الشيخ مصطفى الحجيري.. تلميذ الشال ورجل "النصرة" في لبنان

الأحد 30/أكتوبر/2016 - 05:01 م
طباعة الشيخ مصطفى الحجيري..
 
يعد الشيخ مصطفى الحجيري، المعروف بـ"أبو طاقية"، أحد أبرز المطلوبين في منطقة عرسال، بعد حكم من القضاء العسكري اللبناني بإنتمائه الي جبهة "النصرة"، وهو احد تلاميذ مؤسس التيار السلفي في لبنان، الشيخ "داعي الإسلام الشهال"، وله علاقات قوية بجبهة النصرة و"داعش".
والشيخ مصطفى أحمد الحجيري النهج السلفي  من مواليد 1965 ويقيم في عرسال الواقعة شرق لبنان على الحدود مع سوريا، وهو من عشيرة آل الحجيري في لبنان.

منهجه:

منهجه:
يتبع الشيخ مصطفى أحمد الحجيري النهج السلفي،  وهو إمام مسجد في بلدته عرسال الواقعة شرق لبنان على الحدود مع سوريا، والتي نزح إليها عشرات الآلاف من السوريين الفارين من القتال الدائر في بلادهم منذ أكثر من ثلاث سنوات.
ويرتبط مصطفى الحجيري، بعلاقة قوية بمؤسس التيار السلفي في لبنان، الشيخ داعي الإسلام الشهال، منذ ثمانينات القرن الماضي.
فقد تتلمذ "ابو طاقية"، علي يد الشيخ داعي الإسلام الشهال، في العقيدة الاسلامية والمنهح السلفي والسياسة الشرعية في طرابلس ،" مضيفا "نظرا للعلاقة التي ربطت الشيخ الحجيري بالشيخ الشهال، إنتدبه الأخير، للتدريس والخطابة في بعض مساجد صيدا التابعة للتيار السلفي وجمعية الهداية والإحسان".
و مكث الحجيري في صيدا لعدة سنوات، وإستمر في عمله مع الشيخ الشهال، حيث توطدت العلاقة اكثر فأكثر بين الرجلين، ويري الشهال ان خط الشيخ الحجيري، خط إسلامي معتدل حريص على نصرة الدين والقيم والاخلاق والمبادئ والمصلحة العامة، وهذه الأمور تتوافق مع منهجية التيار السلفي.
كما يري الشعال الحجيري، على أنه واحد من المشايخ المعتبرين المعتمدين، والمعروف عنهم الاعتدال وخدمة الناس ونصرة الحق من غير غلو وتطرف، وهذا الموقف المدافع عنه مبني على علم و معرفة تاريخية وعلاقة حميمة لا تزال مستمرة حتى الآن بين الشيخين.
والحجيري متهم بأنواع عديدة من القضايا التي تمس أمن الدولة البينانية وهيبتها وبأنه يقف ومن خلال مجموعات تعمل تحت إمرته وراء اعتداءات متكررة على الجيش اللبناني ووراء إصدار فتوى بقتل الرائد الشهيد بيار بشعلاني في عرسال وجرم الانتماء الى جهات مسلحة تعمل لإسقاط الدولة اللبنانية وغيرها من القضايا والتي أدت الى إصدار العديد من مذكرات التوقيف بحقه.

الأزمة السورية:

الأزمة السورية:
وعرف بأدواره المساندة للمعارضين السوريين منذ بداية الازمة السورية، وهو امام مسجد السلام الذي يوجد في أسفله مستشفى ميداني لمعالجة الجرحى السوريين من مقاتلين ومدنيين.
كما اعتبر الداعية السلفي اللبناني الشيخ مصطفى الحجيري أن االحريق يقترب من لبنان, وأدان من يؤيد ذهاب حزب الله للقتال في سوريا.
وشدد الحجيري على أن لبنان محتل من حزب الله ، مؤكدا أنه لن يكمل المفاوضات بشأن إطلاق سراح العسكريين اللبنانيين, وانه اصبح خارج الموضوع.
وقال الحجيري ":" قمت بالمستحيل في ملف العسكريين المخطوفين والدولة اللبنانية تعرف لكن للأسف حاولوا قتلي".

جبهة النصرة:

جبهة النصرة:
وقد اتهم مصطفي الحجيري، بالانتماء الي جبهة النصرة، بحسب حكم قضائي من قبل القضاء العسكري اللبناني، ولكن ينفي"ابوطاقيه" بانتمائه لجبهة.
و لعب مصطفى الحجيري (أبو طاقية)، في فبرار2016،  دورا وسيطا بين جبهة “النصرة” و“داعش” في عرسال، بهدف التوصل الى تسوية توقف إطلاق النار بين الطرفين حيث طلبت “النصرة” ان تعود الامور الى ما كانت عليه قبل بدأ إطلاق النهار في اول فبراير، كما طالب ممثلو “النصرة” بانسحاب مسلحي “داعش” من المواقع التي احتلوها، غير أن هؤلاء رفضوا خلال الاجتماع مطالب “النصرة”، ولم تفلح كل وساطات (أبو طاقية) وبعض فعاليات عرسال في التوصل الى اتفاق بين الطرفين، وأصر “داعش” على موقفه الرافض للانسحاب.
وذكرت تقارير اعلامية عدة، ان  الشيخ مصطفى الحجيري، يقود مجموعة مسلحة هي بمثابة "اللواء اللوجستي" لمجموعات "جبهة النصرة" و"داعش" و"كتائب عبد الله عزام" على طرفي الحدود اللبنانيّة ـــ السورية قرب عرسال.
وتتألف مجموعته من نحو 200 شخص مسلحين بمعظمهم، يعمل بعضهم في أعمال إغاثة النازحين السوريين انطلاقاً من مسجد ومستوصف يديرهما الشيخ مصطفى الحجيري، بحسب تقارير عدة
وتضم مجموعة الشيخ الحجيري، في صفوفها معظم من سببوا خلال السنوات الماضية مشكلات أمنية في عرسال ومحيطها، ومعظم المتورطين في أعمال الإرهاب الذين انطلقوا من عرسال أو مروا بها"، مضيفةً أنّ "الاستخبارات الأميركيّة تصنف "أبو طاقية" كأحد رموز تنظيم "القاعدة" في لبنان.
وفي يونيو رفض الشيخ العرسالي اتهامه بالاتنماء للنصرة قائلا: «لم أكن مع جبهة النصرة سراً ثم قطعت شعرة معاوية والتحقت بالنصرة علناً. أنا ما زلت حيث أنا، أقوم بما يمليه علي ديني وضميري، سواء لجهة أهل بلدي ووطني أو لجهة ملف العسكريين». الحجيري علّق على تغريدات «أمير النصرة» في عرسال أبو مالك التلي التي نشرها قائلاً: «ما هي إلا نقل لكلام الشيخ أبي مالك»، مشيراً إلى أن لديه شهوداً على أخذ العسكريين من بيته من دون إرادته. ولفت إلى أن «أوّل هؤلاء الشهود هم ممن أُطلق سراحهم من العسكريين». أما التغريدات ضد الجيش البناني، فقد نفى أن يكون هو المسؤول عنها، متحدثاً عن شائعات كثيرة نُسبت إليه في الفترة الأخيرة. وعن علاقته بـ«النصرة»، قال: «أقمت مخيماً واحداً على أرضي وأرض جيراني قبل أن تكون نصرة أو غيرها»، لافتاً إلى أن ما ذكر من اتهامات بحق ولده عبادة، «الإجابة عليه في جعبة الأجهزة الأمنية التي تعلم حقيقة الأمر وأنه لا علاقة له بالسيارة المفخخة أو جريمة وادي رافق لا من قريب أو بعيد».
واليوم يؤدي  الشيخ مصطفى الحجيري دوراً بارزا في الحملة التي تسعى إلى تصفية "داعش" في عرسال، فقد ذكرت تقارير اعلامية الي انه كان وراء المعلومات التي حصل عليه الجيش اللبناني، في سبتمبر 2016، وادت الي اعتقال القيادي في تنظيم "داعش" طارق الفليطي، ومقتل القيادي الخر بالتنظيم سامح البريدي، ولذلك يرجه التنظيم على لائحة الاغتيالات.

ملف العسكريين المخطوفين:

ملف العسكريين المخطوفين:
وفي نهاية 2014، لعب الحجيري دور الوسيط بين جبهة النصرة في سوريا وبعض أهالي العسكريين اللبنانيين المحتجزين لدى الجبهة النصرة وتنظيم "داعش" على الحدود اللبنانية السورية.
وفي ديسمبر 2014 ، اتهم الحجيري الحكومة اللبنانية بالتقاعس واستسلامها لإرادة حزب الله في ملف العسكريين المخطوفين، واصفا موقف وزيري الكتائب سجعان قزي وآلان حكيم بالمواقف المخزية، معتبرا انها مواقف اقل ما يمكن القول فيها انها سكبت الزيت على النار فزادت الامور تعقيدا وتصلبا وانحدارا نحو الهاوية، اضافة الى ان حزب الله يرفع من جهة شعار هيبة الدولة لمنع الحكومة من التفاوض، فيما هو من جهة ثانية يفاوض النصرة وداعش لتحرير اسراه واستعادة جثث مقاتليه، وكأنه بهذا التصرف يريد القول لأهالي العسكريين وللشعب اللبناني ان دولتكم فاشلة وعاجزة وغير قادرة حتى على تنظيم السير، فما عليكم بالتالي سوى ايلائي مصير ابنائكم وانا الكفيل بإعادتهم سالمين.
وفي مارس 2015، اكد الحجيري«أن المفاوضات التي أديرها شخصيّاً تسير بطريقها الصحيح. لكنها اليوم تحوّلت إلى المفاوضيْن القطري والتركي، هذا ما علمته لغاية الآن»، كاشفاً أنه قام بزيارة إلى الجرود، التقى خلالها المسؤول عن «النصرة» في القلمون «ابو مالك التلة» الذي أكد له «أن الموضوع كله أصبح بيد الدولة اللبنانية». وشدد الحجيري على أن جهده في القضية سيبقى متواصلاً رغم العوائق التي تعترضه بين الحين والآخر، سواء اتفقت الحكومة مع قطر وتركيا او لم تتفق «فهذه القضية تعنيني مباشرة كونها إنسانية بالدرجة الاولى ولأنني تابعتها منذ بدايتها.
والعسكريون اللبنانيون الـ9 وقعوا في الأسر بيد داعش في الثاني من أغسطس 2014 بعد معارك بين الجيش اللبناني والجماعات الإرهابية وجبهة النصرة وداعش وقد اختطف الإرهابيون آنذاك أكثر من 36 جنديًا بحيث قتل منهم 5 عسكريين ومن ثم أطلقت النصرة في عملية تفاوض مع الحكومة اللبنانية في أكتوبر من 2015 أكثر من 20 جنديا كانوا لديها مقابل إطلاق إرهابيين كانوا في السجون اللبنانية بوساطة قطرية، وبقي لدى داعش 9 جنودن ما زال حتي اليوم في اسر تنظيم الدولة وسط محاولات من قبل لبنان للبحث عن وسيط للافراج عن هؤلاء  الجنود كما فعلت مع اسراها لدي جبهة النصرة.
ويغذي اعتقال العسكريين اللبنانيين لدى تنظيم الدولة حالة الاستقطاب والتجاذب في الساحة اللبنانية، والتي تفاقمت مع دخول عناصر حزب الله اللبناني إلى القتال في الساحة السورية دعما لنظام الرئيس بشار الأسد.

فتنه مذهيه:

فتنه مذهيه:
و في مايو 2016، قتل ابن شقيقته الشاب حسين الحجيري "سني"، علي يد والد معروف حمية والد العسكري الشهيد في الجيش اللبناني محمد حمية " شيعي" في عملة ثأر من الشيخ مصطفى الحجيرين وه ما اعتبر وقتها مؤشر علي فتنه طائفية في لبنان.
وقال معروف حميه: "هذه نقطة ببحر ولن يهدأ لي بال إلا إذا وصلت إلى "أبو طاقية"، وابو عجينة (رئيس بلدية عرسال السابق علي الحجيري) وابو علي عصفور شقيق مصطفى الحجيري، لافتاً الى انه "وفى بوعده، ومن يقتل ابو طاقية يخلص الشعب اللبناني من جرثومة ارهاب". وأضاف: "السّنة اهلنا وأخوتنا وثأرنا مع بعض الاشخاص من آل الحجيري وغيرهم"، مؤكداً ان الفتنة لن تقع في البقاع.
وتوعد معروف حميه وهو ينتمي الي الطائفة الشيعية في لبنان،  بأن الدور قادم على "أبو طاقية" وأخيه المختار و"أبو عجينة"، مؤكداً أنه "لن يسلّم نفسه" ومهدداً في حال أقدم آل الحجيري على ردة فعل "فالنار ستفتح عليهم جميعاً". من جانبه رد "ابو طاقية" على حمية بالقول لـ"النهار": "يبدو أنه رجل يحب الدم... فما ذنب حسين الطالب في المدرسة والذي لا علاقة له بحمل السلاح أن يقتل بهذه الطريقة البربرية، ما ذنب شاب في الثامنة عشرة حتى يخطفه الأشاوس مستخدمين ما يدعون انه سلاح المقاومة الشريف لقتله، بهذه الطريقة التي يعجز الانسان عن وصفها".
واستغرب "ابو طاقية" أنه منذ "أن قتل حمية ووالده يهدد ويعلن أنه يريد الثأر، من دون ان يحرك أحد ساكناً أو يوجه اليه استفسار او اي سؤال، فهل وصلنا الى مرحلة بات البلد فيها عصابة معروف من يتزعمها ومن يغطي السلاح ومن يمارس الاجرام".
وفي يناير 2015  أطلق مجهولون ملثمون يستقلون دراجة نارية النار في اتجاه المواطن عبادة الحجيري ابن شيق مصطفي الحجيري، بالقرب من منزله في بلدة عرسال، ما أدى إلى اصابته بطلق ناري في ساقه، نقل على اثره إلى المستشفى، وتلقي العلاج وخرج من المستشفي.

الحكم بالسجن:

الحكم بالسجن:
وفي نوفمبر 2015، حكمت المحكمة العسكرية الدائمة في لبنان برئاسة العميد الركن الطيار خليل ابرهيم غيابياً بالاشغغال الشاقة المؤبده على الشيخ مصطفى الحجيري الملقب بـ"أبو طاقية". ودانته بالانتماء الى "جبهة النصرة" فرع القاعدة السوري.
وفي ديسمبر 2015قضت المحكمة العسكرية غيابياً بحبس مصطفى احمد الحجيري الملقب "ابو طاقية" سنة وشهراً ودانته بالاتجار بأسلحة وهو الحكم الثاني عن المحكمة العسكرية بحق ابو طاقية بعد ما قضى الاول بالحبس المؤبد.
وانتقد الحجيري الحكم القضائي الصادر بحقه قائلا: "ملفي القضائي هو ملف سياسي، فأنا اتصلت مع "جبهة النصرة" بناء على طلب الوزير وائل أبو فاعور لأفاوضهم وأوقف التهديدات بحق جنودنا، وضباط الاستخبارات يعرفون ذلك. أنا تواصلت مع "النصرة" بناء على طلب السلطات اللبنانية فكيف يصدرون حكما قضائيا بتهمة الانتماء للنصرة وهم من طلبوا مني التواصل معهم؟"، مشيرا إلى أنه باق في لبنان، وعلى الدولة أن تصحح الخطأ الذي حصل بالحكم القضائي الصادر ضده.
ويبقي حتي الأن الشيخ السلفي "ابو طاقية" احد رموز التيار السلفي المتشدد في لبنان، وله علاقات قوية بجبهة "النصرة" ويدعم المعارضة السورية المسلحة وخاصة المتشددين منهم ويشكل نقطة ربط بين الجماعات المتطرفة في لبنان وخارجها.


شارك