الجيش الأفغاني يقتل قيادياً في طالبان / تغريم إمام مسجد في اللد المحتلة لرفعه أذان الفجر / السعودية: إعادة محاكمة «خلية إرهابية» متهمة بمحاولة اغتيال الملك عبدالله

الثلاثاء 22/نوفمبر/2016 - 10:10 ص
طباعة الجيش الأفغاني يقتل
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الثلاثاء الموافق 22/ 11/ 2016

الجيش الأفغاني يقتل قيادياً في طالبان

الجيش الأفغاني يقتل
قتل قيادي بحركة طالبان مع اثنين من مرافقيه خلال اشتباك مع قوات الأمن في إقليم لجمان شرق أفغانستان أمس الإثنين، بحسب مسؤول.
وقال المتحدث باسم حاكم إقليم لاجمان، سارهادي زواك، لوكالة "باجوك" الأفغانية للأنباء إن "اشتباكاً وقع في وقت مبكر صباح اليوم في منطقة اشاكازاي في مقاطعة علي شانج في الإقليم خلال عملية أمنية أطلق عليها (ألماس)".
وأضاف أن الاشتباك أسفر عن مقتل القيادي بطالبان ماجيد زرقاوي، الذي أسس نقطة تفتيش في المنطقة.
وتابع أن قوات الأمن لم تتكبد أي خسائر بشرية في الاشتباك.
يذكر أن القوات الأفغانية تخوض قتالاً ضد مسلحي حركة طالبان الذين يستهدفون عناصر الأمن والجيش في البلاد منذ الإطاحة بهم من سدة الحكم عام 2001 في حملة دولية بقيادة الولايات المتحدة.
"البوابة"

العراق: العبادي يتحدث عن قرب رفع العلم العراقي في الموصل

العراق: العبادي يتحدث
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي امس الاثنين أن القوات العراقية سترفع قريبا العلم العراقي فوق مدينة الموصل. وقال العبادي في خطاب متلفز ” أن القوات العراقية سترفع قريبا العلم العراقي فوق مدينة الموصل” ، وشدد على عدم السماح “لداعش بالعودة إلى المناطق المحررة”. وأضاف رئيس الوزراء “إن هناك متطوعين في نينوى سيتولون مسك الملف الأمني والقوات الأمنية ستستمر بالدفاع عن الأهالي في المحافظة ؛ولن نسمح لداعش بالعودة الى العراق”. وقال “أحيي القوات الأمنية الشجاعة التي تقاتل وتحرر المدن والاراضي شبرا شبرا في ظروف معقدة ومعركة شرسة ؛وفي نفس الوقت تؤدي واجب حماية المواطنين وملايين الزائرين دون شكوى او كلل رغم صعوبة المهمات المتعددة التي تقوم بها في آن واحد” . وأوضح “أن هذه القوات البطلة من جميع الصنوف والتشكيلات جيش وشرطة اتحادية ومكافحة ارهاب وحشد شعبي وبيشمرجة وعشائر تقاتل امس دفاعا عن العراق بمعنويات واندفاع عاليين وتتوحد ويتوحد خلفها شعبنا بكل مكوناته “. وقال ” شعبنا يعيش في أفضل حالات الوحدة والتماسك ؛وأبناء المدن المحررة ينتظرون بشوق وصول القوات العراقية لتحريرهم من داعش “. وأضاف” الوحدة الوطنية والانتصارات الباهرة من الطبيعي أن لاتروق للذين تسببوا عن قصد او اهمال بسقوط المدن بيد عصابة داعش وتدمير القوات المسلحة، وسيحاولون تخريب ما انجزناه بكل ما أوتوا من قوة ، لكنهم لن ينجحوا فقد ادرك شعبنا من يعمل لمصلحته ومن يعمل لهدف غير نبيل ولمجد وهمي زائل” . وحذر رئيس الوزراء العراقي من أن ” الاعداءُ والمرجفون سيحاولون حرف الانظار عن الانجازات والانتصارات والتقليل منها بشتى الاساليب؛ وسيحاول الارهاب واذنابه اللجوء إلى أسلوبه الجبان في استهداف المدنيين
لتحقيق نفس الغرض كما فعلوا في جريمتهم النكراء في التفجير الاجرامي بمنطقة الكرادة بعد الانتصارات البطولية لقواتنا في تحرير الفلوجة؛ ويجب
اليقظة والحذر من هذه المحاولات الجبانة ومن الذين سببوا الفتن والدمار” . وقال “يجب أن يدرك الجميع أن سر قوة العراق هو في وحدة شعبه وتكاتفه، وفي حفاظه على تنوعه الحضاري والديني والقومي والمذهبي؛ وأدعو السياسيين وغيرهم إلى الكف عن الخطاب الذي مكن داعش من تفريق العراقيين والاستيلاء على مدنهم والحاق دمار وخسائر بشرية ومادية هائلة ؛ولاخوف من مرحلة مابعد داعش إلا في استمرار الخطاب التحريضي والطائفي المقيت الذي مازال البعض متمسكا به للأسف الشديد “. وأضاف” نعاهدكم بأن أوان قطف النصر الكبير قد اقترب ،وكما عاهدناكم على تحرير تكريت وبيجي والرمادي والفلوجة وكل الاراضي التي اغتصبتها عصابة داعش
"الوطن العمانية"

"حماس": "هنية" سيعود لغزة الشهر المقبل

حماس: هنية سيعود
قال القيادي في حركة "حماس"، باسم نعيم، إن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، المتواجد حالياً في قطر "سيعود إلى قطاع غزة الشهر المقبل"، مؤكداً بأن "قرار عودته محسوم".
وأضاف نعيم، لـ"الغد" من فلسطين المحتلة، إن "توقيت عودة هنية إلى غزة مرتبط بالترتيبات المتعلقة بمعبر رفح، البري الحدودي بين مصر والقطاع، وبالإجراءات الداخلية للحركة، حيث سيعود عند الانتهاء من عمله". 
وأوضح بأن غياب هنية عن القطاع يأتي "لفترة محددة، حيث لا يوجد أي توجه لديه بمغادرة القطاع نهائياً والإقامة خارجه"، في ظل انشغال "حماس" حالياً بانتخاباتها الداخلية.
وقد تواترت الأنباء، مؤخراً، حول مغادرة هنية لقطاع غزة والإقامة خارجه، بغرض الاستعداد لخوض غمار المنافسة على خلافة رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، في قيادة الحركة للمرحلة المقبلة.
وتشهد الحركة حراكاً نشطاً للتحضير للانتخابات الداخلية لحماس، المتوقع إجراؤها خلال الفترة الواقعة بين نهاية العام الجاري ومطلع العام القادم.
وتجري العملية الانتخابية وسط غياب مشعل عن قيادة المكتب السياسي، عقب انتهاء دورته الثانية، ولكنه يستطيع الترشح مجدداً غداة استكمال الدورة القادمة، وذلك وفق اللوائح الداخلية النافذة، والمجمع عليها من مكونات الحركة مؤخراً.
وتخوض بعض الشخصيات غمار المنافسة على قيادة المكتب السياسي؛ من أبرزها القيادي موسى أبو مرزوق، فيما يعتبر هنية ضمن الأسماء المنافسة والمترشحة، والتي لها مسيرتها وتاريخها.
ووفقاً لقيادي الحركة؛ فإن "قيادة الحركة يجب أن تكون خارج فلسطين المحتلة، لسهولة التحرك في الساحة الخارجية، وبناء العلاقات، والتواجد في مكان آمن نسبياً بعيداً عن خطر الاستهداف الإسرائيلي المباشر".
وفي سياق متصل، قال نعيم إن "موضوع المصالحة الفلسطينية مؤجل إلى حين انتهاء حركة "فتح" من ترتيب بيتها الفتحاوي الداخلي"، معرباً عن أمله في "لم الشمل لما فيه الخير للشعب الفلسطيني".
واعتبر أن "أي تطورات سلبية تحدث داخل "فتح" ستنعكس سلباً على الشعب الفلسطيني، باعتبارها حركة كبيرة تقود المشروع الوطني لسنوات وتملك مفاتيح كثيرة من الأوراق، وبالتالي فإن أي تطورات سلبية ستنعكس بالسلب على الوضع الداخلي الفلسطيني".
"الغد الأردنية"

تغريم إمام مسجد في اللد المحتلة لرفعه أذان الفجر

تغريم إمام مسجد في
تحذير فلسطيني من استمرار الخطوات التهويدية في القدس
بدأت سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» في تطبيق إجراءاتها العنصرية لحظر الأذان بمكبرات الصوت في المساجد المحتلة، وأكدت مصادر 
فلسطينية أن سلطات بلدية الاحتلال في مدينة اللد الفلسطينية المحتلة منذ 1948، حررت مخالفة بحق إمام مسجد في المدينة بتهمة رفعه أذان الفجر عبر سماعة المسجد، في سابقة هي الأولى من نوعها في الأرض المحتلة، في حين حذرت السلطة الفلسطينية من استمرار الخطوات التهويدية للاحتلال في القدس المحتلة، بينما قضت محكمة للاحتلال بالسجن 18 عاماً لأسير مقدسي بتهمة «محاولة قتل مستوطن».
وغرمت بلدية الاحتلال في اللد مؤذن مسجد الدعوة في حي «شنير» في مدينة اللد، الإمام محمود الفار، بسبب رفع الأذان في الفجر واستعمال مكبر الصوت، بمبلغ 730 شيكلاً أي ما يعادل نحو مئتي دولار أمريكي. 
واستندت سلطات الاحتلال، وفقاً لمصادر فلسطينية، إلى «قانون مساعد» لمنع الضجيج، كانت سنته في السابق، والذي ينص على مخالفة كل من يصدر ضجيجاً يضر في جودة حياة «المواطنين»، ومن ضمنه رفع الأذان بمكبرات الصوت، بحسب ادعائهم.
وتزامنت هذه الحادثة مع عودة قانون منع الأذان إلى الواجهة بعد أن أعلن حزب «يهدوت هتوراة» تراجعه عن معارضة القانون بعد الوصول إلى تسوية تنص على تطبيقه في ساعات الليل فقط وبذلك لا يؤثر على صافرات إعلان السبت اليهودية.
وحذرت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية من استمرار سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» في خطواتها التصعيدية في مدينة القدس المحتلة، وخاصة الإعلان الأخير عن حملة جديدة لتغيير أسماء الشوارع والساحات العربية العريقة والأصيلة في المدينة المقدسة إلى جانب الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى المبارك واستمرار التصعيد الاستيطاني.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود إن حملة الاحتلال «الإسرائيلي» بفرض أسماء غريبة على مكان أصيل كمدينة القدس هي محاولة يائسة تأتي بعد نصف قرن من الاحتلال وتدل على صمود مدينة القدس بوجهها ولسانها العربي الفلسطيني أمام جور وظلم الاحتلال ومخططاته الهادفة إلى تشويه عاصمة دولة فلسطين.
وطالب باسم الحكومة المنظمات الدولية ذات الصِّلة وخاصة منظمة اليونيسكو ومؤسسات المجتمع الدولي، بالتدخل الفاعل لوقف هذه الإجراءات، وتجديد الإعلان عن عدم الاعتراف بالاحتلال وإجراءاته في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وفي مقدمتها القدس.
من جانب آخر، أصدرت المحكمة المركزية التابعة لسلطات الاحتلال في القدس، أمس، حكماً بالسجن الفعلي مدة 18 عاماً بحق أسير مقدسي، وحدّدت جلسة للنطق بالحكم ذاته على أسير آخر نهاية الشهر المقبل. وحكمت المحكمة على الأسير صبحي أبو خليفة (19 عاماً) من مخيم شعفاط (شمالي شرق القدس المحتلة) بالسجن لمدة 18 عاماً عقب إدانته بمحاولة القتل وحيازة السكين، وفرضت عليه غرامة مالية بقيمة 180 ألف شيكل (46.5 ألف دولار أمريكي). 
"الخليج الإماراتية"

تهريب أجهزة اتصال للحوثيين من دولة مجاورة

تهريب أجهزة اتصال
أحبطت قوات الجيش اليمني في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف محاولة تهريب عدد كبير من أجهزة الاتصال للميليشيات الانقلابية، عبر دولة مجاورة، وقال مصدر داخل المقاومة في تصريحات إلى "الوطن" إن العناصر في نقطة أمنية اشتبهوا في إحدى السيارات التي تحمل لوحة "تصدير" قادمة من دولة مجاورة، وبتفتيشها عثر على أجهزة لاسلكية متطورة، كانت في طريقها إلى ميليشيات الحوثي، مضيفا أن مسلسل عمليات التهريب لا يزال يتواصل بشكل كبير عبر تلك الدولة، مبينا أن محافظة المهرة تشهد إحباط كثير من محاولات تهريب الأسلحة والمعدات والأموال من تلك الدولة، وأشار إلى أن تهريب تلك الأجهزة يحظى بأهمية خاصة، بسبب سوء شبكات الاتصال التي يستخدمها الانقلابيون، إضافة إلى وجود مواقع يصعب التواصل فيها، لذلك حرص الانقلابيون على توفير أجهزة لاسلكية يتم من خلالها التواصل بين عناصرهم.
وأبان المصدر أن المهربين يحاولون استغلال وجود بعض مناطق المحافظة تحت سيطرة الانقلابيين، لذلك يلجؤون إلى طرق مختلفة وأساليب خداع، بعضها بادعاء أن حملة السيارات هي مساعدات أو معدات. ونقل عن مصدر رفيع في قيادة الجيش اليمني تأكيده باستمرار محاولات تهريب الأسلحة والأجهزة اللاسلكية، وقال "من وقت لآخر يتم القبض على مركبات تحمل مواد مهربة للانقلابيين، سواء في الطريق الدولي من سيئون إلى الجوف، أو عبر بعض طرقات شبوة، وتأتي من دولة مجاورة، وهذه الأسلحة كانت في اتجاهها إلى الانقلابيين في صنعاء عبر الجوف وشبوة والبيضاء". واختتم المصدر بأن هناك قاطرات يتم القبض عليها، كما يتم إحباط العديد من عمليات التهريب عن طريق البحر.
"الوطن السعودية"

السعودية: إعادة محاكمة «خلية إرهابية» متهمة بمحاولة اغتيال الملك عبدالله

السعودية: إعادة محاكمة
تعيد المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب وأمن الدولة محاكمة أربعة عناصر من خلية الـ47 الإرهابية، بعد أن نقضت المحكمة العليا أحكاماً سابقة صدرت في حقهم قبل نحو ثلاثة أعوام.
ووجهت لائحة الادعاء إلى المدانين اتهامات تتعلق باعتناق المنهج التكفيري، والانتماء إلى تنظيم «القاعدة» الإرهابي، إضافة إلى محاولتهم اغتيال الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل أعوام عدة أثناء زيارته منطقة القصيم، كما تضمنت اللائحة تهماً تتعلق بالتستّر على المتورطين في قتل اللواء ناصر العثمان والارتباط بسيف العدل المقيم في إيران.
ويواجه العناصر الأربعة عقوبات تعزيرية رادعة فقد أسند إلى المدعى عليه الأول - وفق لائحة التحقيق والادعاء العام -41 تهمة تتعلق بالإرهاب، في مقدمها انتهاجه المنهج التكفيري، وتبنيه فكر ومنهج «القاعدة»، وتكفيره الحكومة السعودية، وتأييده العمليات الإرهابية داخل المملكة، وتخطيطه مع المدعى عليه الثاني لاغتيال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - أثناء زيارته منطقة القصيم، والسفر إلى لبنان للاطلاع على المعسكرات المقامة هناك، والعمل على تنسيق خروج الشباب إلى تلك المعسكرات، لتدريبهم من أجل القيام بعمليات إرهابية في الداخل، إضافة إلى تمويله الإرهـــــاب والأعمال الإرهابية، من خلال تسلّم وتسليم مبالغ مالية تتجاوز المليون ريال لتــــمويل العمليات الإرهابية، وحيازة الأسلحة بأنواع عدة والتدرب على فكها وتركيبها، إضافة إلى مستند نصِّي للموسوعة الأمنية الشاملة والإعداد العسكري للقتال وتصنيع المتفجرات.
ووجهت لائحة الادعاء إلى المدعى عليه الثاني تهم انتهاج المنهج التكفيري، بتكفيره الحكومة السعودية، وتبنيه فكر ومنهج تنظيم القاعدة الإرهابي، باعتقاده جواز العمليات الإرهابية وتأييده لها داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى المشاركة في التخطيط لاغتيال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أثناء زيارته منطقة القصيم، وخلعه البيعة التي في عنقه لولي الأمر ومبايعته أحد الموقوفين، وعرضه على شخص سوداني فكرة إرسال الشباب من السعودية للتدريب في معسكرات بالسودان، وكذلك نشره فكر ومنهج تنظيم القاعدة الإرهابي، ودعم التنظيم إعلامياً، إضافة إلى تمويله الإرهاب والعمليات الإرهابية بمبالغ مالية كبيرة جداً تجاوزت المليون ريال.
"الحياة اللندنية"

مقاتلات التحالف تكثف غاراتها على محافظتي تعز وحجة اليمنيتين

مقاتلات التحالف تكثف
كثفت مقاتلات التحالف العربي اليوم الثلاثاء غاراتها الجوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح بمحافظتي تعز وحجة.
وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن مقاتلات التحالف شنت أكثر من ست غارات جوية على مواقع الحوثيين وقوات صالح في منطقة الروض ومحيط مصنع السمن والصابون ومصنع الرنج غرب مدينة تعز (275 كلم جنوب صنعاء).
وأكدت المصادر أن الغارات أدت إلى احتراق دبابة وتدمير آليات للحوثيين في تلك المواقع.
وفي محافظة حجة (123 كلم شمال غرب صنعاء) شنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات جوية على مواقع الحوثيين وقوات صالح في منطقتي حرض و ميدي الواقعتان على الشريط الحدودي مع السعودية.
وذكرت المصادر أن مقاتلات التحالف لا تزال تحلق في أجواء المنطقة بشكل مكثف، في حين لم تتضح الخسائر التي خلفها القصف حتى الآن.
وتزامنت تلك الغارات مع اندلاع معارك عنيفة بين مسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة، وقوات الجيش الحكومي مسنودة بقوات التحالف العربي من جهة ثانية، بعد محاولة تقدم الأخيرين إلى مواقع الحوثيين وقوات صالح في ميدي.
"الأيام البحرينية"

فرنسا تحبط هجوماً إرهابياً وتعتقل سبعة

فرنسا تحبط هجوماً
نجـــحت فرنسا فــي إحـــباط مؤامرة دبرها متشــددون، وألقت القبض على سبعة أشخــــاص في مــــدينة مرسيـــليا الساحـــلية (جنوب) ومدينة ستراسبورغ الشرقية.
وقال وزير الداخلية برنار كازنوف، أمس: إن سبعة أشخاص من أصول فرنسية ومغربية وأفغانية، وأعمارهم بين 29 و37 عاماً، اعتقلوا. وأضاف أن بينهم اثنين اعتقلا في مرسيليا، ومعظم الباقين في مدينة ستراسبورغ. ومن المقرر أن يُفتتح أحد أقدم وأكبر أسواق عيد الميلاد في ستراسبورغ هذا الأسبوع.
وقال كازنوف: «تم إحباط هجوم.. حجم التهديد الإرهابي هائل، ومن غير الممكن ضمان عدم وجود أي خطر رغم كل شيء نفعله»، ولم يقدم تفاصيل عن هدف الهجــوم الذي كان يجري التخطيط له، لكنّ مصدراً قريباً من التحقيق، قال إن ستراسبورغ لم تكن مستهدفة.
وقال رئيس بلدية ستراسبورغ، إنه يبدو أن المؤامرة كانت تركز على «منطقة باريس». وقتل متشددون 17 شخصاً في باريس في يناير 2015، في هجوم على صحيفة «شارلي إبدو» الساخرة. وقتل 130 آخرون عندما هاجم مسلحون وانتحاريون العاصمة في نوفمبر 2015. وفي 14 يوليو الماضي قتل رجل بشاحنة 86 شخصاً في مدينة نيس.
"البيان الإماراتية"

انفجار في مدينة إدلب والقوات الحكومية تقصّف مناطق في ريف حماة والرستن

انفجار في مدينة إدلب
مقتل 100 شخص من تنظيم "داعش" المتطرف منذ بدء عملية "غضب الفرات" 
قصّف الطيران الحربي مناطق في بلدة بسنقول، في ريف إدلب الغربي، ومناطق أخرى في بلدة أبو الظهور في ريف إدلب الشرقي، ما أسفر عن مقتل طفل وإصابة أشخاص أخرين بجراح، وشنّ الطيران الحربي غارات على مناطق في بلدة أورم الجوز غرب مدينة أريحا في ريف إدلب الجنوبي الغربي، كما ارتفع إلى 3 على الأقل عدد الذين قضوا جراء انفجار لغم زرعه مجهولون في محيط فرع أمن الدولة في مدينة إدلب، ومعلومات عن آخرين قضوا في الانفجار ذاته، كما ارتفع إلى 4 بينهم مواطنة وطفلة وطفل عدد الذين قضوا جراء سقوط عشرات القذائف التي أطلقتها الفصائل الإسلامية على مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا في ريف إدلب الشمالي.
واستهدف مقاتلو مجلس منبج العسكري دبابة لقوات "درع الفرات" المكونة من الفصائل المقاتلة والإسلامية، مدعومة بالقوات التركية ودباباتها وطائراتها في ريف منبج الغربي، ما أدى إلى إعطابها، ومعلومات عن خسائر بشرية جراء الاستهداف. وكانت مناطق سيطرة المجلس العسكري في قرية ويران وإيلان، والشيخ ناصر قرب العريمة، تعرضت لقصّف من قوات "درع الفرات".
ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان، شريطًا مصورًا حصل عليه، يظهر رئيس مجلس منبج العسكري عدنان أبو أمجد، وهو يتوعد بالرد على استهداف الطيران التركي لمواقع قوات المجلس العسكري، والذي أودى بحياة مقاتل وتسبب في إصابة مقاتلين آخرين بجراح، في قرى الشيخ ناصر وإيلان وقرت ويران قرب بلدة العريمة، في ريف منبج الغربي في ريف حلب الشمالي الشرقي.
وأعلن المرصد أن طائرات استهدفت قرى الشيخ ناصر وإيلان وقرت ويران القريبة من بلدة العريمة في ريف منبج الغربي، واستهدفت الطائرات مواقع لمقاتلي مجلس منبج العسكري، وأكدت مصادر موثوقة للمرصد أن الطائرات التي استهدفت المواقع، هي طائرات تركية، قضى فيها مقاتل من المجلس، وأصيب 3 آخرون على الأقل بجراح متفاوتة الخطورة.
وتمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على أجزاء من الحرائق التي اندلعت في ريف القرداحة مسقط رأس بشار الأسد رئيس النظام السوري، فيما تتابع فرق الإطفاء محاولة السيطرة وإخماد الحرائق المتبقية، كذلك اندلعت حرائق في منطقة الرميلة في جبلة ريف اللاذقية الجنوبي، بينما قتل شرطي في مخفر ناحية الفاخورة، في ريف القرداحة خلال محاولة مجهولين الاستيلاء على سيارة مدير الناحية، أثناء تجواله في ريف القرداحة.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان نشر اليوم أن ريف مدينة القرداحة مسقط رأس بشار الأسد رئيس النظام السوري، يشهد استنفارًا منذ قبيل منتصف ليل أمس، نتيجة اندلاع حرائق كبيرة في ريف المدينة، والتهمت النيران مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، ومزارع الزيتون والغارات والأحراش الزراعية، وسط فشل كافة محاولات السيطرة على الحريق من قبل فرق الإطفاء والدفاع المدني، واندلعت النيران في القرى الواقعة على مسافة تبدأ من نحو 3 كلم من مدينة القرداحة، ولا تزال مستمرة حتى الآن، نتيجة لعدم القدرة على السيطرة على الحريق..
"العرب اليوم"

الجيش اليمني يستعد لطرد الحوثيين من باب المندب

الجيش اليمني يستعد
تستعد قوات يمنية بإسناد بري وجوي من قوات التحالف العربي لشن عملية عسكرية مرتقبة ضد المتمردين الحوثيين وكتائب المخلوع علي عبدالله صالح، في جبهة باب المندب غرب عدن وصولاً إلى مناطق الساحل الغربي في محافظة تعز جنوب اليمن.
ونشر موقع "عربي21" تفاصيل حصرية، عن حجم الاستعدادات الجارية، والتعزيزات العسكرية المقرر وصولها إلى مسرح العملية العسكرية التي ستنطلق من ثلاثة محاور، وطبيعة الإسناد البري والجوي لقوات التحالف فيها. وفي هذا الإطار، قالت مصادر مطلعة باليمن، إن الترتيبات لمعركة "باب المندب" تجري على قدم وساق، من قيادة المنطقة العسكرية الرابعة والمقاومة الشعبية بإشراف من التحالف العربي الذي سيشارك بقوات خاصة في هذه العملية المزمع إطلاقها على المدى القريب.
واشترطت المصادر عدم كشف هويتها، كونها غير مخولة بالحديث لوسائل الإعلام، وأضافت لـ"عربي21" أن قيادات عسكرية رفيعة من الجيش والمقاومة زارت السبت، منطقة "كهبوب" في إطار الترتيب للهجوم العسكري المرتقب، .
"الراية القطرية"

انتصارات الجيش تجبر المجتمع الدولي على إعادة حساباته في ليبيا

انتصارات الجيش تجبر
سيطر الجيش الليبي مؤخرا على كامل منطقة القوارشة، غربي مدينة بنغازي التي تعد أهم المناطق التي كانت تتحصن بها كتائب مجلس شورى ثوار بنغازي، وتنظيم أنصار الشريعة وعناصر داعش، قبل أن يعود، الجمعة الماضي، لإعلان سيطرته على جزء مهم من منطقة قنفودة، غربي المدينة، مقتربا من إحكام سيطرته على كامل المدينة.
هذا التقدم على الأرض، جعل الاتحاد الأوروبي يشيد، في بيان له على لسان ناطقة باسم خدمة العمل الخارجي بالاتحاد، بانتصارات الجيش الوطني الليبي، الذي كان يصفه سابقا بقوات حفتر أو القوات الموالية لمجلس النواب.
وحمل بيان الاتحاد الأوروبي اعترافا آخر، بوصف الجماعات التي يقاتلها الجيش الليبي، في بنغازي بأنها إرهابية وذلك في فقرته التي قال فيها “يدعو الاتحاد الأوروبي جميع الليبيين للوحدة في الكفاح ضد الإرهاب”، مقدما تعازيه لـ”ضحايا أفراد الجيش أو الليبيين الذين سقطوا وهم يكافحون ضد الإرهاب في بنغازي”.
وفي سياق إعادة الحسابات أيضا، رحب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا “مارتن كوبلر”، بتقدم ” قوات الجيش الليبي في بنغازي”.
وقبل كل ذلك كان التغير في الموقف الغربي مما يجري في بنغازي، صادرا من المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا “جوناثان وينر”، الذي أشاد بما اعتبره “تضحيات جنود الجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب في بنغازي”.
تلك التطورات على الأرض والتغيير في المواقف، اللذان يحسبان لصالح حفتر وقواته علق عليهما نعيم الغرياني، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بنغازي، قائلا إن “الغرب لا يعترف إلا بمبدأ القوة، وهو ما يفسر تغير التصريحات بشأن الجيش بعد أن اقترب من حسم المعركة لصالحه في بنغازي”.
ويرى الغرياني أن “الغرب لا يراهن على الحصان الخاسر”.
وتابع “انتصار الجيش حاليا في بنغازي في ظل حظر السلاح الذي يفرضه المجتمع الدولي يحرج الغرب كثيرا، لذلك سارع بعض سياسييه في تبني تلك الانتصارات ومباركتها”.
"العرب اللندنية"

شارك