14 أكتوبر: مولد "حسن البنا" مؤسس حركة الإخوان المسلمين

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 08:03 ص
طباعة 14 أكتوبر: مولد حسن
 
في مثل هذا اليوم الرابع عشر من أكتوبر 1906: ولد حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي، والذى عرف فيما بعد باسم الشيخ الإمام حسن البنا.. ولد في المحمودية، محافظة البحيرة عام 1906، بعد انتهائه من الدراسة في مدرسة المعلمين في دمنهور، انتقل إلى القاهرة، وانتسب إلى مدرسة دار العلوم العليا، واشترك في جمعية "مكارم الأخلاق الإسلامية"، وكانت الجمعية الوحيدة الموجودة بالقاهرة في ذلك الوقت.
حصل البنا على دبلوم دار العلوم سنة 1927، وعين معلماً بمدرسة الإسماعيلية الابتدائية الأميرية.
في مارس 1928، أسس مع ستة من إخوانه جماعة الإخوان المسلمين: حافظ عبد الحميد، أحمد الحصري، فؤاد إبراهيم، عبد الرحمن حسب الله، إسماعيل عز، زكي المغربي.
خلال عشرين عاماً، استطاع البنا أن يرتقي بالجماعة لتتحول إلى قوة سياسية فاعلة في الواقع المصري، وثمة اتفاق على أن الإخوان المسلمين بمثابة الاتجاه الأول الذي يمثل الإسلام السياسي، ومن عباءة الجماعة خرجت كافة القوى السياسية الإسلامية الأخرى.
قتل حسن البنا في فبراير 1949، كرد فعل انتقامي بعد اغتيال الإخوان لرئيس الوزراء محمود فهمي النقراشي الذي أصدر قراراً بحل الجماعة.
من مؤلفاته
مذكرات الدعوة والداعية، المرأة المسلمة، تحديد النسل، مباحث في علوم الحديث، السلام في الإسلام، وقضيتنا.
للمزيد عن البنا.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان البداية.. والنهاية (الحلقة الأولى) اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان البداية.. والنهاية (الحلقة الثانية) اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان البداية.. والنهاية (الحلقة الثالثة) اضغط هنا

14 أكتوبر: القبض على بشر الإخواني في "قضية النقابيين"

محمد علي إسماعيل
محمد علي إسماعيل بشر الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أكتوبر 1999: قبض على محمد علي إسماعيل بشر الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين فيما عُرِف بـ(قضية النقابيين)، وأُحيل إلى المحكمة العسكرية هو وعشرون نقابيًّا متَّهمًا في هذه القضية، وحكمت عليه المحكمة العسكرية برئاسة اللواء "أحمد الأنور" بالسجن ثلاث سنوات؛ بتهمة الانتماء إلى (الإخوان المسلمون)، والإعداد لانتخابات النقابات المهنية.
للمزيد حول محمد علي بشر.. حياته وسيرته اضغط هنا 

14 أكتوبر: "عبد الله صالح" يعد بسحق تمرد في شمال البلاد

علي عبد الله صالح
علي عبد الله صالح
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أكتوبر 2009: استغل الانفصاليون بجنوب اليمن ذكرى ثورة ضد القوة المستعمرة السابقة بريطانيا لتأكيد مطالبتهم بالاستقلال، بينما تعهد الرئيس علي عبد الله صالح- وقتها- بسحق المتمردين في الشمال.
ويواجه صالح تحديين لحكمه من المتمردين الحوثيين وينتمون للطائفة الزيدية الشيعية في الشمال ويخوضون تمردا ضد السلطة المركزية منذ عام 2004 والجنوبيين من اليمن الجنوبية سابقا، ويشتكي كلاهما من أن الحكومة المدعومة من السعودية والغرب تهمشه سياسيًّا واقتصاديًّا، كما يقول الزيديون إنهم يتعرضون للاضطهاد من قبل متشددين اسلاميين سنة اكتسبوا نفوذا من خلال علاقات صالح الوثيقة بالسعودية التي هي قوة سنية.

14 أكتوبر: حزب العمال الكردستاني: تركيا تسعى لصدام بين الأكراد والحكومة العراقية

14 أكتوبر: حزب العمال
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أكتوبر 2008:  اتهم أبرز قيادي في حزب العمال الكردستاني تركيا بمحاولة جر كردستان العراق إلى الحرب بهدف إضعاف موقف رئيس الإقليم مسعود بارزاني في خلافاته مع بغداد. 
وقال رئيس أعلى هيئة قيادية سياسية وعسكرية في حزب العمال الكردستاني مراد قريلان أن الأتراك يسعون إلى جر إقليم كردستان إلى الحرب عبر اتهامه المتكرر بإيواء حزب العمال "لكن الهدف الرئيسي من الاتهام إضعاف موقفها في خلافها مع بغداد".
وطالب قريلان من مخبأه في أقصى شمال شرق المثلث الحدودي الوعر, بين تركيا وأيران والعراق, قادة أكراد العراق بـ"مراعاة حزب العمال نظرا لوضعه الدقيق بسبب استعداداته لدعم القوائم الكردية في الانتخابات المحلية في تركيا الربيع المقبل"، وقال إن "الأتراك يخططون للفوز ببلدية آمد (دياربكر) التي تعتبر بمثابة القلعة الحصينة للأكراد في تركيا".. وردا على سؤال حول زيارة رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني إلى تركيا لمفاوضات بشأن الحزب, أجاب قريلان "ننتظر أن يبلغ الساسة الأكراد العراقيين تركيا استعدادهم للمساهمة في حل القضية الكردية في تركيا عبر الحوار ولا نتوقع غير ذلك". 

14 أكتوبر: مولد الشيخ خالد الجندي

خالد الجندي
خالد الجندي
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من أكتوبر 1961: ولد خالد الجندي بالقاهرة بمنطقة الحلمية الجديدة.. أزهري وإعلامي ومؤلف إسلامي، متزوج وله ثلاث بنات ، من علماء الأزهر الشريف وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، وإمام وخطيب و مدرس بوزارة الأوقاف المصرية ، وهو صاحب قناة أزهري الفضائية.

شارك