مقتل 26 في اشتباكات الجيش مع "بوكوحرام" شمال شرقي نيجيريا / قتيلان من القوات الليبية وقناصات في صفوف «داعش» بسرت / انتصارات ساحقة للشرعية في الجوف ولحج

الإثنين 26/سبتمبر/2016 - 10:39 ص
طباعة مقتل 26 في اشتباكات
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الاثنين الموافق 26/ 9/ 2016

مقتل 26 في اشتباكات الجيش مع "بوكوحرام" شمال شرقي نيجيريا

مقتل 26 في اشتباكات
قال متحدث باسم الجيش أمس الأحد، إن ستة وعشرين شخصاً قتلوا عندما اشتبك جنود مع أعضاء من الجماعة الإسلاموية المتشددة بوكو حرام، شمال شرقي نيجيريا.
وهاجم المسلحون قاعدة للجيش في قرية لوجوماني في ولاية بورنو بالصواريخ والقنابل اليدوية، وفقاً لما ذكره المتحدث باسم الجيش العقيد ساني عثمان.
وقال المتحدث: إن من بين القتلى 22 من أعضاء بوكو حرام وأربعة جنود، وأضاف عثمان أن الجيش استعاد السيطرة على ثكناته بعد نحو ساعة من القتال.
وتشكل بوكو حرام تهديداً ثابتاً للمجتمعات المحلية في الشمال الشرقي من نيجيريا، كما شنت هجمات في تشاد والنيجر والكاميرون المجاورة.
"البوابة"

اغتيال حتر.. هدف لإثارة النعرات والعبث بوحدة الوطن

اغتيال حتر.. هدف
اغتيال الكاتب ناهض حتر هي  جريمة لا توصف بأقل من عمل إرهابي  والهدف منها إثارة النعرات والعبث بوحدة الوطن، جريمة يستنكرها كافة أطياف المجتمع، والمجرم سيحاسب.
دم الأردنيين واحد فبوعينا ومسؤوليتنا نرد رصاص الفتنة، قوتنا بوحدتنا.
"الغد الأردنية"

قتيلان من القوات الليبية وقناصات في صفوف «داعش» بسرت

قتيلان من القوات
بنغازي جاهزة لانتقال البرلمان .. وغربلة الأسماء تؤخر تدريب خفر السواحل
أفاد مصدر عسكري بقوات «البنيان المرصوص» الموالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية، أمس الأحد، بمقتل اثنين وإصابة أربعة بصفوفها خلال ال24 ساعة الماضية، بمحاور القتال في سرت، فيما أكد تقرير ظهور سيدات قناصة للمرة الأولى بين صفوف تنظيم «داعش» الإرهابي في المدينة.
وأشار المصدر، في تصريحات نقلها موقع «بوابة الوسط»، إلى أن القتيلين هما عبدالعظيم صالح الأحرش، وأيمن محمد العصاني، وأضاف أن الجرحى تلقوا العلاج بالمستشفى الميداني بالظهير غربي سرت، ونقل اثنان منهم إلى مستشفى مصراتة.
وفي وقت سابق، قُتل اثنان من التنظيم الإرهابي في محيط مساكن الجيزة البحرية بسرت السبت.
من جهة أخرى، أكد تقرير أعده موقع «ميدل إيست آي» ظهور سيدات قناصة للمرة الأولى بين صفوف التنظيم الإرهابي في سرت.
وبحسب التقرير الذي نشر السبت، فقد شاركت السيدات في المعارك الأخيرة ضد قوات «البنيان المرصوص»، في تطور جديد للاستراتيجية التي يعتمدها التنظيم في المدينة إثر الخسائر المتلاحقة التي لحقت به.
ونقل التقرير عن أحد مقاتلي «البنيان المرصوص» يدعى علي زيد قوله إنه رصد وجود سيدات من التنظيم في مواقع القناصة اشتركن في العمليات الأخيرة، وأصابت إحداهن قائده برصاصة في القدم. 
وأضاف: «لم نصدق ما رأينا، لقد رأيت سيدة من التنظيم في موقع القناصة، كانت على بعد 300 متر فوق أحد المباني، وكانت تصوب نحوي مباشرة».
ووصف زيد السيدة بأنها «طويلة، قوية البنية ويبدو أنها عربية، لم تكن ترتدي النقاب والزي الذي يفرضه التنظيم، بل كانت ترتدي ملابس عادية وتستخدم رشاشاً آلياً»، مضيفاً: «لم تكن بارعة لكن يبدو أنها تلقت تدريباً جيداً فقد أصابت قائدي برصاصة في قدمه».وأكد مقاتلان آخران وجود سيدتين على الأقل عند خطوط المواجهة، وأنهما استطاعا سماعهما داخل أحد المباني، حيث تم رصد نحو 17 من عناصر التنظيم.
في غضون ذلك، نفت سفارة ليبيا بالقاهرة الإعلان المنشور ببعض المواقع الإلكترونية بشأن إصدار السلطات المصرية قراراً بوقف دخول المواطنين الليبيين مصر عبر مطار برج العرب بالإسكندرية ومطار القاهرة الدولي وكذلك منع دخول قوائم الموافقة الأمنية.
في سياق آخر، أكد عضو مجلس النواب عيسى العريبي، أن وزير الداخلية المدني الفاخري أكد أن الوضع الأمني مناسب لعقد جلسات المجلس في بنغازي، مشيراً إلى أن عميد بلدية بنغازي بدوره وفر عدة مواقع لتكون مقراً للمجلس.
وأفاد مصدران دبلوماسيان أمس بأن بدء تدريب الاتحاد الأوروبي لخفر السواحل الليبيين في إطار عملية صوفيا لمكافحة المهربين يشهد تأخيراً بسبب الافتقار إلى لائحة الأسماء التي تتيح للأوروبيين التأكد من ولاء المرشحين.
وقال المصدران «ما زلنا ننتظر» أن تسلم طرابلس لائحة تضم مئة مرشح، لافتين إلى مهمة «معقدة» بالنسبة إلى حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.
وأوضح أحد المصدرين أنه مع تسلم اللائحة، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى عشرين يوماً للتأكد من الأسماء المقترحة وغربلتها، ما يعني استحالة بدء المهمة التي صادقت عليها الدول ال28 رسمياً في الصيف قبل منتصف أكتوبر. 
"الخليج الإماراتية"

مذبحة حلب تضع موسكو في قفص الاتهام

مذبحة حلب تضع موسكو
تحولت جلسة عقدها أمس، مجلس الأمن لمناقشة التصعيد العسكري في حلب إلى محاكمة لـ «بربرية» الدور الروسي، والإشارة إلى ارتكاب «جرائم حرب» بالتزامن مع تكثيف الغارات الروسية والسورية على الأحياء الشرقية للمدينة ما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين. وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن استخدام القنابل الخارقة للتحصينات عشوائياً ضد المناطق الآهلة وفي شكل ممنهج «قد يرقى إلى أن يعد جرائم حرب»، داعياً إلى إنهاء «الكابوس السوري». في الوقت ذاته، ألغى وفد المعارضة السورية برئاسة منسق «الهيئة العليا للمفاوضات» رياض حجاب أمس، زيارة كانت مقررة إلى واشنطن للقاء مسؤولين أميركيين، وعلمت «الحياة» أن إلغاء الزيارة جاء احتجاجاً على «الموقف الأميركي الضعيف والمتستر على جرائم بشار الأسد» .
وترجم التصعيد سجالاً آخر روسياً - أميركياً حول طاولة مجلس الأمن، لم يكن سوى منبر لتأكيد عمق الهوة بين الموقفين، على رغم محاولة فرنسا بلا جدوى إعادة طرح مبادرتها نشر آلية مراقبة محايدة في حلب، من أجل فتح الطريق أمام تطبيق الاتفاق الروسي- الأميركي حول وقف الأعمال القتالية. وعقد المجلس جلسة من خارج جدول الأعمال أمس، بناءً على دعوة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وقدّم خلالها المبعوث الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا إحاطةً عن الوضع الحالي في حلب، محمّلاً الحكومة السورية مسؤولية البدء بالهجوم العسكري «من طرف واحد» في ١٨ الشهر الجاري.
وشنّت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور هجوماً عنيفاً على روسيا متهمةً إياها بممارسة «البربرية، وهذا ليس محاربة للإرهاب» في سورية. وقالت إن السلام لن يتحقق في هذا البلد «إن استمرت روسيا في الحرب»، لكنها شدّدت على أن الولايات المتحدة «ستواصل النظر في أي طريق ممكنة لإعادة وقف الأعمال القتالية». وأضافت أن على روسيا «ألاّ تستغل امتياز مقعدها الدائم في مجلس الأمن، بل تحمُّل المسؤولية التي تنتهكها في حلب وسورية».
"الحياة اللندنية"

تقرير: تنظيم داعش يهاجم منطقة الزوية بمحافظة صلاح الدين العراقية من 4 محاور

تقرير: تنظيم داعش
أفاد مصدر أمني عراقي في محافظة صلاح الدين العراقية اليوم الاثنين بأن تنظيم "داعش" هاجم منطقة الزوية بالمحافظة من أربعة محاور.
وقال المصدر في تصريح لـ "السومرية نيوز" إن "تنظيم داعش شن فجر اليوم هجوما على منطقة الزوية في محافظة صلاح الدين من أربعة محاور استخدم فيها أسلحة متوسطة وثقيلة".
وأضاف المصدر أن "القوات الأمنية المتواجدة في المنطقة اشتبكت مع المهاجمين"، مشيرا إلى أنها "تمكنت من تكبيد التنظيم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات"، دون المزيد من التفاصيل.
"الأيام البحرينية"

انتصارات ساحقة للشرعية في الجوف ولحج

انتصارات ساحقة للشرعية
مقتل قائد انقلابي كبير في غارة للتحالف
تعرضت الميليشيات الانقلابية لنكسات جديدة في اليمن إثر معارك طاحنة انتصرت فيها قوات الشرعية في المنطقة الإدارية الفاصلة بين محافظتي لحج وتعز حيث حررت العديد من المواقع من سيطرة الانقلابيين.
كما تمت محاصرة معسكر حام التابع للتمرد في محافظة الجوف بعد تحرير الجيش الوطني عدداً من التلال المحيطة وغنمت مخزناً كبيراً للأسلحة في مديرية المتون، في وقت قتل قائد انقلابي على الحدود مع المملكة العربية السعودية.
وحققت قوات الجيش الوطني انتصاراً ساحقاً علی مليشيات الحوثيين وصالح بجبهة حام في محافظة الجوف حيث زحفت قوات الشرعية علی مواقع الانقلابيين خلال المعركة وتمكن الجيش الوطني بعدها من تطهير المواقع التي كانت تحت سيطرة المتمردين.
وكشف الناطق الرسمي للمقاومة الشعبية بمحافظة الجوف عبدالله أن قوات الجيش والمقاومة تمكنت من تحرير مواقع جديدة بعد معركة دارت رحاها بالمتون القريه والحيال والباطن.
وأضاف أنه سقط عشرات القتلى والجرحى من الانقلابيين في معارك لم تتوقف وتقدم مستمر لقوات الشرعية. وأشار الأشرف لتمكن قوات الشرعية في جبهة حام من السيطرة على أول مخزن سلاح للميليشيات.
وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية إن قوات الجيش والمقاومة تقوم بمطاردة عناصر المليشيا الانقلابية، في جبال حام، وسط انهيارات كبيرة في صفوفها، حيث تم رصد فرار سبعة أطقم على متنها عشرات المسلحين الحوثيين من داخل معسكر حام هربا من نيران الجيش والمقاومة وغارات التحالف.
وقصفت طائرات التحالف العربي تعزيزات عسكرية للميليشيات الانقلابية كانت في طريقها لتعزيز ما تبقى من عناصرها داخل معسكر حام الاستراتيجي.
لحج: تقدم الشرعية
في لحج, حررت قوات الجيش الوطني وبمساندة المقاومة الشعبية مواقع جديدة بعد معارك عنيفة مع الحوثيين جنوب مدينة تعز. وأعلن مصدر قيادي في قوات الشرعية تحرير قوات الجيش الوطني  أجزاء واسعة من بلدة الشريجة، في الطريق إلى تحرير كامل البلدة. وكان الجيش الوطني أعلن في وقت سابق تطهير بلدة كرش المجاورة للشريجة.
وقال المصدر إن القوات الموالية للشرعية نفذت هجومًا على مليشيات الحوثي والمخلوع صالح في جبال الشريجة، وأسفر الهجوم عن مقتل وجرح العشرات وأسر آخرين، والسيطرة على أجزاء واسعة من بلدة الشريجة، من بينها جبل السخابرة في الجهة الغربية والمطل على سوق المدينة.
مقتل قيادي
إلى ذلك، أعلن التحالف العربي مقتل قائد عسكري كبير في قوات الحرس الجمهوري التابعة للرئيس المخلوع كما قتل عدد من مرافقيه في غارات نفذتها مقاتلات التحالف في محافظة صعدة.
وذكر التحالف أن العقيد ركن حسن الملصي احد قادة قوات الحرس الجمهوري وعدد من الموالين للمخلوع صالح قتلوا خلال غارتين لطائرات التحالف استهدفت موقعهم في منطقة الجربة في مديرية مجز التابعة لمحافظة صعدة المقابلة لمنطقة نجران.
ويعتبر العقيد الملصي من القيادات العسكرية الهامة لقوات الحرس الجمهوري والتي دفع بها أخيرا إلى المناطق الحدودية مع السعودية، وينتمي إلى مديرية سنحان جنوب العاصمة صنعاء مسقط الرئيس المخلوع.
"البيان الإماراتية"
مقتل 26 في اشتباكات
هادي يصف الحوثيين بـ"الأئمة الجدد" وصالح يدعوه للعودة الى اليمن وفتح حوار مع السعودية
الحكومة اليمنية تقرِّر تقديم شكوى الى مجلس الأمن ضد إيران والجيش يتقدم في جبل "حام" الاسترايجي
وصف الرئيس اليمني عبد ربه هادي، مساء الأحد، جماعة الحوثيين بـ"الأئمة الجدد"، وذلك في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الـ 54 لثورة 26 سبتمبر ضد "حكم الإمامة" السابق. وقال هادي، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي “إن العداء الواضح الذي يبديه "الأئمة الجدد" وحليفهم للمشروع الوطني، ورفضهم مخرجات مؤتمر الحوار الوطني التي نصت على الدولة الاتحادية، وانقلابهم على مشروع الدستور، هو ذات الموقف الذي مارسه أسلافهم من دستور 1948، إذ أن بين الإمامة والدولة والعدالة عداء وتنافر مما تجد نفسها غير قادرة على البقاء إلا في ظل الفوضى وغياب الدولة وسلطة الفرد وتحكمه بالسلطات.
وأضاف بأن المشروع الإيراني الطائفي لا مكان له بين اليمنيين الأحرار، لافتاً إلى إن نضال اليمنين قد مثّل في العاميين الماضيين انتكاسة كبيرة لذلك المشروع التآمري التخريبي الذي يستهدف المنطقة كلها.
كما هاجم هادي، في خاطبه الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، وقال "لقد ظل المخلوع صالح في سنوات حكمه يزايد بالحديث عن سبتمبر، والنظام الجمهوري، لكنه حين رأى نفسه خارج المعادلة سارع لتسليم الجمهورية إلى أعداء سبتمبر وتحالف معهم وسلم البلاد لأدوات إيران في اليمن ومرتزقتها". وتابع "ها هو اليوم مكشوفا ذليلا خائنا في نظر شعبنا وسيضيفه التاريخ في سجلات الخائنين". وأشار هادي إلى أن الشعب اليمني قد شب عن الطوق ولم يعد بإمكان الكهنوت والعكفة تضليله او إركاعه، فالكهنوت لن يعود
وكان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، انتهز مناسبة ذكرى ثورة "26 سبتمبر" لينفي وجود أي تحالف بين اليمن وإيران، زاعمًا أنها ذريعة اتخذتها المملكة العربية السعودية لشن حرب على البلاد. وطلب علي عبد الله صالح بإجراء حوار مباشر بين اليمن و المملكة العربية السعودية. وقال في خطابه بمناسبة ذكرى ثورة 26 سبتمبر/أيلول  إننا "ندعوا السعودية للحوار مثلما تحاورنا في مراحل مماثلة في الماضي".
وهاجم صالح في خطابه الرئيس عبد ربه منصور هادي مكررا عدم اعترافه بشرعيته. واتهم هادي بـ"محاولة فصل الجنوب اليمني عبر الحروب على مناطق التماس الشطرية في باب المندب والوازعية والأحكوم"، مطالبا الرئيس هادي بالعودة الى اليمن قائلا "إذا كان مستعدا لتنفيذ قرار 2216 عليه أن يأتي إلى صنعاء وسأستقبله بنفسي".
من جانبهم، عرض"الحوثيون" الأحد، وقف عمليات مسلحيهم في الحدود السعودية مقابل وقف التحالف العربي لعملياته العسكرية في اليمن. جاء ذلك في كلمة لصالح الصماد رئيس "المجلس السياسي" المكون مناصفة بين "الحوثيين" وجناح صالح في حزب المؤتمر الشعبي العام، بمناسبة الذكرى 54 لـ"ثورة 26 سبتمبر 1962" التي أطاحت بحكم الأئمة.
"العرب اليوم"

ترامب سيعترف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل في حال انتخابه

ترامب سيعترف بالقدس
أكد المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل إذا فاز في الانتخابات الرئاسية المقررة في الثامن من نوفمبر المقبل.
وكشفت الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري ، في بيان ، أن ترامب قال لرئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اجتماع عقد الليلة الماضية في نيويورك، إن الولايات المتحدة في ظل إدارته ستعترف بالقدس "عاصمة موحدة لإسرائيل" ،في إشارة إلى انتقال كبير في سياسة الولايات المتحدة إزاء هذه القضية.
وقالت حملة ترامب: إن الاجتماع بحث أيضا المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل والأمن والاستقرار الإقليمي.
"العرب القطرية"

تصعيد نقابي ينذر باشتعال المعركة مع السلطات في الجزائر

تصعيد نقابي ينذر
توعّد تكتل نقابي بشن إضراب عام يومي 17 و18 أكتوبر القادم، احتجاجا على قانون التقاعد الجديد، الذي تنوي الحكومة تطبيقه مع مطلع العام القادم، ليعلن بذلك عن أولى إشارات الإنذار من الجبهة الاجتماعية للحكومة، بسبب حزمة التدابير التقشفية التي أقرتها منذ العام الماضي لمواجهة تداعيات الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد، منذ منتصف العام 2014، بسبب تهاوي أسعار النفط وتقلص مداخيل البلاد.
وكشف تكتل نقابي، يتشكل من عدة نقابات مستقلة للعديد من القطاعات الحيوية في الوظيفة العمومية (تعليم، صحة وإدارة وغيرها)، عن تحديد موعد الـ17 والـ18 من الشهر المقبل، لشن إضراب وطني، تحذيرا للحكومة من مغبة الذهاب في تنفيذ أجندتها الاجتماعية الرامية إلى إعادة سن قانون جديد للتقاعد، وإقرار إجراءات تقشفية جديدة في قانون المالية للعام 2017، إلى جانب التراجع عن مكاسب اجتماعية تاريخية للطبقة الشغيلة في قانون العمل الذي تعتزم إصداره قريبا.
وقال بيان التكتل، الذي تحصلت “العرب” على نسخة منه، إن “النقابات المستقلة وبعد دراسة وضع الفئة العمالية في ضوء التطورات المنتظرة حول ملفات قانون العمل وقانون التقاعد والقدرة الشرائية، قررت شن إضراب عام في الـ17 والـ18 من الشهر القادم، ودعوة الحكومة إلى التراجع عن سلسلة التدابير التي تعتزم اتخاذها”.
وأضاف البيان “الإضراب المقرر جاء بغرض تحقيق ثلاثة مطالب تتمثل في التراجع عن القرار المتخذ في اجتماع الثلاثية والمصادق عليه من قبل مجلس الوزراء، والمتعلق بإلغاء التقاعد المسبق والتقاعد دون شرط السن، وإشراك النقابات المستقلة في إعداد مشروع قانون العمل الجديد، إلى جانب حماية القدرة الشرائية لكل العمال والموظفين، لا سيما الفئات من ذوي الدخل الضعيف، والتحذير من الانعكاسات السلبية لمشروع قانون المالية للعام 2017”.
وحذرت النقابات المستقلة المجتمعة، السبت، بالعاصمة الحكومة من المساس بما أسمته “مكتسبات العمال ومن القرارات التي تتعارض مع روح الدولة الاجتماعية”، وشددت على أن الشريك الاجتماعي متمسك بالدفاع عن الطبقة الشغيلة ومستعد لتصعيد الاحتجاج من خلال شن إضرابات أخرى إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم.
"العرب اللندنية"

شارك