5 أغسطس: وفاة بيت الله محسود مؤسس حركة طالبان باكستان

الإثنين 05/أغسطس/2019 - 08:03 ص
طباعة 5 أغسطس: وفاة بيت
 
في مثل هذا اليوم الخامس من أغسطس 2009: وفاة بيت الله محسود الزعيم المؤسس لحركة طالبان باكستان، وقد قتل في هجوم صاروخي لطائرة أميركية بدون طيار في منطقة نائية من مقاطعة وزيرستان الجنوبية، ولد بيت الله محسود عام 1970 في قرية لاندي دهوك في منطقة بانو في وزيرستان بباكستان، وينتمي إلى قبيلة محسود التي تعد أكبر قبائل منطقة جنوب وزيرستان ويمثل أفرادها 60% من سكان المنطقة البالغ عددهم 700 ألف نسمة. ولم يلتحق بيت الله بأي مدرسة حكومية أو دينية.
للمزيد عن بيت الله محسود.. اضغط هنا
للمزيد عن حركة طالبان باكستان ....... اضغط هنا

5 أغسطس: تنصيب محمود أحمدي نجاد رئيسًا لإيران لفترة رئاسية ثانية

5 أغسطس: تنصيب محمود
وفي مثل هذا اليوم الخامس من أغسطس 2009: تم تنصيب محمود أحمدي نجاد رئيسًا لإيران لفترة رئاسية ثانية.. وهو الرئيس السادس للجمهورية الإيرانية، أصبح عمدةً لبلدية طهران ثم رئيسًا لجمهورية إيران الإسلامية.. فيما قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن بلادها تفضل المعارض الإصلاحي مير حسين موسوي على الرئيس نجاد
للمزيد عن محمود أحمدي نجاد.. اضغط هنا

5 أغسطس: مقتل جنرال أميركي برصاص جندي أفغاني في كابل

5 أغسطس: مقتل جنرال
وفي مثل هذا اليوم الخامس من أغسطس 2014: لقي جنرال في الجيش الأميركي مصرعه عندما أطلق جندي أفغاني النار على عناصر من قوة حلف شمال الأطلسي في أكاديمية عسكرية بضواحي كابل الثلاثاء. وأدى الهجوم إلى إصابة 15 عسكريا بجروح.. وأفاد مسؤولون عسكريون، بأن الجنرال يعد أرفع مسؤول عسكري أميركي يقتل في أفغانستان منذ دخول القوات الدولية البلاد عام 2001.
وأوضحت المصادر أن الهجوم وقع عندما فتح جندي متدرب في الجيش الأفغاني بمعسكر قرغا، النار على عدد من أعضاء القوة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة، إلى جانب جنود في الجيش الأفغاني.
وأشار المسئولون إلى أن الهجوم أدى إلى إصابة 15 بجروح، نصفهم من الأميركيين.. وكان الجيش الأفغاني قد أكد وقوع الاعتداء وسقوط جرحى بين عسكريين أفغان وأجانب.. وقال الجنرال محمد أفضل أمان قائد العمليات في وزارة الدفاع الأفغانية، إن تحقيقا يجري حول الحادث، مشيرا إلى إصابة ثلاثة جنود أفغان ووقوع إصابات في صفوف عناصر قوة حلف الأطلسي.

5 أغسطس: حركة العدل والمساواة تلوح بحق تقرير المصير

5 أغسطس: حركة العدل
وفي مثل هذا اليوم الخامس من أغسطس 2010: قال أحمد حسين آدم المتحدث باسم حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور إنهم سيطالبون بحق تقرير المصير في حال استمرار النزاع مع الحكومة السودانية.. وأوضح في تصريحات لوكالة فرانس برس "إذا لم يتضح اي افق سياسي واذا استمرت الابادة واذا استمرت الحكومة في حرماننا من حقوق الانسان والديمقراطية وحكم القانون, فلن يكون أمامنا خيار غير طلب حق تقرير المصير لدارفور وكردفان".. وأضاف أن "حق تقرير المصير يعني إما الوحدة على اسس جديدة وإما الاستقلال". من دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن الخيار الأول.
للمزيد عن حركة العدل والمساواة.. اضغط هنا

5 أغسطس: البرلمان العراقي يفشل بالانعقاد لمناقشة قانون مجالس المحافظات وبارزاني

5 أغسطس: البرلمان
وفي مثل هذا اليوم الخامس من أغسطس 2008: قرر البرلمان العراقي تأجيل الجلسة الخاصة التي كانت مقررة للتصويت على تعديل قانون انتخاب مجالس المحافظات؛ بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، في الوقت الذي نفى فيه رئيس إقليم كردستان العراق التوصل لاتفاق بشأن القانون.. ويأتي قرار التأجيل بعد أن واصلت الكتل السياسية مشاوراتها حول مسودة بيان بشأن وضع مدينة كركوك.
وقال النائب بمجلس النواب سامي الأتروشي: إن ورقة من أربع نقاط ستطرح للتصويت عليها في حال اكتمل نصاب الجلسة، وتتضمن تأجيل انتخابات كركوك، والإبقاء على صلاحيات المجلس الحالي للمحافظة، والالتزام بجميع القوانين السابقة الخاصة بالمدينة، بالإضافة إلى الإبقاء على باب المفاوضات مفتوحًا إلى حين التوصل لاتفاق.

5 أغسطس: حماس تستخف بتهديدات باراك وعباس يستقبل عائلة حلس

5 أغسطس: حماس تستخف
وفي مثل هذا اليوم الخامس من أغسطس 2008: أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها "جاهزة لكل الخيارات"، وذلك ردًّا على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك التي هدد فيها باستئناف العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، في الوقت الذي استقبل فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس عددًا من أفراد عائلة حلس الذين فروا من غزة إثر المواجهات مع قوات الحكومة المقالة.

شارك