مقتل أكثر من 60 عنصرا من "داعش" في كركوك/ تدريبات عسكرية سعودية – بحرينية في الخليج/ الطيران الأمريكي متهم بإنزال 170 داعشيا في كركوك

الأحد 23/أكتوبر/2016 - 07:51 م
طباعة مقتل أكثر من 60 عنصرا
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم الأحد الموافق 23-10-2016

الطيران الأمريكي متهم بإنزال 170 داعشيا في كركوك

الطيران الأمريكي
وجه رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية تازة علي موسى يادكار في تصريح لـ"سبوتنيك" في العراق، اتهاماً للطيران الأمريكي الذي تقود بلاده التحالف الدولي ضد الإرهاب، بإنزال القوة الإرهابية التي هاجمت محافظة كركوك الجمعة الماضية، شمالي بغداد.
 وأوضح يادكار "هناك توقعات بدخول عناصر تنظيم "داعش" الذين هاجموا كركوك، بإنزال جوي في منطقة جبلية متموجة خالية من القوات الأمنية بين ناحية ليلان وقضاء داقوق، جنوبي المحافظة. واتهم يادكار الطيران الأمريكي بإنزال الدواعش الذين لا يمتلكون طائرات والمسيطر الجوي الوحيد على سماء العراق هو التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية. ووفقا للتوقعات التي ذكرها يادكار، فإن عناصر"داعش" الذين أنزلوا، تم نقلهم من قضاء الحويجة الذي يسيطر عليه التنظيم في جنوب غربي كركوك شمالي العاصمة العراقية بغداد. وتلقى الدواعش المتسللون دعماً من الخلايا النائمة التي ظهرت في شوارع كركوك، لكن الأهالي والقوات الأمنية كانت لهم قوة رادعة خرجوا بالسلاح لحماية المحافظة، وقتل المهاجمين قبل أن يستولى على دوائر الشرطة والعمارات السكنية التي حاولوا السيطرة عليها يومي الجمعة والسبت. ولفت يادكار إلى أن القوات الأمنية المشكلة من البيشمركة ومقاتلي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، قتلوا تسعة عناصر من "داعش" أثناء محاولتهم الهرب من ناحيتي ديلان وتازة جنوبي كركوك. وتابع يادكار، أن قوة مشتركة من الوطني الكردستاني والبيشمركة أيضا، قتلت  16 عنصراً إرهابيا، في جنوب منطقة رأس دوميز، جنوبي كركوك. وأضاف "في قاطع ناحية تازة، جنوبي كركوك، قوات مشتركة من الحشد التركماني وشرطة الناحية والبيشمركة، قتلت 9 إرهابيين، تزامناً مع السيطرة التامة التي فرضتها القوات على المحافظة وقتل 90% من العناصر المهاجمين واعتقال الآخرين". وأشار رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية تازة، إلى أن أكثر من 70 مدنيا، وما يفوق الـ100 جريح، وقعوا ضحية الهجوم الذي شنه تنظيم "داعش" على كركوك، فجر الجمعة. وأعلنت محافظة كركوك التي تعتبر أغنى محافظات العراق بالنفط والمتنازع عليها دستوريا بين المركز وإقليم كردستان، سيطرتها التامة على الوضع ورفع حظر التجوال وعودة الدوام الرسمي في دوائرها ومدارسها، اليوم الأحد. 
)سبوتنيك)

نداء عاجل إلى التحالف الدولي والطيران العراقي من القوات في الرطبة

نداء عاجل إلى التحالف
أطلق ضباط عراقيون من خطوط القتال ضد تنظيم "داعش" الذي هاجم قضاء الرطبة الحدودي بين غرب العراق والأردن، نداء عاجلا طلبوا به إسناداً من التحالف الدولي والطيران العراقي. وأفاد مصدر أمني عراقي، بأن القوات الأمنية بحاجة إلى إسناد من الطيران سواء الدولي أو التابع للجيش والقوة الجوية لاستعادة عدد من المناطق والشوارع والأحياء التي وقعت بيد تنظيم "داعش" في قضاء الرطبة. 
وكشف المصدر الذي تحفظ الكشف عن اسمه، أن القوات منذ فجر الأحد تصد الهجوم الذي شنه "داعش" على الرطبة من ثلاثة محاور، ولم يصل الإسناد للقطاعات العسكرية حتى اللحظة. واشتباكات قائمة حتى اللحظة، بين القوات وأبناء العشائر، وعناصر "داعش" في عدة أحياء من الرطبة، تحديداً في حي الميثاق وشارع الزيتون وحي الحارة. وحسب المصدر، إن القوات بحاجة إلى دعم وإسناد عسكري وغطاء جوي وضربات على العناصر الإرهابيين الذين اقتحموا الرطبة، بشكل عاجل. 
(وكالات)

الجيش العراقي يطارد مفخخات "داعش" بصواريخ "كورنيت"

الجيش العراقي يطارد
أحد أهم أساليب تنظيم "داعش" الإرهابي في التصدي لتقدم القوات العراقية، هو استخدام أسلوب السيارات المفخخة شديدة الانفجار.  إلا أن الجيش العراقي يمتلك خبرة كبيرة في التعامل مع تلك المفخخات، خصوصا بعد حصوله على "الدواء" الناجع لدرء خطرها، وأصبح يطاردها وكأنه في رحلة صيد. وهذا الفيديو الذي تداوله نشطاء التواصل الاجتماعي يظهر كيف تصطاد القوات الأمنية العراقية لتلك المفخخات بصواريخ "كورنيت" الروسية. 
(وكالات)

ردا على سيارات السعودية وقطر...الجيش الروسي يسلح سوريا بعربات مميتة

ردا على سيارات السعودية
يستمر الجيش الروسي فى مواجهة العديد من الداعمين للتنظيمات الإرهابية فى سوريا، وردا على هذا الدعم قام الجيش الروسي بدعم القوات السورية بمجموعة من الشاحنات الصغيرة UAZ "باتريوت" مجهزة برشاش ثقيل 12.7 مم وقاذفات القنابل لحماية القوافل الإنسانية. ونقلا عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية، أفادت صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية أن المركبات الخفيفة تم إرسالها إلى سوريا بالفعل، لتتمكن قوات الجيش من قمع نيران العدو في دائرة نصف قطرها يصل إلى 2 كم. وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن الأسلحة يمكن تركيبها على متن برج دوار، مما يتيح للمستخدم تغيير قوس النيران على الفور، وإذا لزم الأمر يمكن تجهيز السيارة بصواريخ مضادة للدبابات "كورنيت"، قادرة على ضرب أهداف العدو على مسافات تصل إلى 5 كم. 
وكان قد قال مستشار وزير الإعلام السوري علي الأحمد، إن ما ورد في التقرير الصادر عن شركة "تويوتا" حول مصادر تزويد تنظيم "داعش" بالآلاف من سياراتها، لم يكن بالأمر المفاجئ بالنسبة لنا، وإنما أكد صحة المعلومات التي كنا قد تحدثنا بشأنها منذ بداية الحرب على سوريا عن مصادر تمويل "داعش". وتجدر الإشارة إلى أن نتائج التحقيق الذي أجرته شركة "تويوتا" اليابانية حول مصادر تزويدِ تنظيم "داعش" بالآلاف من سياراتها، قد أكدت أن أربع دول عربية اشترتها وسلمتها للتنظيم. وذلك بعد أن سلم الجيش الروسي شركة السيارات اليابانية "تويوتا" صورا لعشرات السيارات التي صادرها الجيش السوري في معاركه على الأرض جميعها كانت مع "داعش".  وأفادت مصادر، أن الحكومتين السورية والروسية قد تسلمتا من شركة "تويوتا" تقريرا أوليا بشأن صور السيارات التي تسلمتها الشركة من المخابرات العسكرية الروسية، وكان أبرز ما جاء فيه: أن 22500 سيارة اشترتها شركة استيراد سعودية الجنسية، فيما اشترت قطر 32000 سيارة، واشترت الإمارات 11650 سيارة، واستورد الجيش الأردني 4500 سيارة باعتماد ائتماني من عدة بنوك سعودية الجنسية. 
(روسيا اليوم)

آخر تطورات هجوم "داعش" على الرطبة العراقية قرب الأردن

آخر تطورات هجوم داعش
أفاد مصدر أمني عراقي من داخل قضاء الرطبة، لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، الأحد، بأن الأجهزة الأمنية أحبطت هجوم "داعش" على قضاء الرطبة الحدودي بين الأنبار والأردن. 
وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الوضع الأمني في الرطبة غربي الأنبار، جيد جداً من ناحية صد الهجوم الذي شنه تنظيم "داعش" الإرهابي على القضاء من ثلاثة محاور صباح الأحد. ولفت المصدر إلى أن القوات العراقية المشتركة من الجيش والشرطة مع أبناء العشائر تحاصر عددا من العناصر الإرهابيين في شارع الزيتون وحي الميثاق في قضاء الرطبة وأطرافه. وقتلت القوات العراقية عددا من الدواعش واعتقلت آخرين عند هجومهم على الرطبة الذي استعادته الأجهزة الأمنية من قبضة التنظيم الإرهابي في مايو/أيار الماضي. وصرح الشيخ غسان العيثاوي، أحد شيوخ عشائر الأنبار، وبعض المقاتلين في الميدان ضد تنظيم "داعش"، 
وأضاف العيثاوي، أن عناصر "داعش" يحاولون التوغل والتقدم صوب القضاء، والتمركز فيه لكن القطاعات العسكرية المتمثلة بالشرطة الاتحادية والمحلية، مع الجيش العراقي استطاعت صد الهجوم. وطالب الشيخ من طيران التحالف الدولي ضد الإرهاب، دعم القوات العراقية في المناطق الحدودية المكشوفة من جميع المحاور، سواء قضاء الرطبة الحدودي مع الأردن، وناحية البغدادي وقضاء هيت، مستغربا ً وصول سيارات الدواعش وتجولها في الصحراء المكشوفة دون أن يتم استهدافها من قبل التحالف.  
(السومرية)

الجيش السوري يسيطر على كتيبة الدفاع الجوي جنوب مدينة حلب بشكل كامل

الجيش السوري يسيطر
أفاد مصدر ميداني  بأن الجيش السوري سيطر بالكامل على كتيبة الدفاع الجوي جنوب حلب بعد اشتباكات عنيفة مع المسلحين.
وأشار المصدر إلى أنّ وحدات الهندسة التابعة للجيش السوري تقوم حاليا بعمليات تمشيط داخل الكتيبة وتفكيك العبوات الناسفة والألغام التي يخلفها عادة المسلحون وراءهم. وبحسب المصدر فإنّ سيطرة الجيش السوري على كتيبة الدفاع الجوي تمكنه من السيطرة نارياً على تلة بازو والراشدين 5 والبريج في المنطقة ذاتها. 
(سبوتنيك)

الأردن سيرد على أي تحركات غير اعتيادية على حدوده مع العراق

الأردن سيرد على أي
قال مسؤول بوزارة الدفاع الأردنية اليوم الأحد، إن الجيش الأردني يراقب عن كثب الاشتباكات التي تقع في مدينة الرطبة العراقية القريبة من الشريط الحدودي بين البلدين وسوف يتدخل وفق قواعد الاشتباك حال اقتربت المعارك من الأراضي الأردنية.

 هجوم لـ"داعش" على مدينة حدودية بين العراق والأردن وقال المسؤول الذي فضّل عدم ذكر اسمه تعليقا على أنباء عن وقوع اشتباكات في منطقة الرطبة العراقية القريبة من الحدود الأردنية إن "الأردن سبق وأعلن المناطق الحدودية الشمالية والشمالية الشرقية، مناطق عسكرية مغلقة وفي حال وجود أي تحركات غير اعتيادية فسوف نتعامل معها وفق قواعد الاشتباك المعمول بها في الجيش الأردني".
 ولفت المصدر إلى أن الاشتباكات ما زالت بعيدة عن المناطق الحدودية والجيش يتابع التطورات باهتمام.  
وهاجم مسلحون تابعون لتنظيم "داعش" الإرهابي اليوم الأحد قضاء الرطبة الواقع بمحافظة الأنبار ولكن قوات مشتركة من الجيش والشرطة واجهت عناصر التنظيم المتطرف. وتحرر قضاء الرطبة من يد تنظيم "داعش" في مايو المنصرم بعد معارك ضارية شنتها القوات العراقية بالمشاركة مع الشرطة وقوات من العشائر. 
(روسيا اليوم)

هجوم لـ"داعش" على مدينة حدودية بين العراق والأردن

هجوم لـداعش على مدينة
تصدت القوات العراقية، الأحد، لهجوم واسع شنه تنظيم "داعش" على قضاء الرطبة المحرر منه، الحدودي بين محافظة الأنبار غرب العراق، والأردن. وصرح الشيخ غسان العيثاوي، أحد شيوخ عشائر الأنبار، وبعض المقاتلين في الميدان ضد تنظيم "داعش"، بأن هناك هجمة من عناصر "داعش".

وأضاف العيثاوي، أن عناصر "داعش" يحاولون التوغل والتقدم صوب القضاء، والتمركز فيه لكن القطاعات العسكرية المتمثلة بالشرطة الاتحادية والمحلية، مع الجيش العراقي استطاعت صد الهجوم. وأكد العيثاوي، أن الدواعش الذين شنوا الهجوم تم قتل عدد منهم. وطالب الشيخ من طيران التحالف الدولي ضد الإرهاب، دعم القوات العراقية في المناطق الحدودية المكشوفة من جميع المحاور، سواء قضاء الرطبة الحدودي مع الأردن، وناحية البغدادي وقضاء هيت، مستغربا ً وصول سيارات الدواعش وتجولها في الصحراء المكشوفة دون أن يتم استهدافها من قبل التحالف. ويقول العيثاوي: بتصوري هناك توجه لطيران التحالف صوب الموصل ضمن عمليات تحريرها من سيطرة "داعش"، مقابل إهمال للرطبة من قبل التحالف، وهذه ليست المرة الأولى حتى هذه اللحظة ومنذ تحرير القضاء شن التنظيم أكثر من 10 هجمات سواء بانتحاريين أو سيارات مفخخة لـ"داعش"، ونحن نؤكد على ضرورة تقديم الدعم الجوي للقطاعات العسكرية المتواجدة في الرطبة أو حديثة والبغدادي التي حررت سابقا ً. وأختتم العيثاوي بقوله إن تنظيم "داعش" الإرهابي يلفظ أنفاسه الأخيرة، محاولاً تخفيف الضغط عليه في القاطع الشمالي بعمليات استعادة نينوى ومركزها الموصل بتقدم القوات العراقية. وحررت القوات العراقية، قضاء الرطبة بالكامل قبل نحو خمسة أشهر، ومدنا واسعة من الأنبار التي تشكل وحدها ثلث مساحة العراق غربا ً من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي الذي يواجه نهايته في الموصل، أكبر معاقله وآخرها شمال البلاد. 
(رويترز)

مقتل أكثر من 60 عنصرا من "داعش" في كركوك

مقتل أكثر من 60 عنصرا
كشف محافظ كركوك، اليوم الأحد، عن مقتل أكثر من 60 عنصرا من "داعش" في المحافظة، فيما أشار إلى عودة الاستقرار للمدينة. وقال محافظ كركوك نجم الدين كريم، إن "الوضع الأمني في كركوك أصبح الأن مستقرا بعد أن تم القضاء على معظم الإرهابيين في مركز مدينة كركوك"، مبينا أنه "تم معالجة الفلول القليلة المتبقية في الأحياء الجنوبية والقضاء عليها"، بحسب "السومرية.
وأضاف كريم أن "هناك أكثر من 60 جثة لعناصر "داعش" بالطب العدلي"، مشيرا إلى أن "هنالك جثثا على الأرض مازالت متواجدة في مواقع الاشتباك التي تم فيها قتل الدواعش". وتابع أن "الحياة ستعود إلى طبيعتها خلال ساعات وسيتم فتح جميع السيطرات التي تمر بكركوك مع بغداد جنوبا وكردستان شمالا"، لافتا إلى أن "القوات التي دحرت الإرهاب في كركوك هي قوات عراقية ومن أهالي كركوك". وأكد كريم أن "قوات الحشد التركماني قد شاركت في مواجهة عصابات "داعش" بمنطقة معنية في إشارة إلى قرية زندانة (10 كم شرقي كركوك)، موضحا أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي اتصل عدة مرات بنا وكان مهتما بوضع كركوك وعودة الاستقرار اليها". وشهدت محافظة كركوك، أول أمس الجمعة، قيام مجاميع من عناصر تنظيم "داعش" بمهاجمة عدد من المقار الأمنية والحيوية في المحافظة عبر مسلحين وانتحاريين، منذ ساعات الفجر الأولى، من بينها هجومين انتحاريين استهدفا محطة الدبس لتوليد الطاقة، فيما تمكنت القوات الأمنية والبيشمركة والحشد التركماني المتواجدة في المحافظة من قتل المهاجمين وفرض سيطرتها على المحافظة بشكل كامل. 
(السومرية)

المبعوث الأممي يدعو إلى تمديد الهدنة في اليمن

المبعوث الأممي يدعو
دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أطراف الأزمة اليمنية إلى تمديد الهدنة الإنسانية التي سينتهي العمل بها منتصف ليل السبت مدة 72 ساعة إضافية قابلة للتجديد.
وأكد ولد الشيخ أحمد، في بيان صحفي نشره السبت، 22 أكتوبر/تشرين الأول، على صفحته الرسمية في موقع "فيسبوك"، أن وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ فجر الخميس الماضي، تخللته انتهاكات من قبل كلا الجانبين، مشيرا إلى أنه جرى خلال هذه المدة تقديم المساعدات الإنسانية للعديد من الأحياء المتضررة. وذكّر المبعوث الأممي جميع الأطراف بشروط وأحكام نظام الهدنة، التي تشمل وقفا كاملا وشاملا للعمليات العسكرية بمختلف أنوعها، مؤكدا أن ذلك يجب أن يحترم في كل الأحوال. ودعا ولد الشيخ إلى إعادة تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق، مطالبا بتوجه أعضائها إلى مدينة ظهران الجنوب السعودية، مشيرا إلى أنه يتوقع التزاما من الطرفين باتجاه "وقف نهائي للعنف". 
(اليمن نيوز)

مصدر في نينوى يعلن إحراق "داعش" لمعمل أدوية في المحافظة

مصدر في نينوى يعلن
أفاد مصدر محلي في نينوى، بأن تنظيم "داعش" الإرهابي أقدم على إحراق معمل أدوية نينوى قبل أن يتم طرده على أيدي القوات العراقية.
وقال المصدر: إن هذا المعمل حصل على شهادة الأيزو الدولية في عام 2007 ويعد من أبرز معامل الأدوية في المنطقة الشمالية.
 وفي السياق ذاته أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، عن تمكن اللواء التاسع من قتل 5 إرهابيين وتفجير دراجتين مفخختين على أطراف الشورة جنوب الموصل.
فيما أشرفت قيادة الشرطة الاتحادية على إطفاء حرائق معمل الكبريت في المشراق. 
ومن جانب آخر تمكن حرس نينوى من تفجير سيارة مفخخة حاولت استهدافهم بالقرب من تلكيف غربا. يذكر، أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن، ليلة 16 على 17 أكتوبر، انطلاق العملية العسكرية لتحرير الموصل من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي الذي استولى على المدينة في حزيران/يونيو عام 2014. 
(رويترز)

تدريبات عسكرية سعودية – بحرينية في الخليج

تدريبات عسكرية سعودية
تنطلق فعاليات التمرين البحري الثنائي "جسر -17"، صباح الأحد، حيث تشارك "قوة دفاع البحرين" ممثلة بسلاح البحرية الملكي، مع الأسطول الشرقي التابع للقوات البحرية الملكية السعودية، ومن المقرر أن تستمر التدريبات حتى الخميس القادم، بحسب وكالة أنباء البحرين (بنا). 
ويشمل التمرين مشاركة عدد من القطع البحرية وقوارب الإسناد وسفن الإنزال ومجموعة من الطائرات العمودية والمقاتلة، التابعة للبحريتين السعودية والبحرينية في التدريبات. وتنفذ هذه التشكيلات العسكرية عدداً من التطبيقات العملية والمناورات التكتيكية في المياه الإقليمية لمملكة البحرين. 
(وكالة بنا)

مقاتلة كردية تأسر 3 من عناصر داعش

مقاتلة كردية تأسر
تحرص المقاتلات الكرديات على التزين قبل التوجه إلى ساحات المعارك، فإن ذلك مهم جدا بالنسبة لهؤلاء المقاتلات، اللواتي يحاربن واحدا من أبشع التنظيمات المتشددة. تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة مقاتلة كردية تنتمي لصفوف قوات البيشمركة، أوقعت ثلاثة من عناصر "داعش" مع سيارتهم في الأسر. ووصفها رواد الموقع الأزرق بـ " اللبؤة" وبـ "الفتاة الشجاعة "، فيما وصفوا رجال "داعش" بـ " الفئران". وأشادت التعليقات ببطولة المقاتلة الكردية الحسناء، التي برهنت على شجاعتها، كغيرها من مقاتلات البيشمركة، اللواتي يكبدن يوميا "داعش"، خسائر كبيرة. 
وأنضمت النساء إلى قوات البيشمركة سنة 1996، ومنذ ذلك الحين وهن يظهرن شجاعة في القتال، ويتجاوز عددهن حاليا 500 مقاتلة.

(وكالات)

الجيش السوري: سيتم التعامل مع الجيش التركي كقوة احتلال

الجيش السوري: سيتم
أكدت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية أن أي تواجد لوحدات من الجيش التركي داخل الحدود السورية هو عمل مرفوض ومدان وسيتم التعامل معه كقوة احتلال. ولفتت القيادة العامة للجيش السوري في بيان تلقت وكالة "سانا" نسخة منه إلى أنه منذ بداية الحرب العدوانية على سورية "كان الموقف العدائي لنظام أردوغان واضحا ضد شعب سوريا وجيشها وقيادتها ولم يعد خافيا دوره القذر الذي لعبه في إيواء وتدريب وتسليح وتمويل التنظيمات الإرهابية المسلحة وفتح الحدود لتسهيل عبور آلاف الإرهابيين المرتزقة إلى داخل الأراضي السورية". وأوضحت القيادة العامة للجيش السوري أن نجاحات الجيش السوري وحلفائه في الحرب على الإرهاب وخاصة في حلب "أسقطت أوهام أردوغان ومخططاته الطورانية في سوريا والمنطقة ودفعته إلى تصعيد عدوانه على سوريا باستهداف القرى والبلدات شمال حلب بالطيران الحربي وإدخال وحدات من الجيش التركي إلى داخل الحدود السورية وتقديم الدعم المباشر برمايات المدفعية والدبابات للمجموعات الإرهابية المسلحة لتنفيذ أعمالها الإجرامية بحق المدنيين الأبرياء في الريف الشمالي لمدينة حلب". وأكدت القيادة العامة أن الموقف العدائي الجديد لنظام أردوغان هو "تصعيد خطير وخرق صارخ لسيادة أراضي الجمهورية العربية السورية وأن تواجد وحدات من الجيش التركي داخل الحدود السورية هو عمل مرفوض ومدان تحت أي مسمى وسنتعامل معه كقوة احتلال ونتصدى له بجميع الوسائل". وحملت القيادة العامة للجيش "القيادة التركية المسؤولية الكاملة عن التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على أمن المنطقة واستقرارها". 
(سانا)

شارك