17 سبتمبر: مولد "جهيمان العتيبي" منفذ الهجوم علي الحرم المكي

الجمعة 17/سبتمبر/2021 - 08:30 ص
طباعة 17 سبتمبر: مولد جهيمان
 
في مثل هذا اليوم السابع عشر من سبتمبر 1936: ولد جهيمان العتيبي منفذ حادثة الحرم المكي، ومؤسس الجماعة السلفية المحتسبة.. أحد تلامذة الشيخ عبد العزيز بن باز. تزوج جهيمان العتيبي أخت محمد القحطاني لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في غرّة محرّم من العام 1400 من الهجرة..
للمزيد عن جهيمان العتيبي.. حياته وسيرته اضغط هنا

17 سبتمبر: وفاة "محمد تقي الشيرازي" عالم دين شيعي

17 سبتمبر: وفاة محمد
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من سبتمبر 1920: توفي محمد تقي الشيرازي عالم دين شيعي إثني عشري.. هو عالم دين شيعي إثني عشري. ولد في شيراز بجنوب إيران، وهاجر في شبابه إلى العراق، وتحديداً لمدينة كربلاء، كما سكن لفترة في مدينة سامراء. وقد استلم الزعامة الدينية بعد وفاة محمد حسن الشيرازي.
للمزيد عن محمد تقي الشيرازي.. حياته وسيرته اضغط هنا

17 سبتمبر: حزب الدعوة الإسلامية "تنظيم العراق" يخطط للانسحاب من الائتلاف

17 سبتمبر: حزب الدعوة
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من سبتمبر 2007: أكد قيادي بارز في حزب الدعوة الإسلامية (تنظيم العراق) المشارك في الائتلاف العراقي الموحد أن الحزب يدرس بجدية خيار الانسحاب من الائتلاف، وهو يجري حاليا مفاوضات مع التيار الصدري وحزب الفضيلة لتشكيل تكتل جديد، فيما طالب الائتلاف الكتلة الصدرية التي أعلنت انسحابها من الائتلاف قبل يومين بالعدول عن موقفها.
وقال عبد الكريم العنزي رئيس كتلة حزب الدعوة الإسلامية (تنظيم العراق) في الائتلاف العراقي الموحد: إن الحزب المشارك في حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يفكر بالانسحاب من الائتلاف، على ضوء انسحاب الكتلة الصدرية واصفا انسحابها من الائتلاف العراقي أنه انهيار للائتلاف الذي حصل على أغلبية مقاعد مجلس النواب في انتخابات العام 2005.
وكانت الكتلة الصدرية التي تنتمي للائتلاف البرلماني الشيعي أعلنت انسحابها من الائتلاف متهمة الائتلاف بعدم الفعالية وهيمنة أحزاب معينة عليه.
للمزيد عن حزب الدعوة "الإخوان المسلمون في العراق".. اضغط هنا

17 سبتمبر: حكومة فياض توقف مخصصات نواب "حماس" في التشريعي

17 سبتمبر: حكومة
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من سبتمبر 2007: أعلن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة أحمد بحر أن حكومة تصريف الأعمال المعينة برئاسة سلام فياض قطعت رواتب نواب المجلس الأعضاء في حركة المقاومة الإسلامية في قطاع غزة..  واستهجن بحر وهو عضو في المجلس عن حماس في بيان له تصرف حكومة فياض معتبراً أن قطع رواتب نواب المجلس التشريعي "خطوة غريبة ومستهجنة" وأنه "استمرار لسياسة حكومة فياض لمحاربة الناس في أرزاقهم".
 وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن حل حكومة الوحدة الوطنية التي تشكلت بموجب اتفاق بين حركة حماس وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بعد اتفاق مكة وعين سلام فياض رئيسا لحكومة طوارئ وقدم فياض استقالة حكومته لتتحول إلأى حكومة تصريف أعمال، ولم تعرض أي من حكومتي فياض على المجلس التشريعي.
 من جهته تجنب وزير الإعلام في حكومة فياض رياض المالكي الحديث عن "قطع" مخصصات نواب حماس في قطاع غزة واكتفى بالإشارة إلى "تأخير" في دفعها، غير أنه أكد أنوصفه بالتأخير يأتي "رداً على التحريض الذي يمارسه هؤلاء النواب ضد الحكومة والذي يصل في بعض الأحيان إلى التحريض على القتل" على حد قوله.

17 سبتمبر: إيران تنفي وجود خلايا نائمة لزعزعة استقرار دول الخليج

17 سبتمبر: إيران
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من سبتمبر 2008: نفى وزير الدفاع الإيراني وجود خلايا إيرانية نائمة بدول الخليج بهدف زعزعة استقرارها وهو ما أعلنه دبلوماسي إيراني منشق، واستبعد المسؤول الإيراني- الذي يقوم بزيارة إلى قطر لمدة يومين- أن تشن الولايات المتحدة او إسرائيل هجوما على بلاده في الوقت الحالي. 
وقال الوزير مصطفى محمد النجار في مؤتمر صحافي عقده في الدوحة: إن تلك "أكاذيب وتصريحات مفتعلة من قبل وسائل الإعلام الغربية العدوة"، و"السنوات الماضية أثبتت أن الجمهورية الإسلامية كانت مظلومة إزاء كل هذه الأكاذيب المفتعلة".
وذكر السفير الإيراني المنشق عادل الأسدي، كان قنصلًا لبلاه في دبي، في تصريحات نقلتها صحيفة "غالف نيوز" الإماراتية أن لدى الجمهورية الإسلامية شبكة من العملاء والخلايا النائمة في دول مجلس التعاون الخليجي مستعدة لزعزعة استقرار هذه الدول إذا ما اقتضت مصالح طهران ذلك.. وعلى صعيد آخر، استبعد وزير الدفاع الإيراني أن "تتجرأ" الإدارة الأمريكية الحالية على شن هجوم على بلاده.وأكد ذات الموقف تجاه هجوم إسرائيلي محتمل على طهران. 

شارك