمال وسائل منع الحمل على الكاثوليك الرومان على الرغم من توصية من مفوضية الكنيسة بالنظر في ذلك.
للمزيد عن البابا بولس السادس ..... اضغط هنا

29 يوليو: الشباب الصومالية تحذر من تعزيز القوات الأفريقية

29 يوليو: الشباب
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من يوليو 2010: حذرت حركة الشباب المجاهدين في الصومال الدول الأفريقية من عواقب إرسال قوات إضافية، في حين رحبت الحكومة الصومالية بقرار الاتحاد الأفريقي زيادة عدد قواته العاملة في مقديشو واعتبرتها طوق نجاة. جاء هذا بعد اشتباكات في مقديشو قتل وجرح فيها العشرات،  وقال المتحدث باسم حركة الشباب علي محمد راجي للصحفيين في مقديشو الأربعاء إن القمة الأفريقية فشلت في التوصل إلى نتائج ترضي ما وصفها بالحكومة العميلة، وإن قرارها إرسال مزيد من القوات إلى الصومال لا يعدو كونه حبرا على ورق، وستلقن هذه القوات إن جاءت درسا،  وبينما أظهر الزعماء الأفارقة في قمتهم بكمبالا الدعم للحكومة الصومالية، قال مراقبون إن وجود قوات الاتحاد الأفريقي في الصومال بالنسبة لحركة الشباب مبرر للقتال، وزيادة عدد هذه القوات سيحسن من موقف وشرعية الحركة.
للمزيد عن حركة شباب المجاهدين الصومالية.. اضغط هنا

29 يوليو: طالبان ترفض الإفراج عن 8 كوريات رهائن

29 يوليو: طالبان
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من يوليو 2007: طالبت السلطات الأفغانية حركة طالبان بالإفراج الفوري وغير المشروط عن النساء اللواتي يوجدن ضمن الرهائن الكوريين الجنوبيين الـ22 الذين تحتجزهم الحركة منذ نحو عشرة أيام وتتشبث بمطلبها المتمثل في الإفراج عن مجموعة من أسراها مقابل إطلاق سراح الرهائن.
وقال النائب محمود غيلاني، أحد المفاوضين عن الحكومة الأفغانية في ولاية غزني (جنوب كابل) حيث يحتجز الرهائن، إن الوفد يطالب حركة طالبان بالإفراج فورا عن 16 امرأة يوجدن بين الرهائن الكوريين قبل بدء الدخول في مفاوضات مباشرة مع الخاطفين بشأن مطالبهم.
وبرر النائب الأفغاني دعوته إلى الإفراج عن النساء المحتجزات باعتبارات دينية وثقافية قائلا إنه "بحسب الشريعة الإسلامية والثقافة الأفغانية، لا يمكن إيذاء النساء أو احتجازهن كرهائن".
وكانت الحركة اقترحت إجراء عملية تبادل بين ثمانية كوريين جنوبيين وثمانية معتقلين من الحركة لدى السلطات الأفغانية وبدء مفاوضات جديدة حول مصير الرهائن الآخرين، لكن تلك الصفقة لم تتم بعد أن رفضت الحكومة الإفراج عن أربعة ليسوا من أبناء ولاية غزني.
للمزيد عن حركة طالبان ...... اضغط هنا

29 يوليو: حماس تحذر من "انتفاضة جديدة" إذا استمر اعتقال كوادرها بالضفة

29 يوليو: حماس تحذر
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من يوليو 2008: حذرت حركة المقاومة الاسلامية حماس الثلاثاء 29-7-2008 من قيام انتفاضة فلسطينية جديدة ضد اسرائيل والاجهزة الامنية التابعة للسلطة الفلسطينية اذا استمرت حملة الاعتقالات بحق ناشطيها في الضفة الغربية.
وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في مؤتمر صحافي عقده في مدينة غزة "تحذر حماس من انتفاضة جديدة ضد الاحتلال وادواته الامنية اذا ما استمرت جرائم الاجهزة الامنية في الضفة الغربية".
واضاف انه "استمرارا لهذه الحملة المسعورة, تعرضت بلدة سلواد شمال رام الله (الضفة الغربية) منذ فجر اليوم لحملات مداهمة واعتقال, وتم اطلاق النار بشكل مباشر من أجهزة أمن السلطة (الفلسطينية) نحو المواطنين وبيوتهم ما تسبب باصابة العشرات".
واشار ابو زهري الى ان "استمرار وتصاعد حملة الاعتقالات والمداهمات في الضفة الغربية وتزامنها مع الاعتقالات التي ينفذها الاحتلال الصهيوني في المناطق نفسها يعكس طبيعة الدور المنوط بأجهزة أمن السلطة في خدمة امن الاحتلال".
وتكثفت عمليات اعتقال عناصر من حركتي فتح وحماس في الأراضي الفلسطينية خلال الأيام الأخيرة.. وكانت أجهزة الأمن التابعة لحماس قامت بحملة اعتقالات في صفوف حركة فتح اثر التفجير الذي وقع مساء الجمعة على شاطىء غزة وأسفر عن مقتل ستة اشخاص هم خمسة ناشطين في كتائب القسام وطفلة.
للمزيد عن حماس.. اضغط هنا

29 يوليو: عملية عسكرية واسعة ضد مسلحي القاعدة في ديالى

29 يوليو: عملية عسكرية
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من يوليو 2008: اعلنت القوات العراقية صباح الثلاثاء انها بدأت بتنفيذ عملية عسكرية واسعة بدعم من الجيش الامريكي ضد مسلحي تنظيم القاعدة في محافظة ديالى شمال شرقي العراق.
وكانت محافظة ديالي أحد المعاقل المهمة المتبقية لمسلحي القاعدة في العراق وقتها.
للمزيد عن القاعدة في العراق وتحولها لتنظيم "داعش" ..... اضغط هنا

شارك