"السيسي" يناقش مع شيخ الأزهر «تصويب الخطاب الديني» / مصر في عامين/ السلفيون.. الانشقاقات تضرب الدعوة.. و"النور" خارج اللعبة السياسية / حملة عالمية باللغة الإنجليزية للتعريف بالأخلاق والقيم المحمدية

الخميس 01/ديسمبر/2016 - 10:40 ص
طباعة السيسي يناقش مع شيخ
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الخميس الموافق 1/ 12/ 2016

مصر في عامين.. السلفيون.. الانشقاقات تضرب الدعوة.. و"النور" خارج اللعبة السياسية

ياسر برهامي
ياسر برهامي
على مدار العامين الماضيين شهدت الحركة السلفية فى مصر ظواهر شغلت بال المراقبين، لعل أهمها حركة الانشقاقات التى جاءت عقب دعوة ياسر برهامى أحد أهم قيادات الدعوة، لاختيار مجلس إدارة جديد يتولى شئون الدعوة، فى ظل رغبته فى الإطاحة بمعارضيه، وعلى رأسهم الشيخ سعيد عبدالعظيم النائب الثانى لرئيس الدعوة السلفية، وأحد أهم السلفيين المؤيدين لجماعة الإخوان الإرهابية، وتم إجراء الانتخابات التى جاءت برجال برهامى وعلى رأسهم أبوإدريس محمد عبدالفتاح رئيسًا لمجلس الإدارة، وياسر برهامى نائبا لرئيس مجلس الإدارة، وعضوية «شريف الهواري، عضو المجلس الرئاسى لحزب النور، محمود عبدالحميد، عبدالمنعم الشحات، عادل نصر، جلال مرة أمين عام حزب النور، يونس مخيون، رئيس حزب النور، أشرف ثابت نائب رئيس حزب النور، والدكتور محمد إبراهيم منصور، عضو المجلس الرئاسى بالنور، غريب أبوالحسن رئيس لجنة العضوية بالحزب، رضا ثابت، محمد شريف»، كما تم اختيار محمد إسماعيل المقدم، والدكتور أحمد فريد، والدكتور أحمد حطيبة، مستشارين للمجلس الجديد.
تلك الانتخابات أدت إلى انشقاق عدد كبير من السلفيين عن الدعوة السلفية، بعدما رحل سعيد عبدالعظيم بشكل رسمى عنها الذى كان لديه عدد كبير من التلاميذ، كما ابتعد تلاميذ الشيخ محمد إسماعيل المقدم أيضا عن هذا الكيان السلفي، بعد طرده من عضوية مجلس إدارة الدعوة وإعطائه منصب مستشار.
الخلافات تفاقمت عقب مشاركة حزب النور السلفى فى الانتخابات البرلمانية، مما أدى إلى موجة خلافات كبيرة بين القواعد والقيادات السلفية حول المشاركة، حيث تعالت أصوات تطالب بعدم المشاركة فى ظل ضعف الحزب السلفي، وعدم قدرته على إحداث تغيير يذكر حال المشاركة، إلا أن قرار المشاركة فى الانتخابات جاء رغم أنف القواعد.
ومن الخلافات التى شهدها التيار السلفى بسبب الانتخابات البرلمانية أيضا، وكان لها دور حاسم فى الخسارة الفادحة للحزب السلفى فى الانتخابات، الخلافات حول قانون الانتخابات، الذى أجبر حزب النور على مشاركة الأقباط والنساء على قوائمه الانتخابية، حيث رفضت القواعد السلفية هذا الأمر تمامًا، باعتباره مخالفًا للمنهج السلفى الذى يرفض ولاية المرأة ومشاركتها فى الحياة السياسية، ونفس الأمر بالنسبة للأقباط، وقد حاول حزب النور محاولات مستميتة لدخول أى قائمة انتخابية ليبرالية، للهروب من هذا الأمر، إلا أنه فشل فى ذلك، واضطر لضم أقباط ونساء لقوائمه الانتخابية، مما تسبب فى ابتعاد القواعد السلفية عن المشاركة فى الانتخابات، مما كان له أثره فى انهيار شعبية الحزب السلفي، حيث لم يحصل حزب النور إلا على ١٣ مقعدًا فقط. 
"البوابة"

تحقيقات النيابة: متهمو خليتي «الجيزة وحلوان» بايعوا زعيم «داعش»

تحقيقات النيابة:
كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا وتحريات جهاز الأمن الوطنى، فى قضية خليتى الجيزة وحلوان الإرهابيتين، التى تضمنت إحالة ٣٢ متهمًا إلى محكمة الجنايات، لارتكابهم ١٩ جريمة إرهابية، من بينها تنفيذ عمليات اغتيال لضباط وأمناء وأفراد الشرطة ومواطنين- أن المتهمين ينتمون لجماعة إرهابية تم تأسيسها بإيعاز من تنظيم «داعش» بالخارج، لتنفيذ عمليات عدائية داخل الأراضى المصرية، بهدف إسقاط الدولة المصرية.
وكشفت اعترافات المتهمين فى التحقيقات التى أشرف عليها المستشار خالد ضياء، المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، وتابعها المستشار محمد وجيه، المحامى العام بالنيابة، وترأس فريق المحققين أحمد عمران، رئيس النيابة، أنهم أدوا البيعة لزعيم تنظيم «داعش» أبوبكر البغدادى على السمع والطاعة كشرط لقبولهم داخل تلك الجماعة الإرهابية، واتخاذهم شعار هذا التنظيم شعارا لجماعتهم، إلى جانب أن خلية «حلوان» تأسست على يد أحد الأشخاص الذين سبق أن حصل على حكم قضائى بالبراءة فى القضية المعروفة إعلاميا بـ «خلية الظواهرى»، التى اتهم فيها محمد الظواهرى، شقيق أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة.
وأوضحت تحريات جهاز الأمن الوطنى أن أحد الأشخاص «توفى لاحقا» يدعى محمد سلامة محمود على، واسمه الحركى «الشيخ محمد وأسد الله»، اعتنق الأفكار التكفيرية المتطرفة لتنظيم «داعش» الإرهابى، والقائمة على تكفير الحاكم وأفراد القوات المسلحة والشرطة، بدعوى عدم تطبيقهم الشريعة الإسلامية، واستباحة دمائهم ودماء المواطنين المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم.
وتبين من التحريات أن الشيخ محمد ارتبط ببعض أعضاء تنظيم داعش بالخارج من خلال التواصل معهم عبر شبكة الإنترنت، حيث تلقى منهم تكليفات بتأسيس جماعة داخل البلاد تعتنق ذات الفكر التكفيرى، وتتولى تنفيذ عمليات عدائية بغرض إسقاط الدولة والتأثير على مقوماتها الاقتصادية والاجتماعية، وتعطيل العمل بالدستور والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى. وأضافت التحريات أنه نفاذا لذلك، فقد أسس هذا الشخص جماعة ضم إليها عددا من معارفه ممن يعتنقون ذات الفكر التكفيرى، من بينهم المتهمون الأول حتى الثالث، كما ضم إلى الجماعة المتوفى وليد حسين محمد، الذى تولى مسؤولية إحدى الخلايا العنقودية بالجماعة التى تعمل فى نطاق منطقة حلوان، ومن بين أعضائها المتهمون من الرابع حتى الرابع عشر، والمتوفيان محمد عبدالهادى محمد محمود واسمه الحركة (أبويحيى)، ومصطفى طلعت واسمه الحركى (عبدالله).
وأشارت التحريات إلى أن المتوفيين محمد سلامة محمود ووليد حسين محمد أعدا برنامجًا ارتكنا فيه لعدة محاور، أولها «فكرى» تضمن عقد لقاءات تثقيفية لبقية المتهمين لتدارس الأفكار التكفيرية، وإمدادهم بمطبوعات تدعم تلك الأفكار وترسخ لديهم عقيدة قتال أفراد القوات المسلحة والشرطة.. والثانى «حركى» تمثل فى اتخاذهم أسماء حركية للتسمى بها فيما بينهم، ودراسة أمن المعلومات وطرق التخفى وأمن التواصل والاتصالات وتطبيقه بتغيير هواتفهم المحمولة وشرائحهم الهاتفية بصفة دورية.. والثالث «عسكرى» بعقد دورات لتأهيلهم بدنيا ورفع قدراتهم القتالية بتدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية وفكها وتركيبها، وإعداد وتصنيع العبوات المفرقعة وكيفية استعمالها وتفجيرها.
وذكرت التحريات أن الجماعة اعتمدت فى تمويلها على ما أمدها به المتوفى وليد حسين محمد، والمتهم الثالث محمد سعداوى عبده على، من أموال لشراء ما يلزمها من أسلحة نارية ومواد وأدوات تستخدم فى تصنيع المفرقعات التى كان يتولى تصنيعها المتهم الأول محمود محمد عبدالتواب مرسى، واسمه الحركى (أبودجانة ومحمد رمضان) وما نفذته عناصر الجماعة من عمليات عدائية لتمويل أنشطتها.
"المصري اليوم"

"أسامة الأزهري" يطلق كتاب "جيش مصر خير أجناد الأرض"

الدكتور أسامة الأزهري
الدكتور أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشئون الدينية
أطلق الدكتور أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشئون الدينية، ووكيل اللجنة الدينية بالبرلمان، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كتابًا بعنوان(جَيْشُ مِصْرَ خَيْرُ أَجْنادِ الأَرْضِ: وبيان صحةِ الحديثِ النبويِّ الشريفِ الوارد في ذلك)من تأليف الدكتور محمد وسام عباس مدير الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء المصرية.
 وقال الأزهري فى بيان له اليوم، إن الكتاب فيه ثبوت الحديث الشريف في أن جيش مصر خير أجناد الأرض  بالأدلة القاطعة من الجناب النبوي العظيم .
 وتابع: إلى كل باحث عن الحقيقة من غير هوى، أهدى الكتاب، وأهديه إلى جيش مصر العظيم إجلاًلًا وتقديرا واعتزازًا وفخرا به وثقة فيه.
  ونوه مستشار الرئيس إلى أنه سوف  يصدر الكتاب في نسخة مطبوعة لنشرها في كل مكان، مؤكدًا أنه أيضا سيشرح ثبوت الحديث في حلقات التليفزيون والراديو إضافة إلى تسجيلها في مقاطع فيديو عبر اليوتيوب، قياما بحق جيش مصر العظيم، درع الوطن، ودرة تاج الوطنية الصادقة. 
"اليوم السابع"

«جنايات الجيزة» تستكمل محاكمة «خلية الوراق»

«جنايات الجيزة» تستكمل
تنظر محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجى، والمنعقدة بمقر معهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، محاكمة 9 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الوراق"، على خلفية اتهامهم بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وتعطيل مرافق الدولة عن العمل، والتحريض على أعمال عنف. واستمعت المحكمة خلال الجلسة الماضية، لطلبات فريق الدفاع عن المتهمين والذى تمسك بسماع شهادة رئيس مباحث الوراق وقت الأحداث، وكذا سماع ضابط المباحث محرر محضر التحريات فى الواقعة. 
تحقيقات النيابة العامة فى القضية دلت على تكوين المتهمين لخلية تعتنق فكرًا متطرفًا وتكدير السلم العام والإخلال بالأمن العام وترويع المواطنين، والقتل والشروع فى القتل، إلى جانب حيازة الأسلحة والذخائر. 
"التحرير"

حملة عالمية باللغة الإنجليزية للتعريف بالأخلاق والقيم المحمدية

حملة عالمية باللغة
أطلقت دار الإفتاء المصرية، أمس، أكبر حملة عالمية باللغة الإنجليزية فى الفضاء الإلكترونى بمناسبة المولد النبوى الشريف
حيث تستهدف الحملة الوصول إلى أكثر من 30 مليون شخص حول العالم من المسلمين وغيرهم، للتعريف بالقيم والمبادئ الإسلامية والأخلاق المحمدية، لمحاربة الأفكار المتطرفة وتصحيح صورة الإسلام، ومواجهة «الإسلاموفوبيا» بنماذج من السيرة العطرة.
وقال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، أن الحملة تحمل اسم: «مقتطفات من مشكاة النور المحمدي» أو Snapshots From the Shining Light، وتسعى عبر موادها المتنوعة باللغة الإنجليزية إلى تعريف غير المسلمين بالأخلاق النبوية التى تهدف إلى نشر المحبة والسلام والتعايش بين البشر جميعًا وتهدف كذلك مواجهة كل فكر متطرف من شأنه أن يعكر صفو المجتمعات ويهدد أمنها واستقرارها، وكذلك تصحيح الصورة المشوهة للإسلام التى أدت إلى ازدياد وتيرة «الإسلاموفوبيا» والكراهية ضد المسلمين، كما تسعى أيضًا لتعريف الجاليات المسلمة بأخلاق نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم والتى تساعدهم على الاندماج فى مجتمعهم وأن يكونوا أعضاء فاعلين ونافعين فيه.
وأضاف، أن الحملة تضم مجموعة من الفيديوهات القصيرة التى ستبث يوميًا على مدار شهر ربيع الأول وتتناول مواقف ودوريا وعبرا من وحى سيرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم والتى ترسخ لقيمة أو خلق نبوى كريم علينا أن نتبعه. وأشار إلى أن الحملة تضم كذلك مجموعة من البوستات القصيرة بعنوان «السيرة الموجزة» والتى تعرض لمحات من سيرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم بطريقة سهلة ومبسطة ، وكذلك مقتطفات من القيم والمواقف النبوية التى أثرت فى حياة بعض الناس، وشهادات غير المسلمين عن النبى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، وكل ذلك سيتم بثه يوميًا طوال شهر ربيع الأول الحالى.
"الأهرام"

"السيسي" في أبوظبي للتنسيق حول الوضع العربي

الرئيس المصري عبدالفتاح
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي - ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
زيارة السيسي تأتي بعد زيارة كان قد أجراها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى القاهرة في 10 نوفمبر الماضي 
يبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، زيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تمتد ليومين.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن زيارة السيسي إلى دولة الامارات تأتي في إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين الدولتين، فضلا عن المشاركة في فعاليات العيد القومي الإماراتي.
وأضاف المتحدث الرسمي أن مباحثات السيسي مع قادة دولة الإمارات ستركز على سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة، بما يعزز من مستوى التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التي تشهدها المنطقة.
وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة كان قد أجراها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى القاهرة في 10 نوفمبر الماضي، ركزت على تطوير العلاقات الثنائية، ودعم الإصلاحات الاقتصادية التي أقدمت عليها الحكومة المصرية، فضلا عن التطرق لآخر التطورات الإقليمية.
وتربط بين مصر والإمارات العربية المتحدة، علاقات وثيقة، ترجمت في الدعم الكبير الذي قدمته الأخيرة للقاهرة خلال السنوات الأخيرة على الصعيدين الديبلوماسي والإقتصادي.
ويتبنى الجانبان ضرورة إيجاد آليات جديدة للحفاظ على الأمن القومي العربي الذي يشهد حالة من التهاوي في ظل الصراعات التي تعصف بالمنطقة.
وقال عبدالرؤوف الريدي، سفير مصر السابق في واشنطن، إن مصر والإمارات مهمومتان إلى أقصى حد بالوضع العربي الذي أقل ما يوصف بأنه “مأساوي” للغاية، لافتا إلى أن آخر زيارة للشيخ محمد بن زايد لمصر عكست الانشغال الكبير بما يدور في المنطقة من قبل البلدين والحرص على مناقشة آخر المستجدات لحظة بلحظة، كما أن هناك مشاريع اقتصادية واستثمارية ضخمة بين البلدين يجري الإعداد لها.
"العرب اللندنية"
السيسي يناقش مع شيخ
بمشاركة السلطنة.. اللجنة السياسية والأمنية (العربية ـ الأوروبية) تناقش في القاهرة أزمات المنطقة وقضايا الهجرة 
عقدت أمس الأربعاء أعمال الاجتماع الخامس للجنة السياسية والأمنية “العربية ـ الأوروبية” المشتركة، وذلك بمشاركة السلطنة، ويمثلها في الاجتماع سالم بن سعيد الرواس القائم بأعمال سفارة السلطنة لدى مصر بالإنابة.
ويشارك في الاجتماع كل من المندويين الدائمين لدى الجامعة العربية والسفير والتر ستيفنس رئيس اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي وسفراء الاتحاد الأوروبي لدى مصر ونائب السكرتير العام للشؤون السياسية في الاتحاد الأوروبي. وقال السفير إبراهيم محيي الدين مدير إدارة أوروبا والتعاون العربي ـ الأوروبي بالجامعة العربية إن الاجتماع تناول القضية الفلسطينية والأزمات في سوريا وليبيا واليمن والعراق بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب وقضية الهجرة واللاجئين. واضاف أن الاجتماع شهد مداخلات رئيسية لعدد من الدول العربية بالإضافة إلى مداخلات غير رئيسية تقوم بها الدول الأعضاء بمجلس الجامعة العربية ومن الجانب الأوروبي حول القضايا المطروحة للنقاش. واشار الى أنه عقد على هامش هذا الاجتماع اجتماعات لمجموعات العمل الخاصة بالتعاون الاستراتيجي والتي تشمل ست مجموعات حول مكافحة الإرهاب والمساعدات الإنسانية وأسلحة الدمار الشامل وإدارة الأزمات والجريمة المنظمة العابرة للحدود بالإضافة لموضوع الهجرة.
وكان نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي دعا إلى تعزيز التعاون العربي الأوروبي لمواجهة التحديات الراهنة ، مؤكدا أنه رغم النجاحات والإخفاقات التي شهدها الحوار العربي الأوروبي منذ عقود عديدة وبرغم تحوله لتعاون مؤسسي بين الجانبين إلا أن نتائجه لم ترتق بعد لمستوى الطموحات المرجوة منه ولا تعكس حجم التحديات المطلوب مواجهتها. وطالب بن حلي ، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخامس للجنة السياسية والأمنية “العربية ـ الأوروبية” المشتركة والتي ألقاها نيابة عن أحمد أبو الغيط امين عام الجامعة المتواجد في مسقط، بإجراء تقييم لما تم انجازه في إطار التعاون العربي الأوروبي الآن. ونوه بالنتائج الإيجابية التي تحققت منذ انطلاق الحوار الاستراتيجي بين المنظمتين في نوفمبر الماضي حيث يتم تبادل الآراء حول القضايا السياسية والأمنية لتعزيز التعاون في مجمله والإنذار المبكر والاستجابة للمبادرات وتبني برنامج عمل مشترك تتضمن التعاون والتدريب وبناء القدرات ، معتبرا أن هذه النتائج تشكل مؤشرات واعدة للتعاون المشتركين الجانبين. وأعرب بن حلي عن تطلعه إلى أن يكون الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب ونظرائهم الأوروبيين المقرر أن يعقد في 20 ديسمبر المقبل ، إحدى المحطات المهمة لإعطاء نقلة نوعية للتعاون المشترك وبناء شراكة عربية أوروبية حقيقية تعود بالنفع على الجانبين المتجاورين المتداخلين أمنيا واجتماعيا . وأكد أن الاجتماع اليوم يأتي في وقت تشهد فيه المنطقة تحديات وأزمات تحتم تعميق آليات التشاور والتعاون من أجل إيجاد حلول سلمية لما نواجهه من أزمات استنادا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وبما يمكن من تجاوز المرحلة الحالية نحو تحقيق التنمية والاستقرار وجعل شعار ” بحيرة الأبيض المتوسط بحيرة أمن وسلام ورخاء وتفاهم “حقيقة واقعة”. وبشأن القضية الفلسطينية ، انتقد بن حلي استمرار عجز المجتمع الدولي عن رفع الظلم الواقع عن الشعب الفلسطيني جراء استمرار سياسة الاحتلال الإسرائيلية الهادفة للقضاء على حل الدولتين ومواصلة الاستيطان في تحد سافر للشرعية الدولية والمجتمع الدولي . ودعا إلى تكثيف الجهود لضمان الحق الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة ، لافتا إلى أهمية دور التجمع الأوروبي في العالم المعاصر القائم على مباديء العدالة والحرية واحترام حقوق الإنسان وأهميته في الإسهام في دعم الدولة الفلسطينية من أجل التوصل إلى تسوية عادلة لتلك القضية التي طال أمدها . وأشاد في الوقت ذاته بقرار الاتحاد الأوروبي بتمييز منتجات المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى مقاطعة شاملة لمنتجات الاحتلال الإسرائيلي حتى ترضخ إسرائيل لقرارات الشرعية الدولية . وحول الأزمة السورية ، طالب بن حلي الاتحاد الأوروبي بالعمل على تحمل المسؤولية المجتمعية الكاملة لوقف نزيف الدم السوري، مشددا على أن الحل الوحيد للأزمة الراهنة في سورية هو الحل السياسي .
"الوطن العمانية"

"السيسي" يناقش مع شيخ الأزهر «تصويب الخطاب الديني»

الرئيس المصري عبدالفتاح
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي - شيخ الأزهر أحمد الطيب
أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس دعمه جهود مشيخة الأزهر في «تصويب الخطاب الديني»، بعد اجتماع مع شيخ الأزهر أحمد الطيب الذي «عرض ما يقوم به الأزهر الشريف من جهود لتصويب الخطاب الديني وتصحيح صورة الإسلام وتنقيتها مما علق بها من أفكار مغلوطة»، وفق بيان رئاسي.
وأوضح الناطق باسم الرئاسة علاء يوسف أن الطيب «تناول جلسات الحوار المجتمعي التي نظمتها مؤسسة الأزهر في جميع المحافظات والتي تهدف إلى استيعاب أكبر عدد من الشباب والفتيات في مصر من مختلف العقائد الدينية والفئات العمرية بهدف التفاعل والتواصل ومناقشة الأفكار وطرح الأسئلة بحرية تامة لترسيخ مفهوم التعايش والتسامح وقبول الآخر، فضلاً عن تحقيق التوافق على أهمية إعلاء المصلحة الوطنية بما يحقق مستقبلاً أفضل للجميع».
وأضاف أن «الإمام الأكبر تطرق خلال اللقاء كذلك إلى الدور الذي يقوم به الأزهر الشريف على الصعيد الدولي لتقديم المبادئ الصحيحة للإسلام وإيضاح حقيقته السمحة ونبذه الإرهاب وجميع أشكال العنف والتطرف، مؤكداً أن الأزهر الشريف سيظل يمثل دائماً منبراً للإسلام المعتدل بوسطيته وسماحته، ولن يدخر جهداً في الدفاع عن الإسلام».
وأشار الطيب إلى «الإشادة الدولية المتزايدة بمرصد الأزهر باللغات الأجنبية والتقدير الذي يحظى به دوره في التصدي للفكر المتطرف ونشر الصورة الحقيقية للإسلام». كما اعتبر أن «الحوار بين قادة الأديان هو الطريق الوحيد لإرساء السلام العالمي»، مشيراً إلى أن مشاركته في الجولة الرابعة من حوار «حكماء الشرق والغرب» الذي عقد في أبو ظبي مطلع الشهر الجاري تحت عنوان «نحو عالم متفاهم متكامل» جاءت لهذا الغرض.
"الحياة اللندنية"

شارك