5 ديسمبر: ذكرى أحداث "الاتحادية"

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 11:39 ص
طباعة 5 ديسمبر: ذكرى أحداث
 
في مثل هذا اليوم الخامس من ديسمبر 2013: وقعت أحداث الاتحادية بين المتظاهرين الرافضين للاعلان الدستوري الذي اصدره المعزول مرسي وبين أنصاره ومليشيات من جماعات الإخوان والتيارات السلفية المساندة لمرسي، وكانت المعارضة قد دعت أنصارها للخروج إلى الشارع والاعتصام، فتحرك الآلاف من أنصارها باتجاه قصر الاتحادية الرئاسي وتظاهروا في محيطه ورددوا هتافات طالت الرئيس ومشروع الدستور الجديد. وكذلك فعل أنصار الرئيس المعزول مدعمة بميليشيات الاخوان والتيارات السلفية، فتوجهوا إلى الاتحادية وقاموا بالاعتداء على المتظاهرين السلميين بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والبيضاء؛ مما أدى إلى سقوط اكثر من 5 قتلى و700 مصاب وجريح أمام القصر الجمهوري.

5 ديسمبر: وفاة البطريرك "إغناطيوس الرابع هزيم"

5 ديسمبر: وفاة البطريرك
وفي مثل هذا اليوم الخامس من ديسمبر 2010: توفي البطريرك إغناطيوس الرابع هزيم، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس.. ولد في عام 1921 في مدينة محرده في محافظة حماة، سوريا. درس الأدب وهو أحد مؤسسي حركة الشبيبة الأرثوذكسية في سوريا ولبنان في عام 1942، ورابطة الشبيبة الأرثوذكسية العالمية والمدرسة اللاهوتية.
للمزيد عن البطريرك إغناطيوس الرابع.. اضغط هنا

5 ديسمبر: اقتحام مستشفى "العرضي" اليمني على يد "تنظيم القاعدة"

5 ديسمبر: اقتحام
وفي مثل هذا اليوم الخامس من ديسمبر 2013: اقتحم مسلحون مستشفى بمجمع وزارة الدفاع اليمنية؛ مما أسفر عن مقتل 52 شخصًا، وإصابة 176 آخرين بجروح، وتبنى تنظيم القاعدة الهجوم.
وتناقلت وسائل إعلامية عن أن العملية كانت تستهدف اغتيال الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي كان يقوم بزيارة للمستشفى واعتقلت السلطات اليمنية قياديين خططا للعملية خارج العاصمة صنعاء بعد فرارهما من مكان العملية، وتناقلت العديد من المصادر الإعلامية تبنى ما يسمى بـ "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" يوم الجمعة 6 ديسمبر 2013 الهجوم، في بيان نشره حساب يتبع التنظيم في موقع التواصل الاجتماعي تويتر. وأعلنت القاعدة أنه تم توجيه "ضربة قاسية" لوزارة الدفاع اليمنية" بعدما ثبت أن المجمع يحوي غرفا للتحكم بالطائرات بدون طيار ويتواجد فيه عدد من الخبراء الأمريكان".
للمزيد عن القاعدة في اليمن ...... اضغط هنا

5 ديسمبر: وفاة البطريرك "أليكسي الثاني"

5 ديسمبر: وفاة البطريرك
وفي مثل هذا اليوم الخامس من ديسمبر 2008: توفي البطريرك أليكسي الثاني، بطريرك موسكو وسائر روسيا ورأس الكنيسة الروسية الأرثوذكسية. كان أليكسي هو أول بطريرك يعين لرئاسة الكنيسة الروسية الأرثوذكسية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وفي عهده الذي دام 18 عامًا، عادت الكنيسة تمارس أنشطتها بعد عهود الاضطهاد الذي مارسته الحكومة الشيوعية  كما زاد عدد رعاياها ليشمل ثلثي الشعب الروسي ، والعديد من رجال النخبة السياسية.
للمزيد عن البطريرك "أليكسي الثاني".. اضغط هنا

شارك