سجن محمد مرسي 20 عاما في قضية الاعتداء على متظاهرين/ مقتل 46 وجرح 133 من القوات العراقية في معارك كركوك/ تركيا: لن نسحب قواتنا من العراق

السبت 22/أكتوبر/2016 - 05:09 م
طباعة سجن محمد مرسي 20
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم السبت الموافق 22-10-2016

سجن محمد مرسي 20 عاما في قضية الاعتداء على متظاهرين

سجن محمد مرسي 20
أصدرت محكمة مصرية اليوم السبت، حكما نهائيا بسجن الرئيس المصري الأسبق المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي 20 عاما في قضية الاعتداء على متظاهرين في محيط قصر الاتحادية الرئاسي إبان فترة حكمه، والتي انتهت في 3 يوليو 2013 عقب عزله بعد مظاهرات شعبية واسعة. القاهرة — سبوتنيك ورفضت محكمة النقض، الطعن المقدم من 9 متهمين، من بينهم مرسي وقيادات إخوانية، في القضية المعروفة إعلاميا "بأحداث قصر الاتحادية"، على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن المشدد 20 عاما لسبعة متهمين، والمشدد 10 سنوات لمتهمين. 
(وكالات)

المظليون الروس والمصريون يتدربون على استخدام تكتيكات الكمائن

المظليون الروس والمصريون
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن أفراد قوات المظليين الروس والمصريين قاموا بالتدريبات على الكمائن والغارات المشتركة في إطار التدريبات التكتيكية الخاصة الأولى في المناورات "حماة الصداقة 2016". مصر — سبوتنيك وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية، اليوم: "عمل كل من عسكريي قوات الإنزال الجوي الروسية وقوات المظليين المصرية على تنظيم مراكز المراقبة ونصب كمائن استطلاعية والغارات وعمليات الاستطلاع، كما درسوا أيضا تقنيات التمويه والحركة السرية." وأشار قائد فصيلة استطلاع الإنزال الجوي للقوات المصرية إلى أن القوات المصرية أطلعت الزملاء الروس على خصائص تنظيم الكمائن والغارات لوحدات الإنزال الجوي المصرية في إطار التدريب المنهجي الخاص. هذا وتمت التدريبات التكتيكية الخاصة بمشاركة 300 عسكري لقوات الإنزال الجوي الروسية والمصرية في ميدان عسكري بالقرب من الإسكندرية. يذكر، أن مناورات "حماة الصداقة 2016" الروسية المصرية المشتركة تجري في الفترة من 15 إلى 26 تشرين الأول/أكتوبر في مصر. ونظمت مشاركة العسكريين الروس من قوات الإنزال الجوي في المناورات الدولية بحسب خطة الأنشطة الدولية لوزارة الدفاع الروسية. 
(روسيا اليوم)

تركيا: لن نسحب قواتنا من العراق

تركيا: لن نسحب قواتنا
قال رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، اليوم السبت، إن تركيا لن تسحب قواتها الموجودة فى معسكر "بعشيقة" شمالي العراق، وأنها لن تتراجع أمام أى تهديد بحسب ما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط. © AP PHOTO/ FILE أردوغان: لا أحد ينتظر منا الخروج من بعشيقة ونقلت الوكالة عن يلدريم قوله —فى كلمة خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم نقلتها قناة "الحرة" الأمريكية- أن التصريحات الأخيرة للقادة العراقيين حول هذه المسألة "مستفزة" وأن بلاده لن تتراجع أمام أى تهديد، مؤكدا استمرار تواجد القوات التركية هناك. كان رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادي قد أكد، فى وقت سابق اليوم، على موقفه الرافض لتواجد القوات العسكرية التركية فى "بعشيقة" شمالى العراق، وقال: إن" تركيا لا تقاتل من أجل القضاء على الإرهاب وإنما من أجل توسيع نفوذها ومصالحها، فأين كانت تركيا عندما احتل "داعش" الموصل ومناطق واسعة بالعراق". 
(الشرق الأوسط)

الخارجية الروسية تدعو كافة الدول المتنفذة إلى التأثير على المسلحين في سوريا

الخارجية الروسية
دعت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، كافة الدول ذات نفوذ إلى التأثير على المعارضة المسلحة والإرهابيين في سوريا من أجل توفير الإمكانية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين لها وإخراج المدنيين من حلب.
وقالت زاخاروفا للصحفيين إن "روسيا تعمل مع الأمم المتحدة على نقل المساعدات الإنسانية وإخراج المدنيين، بمن فيهم الأطفال والمحتاجين إلى المساعدة الطبية من المناطق المحاصرة في حلب. ويعيق ذلك مسلحو مختلف الجماعات الإرهابية، وهم لا يزالون يحتجزون السكان المدنيين كرهائن". وأضافت: "نحن ندعو كافة الدول التي تتمتع بالنفوذ وسط المعارضة المسلحة والإرهابيين إلى بذل كل ما في وسعها لتنفيذ تعهداتها ولجم المسلحين". يذكر، أن روسيا أعلنت عن فترة تهدئة إنسانية في حلب، اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر، مؤكدة أن القوات الجوية الروسية والسورية لن تسدد ضربات إلى مواقع المسلحين في حلب خلال التهدئة. وأوضحت موسكو أن التهدئة تعلن لإخراج السكان المدنيين والمسلحين من أحياء حلب الشرقية. وفي وقت لاحق تم تمديد التهدئة حتى الساعة السابعة مساء يوم السبت 22 تشرين الأول/أكتوبر. 
(سبوتنيك)

بيسكوف: الحفاظ على الحضور العسكري الروسي في سوريا لمكافحة الإرهاب

بيسكوف: الحفاظ على
أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن الحفاظ على الحضور العسكري الروسي في سوريا ليس هدفا بحد ذاته، بل وسيلة لمساعدة السلطات السورية في مكافحة الإرهاب. 
وقال بيسكوف في حديث لبرنامج "أخبار يوم السبت" للتلفزيون الروسي: "الأمر يتلخص في أن وجود قاعدة عسكرية روسية في سوريا ليس هدفا، وإنما وسيلة لتحقيق الهدف. أما الهدف فقد أعلن عنه الرئيس فلاديمير بوتين منذ البداية، وهو مساعدة السلطات الشرعية في سوريا في مكافحة الإرهاب وبالتحديد "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية"
وأضاف أن "الأراضي السورية يجب تحريرها، ويجب بذل كل الجهود الممكنة من أجل منع تقسيم البلاد إلى كيانات ما، علما بأن ذلك قد يؤدي إلى عواقب كارثية بالنسبة للمنطقة كلها". وأكد المتحدث باسم الرئيس الروسي، أن قرار تمديد فترة التهدئة الإنسانية في حلب كان قرارا مستقلا، وليس نتيجة لاجتماع الرئيس فلاديمير بوتين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في برلين. وقال بيسكوف ردا على سؤال بهذا الشأن: "هذا قرار مستقل". وتجدر الإشارة إلى أن روسيا أعلنت عن فترة تهدئة إنسانية في حلب، اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر، مؤكدة أن القوات الجوية الروسية والسورية لن تسدد ضربات إلى مواقع المسلحين في حلب خلال التهدئة. وأعلنت أن التهدئة تعلن لإخراج السكان المدنيين والمسلحين من أحياء حلب الشرقية. وفي وقت لاحق تم تمديد التهدئة حتى الساعة السابعة مساء يوم السبت 22 تشرين الأول/أكتوبر. وتطرق دميتري بيسكوف إلى موضوع علاقات روسيا مع الولايات المتحدة والتعاون بشأن سوريا معها. وأشار إلى أن الاتصالات مع الولايات المتحدة محدودة، ولكن على الرغم من رفض الشركاء الأمريكيين للتعاون، لا تزال هناك قنوات لتبادل المعلومات. وقال بيسكوف بهذا الخصوص: "الاتصالات مع الأمريكيين محدودة. ولكن على الرغم من رفض شركائنا الأمريكيين لمواصلة التعاون، فإن بعض القنوات لتبادل المعلومات لا تزال قائمة". وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت يوم 3 تشرين الأول/أكتوبر، تعليق التعاون مع روسيا بشأن الملف السوري، على خلفية احتدام الأوضاع في حلب. واتهمت واشنطن السلطات السورية وروسيا بقصف المدنيين وفصائل المعارضة، فيما تؤكد موسكو ودمشق أن الضربات توجه إلى الجماعات الإرهابية فقط. وحول عملية تحرير الموصل في العراق، أكد بيسكوف أن نجاح العملية العسكرية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في الموصل لا يمكن أن يثير إلا الرضى لدى موسكو. وقال بيسكوف تعليقا على الدور الأمريكي بعملية تحرير الموصل والافتراضات بأن العملية متعلقة بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الشهر المقبل، إنه "من الصعب الحكم. بلا شك أن الحملة الانتخابية كانت تؤثر دائما وتؤثر الآن على كل ما يحدث في الولايات المتحدة، وكل ما تقوم به الولايات المتحدة خارج حدودها". وتابع قائلا: "ولكن من الواضح بالنسبة لنا، أنه إذا تسنى تحقيق الانتصار، وهو انتصار هام على "داعش"، فلا يمكن أن يثير ذلك إلا الرضى". وشدد بيسكوف، على أن وحدة أراضي العراق غير قابلة للتفاوض، ويجب الحفاظ عليها. وقال بهذا الصدد: "روسيا تؤيد وحدة أراضي العراق والوحدة السياسية فيه… وترى أن وحدة الأراضي هذه لا تناقش على الإطلاق". يذكر، أن العملية العسكرية لتحرير الموصل انطلقت في منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري. ولا تزال الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية، منذ أكثر من عامين تحت سيطرة تنظيم "داعش". ويشارك في العملية، بالإضافة إلى قوات الحكومة العراقية القوات الكردية، والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب. 
(روسيا)

اغتيال ضابط كبير في الجيش المصري أمام منزله

اغتيال ضابط كبير
قالت مصادر عسكرية وأمنية، إن ضابطا كبيرا في الجيش المصري يخدم في محافظة شمال سيناء المضطربة قتل اليوم السبت، برصاص مسلحين مجهولين قرب منزله. وقال مصدر لـ"رويترز"،  إن المسلحين أطلقوا النار على العميد أركان حرب عادل رجائي قائد الفرقة التاسعة مدرعات قرب منزله بمدينة العبور القريبة من القاهرة في وقت مبكر صباح اليوم. والعميد رجائي كان له دور بارز في عملية هدم الأنفاق على الحدود بين مصر وقطاع غزة. 
(رويترز)

روسيا ترسل إشارة قوية إلى العالم بإرسال أقوى أسلحتها البحرية لسوريا

روسيا ترسل إشارة
أرسلت روسيا أقوى أسلحتها البحرية إلى سواحل سوريا، حيث توجهت حاملة الطائرات الثقيلة "الأدميرال كوزنيتسوف" للسواحل السورية برفقة الطراد الأضخم في العالم "بطرس الأكبر"
ويقول مراسل قناة CNN الأمريكية ماثيو تشانس إن إرسال حاملة الطائرات "الأدميرال كوزنيتسوف" إلى المياه الساحلية لسوريا إشارة قوية من موسكو إلى العالم.
 ولفت المراسل الانتباه إلى القدرات المثيرة للإعجاب لهذه الحاملة، حيث يمكنها حمل خمسين طائرة مقاتلة، بما في ذلك الطائرات الهليكوبتر الهجومية وقاذفات القنابل
 حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف" يتم إرسال "الأميرال كوزنيتسوف" إلى الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، في المياه الواقعة قبالة الساحل السوري، وإذا لزم الأمر، ستشارك الحاملة القوية في الغارات الجوية على أهداف الإرهابيين في سوريا
إقلاع طائرة من طراد "الأدميرال كوزنيتسوف" وأشار المراسل إلى أن هذا الوضع يشكل مصدر قلق لكثير من المراقبين الغربيين، لأنهم يرون أنها علامة على وجود زيادة كبيرة في شدة التحرك الروسي في سوريا. 
(سي إن إن)

قائد ميداني يكشف هوية القصف على البيشمركة

قائد ميداني يكشف
كشف اللواء في قوات البيشمركة، رسول عمر لطيف، قائد المحور الرابع في محافظة كركوك، شمالي بغداد، في تصريح لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، عن هوية الطيران الذي قصف ثلاثة مواقع في المحافظة وراح ضحيته عدد كبير من المدنيين والقوات. 
وقال لطيف "سمعنا من قياداتنا العسكرية، أن الحكومة العراقية اعتذرت عن القصف الجوي الذي وقع بالخطأ من الطيران العراقي، وضرب ثلاثة مواقع في محافظة كركوك، هي: حسينية في قضاء داقوق، وناحية تازة، وسواتر قوات البيشمركة  اللواء 134". 
وأضاف لطيف، متداركاً "لكننا لم نتأكد من ذلك"، ملمحاً إلى أن ثلاثة مقاتلين من البيشمركة قتلوا، وجرح ثلاثة آخرون من اللواء 134 في محورين بالقرب من قرية يرموك في القصف الجوي. وأكد لطيف، أن عددا كبيرا من المدنيين ورجال الأمن وقعوا بين قتيل وجريح، نتيجة هذا القصف في المواقع الثلاثة بكركوك التي شهدت فجر أمس هجوماً كبيرا ً لتنظيم "داعش" الإرهابي، في شمالي بغداد. وعن الوضع الأمني في كركوك، طمأن لطيف بأن القوات الأمنية سيطرت على المحافظة عدا بعض المنازل التي لا يزال يتحصن بها عدد قليل من الإرهابيين، مشيرا ً إلى وصول تعزيزات بالقوات من إقليم كردستان لدعم الأجهزة الأمنية في إزالة خطر الدواعش من المحافظة. وفي سياق متصل، كشف رئيس مؤسسة إنقاذ التركمان، علي البياتي، لمراسلة "سبوتنيك"، عن مقتل 25 امرأة من المكون التركماني، وإصابة 45 أخريات كن يقمن بإداء طقوس خاصة بشهر محرم، في حسينية بقضاء داقوق جنوبي كركوك، بقصف لطيران مجهول، يوم أمس الجمعة. وألمح البياتي، إلى أن عددا من النساء لم يتم العثور على جثثهنَّ حتى اللحظة بسبب شدة القصف الذي قتل أيضا ً عددا من الأطفال ودمر الحسينية. 
(سبوتنيك)

اتهامات متبادلة بين الأطراف اليمنية بخرق الهدنة

اتهامات متبادلة بين
اتهمت جماعة "أنصار الله" التحالف العربي الذي تقوده السعودية بقصف عدد من المناطق وخرق الهدنة، التي بدأت منتصف ليل الأربعاء وكان يفترض أن تستمر 72 ساعة، بينما رد التحالف باتهام جماعة "أنصار الله" بمهاجمة الحدود السعودية. وبحب وكالة "رويترز"، فقد أعلنت الأمم المتحدة وقف إطلاق النار بين الطرفين في وقت سابق من الأسبوع. ومن المحتمل أن يتم تمديده في حالة تماسكه. ونشرت  وكالة الأنباء السعودية بيانا ذكرت فيه "إن قوات الحوثيين استخدمت قذائف صاروخية ونيران قناصة لمهاجمة مدن حدودية داخل السعودية في منطقتي جازان ونجران. واتهمت أيضا الحوثيين بشن هجمات على العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات أخرى مثل تعز وحجة وشبوة ومأرب وعدن. وقال التحالف إنه رد على هجمات الحوثيين وفقا لقواعد الاشتباك، ويواصل ممارسة أقصى درجات ضبط النفس تجاه انتهاكات وقف إطلاق النار، على حد وصفه. بينما قالت جماعة الحوثي إن التحالف  قصف عددا من المناطق في منطقة شدا الحدودية ملحقا أضرارا بالممتلكات. ولم ترد أنباء عن وقوع ضحايا من الطرفين حتى الآن. 
(السومرية)

العراق: تحرير 54 قرية في نينوى من قبضة "داعش

العراق: تحرير 54
تفاقمت خسائر تنظيم "داعش" الإرهابي في عمليات تحرير نينوى من سيطرته، مع التقدم الكبير للقوات العراقية بإسناد من البيشمركة الكردية وأبناء العشائر والأقليات والتحالف الدولي. وأعلنت خلية الإعلام الحربي العراقي، في بيان تلقت "سبوتنيك" نسخة منه، السبت، أن القوات العراقية حررت 54 قرية في نينوى من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي. وعددت الخلية القرى المحررة منذ اليوم الأول لبدء ساعة الصفر لتحرير نينوى ومركزها الموصل، 17 تشرين الأول/أكتوبر ولغاية مساء الجمعة، وهي: باز خرة — باز كرتان — ترجلة  — كبرلى — خراب سلطان — شيخ أمير — شاقولى — بدنة الكبرى — بدنة الصغرى — السرت — مهندس الناصر — السعيوية —  الزاوية — وادي الصف — وادي الفج — جديدة الغربية — النجمة السفلى والعليا — كبر نايف — الناصية — سيد حسن — البيجوانية العلياو السفلى-  بشمانة — السرج-  الحود — قرية المهندس الشرقي  — اللزاكة — الزاوية —الخالدية- عين مرمية — البيجوانية الثالثة — الدرج — البكر الأولى — البكر الثانية  — الرفلة — برطلة- الشويرات — مفتل — تلول الناصر — أم المناسيس- تل الشوك — رفيلة- عين مرمية- الصلاحية- سيداوة — معمل كبريت المشراق — الحيج- المكوك — الدويزات —  الخباطة — المشراق — السفينة- نعناعة. 
(رويترز)

مقتل 46 وجرح 133 من القوات العراقية في معارك كركوك

مقتل 46 وجرح 133
قتل 46 شخصا وأصيب 133 آخرون بجروح، أغلبهم من عناصر الأمن، خلال الاشتباكات التي تتواصل لليوم الثاني داخل مدينة كركوك شمال بغداد، على أثر هجوم شنه مسلحو تنظيم "داعش" منذ أمس الجمعة، وفقا لمصادر أمنية وطبية.  ونقلت وكالة "فرنس برس" عن  عميد في وزارة الداخلية يتواجد في كركوك، قوله "قتل 46 شخصا وأصيب 133 بجروح خلال الاشتباكات في مدينة كركوك". وأضاف أن "الغالبية العظمى من القتلى والجرحى من قوات الأمن". وأكد العميد للوكالة  مقتل ما لا يقل عن 25 عنصرا أمنيا خلال الاشتباكات التي مازالت متواصلة في عدد من أحياء المدينة. وأفادت الوكالة باستمرار المواجهات بين قوات الأمن ومسلحين يختبئون في عدد من الأحياء الواقعة في جنوبي كركوك. وتتزامن الهجمات على كركوك مع تنفيذ القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي، عملية لاستعادة مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن البلاد وآخر أكبر معاقل الإرهابيين في العراق. 
(فرانس برس)

العراق ينفي اتفاقه مع تركيا على مشاركتها في تحرير الموصل

نفى المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، اليوم الجمعة، توصل العراق وتركيا إلى اتفاق بشأن مشاركة الأخيرة في عملية تحرير الموصل، موضحا تصريح وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كاتر، بهذا الصدد. 
وأوضح الحديثي في حديث لوكالة "سبوتنيك"، أن "وزير الدفاع الأمريكي قال إنه لم يتم الاتفاق على تفاصيل الدور التركي المحتمل في معركة الموصل وأن الحكومة العراقية هي المعنية بالموضوع والموافقة عليه". وأضاف الحديثي أن "الحكومة العراقية لم تتفق مع تركيا على هذا الموضوع حتى الآن، ولدينا آلية نعتمدها في قبول الدعم الأمني والعسكري من دول العالم المختلفة ومنها دول التحالف، وأن أي دولة ترغب بدعم العراق في المجال العسكري والحرب على الإرهاب تقدم طلبا رسميا إلى الحكومة العراقية بهذا الشأن، وهي من يحدد شكل الدعم الذي تحصل عليه من تلك الدولة، وبالنتيجة هي من تقرر". وتابع: "أن هذا هو المسار القانوني الذي يؤكد احترام السيادة العراقية، ويعود الأمر إلى الحكومة العراقية التي تشرف على سير العمليات العسكرية والأمنية ومن خلالها يتم قبول الدعم". وردا على سؤال عن موافقة الحكومة العراقية على طلب تركيا بالمشاركة في معركة الموصل، إذا ما تقدمت به، أوضح الحديثي أن "هذا الأمر سابق لأوانه وأن الحكومة العراقية بالنتيجة تدرس أي طلب يقدم من أية دولة وهي من تحدد مدى وشكل الدعم الذي يمكن القبول به". 
(سبوتنيك)

شارك