17 نوفمبر: مذبحة الأقصر على يد الجماعة الإسلامية المصرية

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 08:10 ص
طباعة 17 نوفمبر: مذبحة
 
في مثل هذا اليوم السابع عشر من نوفمبر 1997: قامت الجماعة الإسلامية بقتل 58 شخصا في خلال 45 دقيقة معظمهم سياح سويسريون بالدير البحري بالأقصر بمصر، فيما عرفت لاحقا باسم مذبحة الأقصر أو مذبحة الدير البحري. وفيها هاجم ستة رجال مسلحون بأسلحة نارية وسكاكين حيث كانوا متنكرين في زي رجال أمن- مجموعة من السياح كانوا في معبد حتشبسوت بالدير البحري، وأقيل على إثر هذا الهجوم وزير الداخلية اللواء حسن الألفي.
أعلن رفاعي طه القيادي في الجماعة الإسلامية مسئوليته عن الحادث في بيان بثته وكالات الأنباء العالمية، ولكن تصدى له أسامة رشدي الذي كان يضطلع وقتها بمهمة الناطق الإعلامي للجماعة، حيث أصدر بيان نفى فيه صلة الجماعة الإسلامية بالحادث ودانه ونفى علم طه أصلا بأية خلفيات تنظيمية حول الحادث.
للمزيد عن رفاعي طه.. حياته وسيرته اضغط هنا

17 نوفمبر: مولد الشيخ "الشرباصي" مسئول الفتوى بالأزهر

17 نوفمبر: مولد الشيخ
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من نوفمبر 1917: ولد الشيخ أحمد الشرباصي.. اشتغل مدرساً في وزارة المعارف ثم في معهد الزقازيق فمعهد القاهرة فمعهد سوهاج ثم أميناً للجنة الفتوى بالأزهر. كان مبعوثاً علمياً للأزهر الشريف في الكويت ثم أسندت إليه أمانة الفتوى في الأزهر.

17 نوفمبر: البطريرك "صفير" سلّم أسماء مرشحيه للرئاسة اللبنانية

17 نوفمبر: البطريرك
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من نوفمبر 2007: سلّم البطريرك الماروني نصر الله صفير لائحته بأسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية في لبنان لكل من رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب سعد الحريري، كما أعلن القائم بالأعمال الفرنسي أندريه باران. وقال باران للصحافيين إثر لقائه صفير في مقر البطريركية المارونية في بكركي (شمال بيروت): "سمح لي غبطته أن أؤكد أمامكم أنه أرسل لائحة بأسماء المرشحين للرئاسة إلى رئيس المجلس النيابي نبيه بري..
للمزيد عن البطريرك نصر الله بطرس صفير.. حياته وسيرته اضغط هنا

17 نوفمبر: البابا "شنودة" ينفي انقسام الكنيسة القبطية حول خلافته

17 نوفمبر: البابا
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من نوفمبر 2009: نفى البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وجود خلافات داخل الكنيسة بشأن خليفته، بعد أن تناقلت وسائل إعلام أنباء عن انقسامات جاءت إثر تساؤلات حول وضعه الصحي، وقال البابا، وهو أعلى سلطة دينية للكنيسة القبطية، إنه "لا يعير الشائعات أدنى اهتمام،" مشددا على أن "الكرسي البابوي لم يخلُ بعد،" وفقا لتصريحات أدلى بها للتلفزيون المصري، ونقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وتولى البابا شنودة، 86 عامًا، كرسي البابوية في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 1971 خلفا للبابا كيرلس، ليصبح البابا الـ117 في تاريخ البطريركية القبطية.

17 نوفمبر: وفاة الشيخ "أمجد الزهاوي" مفتي بغداد

17 نوفمبر: وفاة الشيخ
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من نوفمبر 1967: توفي الشيخ "أمجد الزهاوي"، وعالم دين وفقيه وداعية عراقي. رئيس رابطة علماء العراق, وهو أبو سعيد أمجد بن الإمام محمد سعيد مفتي بغداد بن الإمام محمد فيضي الزهاوي.
للمزيد عن أمجد الزهاوي.. اضغط هنا

17 نوفمبر: "بارزاني" يهدّد بمقاطعة انتخابات العراق ما لم يُراجع توزيع حصة الأكرا

17 نوفمبر: بارزاني
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من نوفمبر 2009: هدّد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بمقاطعة الانتخابات في حال عدم إعادة النظر في توزيع المقاعد النيابية على المحافظات الكردية، ونقل فؤاد حسين رئيس ديوان الرئاسة في الاقليم عن بارزاني قوله: "إذا لم تتم إعادة النظر في عدد مقاعد المحافظات فإن شعب كردستان سيكون مضطراً إلى عدم المشاركة في الانتخابات" المتوقع إجراؤها في يناير المقبل.

17 نوفمبر: باكستان تعيد فتح ممر خيبر

17 نوفمبر: باكستان
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من نوفمبر 2008: اعادت السلطات الباكستانية فتح ممر خيبر الاستراتيجي الذي يصل باكستان بافغانستان أمام حركة الشحن، وكانت باكستان قد اغلقت الممر في الاسبوع الماضي لإجراء مراجعة أمنية، وذلك عقب قيام مسلحين بخطف عدة شاحنات كانت تحمل مواد للقوات الأجنبية العاملة في أفغانستان، وقررت السلطات الباكستانية تكثيف الإجراءات الأمنية في الممر البالغ طوله 50 كيلومترا، إذ رافقت القافلة الأولى (المكونة من 30 شاحنة) أكثر من عشر آليات تابعة لقوات الأمن.

17 نوفمبر: السلطات الإسرائيلية تصدر قرارًا بإبعاد الداعية "عبد العزيز عودة"

17 نوفمبر: السلطات
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من نوفمبر 1987: السلطات الإسرائيلية تصدر قرارًا بإبعاد الداعية عبد العزيز عودة.. وهو داعية وخطيب إسلامي كبير.
ويعتبر قرار إبعاد الداعية عبد العزيز عودة أهم الأسباب التي أدت إلى اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى حيث قال إسحاق مردخاي قائد المنطقة الجنوبية خلال تلك الفترة: "عاملان يقفان وراء أحداث الانتفاضة: قرار إبعاد الداعية عبد العزيز عودة في 17 من شهر نوفمبر عام 1987. حادث المقطورة "الشاحنة" ففي الثامن من ديسمبر 1987 دهست شاحنة إسرائيلية يقودها إسرائيلي من إسدود سيارة يركبها عمال فلسطينيون من جباليا- البلد متوقفة في محطة وقود، مما أودى بحياة أربعة أشخاص وجرح آخرين....

شارك