28 أكتوبر: مولد "محمد سيد طنطاوي" شيخ الأزهر السابق

السبت 28/أكتوبر/2023 - 08:36 ص
طباعة 28 أكتوبر: مولد محمد إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من أكتوبر 1926: ولد محمد سيد طنطاوي، وهو شيخ الجامع الأزهر من عام 1996 إلى 2010، ولد بقرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج. تعلم وحفظ القرآن في الإسكندرية. توفي في الرياض بالمملكة العربية السعودية صباح يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1431 هـ الموافق 10 مارس 2010.
للمزيد عن محمد سيد طنطاوي.. حياته وسيرته اضغط هنا

28 أكتوبر: مولد "محمود أحمدي نجاد" الرئيس السادس لإيران

28 أكتوبر: مولد محمود
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من أكتوبر 1956: ولد محمود أحمدي نجاد، أستاذ جامعي وسياسي إيراني، أصبح عمدةً لبلدية طهران ثم رئيسًا لجمهورية إيران الإسلامية، وهو الرئيس السادس للجمهورية الإيرانية. تولى مهام رئاسة الجمهورية منذ 3 أغسطس 2005 بعد تغلبه على منافسه هاشمي رفسنجاني في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، وأعيد انتخابه في 12 يونيو 2009 على حساب منافسه مير حسين موسوي، وظلَّ رئيسًا حتى 15 يونيو 2013 بعد عقد الانتخابات الجديدة.
للمزيد عن محمود أحمدي نجاد.. حياته وسيرته اضغط هنا

28 أكتوبر: حماس: اعتقالات الضفة الغربية تضر بالمصالحة مع فتح

28 أكتوبر: حماس:
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من أكتوبر 2008: قالت حركة المقاومة الاسلامية (حماس): إن قوات الأمن الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتقلت 170 من أعضاء حماس في الضفة الغربية في الأسابيع الأربعة الماضية في اطار حملة قد تعرقل محادثات الوحدة الوطنية التي ترعاها مصر.
وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس ان الاعتقالات قد " تسمم الاجواء" وتسد الطريق أمام المصالحة مع حركة فتح التي يتزعمها عباس.. وأضاف أبو زهري أن الاعتقالات التي تمت مؤخرا رفعت أعضاء حماس الذين تحتجزهم قوات الامن الموالية لعباس الى 400 شخص على الاقل على مدى عام.
وحث أبو زهري مصر كي تضغط على عباس لوقف حملة الاعتقالات قبل اجتماع الفصائل الفلسطينية في القاهرة في التاسع من نوفمبر 2008 لبحث المصالحة.. ورحبت كل من فتح وحماس وجماعات أخرى بمسودة مشروع المصالحة الذي قدمته مصر لكن بعض الفصائل طلبت من القاهرة ادخال تعديلات على الوثيقة.. وقال فهمي الزعارير المتحدث باسم فتح: إن قوات الأمن في الضفة الغربية تحاول اعادة القانون والنظام نافيا أي دوافع سياسية وراء الاعتقالات.. وتقول فتح: إن أكثر من 120 من أعضائها في سجون تديرها حماس في قطاع غزة.

28 أكتوبر: الكويت ترفض الزام نائبتين بارتداء الحجاب

28 أكتوبر: الكويت
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من أكتوبر 2009: أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن المحكمة الدستورية في الكويت قضت بعدم الزام نائبتين في مجلس الأمة بارتداء الحجاب.. وكان ناخب إسلامي قد سعى لالزام النائبتين أسيل عبد الرحمن العوضي ورولا عبد الله دشتي بارتداء الحجاب مستشهدا بايات من القران. واحتج عدد من أعضاء مجلس الامة كذلك على عدم ارتدائهما الحجاب.
وقالت العوضي لرويترز: إن قرار المحكمة ليس مجرد انتصار لها ولزميلتها بل انتصار للدستور. وأضافت أن ارتداء الحجاب أو عدم ارتدائه لا تأثير له على أدائهما واخلاصهما لخدمة المواطنين الذين انتخبوهما.
ولا يلزم القانون الكويتي النساء بارتداء الحجاب لكن الدعوى استندت الى مادة في قانون الانتخابات تفيد بأن المرشحات والناخبات عليهن التقيد بالاسلام بشكل عام.
وحصلت المرأة الكويتية على حق التصويت والترشح في الانتخابات العامة في عام 2005 لكنها لم تدخل البرلمان عن طريق الاقتراع إلا هذا العام.. وفي وقت سابق هذا الشهر أصدرت وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية رأيا غير ملزم ينصح النساء اللاتي يمارسن العمل السياسي بالالتزام بالزي الاسلامي.

شارك