15 أغسطس: حماس تقتل عبداللطيف موسى زعيم "إمارة رفح الاسلامية"

الأحد 15/أغسطس/2021 - 10:30 ص
طباعة 15 أغسطس: حماس تقتل
 
في مثل هذا اليوم الخامس عشر من أغسطس 2009: قُتل عبد اللطيف موسى، زعيم جماعة جند أنصار الله الفلسطينية، جاء ذلك بعد يوم واحد من إعلانه إقامة "إمارة رفح الإسلامية" واقتحمت قوات الأمن الحمساوية مسجد ابن تيمية برفح حيث كان يتحصن موسى والعشرات من اتباعه وقامت بتصفيتهم على الفور...
للمزيد عن عبداللطيف موسى وجماعته.. اضغط هنا

15 أغسطس: كرزاي يندد بالتفجير قرب مقر الناتو في كابول

15 أغسطس: كرزاي يندد
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من أغسطس 2009: ندد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بالتفجير الذي وقع السبت قرب مقر حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العاصمة الأفغانية كابول.. وأكد كرزاي أن التفجير لن يحول دون مشاركة الناس في الانتخابات الرئاسية الخميس المقبل.. وكان تفجير سيارة مفخخة خارج مقر الحلف في كابول أدى إلى مقتل 7 أشخاص على الأقل، وفقا لوزارة الدفاع الأفغانية.. وشوهدت ألسنة اللهب ترتفع فوق سماء المنطقة؛ حيث يوجد مبنى القصر الرئاسي ومقار السفارات الأجنبية، وتبنت حركة طالبان مسؤولية التفجير قائلة إنه كان يستهدف مقر السفارة الأمريكية القريبة من مكان التفجير.
وقال ناطق باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، في تصريح هاتفي لوكالة رويترز من مكان غير معروف "الهدف كان هو السفارة الأمريكية لكن لم نستطع الوصول إليها. انفجرت السيارة المفخخة قرب مقر القوات الدولية للمساعدة الأمنية (إيساف) وأدى التفجير إلى مقتل عدة جنود أجانب".

15 أغسطس: القبض على "أحمد الأسير" عدو "حزب الله" الأول

15 أغسطس: القبض على
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من أغسطس 2015: إلقاء القبض على الشيخ اللُبناني أحمد الأسير الحُسيني الذي اشتهر قبل بضع سنوات بدعمه للمعارضة السورية واتهُم بحادثة إطلاق نار على الجيش في مطار بيروت رفيق الحريري الدولي.
شيخ سني لبناني ذو توجه سلفي، عُرف عام 2011 بدعمه للثورة السورية، وفي عام 2012 ما سماه قام بـ"اعتصام الكرامة" الذي شلّ مدينة صيدا لأسابيع من أجل نزع سلاح حزب الله. وُلد الأسير في صيدا بلبنان، ودرس العلوم الشرعية في كلية الشريعة التابعة لدار الفتوى في بيروت، واشتهر بلقب الأسير، وهو لقب عرفت به عائلته لأن أحد أجداده أسر من طرف الفرنسيين بمالطا أيام الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان.
للمزيد عن أحمد الأسير.. حياته وسيرته اضغط هنا

15 أغسطس: مولد علي العُريض.. مرشح النهضة لرئاسة حكومة تونس

15 أغسطس: مولد علي
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من أغسطس 1955: ولد علي العريض، رئيس وزراء تونسي.. أمضى علي العريض 15 سنة في السجن منهم 10 سنوات في السجن الانفرادي.. رشحته حركة النهضة رسمياً في 22 فبراير 2013 لرئاسة الحكومة خلفاً للوزير الأول المستقيل حمادي الجبالي.
للمزيد عن علي العريض.. حياته وسيرته اضغط هنا

شارك