"اغتيال حتر" وعرقلة بريطانيا لجرائم اليمن" في الصحف الأجنبية

الأحد 25/سبتمبر/2016 - 06:34 م
طباعة اغتيال حتر وعرقلة
 
اهتمت الصحف الأجنبية بواقعة اغتيال الكاتب الأردني ناهض حتر بيد متطرفين، وسط استمرار التحقيقات لمعرفة تداعيات الحادث، كذلك الإشارة إلى محاولات بريطانيا لعرقلة التحقيقات في ارتكاب جرائم حرب باليمن، وكذلك أزمات حزب العمال البريطاني. 

اغتيال حتر

اغتيال حتر
اغتيال حتر
من جانبها رصدت نيويورك تايمز اغتيال الكاتب الأردني ناهض حتر صباح اليوم أمام قصر العدل وسط عمان بعد نحو أسبوعين على إطلاق سراحه بكفالة مالية إثر نشره رسما كاريكاتوريا اعتبر أنه "يمس الذات الإلهية". ونقلت عن تقارير أمنية أردنيه إن "الكاتب الأردني ناهض حتر قتل أمام قصر العدل بعد إصابته بثلاث رصاصات، وانه تمّ القبض على المجرم والتحقيقات جارية".
وقال شهود عيان ان مسلحا مجهولا فتح النار على حتر أمام قصر العدل بمنطقة العبدلي وسط عمان.
وكانت السلطات الأردنية أفرجت عن حتر في الثامن من سبتمبر لقاء كفالة مالية بعد نحو شهر على توقيفه، وتمّ توقيفه في 13 أغسطس الماضي عقب نشره رسما كاريكاتوريا، على صفحته على موقع فيسبوك اعتبر مسيئا للذات الإلهية، ووجه مدعي عام عمان إلى الكاتب اليساري تهمتي "إثارة النعرات المذهبية" و"إهانة المعتقد الديني". 
في المقابل نفى حتر حينها ما اتهم به مؤكدا انه "غير مذنب"، لأن المقصود بالرسم الكاريكاتوري الذي نشره على موقعه بفيسبوك بعنوان "رب الدواعش" كان المقصود منه "السخرية من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الإرهابيون".
 وأضاف قبل أن يغلق صفحته الشخصية أن "الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية عما يتخيل العقل الإرهابي، وهؤلاء موضع احترامي وتقديري، أما النوع الثاني فهم إخونج داعشيون يحملون الخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون".
أشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الأردنية استنكرت مقتل الكاتب ناهض حتر أمام قصر العدل على يد مسلح مجهول مؤكدة أن القانون سيطبق بحزم على من قام بهذا العمل الإجرامي. 
وقال محمد المومني وزير الدولة لشئون الإعلام والناطق باسم الحكومة "اليد التي امتدت إلى الكاتب المرحوم حتر ستلقى القصاص العادل حتى تكون عبرة لكل من تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه الجريمة الغادرة."

بريطانيا تعرقل التحقيق في حرب اليمن

جرائم حرب اليمن
جرائم حرب اليمن
فى حين ركزت صحيفة الأوبزرفر على محاولات بريطانيا لعرقلة التحقيقات في ارتكاب جرائم حرب في اليمن، وفي تقرير بعنوان "بريطانيا توقف التحقيق في مزاعم جرائم حرب في اليمن".، أكدت الصحيفة إن بريطانيا أوقفت مساعي الاتحاد الأوروبي لإجراء تحقيق دولي بشأن الحرب في اليمن مما أدى إلى انتقادات واسعة من منظمات حقوق الإنسان.
نقلت الصحيفة عن داورد قوله إن هولندا كانت تأمل في الحصول على تأييد كبير لخطتها بأن يجري مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تحقيقا بشأن الوفيات بين المدنيين في اليمن، حيث يتهم التحالف بزعامة السعودية بارتكاب جرائم حرب، لكن بريطانيا رفضت دعم المشروع الهولندي مما أدى إلى استبداله بصيغة اضعف بكثير تنص على أن ترسل المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بعثة "بمساعدة الخبراء المناسبين لمتابعة موقف حقوق الإنسان في اليمن".
أشارت الصحيفة إلى أن هذه الصيغة لا ترقى إلى المستوى الذي كانت منظمات حقوق الإنسان ترغب فيه، ونقلت رسالة بعثت بها هيومان رايتس ووتش إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة دعت فيها إلى التحقيق في الانتهاكات والخروقات بهدف ضمان مقاضاة المسئولين عن الجرائم في محاكم عادلة".
أكدت الصحيفة أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون رفض في الأسبوع الماضي وجود ما يدعو إلى مثل ذلك التحقيق، وترى الصحيفة أن من المرجح أن تثير إعاقة بريطانيا لمشروع الإتحاد الأوروبي التساؤلات حول دافعها.
أشارت الصحيفة إلى انه منذ بدأت الحرب في اليمن باعت السعودية أسلحة لا تقل قيمتها عن ثلاثة مليارات جنيه استرليني إلى السعودية والمقاولين الأمنيين وتأمل في المزيد من الصفقات في المستقبل.
وقال أندرو سميث من منظمة "الحملة ضد تجارة السلاح " إنه "على مدى 18 شهرا لعبت بريطانيا دورا رئيسيا في تدمير اليمن"
وتقول منظمة العفو الدولة ومنظمة هيومان رايتش ووتش إنه منذ دخول التحالف بقيادة السعودية إلى الصراع في اليمن في مارس 2015 قتل نحو 3799 مدنيا وأصيب نحو 6700 آخرين، موضحة أن الاحتجاج المتزايد على سياسة بريطانيا في اليمن دفع أكثر من مائتي طبيب ومنظمة طبية إلى إرسال خطاب لوزير التجارة ليام فوكس يطالبون فيها بوقف بيع الأسلحة السعودية.

انقسامات حزب العمال

ازمة حزب العمال
ازمة حزب العمال
بينما ركزت صحيفة الصنداي تلجراف أزمات حزب العمال البريطاني، وفي تقرير لها بعنوان "تطهير وانقسامات والآن تبدأ الحرب الأهلية الحقيقية".، أكدت الصحيفة انه صعد إلى خشبة االمسرح لتأكيد فوزه بزعامة حزب العمال بعد شهور من الانقسامات والخلافات بين أعضاء الحزب عما إذا كان الشخص الملائم لزعامة الحزب، وعلى الرغم من النغمة المتفائلة في لكوربن، فإن حزب العمال يواجه مستقبلا صعبا وتحديات كبيرة. ويرى أنه لا يمكن لحزب يعاني من انقسامات داخلية أن يحقق فوزا في الانتخابات العامة.
أوضح التقرير إنه بعد دقائق من إعادة انتخاب كوربن، استبعد عدد من الأعضاء البارزين في الحزب قبول حقائب في حكومة الظل التي يتزعمها كوربن.

شارك