15 سبتمبر: مولد "مصطفى مشهور" المرشد الخامس للإخوان

الثلاثاء 15/سبتمبر/2020 - 08:10 ص
طباعة 15 سبتمبر: مولد مصطفى
 
في مثل هذا اليوم الخامس عشر من سبتمبر 1921: ولد مصطفى مشهور المرشد الخامس لجماعة الإخوان المسلمين بمركز منيا القمح محافظة الشرقية.
للمزيد عن مصطفى مشهور.. حياته وسيرته اضغط هنا

اغتيال قيادي إخواني عراقي على يد ميليشيات الزرقاوي

اغتيال قيادي إخواني
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من سبتمبر 2006: اغتيل مهند الغريري أحد أعيان بغداد، وأحد المشايخ الذين كان لهم نشاط اجتماعي كبير في مناطق بغداد قبل الاحتلال الأمريكي، على يد رجال أبي مصعب الزرقاوي؛ ففي ظهيرة يوم الجمعة 15-9-2006 توجه الشيخ ومعه اثنان من أتباعه حماية له إلى القرية في الكرمة وإلى جامع إبراهيم الخليل فأوقفتهم سيارة بها شخصان ملثمان (عرف فيما بعد أنهما من أتباع أبي مصعب الزرقاوي)؛ حاول رجلا الحماية استخدام السلاح فزجرهما الشيخ بقوة وقال لهما: "هؤلاء إخوتنا وحتى لو قتلونا نذهب إلى الله مظلومين لا أن نقتلهم فنذهب ظالمين"، فأخذوا السلاح منهم برضى الشيخ لحسن ظنه بهم ولأنه لا توجد أي مشكلة مع أي طرف، ولكنهم غدروا به وقتلوه الذين يطلقون على أنفسم اسم "دولة العراق الإسلامية " مكبرين عليه، ولم يكتفوا برصاصة ولا برصاصتين، ولكن بثلاثين طلقة كلها في جسده، وبعد قتله أخذوا سيارته وسلاحه غنيمة وخلوا سبيل الآخرين.

15 سبتمبر: جنايات الكويت تقضي بإعدام 7 مدانين في قضية تفجير مسجد الإمام الصادق

15 سبتمبر: جنايات
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من سبتمبر 2015: محكمة الجنايات الكويتية تقضي بإعدام سبعة أشخاص مدانين في قضية تفجير مسجد الإمام الصادق وتُبرِّئ أربعة عشر آخرين.. هو تفجير انتحاري وقع في 26 يونيو 2015 الموافق 9 رمضان 1436، وذلك أثناء أداء صلاة الجمعة. نتج عن الحادثة مقتل ما لا يقل عن 27 شخصًا، وجرح 227 شخصًا على الأقل. حضر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح موقع الحادثة بعد دقائق من وقوعها.

15 سبتمبر: الأمم المتحدة: أدلة على جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل وحماس بغزة

15 سبتمبر: الأمم
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من سبتمبر 2009: قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن هناك أدلة على أن الجيش الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ارتكبا جرائم حرب وربما جرائم ضد الانسانية خلال الحرب في قطاع غزة في ديسمبر ويناير.. ودعت بعثة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس حقوق الإنسان بجنيف التابع للأمم المتحدة في تقريرها المؤلف من 575 صفحة الجانبين إلى إجراء تحقيق دقيق في تلك المزاعم. ولم تتعاون إسرائيل مع التحقيق.. وقال محقق الأمم المتحدة ريتشارد جولدستون للصحفيين: "خلصت البعثة إلى أن جيش الدفاع الاٍسرائيلي ارتكب أفعالا تصل الى جرائم حرب وربما بشكل أو بآخر جرائم ضد الإنسانية."
وذكر التقرير أيضًا أن إطلاق الصواريخ من جانب النشطاء الفلسطينيين على مناطق ليس بها أهداف عسكرية في إسرائيل من شأنه أن يعد أيضًا جرائم حرب وربما جرائم ضد الإنسانية.. وجاء في التقرير: "الهجمات الصاروخية وبقذائف المورتر احدثت رعبا في المناطق التي وصلت اليها في جنوب اسرائيل وتسببت في فقد الأرواح وتعرض المدنيين لاضرار جسدية وذهنية فضلا عن الخسائر بالمباني والممتلكات."
وردت إسرائيل بسرعة في بيان أصدرته بعثتها الدبلوماسية في جنيف انتقدت فيه بعثة جولدستون وفسرت سبب رفضها التعاون معها.. وقال البيان: "كان تكليفها (بعثة تقصي الحقائق) منحازا بوضوح ويتجاهل الاف الهجمات الصاروخية التي شنتها حماس على المدنيين في جنوب اسرائيل والتي جعلت عملية غزة ضرورية."

شارك