19 أكتوبر: "جند الله" السنية تنفذ هجوما كبيرا ضد "الحرس الثوري" الإيراني

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 08:04 ص
طباعة 19 أكتوبر: جند الله
 
في مثل هذا اليوم التاسع عشر من أكتوبر 2009: قام عبد الملك ريغي زعيم جماعة جند الله بأعنف عملية شهدتها إيران؛ حيث أسفرت عن سقوط قتلى بينهم 15 من أعضاء وقياديي الحرس الثوري... قاد ريغي جماعته في كثير من العمليات التي استهدفت الحكومة الإيرانية مبررًا ذلك بأنه محاولة لرفع الاضطهاد الذي تمارسه الحكومة على البلوش وعلى السنّة بشكل عام، وجماعة جند الله حركة معارضة مسلحة بلوشية سنية إيرانية مسلحة تطالب بالحرية وبحقوق وحريات الشعب البلوشي في بلوشستان، وقد أعلنت السلطات الإيرانية بعد ذلك إلقاء القبض على عبد الملك ريغي خارج البلاد ثم نقله إلى داخل إيران.  
للمزيد عن تفاصيل العملية.. اضغط هنا
وللمزيد عن عبد الملك ريغي.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن جماعة جند الله.. نشأتها وأفكارها اضغط هنا

19 أكتوبر: انتخاب الكتاتني رئيسًا لحزب الحرية والعدالة

19 أكتوبر: انتخاب
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أكتوبر 2012: تم انتخاب محمد سعد الكتاتني الأمين العام السابق لحزب الحرية والعدالة والعضو السابق بمكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين- رئيسا لحزب الحرية والعدالة، بعد قرار المحكمة الدستورية بحل مجلس الشعب، وقد جاء قرار حل مجلس الشعب من المحكمة الدستورية العليا التي قضت ببطلانه في 2012. 
للمزيد عن الكتاتني.. حياته وسيرته اضغط هنا

19 أكتوبر: تفجير حافلة ركاب بتل أبيب على يد حماس

19 أكتوبر: تفجير
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أكتوبر 1994: تم تفجير أتوبيس ركاب باحد شوارع تل أبيب "شارع دزينجوف"، وقد أعلنت التحقيقات علاقة حماس بهذا التفجير، إلا أن الأخيرة لم تعلن مسئوليتها عن الحادث، شارع "دزينجوف" أحد الشوراع الرئيسية في تل أبيب، سمي باسم أول رئيس لبلدية تل أبيب مائير ديزنجوف، وهو واحد من أهم شوارع المدينة لعب دورا أساسيا في تطوير المدينة. يوصف أحيانًا بأنه شانزليزيه تل أبيب.

19 أكتوبر: اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين مؤيدين لأوجلان بإسطنبول

19 أكتوبر: اشتباكات
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أكتوبر 2008: اشتبكت الشرطة التركية مع متظاهرين أكراد خرجوا للتضامن مع زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان.
وقال مراسل الجزيرة في المدينة عامر لافي إن الشرطة استخدمت خراطيم الماء والغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين الذين ألقوا القنابل الحارقة وأقاموا حواجز على الطرقات، بعد أنباء عن تعرض أوجلان لسوء المعاملة في سجنه، وكان الآلاف من الأكراد المؤيدين لحزب العمال الكردستاني، قد نظموا مظاهرات في إسطنبول وديار بكر ومدن تركية أخرى، تأييدا لأوجلان، يشار إلى أن تركيا قبضت على أوجلان بكينيا في فبراير 1999، وحكمت عليه محكمة تركية بالإعدام، ثم خفف الحكم إلى السجن مدى الحياة عام 2002 بعد أن ألغيت عقوبة الإعدام.

19 أكتوبر: الطائرات الباكستانية تقصف مواقع حركة "طالبان" باكستان

19 أكتوبر: الطائرات
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أكتوبر 2008: قصفت الطائرات الحربية الباكستانية مخبأ مسلحين في وادي سوات شمال شرقي باكستان.
وقال مسؤول رسمي باكستاني ان القصف ادى الى تدمير مخزن للذخيرة ومقتل قائد ميداني يعرف باسم "القائد علمجير" على صلة برجل الدين مولانا فضل الله الموالي لجماعة طالبان، وأضاف المسئول أن "علمجير قتل في الغارة وقضى معه مقاتلون آخرون بسبب انفجار الذخائر التي كانت مخزنة في المخبأ"، واشارت السلطات الباكستانية انها علمت بواسطة معلومات استخبارية ان المسلحين ينظمون تجمعا كبيرا في سوات دعما لفضل الله الذي اعلن الجهاد ضد الحكومة.

شارك