11 نوفمبر: وفاة "حسن الهضيبي" المرشد الثاني لجماعة الإخوان المسلمين

الخميس 10/نوفمبر/2016 - 07:56 م
طباعة 11 نوفمبر: وفاة حسن
 
في مثل هذا اليوم الحادي عشر من نوفمبر 1973: توفي حسن الهضيبي المرشد الثاني لجماعة الإخوان المسلمون، تولى إرشاد الجماعة في أثناء فترة الخلاف مع رجال الثورة وعلي رأسهم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.
للمزيد عن حسن الهضيبي ... اضغط هنا

11 نوفمبر: مولد "عبد المنعم محمود" صاحب مدونة "أنا إخوان"

11 نوفمبر: مولد عبد
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من نوفمبر 1979: ولد عبد المنعم محمود بالإسكندرية، صحفي مصري بجريدة الدستور وكان مراسلا لقناة الحوار الفضائية وأحد شباب المدونين المصريين وصاحب مدونة أنا إخوان خريج جامعة الإسكندرية لعام 2003 وحاصل على ليسانس الحقوق ودبلوما في الصحافة جامعة القاهرة وعمل مديرا تنفيذيا لقناة الجزيرة مباشر مصر.
للمزيد عن عبد المنعم محمود.. اضغط هنا

11 نوفمبر: "نصر الله" يهدد بـ "قطع يد" من يحاول اعتقال أي عضو بحزبه في قضية الحر

11 نوفمبر: نصر الله
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من نوفمبر 2010: هدّد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بـ"قطع اليد التي ستمتد" إلى أي من عناصر حزب الله لتوقيفهم في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.
واضاف نصر الله "من هو مستعجل لصدور القرار الظني" عن المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال الحريري والذي تتحدث تقارير عن احتمال تضمينه اتهاماً الى الحزب الشيعي بتنفيذ الجريمة، وأضاف "بالعكس من يتكلم عن حرب يبشرنا ولا يهددنا. ننتظر ذلك اليوم بقرار ظني وبغيره، نحن جاهزون لأي حرب إسرائيلية على لبنان لنصنع إن شاء الله انتصارنا العظيم والكبير".

11 نوفمبر: عباس يصف أنابوليس بالفرصة التاريخية ويهاجم حماس

11 نوفمبر: عباس يصف
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من نوفمبر 2007: اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن مؤتمر أنابوليس للسلام يشكل فرصة تاريخية لفتح ما أسماها صفحة جديدة في تاريخ الشرق الأوسط.. وفي كلمة له في احتفال الذكرى الثالثة لرحيل سلفه ياسر عرفات، قال عباس إن الفرصة التاريخية "أساسها قيام دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف واستعادة الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة في 1967 وتحقيق الأمن والسلام لنا وللإسرائيليين ولدول وشعوب المنطقة".
وأضاف: "نعلم جميعا أن المخاض العسير الذي تمر به قضيتنا اليوم هو مخاض ولادة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".
كما أكد عباس تمسكه "بحل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين حسب القرار 194 وبتحرير أسرانا ومعتقلينا من سجون الاحتلال ومعتقلاته وباقتلاع الجدار العنصري البغيض من أرضنا والمستوطنات والبؤر الاستيطانية والحواجز العسكرية".
واستغل الرئيس الفلسطيني المناسبة التي شارك فيها الآلاف من الفلسطينيين في مقر المقاطعة لشن هجوم على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي اتهمها بمحاولة مصادرة التاريخ الفلسطيني, ومحو مآثر وإنجازات عرفات, وإقامة كيان انفصالي في قطاع غزة، على حد قوله.. وتعتزم حركة التحرير الفلسطيني (فتح) تنظيم مسيرة مساء اليوم وفاء لمؤسسها عرفات من وسط المدينة حتى منزله. كما من المقرر تنظيم احتفالات أخرى في نفس المدينة.

11 نوفمبر: الجيش التركي يوجه اتهامات لجنوده الثمانية العائدين من الأسر

11 نوفمبر: الجيش
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من نوفمبر 2007: ذكرت مصادر عسكرية تركية أن الجيش التركي احتجز ووجه التهم لجنوده الثمانية الذين أفرج عنهم مؤخرا حزب العمال الكردستاني بتهمة عدم طاعة الأوامر التي أدت لتسيهل حدوث "إخفاق تام".
 وكان حزب العمال أسر الجنود الأتراك الثمانية الشهر الماضي ما أدى إلى تكثيف المواجهة العسكرية بينهم وبين الجيش التركي، إلا أنه عاد وأطلقهم الأسبوع الماضي بعد زيادة حدة التوتر بين العراق وتركيا ونتيجة التهديدات التركية باجتياح شمال العراق الذي يستخدمه نحو 3000 مقاتل كردي قاعدة لهم.
 وواجه الجنود منذ عودتهم لديارهم انتقادات حادة واتهامات من البعض بالمساعدة في تعزيز دعاية حزب العمال، غير أنه لم تتضح على الفور إلى ماذا تعود هذه التهم تحديدا..  وجاءت عملية إطلاق الجنود الأسرى قبل اجتماع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان برئيس الولايات المتحدة الأميركية جورج بوش، وبدت للمجتمع الدولي حركة تهدف للحد من التوتر بين حزب العمال الكردي والجيش التركي.
 من جانبه قال قائد الجيش التركي يشار بويوكانيت إن الأوان لم يفت على عملية عسكرية ضد معاقل حزب العمال شمال العراق. وأضاف أنه ينتظر تعليمات من الحكومة للتحرك ضد القواعد الخلفية لمقاتلي حزب العمال بالعراق في إطار هجوم واسع النطاق.
وذكر أنه "لا يمكن تنفيذ عملية صغيرة، بل ستكون هناك أسباب وأهداف عسكرية". نافيا الفرضيات التي تداولتها وسائل الإعلام حول احتمال القيام بغارات محدودة على مواقع المسلحين.

11 نوفمبر: "حزب الله" يناشد الرئيس اللبناني اتخاذ خطوة انقاذية

11 نوفمبر: حزب الله
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من نوفمبر 2007: ناشد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يوم الاحد الرئيس اللبناني اميل لحود القيام بخطوة انقاذية لصون البلاد من الانزلاق الى فراغ سياسي اذا عجز الفرقاء المتناحرون عن التوصل الى تسوية على رئيس توافقي في جلسة الانتخابات المقررة الاسبوع المقبل.
وتوجه نصر الله في احتفال حاشد بمناسبة يوم الشهيد اقيم في الضاحية الجنوبية لبيروت بالنداء الى الرئيس لحود الحليف المؤيد لسوريا قائلا "ان ما قمت به وما انجزته وما تحملته خلال تسع سنوات في سدة الرئاسة مرهون بتحملك للمسؤولية الوطنية التاريخية في ما تبقى من ايام رئاستك وانت اهل لهذه المسؤولية."
وقال نصر الله في الكلمة التي جرى بثها على شاشة عملاقة "من هنا نناشد فخامة الرئيس اميل لحود بان... يقدم على خطوة او مبادرة وطنية انقاذية لمنع البلاد من الفراغ ان لم يحصل توافق. فالانتخاب بالنصف زائد واحد هو اسوأ من الفراغ وعدم انتخاب رئيس بالتوافق وبقاء السلطة في يد حكومة غير شرعية وغير مسؤولة هو اصعب من الفراغ".. ولم يذكر نصر الله طبيعة هذه الخطوة لكن هناك تكهنات بان لحود قد يشكل حكومة ثانية برئاسة قائد الجيش حال عدم التوصل الى اتفاق على الانتخابات الرئاسية في مواجهة حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة التي يعتبرها حزب الله دمية بيد واشنطن.

11 نوفمبر: "محمد جورمز" رئيسًا للشئون الدينية في تركيا للمرة الثانية

11 نوفمبر: محمد جورمز
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من نوفمبر 2015: أعاد مجلس الوُزراء التُركي تعيين الشيخ مُحمَّد جورمز رئيسًا لِلشُئون الدينيَّة في تُركيا.. وهو عالم دين تركي ورئيس الشئون الدينية التركية.


شارك