شباب الأحزاب يلتقون الرئاسة السبت.. وأول ظهور لـ«النور» / متطرفون مسيحيون يصبون الزيت على النار في حادثة مقتل قبطي / قيادى سابق بالإخوان: التنظيم يسعى للمصالحة خشية من انفراط عقده

الخميس 24/نوفمبر/2016 - 09:22 ص
طباعة شباب الأحزاب يلتقون
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الخميس الموافق 24/ 11/ 2016

"الصوفية" تطالب بـ"مولد" لأبو حراز

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف
طالبت الطرق والتيارات الصوفية، أمس الأربعاء، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بعمل ضريح ومزار عالمى للشيخ الصوفى سليمان أبوحراز، الذى تم قتله على يد تنظيم داعش الإرهابى، وذلك للرد على فتاوى التكفيريين، التى حرمت إنشاء مزارات وأضرحة لمشايخ الصوفية والأولياء.
وقال محمد عبدالخالق، شيخ الطريقة الشبراوية، إن عددا كبيرا من مشايخ البيت الصوفى، سيتقدم إلى وزير الأوقاف، بطلب رسمى لبناء مسجد وضريح يحمل اسم أبوحراز، الذى أفنى حياته فى نشر الفكر الصوفى بشبه جزيرة سيناء، وعدد من المحافظات، متصديا لأفكار «داعش» و«بيت المقدس» الإرهابيين، وهو دور لا يقل عن الدور الذى قام به السيد عمر المختار، من محاربة للاحتلال الإيطالى لليبيا.
اعتمد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشروع التخطيط والتقسيم والتصميم العمرانى لقطعة أرض بمساحة ١٧١ فدانا بمنطقة مثلث الأمل بامتداد مدينة القاهرة الجديدة، والمخصصة للأزهر الشريف بنظام نقل الأصول لإقامة مدينة أزهرية متكاملة الأركان، «مجمع معاهد أزهرية متميزة ومدينة بعوث للطلاب الوافدين ومدينة جامعية للطلاب المغتربين ومقر جديد لبعض الكليات الأزهرية».
"البوابة"

شباب الأحزاب يلتقون الرئاسة السبت.. وأول ظهور لـ«النور»

الدكتور يونس مخيون
الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور
يستعد شباب الأحزاب، لحضور اللقاء الثالث، مع مؤسسة الرئاسة، بعد غدٍ، بقصر الاتحادية، لبحث الخطوات التنفيذية، لإطلاق مشروع مشاركة الشباب فى العمل التطوعى، بإعلان «مصر بلا أمية»، كأحد توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب، وذلك بحضور ممثلين عن أمانات الشباب لـ٢٤ حزبا، واللواء عباس كامل، مدير مكتب الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وشهدت ورش العمل اليومية، التى ينظمها شباب الأحزاب، بمقر حزب الحركة الوطنية، للانتهاء من أوراق المشروع، أول حضور ومشاركة، من جانب شباب حزب النور، بجانب ممثلى أحزاب المؤتمر، وحماة الوطن، والحركة الوطنية، والعدل، والمصرى الديمقراطى، وهو ما أثار رفض شباب عدد من الأحزاب مثل التجمع.
وكان شباب النور غابوا عن اللقاءين اللذين عقدتهما مؤسسة الرئاسة، بقصر الاتحادية مع شباب الأحزاب، فى ١ و١٢ نوفمبر الجارى، فيما لم يتلق شباب الحزب السلفى دعوة بعد، للمشاركة فى اللقاء الثالث.
وقال الطيار محمود فيصل، أمين شباب حزب حماة الوطن، إن شباب الأحزاب عقدوا مجموعة من ورش العمل، بشكل يومى، منذ الخميس الماضى، حيث جرى اللقاء الأول بمقر حزب حماة الوطن، لتمتد الورش على مدار الأسبوع الجارى، وتنتهى بورشة عمل اليوم، بمقر حزب الوفد، للانتهاء من التصور النهائى للمشروع.
وأضاف فيصل، لـ«المصرى اليوم»: «وضعنا المسودة النهائية لمشروع قانون بإنشاء كيان مؤسسى للإشراف على العمل التطوعى فى مصر، ووضعنا آليات عمله وتشكيل هيكله، من أجل تقديمه للرئاسة، كما وضعنا السياسات العامة للتطوع، بخطة لتحفيز المتطوعين، وقاعدة بيانات بشرائحهم المختلفة من المجتمع سواء كبار أو صغار، كما وضعنا خطة لمحو الأمية، وتطوير الهيئة العامة لتعليم الكبار، عبر آليات محددة لتصبح شهادة محو الأمية، شهادة حقيقية وليست صورية».
وقال علاء عصام، أمين شباب حزب التجمع، إن شباب الأحزاب اتفقوا على عقد أول لقاء لهم، مع ممثلين عن مجلس النواب، منذ بدء لقاءاتهم التحضيرية لإطلاق المشروع، حيث يستعد وفد منهم للقاء يجمعهم بأعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة علاء عابد، ظهر بعد غدٍ، قبل لقاء الرئاسة، مساء اليوم ذاته، بهدف استطلاع رأى اللجنة، فى صياغة المشروع.
"المصري اليوم"

بعد فيلم "الجزيرة" المسيء للجيش.. بكري: قناة فاسدة تتبنى مؤامرة "صهيو أمريكية"

النائب مصطفى بكري
النائب مصطفى بكري
علّق النائب مصطفى بكري، على الفيلم التسجيلي الذي انتجته قناة الجزيرة، تحت عنوان: "حكايات التجنيد الإجباري في مصر"، والتي زعمت فيه بأن الجيش يتعامل بقسوة مع المجندين، بأن هذا الأمر ليس جديد على القناة التي تتبنى المؤامرة "الصهيوأمريكية" ضد البلدان العربية. وأضاف بكري لـ"الوطن" أنّ قناة الجزيرة لها دور كبير في التآمر على جيوش العراق وسوريا وليبيا، موضحًا أنّ القناة في حربها على الجيش المصري ومحاولة تشويهه تهدف إلى إسقاط الدولة المصرية، وإحداث حالة من فقدان الثقة بين الشارع والجيش.
وتابع أنّ الجزيرة تعتمد في حربها على الدولة المصرية على مقولات وفيديوهات كاذبة ومزيفة، ورهانها خاسر لأن ثقة الشعب المصري في جيشه أكبر من أن تنالها هذه القناة الحاقدة على مصر والعالم العربي.
وتساءل عضو مجلس النواب: "لماذا لا يجري التشويش على هذه القناة الفاسدة المفسدة؟.. لماذا لم تتخذ الحكومة المصرية إجراءات قانونية ضد هذه القناة؟".
"الوطن"

قيادى سابق بالإخوان: التنظيم يسعى للمصالحة خشية من انفراط عقده

طارق أبو السعد، القيادي
طارق أبو السعد، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان
قال طارق أبو السعد، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان: إن استعانة الجماعة بشيوخها لإعلان رفض المصالحة يؤكد حالة التناقض الشديد التى تعانى منها الجماعة، موضحًا أنه ترجع أهمية التصالح إلى المطلب الغربى بضرورة دمج الإخوان فى الحياة السياسية، لأنهم الأقدر على امتصاص الموجة (الداعشية القادمة) بعد عودة المقاتلين من ليبيا وسوريا والعراق وربما فى أفريقيا .
وأضاف أبو السعد لـ"اليوم السابع"، أنه لن يكون هناك دمج إلا بالتسوية للقضايا العالقة، ولن يكون هناك تسوية ما لم يبدأ صف الإخوان بقوبل فكرة التصالح من أساسها، وإلا سينفرط عقد الإخوان التنظيمى ويصبح لا قيمة لهم فى العملية،  فعملية امتصاص الموجة الداعشية قائمة على مدى قدرة الإخوان على امتصاصها وتكسيرها وتفتيت بنائها الفكرى.
واستطرد: "لهذا تجدهم مرة يقولوا بضرورة المصالحة، ثم ينفونها عندما يردهم الصف ويرفض المصالحة،  المشكلة أن الخطاب القديم للإخوان لم يعد يصلح لجمع شمل الإخوان، طالما ما زالت قضايا الإخوان عالقة، مثل من السبب فيما وصل إليه الإخوان، ومن سيدفع ثمن كل هذه التضحيات وما قيمة هذه التضحيات؟ وإذا كان كل هذا من أجل مجرد التفاوض فيجب أن يحاسب من ضحى بدماء شبابه من أجل تحسين شروط التفاوض".
"اليوم السابع"

متطرفون مسيحيون يصبون الزيت على النار في حادثة مقتل قبطي

متطرفون مسيحيون يصبون
الكثير من المصريين ينظرون إلى قضية مكين، باعتبارها قضية كل مصري ومصرية، يسعى إلى تحقيق العدالة والمساواة بين المواطنين، ويريد دولة مدنية حديثة
أثار دخول البعض من متشددي الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، على خط قضية مصرع مواطن قبطي بأحد أقسام الشرطة، تساؤلات حول الدور الذي يلعبه المتشددون، والذين يحلو للبعض تسميتهم بـ”صقور الكنيسة”، في السعي إلى زيادة كثافة الجليد بين الأقباط والحكومة المصرية، وإشعال نار الفتنة الطائفية.
وأعاد مقتل المواطن المصري مجدي مكين، بائع السمك المعروف إعلاميا باسم “قتيل قسم الأميرية” (وسط القاهرة)، الذي لقي مصرعه منذ أيام، بعد ادعاءات تعرضه للتعذيب الشديد على أيدي رجال الشرطة، إلى الأضواء مرة أخرى، علاقة الدولة المصرية بالأقباط.
وبينما أكد الكثيرون أن حوادث تعرض بعض المواطنين، لانتهاكات داخل مقرات الشرطة في مصر، ممارسات خاطئة وفردية، لا تفرق بين مسلم ومسيحي، إلا أن بعض الأقباط، تعاملوا مع الحادث باعتباره ممارسات موجهة بشكل متعمّد ضدهم.
وبلغت التصريحات، من جانب عدد من الأقباط، حدّ اعتبار الأمر اضطهادا لهم، وحاولوا توظيف ذلك سياسيا، وأسبغوا الجانب الديني على الأزمة، وأصرّوا على أن تسبق اسم المتوفى كلمة “قبطي”، في محاولة للنفخ في نيران الفتنة الطائفية.
وسعى أقباط آخرون إلى تثبيت صورة “مسلم ضدّ مسيحي”، حيث تم تصدير بعض الأخبار والقصص، ومنها دفاع رجل شرطة “مسيحي” عن زميله ضابط الشرطة “المسلم”، المتهم بواقعة التعذيب، وكذلك دفاع سيدة “مسلمة” (من جيران عائلة مجدي مكين) عن بائع السمك “المسيحي”. بالإضافة إلى هذا، انبرت بعض البرامج الإعلامية لتوظيف تلك الواقعة، واعتبرها حدثا طائفيا، لكن الأسرة أكدت أن ابنها هو مواطن مصري أولا قبل أن يكون قبطيا.
أكدت قضية مكين، وما أثارته من جدل شديد، على حقيقة استمرار الجليد المتراكم، بين الأقباط والدولة المصرية، من خلال تكريس أطر قديمة في العلاقة بين الطرفين.
وبالرغم من كونها ممارسات فردية، إلا أن ردود الأفعال، عكست رواسب تاريخية متجذرة في العقلية المسيحية بمصر، وأظهرت ميلا فطريا لإبقاء الأقباط داخل أسوار الكنيسة، وممارسة الوصاية عليهم، بدلا من أن يكونوا مواطنين مصريين.
وفي ذروة أزمات الشارع القبطي، خرج الأنبا مكاريوس (الأسقف العام بالمنيا وأبوقرقاص، وإحدى الشخصيات رفيعة المستوى في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية)، ليفجر بركان غضب في وجه مؤسسات الدولة، من خلال تصريحات حادة، أطلقها للتعليق على الحادثة، وهو ما تسبب في إحراج الكنيسة، ودفعها إلى رفض هذه التصريحات.
وعلمت “العرب” من مصادر خاصة، أن الأنبا مكاريوس، يمثل “تيار الصقور” داخل الكنيسة، لما له من مواقف متشددة، ذات بعد طائفي، وقالت إن ظهوره في الصورة كرجل دين محسوب على الكنيسة يجزم بتعذيب مكين، أضفى طابعا طائفيا على القضية، باعتبارها تخص الكنيسة والمسيحيين.
"العرب اللندنية"

مصر تؤكد دعمها للجيش السوري في مواجهة الإرهاب

الرئيس المصري عبد
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعم بلاده للجيش السوري في مواجهة العناصر المتطرفة”. وجاء هذا التأكيد امس خلال مقابلة للرئيس المصري مع التلفزيون البرتغالي. وكانت صدرت خلال الأيام الماضية تصريحات من الجانبين السوري والمصري وصفت بـ “الإيجابية” تمهد لعودة العلاقات بين النظامين. وعن إرسال قوات برية مصرية إلى سوريا، اعتبر السيسي أن هناك “حساسيات” في المسألة، ولكن “من المفضل أن القوات الوطنية للدول هي التي تقوم بالحفاظ على الأمن والاستقرار في مثل هذه الأحوال، والأولوية لنا دعم الجيش الوطني في سوريا”. وكانت وكالة “تسنيم”، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، ذكرت، في 3 نوفمبر، أن هناك أنباء عن قيام الحكومة المصرية بإيفاد قوات عسكرية إلى سوريا في إطار ما وصفته بـ “محاربة الإرهاب”.
السيسي اشار إلى أن “سوريا تعاني من أزمة عميقة منذ 5 سنوات وموقفنا في مصر منها يتمثل في أننا نحترم إرادة الشعب السوري، وأن إيجاد حل سياسي للأزمة السورية هو الحل الأمثل، ولا بد من التعامل بجدية مع الجماعات الإرهابية ونزع السلاح منها، بالإضافة إلى وحدة الأراضي السورية حتى لا يتسبب في تجزئة مشكلة سوريا، وإعادة إعمار ما دمرته الحرب فى سوريا”. تصريحات الرئيس المصري تأتي بعد يومين على تصريح وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، بأن العلاقات بين سوريا ومصر تشهد تقدمًا. وقال المعلم في مؤتمر صحفي، الأحد ، إن “مقارنة الخطاب المصري اليوم تجاه سوريا بما كان في السابق، تفيد بأنه، دون شك، حصل تقدم نحو سوريا، لكن لم يصل إلى محطة الأمان التي كنا نتوقعها، وما زلنا نتوقعها”. وأكد المعلم أن هناك “قفزة صغيرة ظلت وتعود الأمور إلى طبيعتها بين البلدين”. وكان اللواء علي مملوك، رئيس مكتب “الأمن الوطني”، زار العاصمة المصرية القاهرة، الشهر الماضي، التقى خلالها اللواء خالد فوزي، نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر، واتفقا على “تنسيق المواقف سياسيًّا بين سوريا ومصر، وتعزيز التنسيق في مكافحة الإرهاب الذي يتعرض له البلدان”.
"الوطن العمانية"

عودة مُهجرين إلى منازلهم في الشيخ زويد

عودة مُهجرين إلى
قال سكان في مدينة الشيخ زويد في شمال سيناء: إن عشرات الأسر التي كانت هُجِرت من المدينة بسبب الاشتباكات بين قوات الأمن ومسلحي جماعة «ولاية سيناء»، الفرع المصري لتنظيم «داعش»، عادت إلى منازلها أمس، فيما تستعد أسر أخرى للعودة.
وأوضح سكان هُجروا إلى العريش مع احتدام المواجهات بين الجيش والمتطرفين، أن أجهزة أمنية أبلغتهم بإمكان العودة إلى منازلهم في بعض قرى الشيخ زويد التي مثلت مناطق نفوذ للمتطرفين.
وأشار سكان إلى أنهم تلقوا اتصالات من ذويهم الذين عادوا إلى الشيخ زويد، طلبوا منهم فيها العودة إلى بيوتهم بعدما أصبحت مناطقهم مؤمنة.
وقالت لـ «الحياة» مصادر أمنية إن «القوات قتلت عدداً كبيراً من الإرهابيين في قرى جنوب الشيخ زويد، وفر بعضهم منها، ما سمح بعودة سكان إلى بعض المناطق منها وسط المدينة وحي أبو رفاعي في جنوب المدينة وحي الكوثر في شمال شرقها».
وانتقل العائدون من العريش إلى الشيخ زويد وسط إجراءات أمنية، ووزع الجيش مساعدات غذائية عليهم إلى حين تأمين أوضاعهم المعيشية. وشهدت حركة سير سيارات العائدين مرونة كبيرة على الطريق الدولي بين العريش والشيخ زويد.
ولوحظت تسهيلات في مرور المواكب على مكامن الجيش والشرطة، وسط هتافات وتبادل التهاني بين السكان وأفراد الأمن.
وكانت جهات أمنية أوعزت إلى الأهالي بترك منازلهم في قرى جنوب الشيخ زويد حتى يتسنى لقوات الأمن طرد المسلحين منها، خصوصاً بعدما اشتدت حدة المواجهات بين الطرفين، ما أسفر عنه مقتل عدد من المدنيين نتيجة سقوط قذائف مجهولة المصدر على منازلهم، أو إصابتهم بطلقات رصاص طائشة في الشوارع.
"الحياة اللندنية"

شارك