"التعاون الإسلامي" تدعو لوقف فوري للعنف في ميانمار / «تحرير الأحواز» تدعو إلى التصدي لإيران / الحوثي يعدم الهاربين من القتال / الكشف عن آلاف الوثائق تؤكد تحضير «داعش» لهجمات في أوروبا

الإثنين 05/ديسمبر/2016 - 10:42 ص
طباعة التعاون الإسلامي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الاثنين الموافق 5/ 12/ 2016

"التعاون الإسلامي" تدعو لوقف فوري للعنف في ميانمار

التعاون الإسلامي
دعت منظمة التعاون الإسلامي حكومة ميانمار إلى اتخاذ خطوات واضحة وحازمة لوقف العنف واستعادة الهدوء وذلك نظراً للأزمة المتفاقمة في ولاية راخين في ميانمار التي أُزهقت بسببها أرواح بريئة وأدت إلى نزوح عشرات الآلاف من أبناء الروهينجيا.
وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، في بيان أمس الأحد، عن دعمه للبيانات الأخيرة التي أصدرتها الدول الأعضاء في المنظمة التي أبرزت قلقها إزاء العنف والوضع الإنساني المتدهور لأبناء شعب الروهينجيا، مؤكداً أن من واجب الدول الأعضاء بمقتضى ميثاق المنظمة، أن تعمل على حماية حقوق الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء وصون كرامتها وهويتها الدينية والثقافية.
كما دعا العثيمين الدول الأعضاء إلى إثارة أزمة أبناء الروهينجيا مع حكومة ميانمار في كل فرصة والإبقاء على هذه المسألة قيد نظرها، مُجدداً مناشدة المنظمة للسلطات في ميانمار لأن تضمن التزامها بسيادة القانون في مصالحها الأمنية، وأن تسمح لوكالات المساعدة الإنسانية بالدخول إلى المناطق المتضررة لتقديم المساعدات الإغاثية للضحايا.
"البوابة"

العراق: الجيش يستأنف عملياته في آخر معاقل داعش بصلاح الدين

العراق: الجيش يستأنف
إسقاط طائرة مسيرة لداعش ومقتل عدد من الجنود
أعلن مصدر في قيادة عمليات شرطة صلاح الدين امس الاحد ان القوات الامنية العراقية استأنفت هجومها على مناطق الساحل الأيسر بقضاء الشرقاط280/كلم شمال بغداد/بعد توقفها لثلاثة ايام بسبب سوء الاحوال الجوية وانتظار وصول تعزيزات جديدة. وقال المصدر إن القوات الأمنية انجزت ظهر امس تحرير قرية كنعوص شمالي الساحل الايسر وعدد من القرى الصغيرة ، مضيفا انها تحاصر الآن قرى الهيجل الثلاث وأكملت حصار عدد من القرى الاخرى. وأشار المصدر الى سقوط قتيل واحد من القوات الأمنية وإصابة ثلاثة اخرين فيما عثرت القوات الأمنية على جثث أربعة من عناصر داعش في قرية كنعوص. وأوضح أن” عناصر داعش بدأوا بالانسحاب من قرى الساحل الايسر في الشرقاط نحو قضاء الحويجة ونقلوا عائلاتهم بشاحنات منذ فجر امس. وتستهدف القوات الأمنية تحرير منطقة الساحل الايسر التي تبلغ مساحتها خمسة آلاف كم مربع وتقع بين محافظات كركوك ونينوى واربيل وصلاح الدين وهي آخر مواقع داعش في محافظة صلاح الدين. على صعيد اخر أعلنت مصادر عسكرية عراقية امس الأحد عن اسقاط طائرة مسيرة لتنظيم داعش على مشارف قضاء الرطبة ومقتل جنديين عراقيين بنيران قناص غرب الرمادي. وقال مصدر عسكري عراقي لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.) إن” تنظيم داعش قام بإطلاق طائرة تجسسية لتحديد أماكن القوات العسكرية وتحركاتها على أسوار قضاء الرطبة 420/ كم غرب بغداد/بغية استهدافها ومهاجمتها من قبل عناصره”. وأوضح أن القوات العراقية رصدت تحركات الطائرة ،وقامت بإطلاق النيران على الطائرة واسقاطها على الفور. وفي سياق آخر ، قال مصدر عسكري عراقي لـ (د.ب.أ) إن قناصا من تنظيم داعش استهدف جنديين عراقيين في منطقة الكيلو 160 على الخط الدولي السريع غرب الرمادي وأرداهما قتيلين على الفور. كما أعلن مصدر عسكري عراقي امس مقتل واصابة 11 جنديا عراقيا بهجوم انتحاري لداعش جنوب شرق قضاء حديثة 200/ كلم غرب بغداد. 
"الوطن العمانية"

مجلس الأمن يصوّت اليوم على قرار "هدنة" في حلب

مجلس الأمن يصوّت
يصوت مجلس الأمن الدولي بعد ظهر الإثنين في نيويورك على مشروع قرار يدعو إلى هدنة لا تقل عن سبعة أيام في حلب وإلى وصول المساعدات الإنسانية للسكان المحاصرين في أحيائها الشرقية جراء المعارك، وفق ما افاد دبلوماسيون الأحد.
وعملت على نص المشروع كل من مصر ونيوزيلندا وإسبانيا بعد مفاوضات طويلة مع روسيا التي أبدت ترددا كبيرا.
وقد تسلمت إسبانيا رئاسة مجلس الأمن لشهر كانون الأول/ديسمبر.
وعلى الرغم من التنازلات التي قدمتها الدول المروجة لمشروع القرار، ليس مؤكدا ما إذا كانت روسيا ستسمح بإمراره.
وفي بادئ الأمر، كان مشروع القرار يدعو إلى هدنة لعشرة أيام.
وكانت روسيا قد اقترحت من جهتها هدنة لأربع وعشرين ساعة فقط قابلة للتجديد، وأرادت أن تكون المجموعات المسلحة المتطرفة مثل "جبهة النصرة" مستثناة من وقف إطلاق النار.
وينص مشروع القرار على أن "يضع جميع أطراف النزاع السوري حدا لهجماتهم في مدينة حلب" خلال فترة أولية مدتها سبعة أيام قابلة للتجديد.
كذلك ينص على أن يسمح هؤلاء "بتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة" من خلال إتاحة مرور المساعدة الإغاثية لعشرات الآلاف من سكان الأحياء الشرقية المحاصرة في المدينة.
ويشير مشروع القرار إلى أن هذه الهدنة الموقتة ستشكل مقدمة لوقف الأعمال القتالية في كل أنحاء سورية.
في موازاة ذلك، طلبت كندا باسم 74 من الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، أن تجتمع الجمعية العمومية في جلسة عامة لتبني مشروع قرار يركز على المساعدات الإنسانية لحلب. ولم يتم بعد تحديد موعد للجلسة التي قد تعقد في الأيام المقبلة.
وخلافا لمجلس الأمن، لا تتمتع أي دولة في الجمعية بحق النقض (الفيتو)، غير أن قرارات الجمعية ليست ملزمة.
وبإمكان الجمعية العامة، استنادا إلى إجراء يعود إلى العام 1950، الحلول مكان مجلس الأمن في حال تبين أن الأخير عاجز عن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين.
وواصلت قوات النظام هجومها الأحد في مدينة حلب للسيطرة على كامل الاحياء الشرقية تزامنا مع شنها غارات كثيفة على مناطق الاشتباك والاحياء السكنية، وفق ما اكد المرصد السوري لحقوق الانسان ومراسل وكالة الصحافة الفرنسية.
"الغد الأردنية"

الكشف عن آلاف الوثائق تؤكد تحضير «داعش» لهجمات في أوروبا

الكشف عن آلاف الوثائق
وكالات أمنية: التنظيم يخطط لاستخدام قنابل «قذرة» وطائرات مسيرة
حذرت وكالات أمنية مرتبطة بأجهزة الأمن البريطانية، من خطط يجري إعدادها من قبل «داعش» لتنفيذ هجوم كيميائي باستخدام طائرة من دون طيار في المملكة المتحدة، بعد إعلان قائد القوات البريطانية في العراق عن العثور على وثائق تؤكد أن التنظيم يعد لعمل كبير في بريطانيا والاتحاد الأوروبي، وفي غضون ذلك بث «داعش» شريط فيديو تعليمياً حول كيفية إعداد قنبلة قذرة، وحث أنصاره على القيام بهجمات على طراز «الذئاب الوحيدة» في أوروبا والولايات المتحدة.
وكانت شركة «بول ري»، العاملة في مجال التأمين لضحايا الإرهاب المدعومة من الحكومة البريطانية حذرت من خطر استخدام قنبلة قذرة في المملكة المتحدة، في التقرير الذي أبدى مخاوف من أن مقاتلي التنظيم العائدين إلى بريطانيا من سوريا والعراق قد يسعون للقيام بهجمات توقع أكبر قدر من الخسائر بالناس باستخدام «قنبلة قذرة» كيماوية أو إشعاعية، وربما باستخدام طائرة من دون طيار، وإن اكتشاف مصنع سري لإنتاج طائرات من دون طيار في الموصل في شمالي العراق، يعزز من مخاوف استخدامها كأدوات لتنفيذ هجمات في أوروبا.
يشار إلى إن تقييم الشركة «الفصلي للمخاطر» أداره فريق برئاسة البريغادير أيد بتلر، رئيس قوة الخدمات الجوية الخاصة السابق (SAS) في القوات البريطانية في هِلمند بأفغانستان. والذي أشار إلى أن «داعش» قد طور قدرات أسلحة كيماوية مهمة في العراق وسوريا» وأن الجماعة تبحث في تطوير عبوات متفجرة إشعاعية «قنبلة قذرة» في الموصل بالعراق.
وتضيف أنه مع عودة المزيد من المقاتلين إلى بلادهم، ثمة خطر متنام من نقل هذه التكنولوجيات وطرق الهجمات من الشرق الأوسط لاستخدامها في هجمات مستقبلية في بريطانيا.
وأشارت صحيفة «صنداي تايمز» إلى وجود مخاوف من أن المئات من مجندي التنظيم يسعون إلى نقل تكتيكات استخدمت في ميادين المعارك في الشرق الأوسط لاستخدامها في هجمات في أوروبا مثل الهجوم ب«غازي الكلور والخردل». ويشدد التقرير على أن هذا التحذير جاء بعد الإشارة إلى أن «الجهاديين» العائدين الذين قد يصل عددهم إلى نحو 200 قد يضمرون نوايا إرهابية.
يأتي ذلك بعد إعلان قائد القوات البريطانية في العراق الجنرال روبرت جونز عن ضبط عشرات الآلاف من الوثائق الخاصة يخطط «داعش» في «محاور العمليات الخارجية» بعد تحرير العديد من المدن والبلدات من ايدي الجماعة الإرهابية في سوريا والعراق التي تدور فيها معارك في محيط مدينة الموصل.
وكشف الجنرال جونز بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن الوثائق تكشف العشرات من المؤامرات الإرهابية التي تستهدف المملكة المتحدة وأوروبا، وذلك خلال حديثه للصحفيين داخل القاعدة العسكرية البريطانية في بغداد، وقال من دون تفاصيل «المخططات تقشعر لها الأبدان لما تحتويه من عمليات لقتل وتشويه المدنيين» ، وأضاف الجنرال جونز: إن الوثائق جرى نقلها إلى مكان سري في محاولة لمعالجة كم المعلومات والبيانات في الأقراص الصلبة والهواتف النقالة لتحليلها من قبل الأجهزة الأمنية البريطانية.
"الخليج الإماراتية"

الحوثي يعدم الهاربين من القتال

الحوثي يعدم الهاربين
قال مصدر مطلع، أن قيادات ميليشيات الحوثي المتمردة وجهت تعميما إلى كافة فصائلها بإعدام أي عنصر يفر من المواجهات، أو يفقد سلاحه بجبهات القتال، مشيرا إلى أن التعميم شمل مكافأة أي عنصر يحضر سلاح أحد زملائه القتلى خلال المعارك. وقال المصدر إن العجز الذي يعانيه الانقلابيون في توفير الأسلحة انعكس على سلوكهم، مبينا أن الكثير من الذين ينجون بأنفسهم لا يعودون إلى صفوف الميليشيات، خشية إعدامهم. 
وأكد المصدر أن كمية الذخيرة التي تمنح للمقاتلين الانقلابيين أصبحت "معدودة" على كل فرد من مقاتليهم، وتتم المحاسبة على ذلك، موضحا أن هذا الأمر كشف للكثير من المقاتلين، أن البندقية أهم وأفضل لدى الحوثيين من المقاتل نفسه، ما جعل الكثير منهم يفرون من المواجهة ويسلمون أنفسهم، والبعض منهم يرفضون المشاركة، علاوة على اشتعال الخلافات داخل صفوف الحوثيين، لا سيما بعد إهمال جثث قتلاهم. 
ساعة الصفر 
كما كشف مصدر عسكري في تعز أن مسلسل تهريب الأسلحة للحوثيين لا يزال مستمرا وتحت مظلة دولية، وقال إن هناك تهريبا من منطقة القرن الأفريقي، مشيرا إلى أن الاشتباكات لا تزال جارية بتعز، وأن أكثر من 150 قتيلا سقطوا من الانقلابيين، كما أصيب 200 بإصابات بليغة. 
وأضاف المصدر أن عددا كبيرا من العناصر الحوثية فروا باتجاه الجبال الشاهقة، ووجهوا قصفهم بشكل عشوائي إلى المنازل والسكان، بغرض إخضاع تعز. مبينا أن قوات الشرعية جاهزة حاليا في تعز، وأنها تنتظر فقط ساعة الصفر التي باتت قريبة جدا، لا سيما وأن الأيام الماضية شهدت تفككات كبيرة في صفوف الانقلابيين وفقدوا الكثير من مواقعهم التي كانوا يسيطرون عليها. 
وشدد المصدر على أن قوات الشرعية في أفضل حالاتها الآن لاستعادة المواقع من الانقلابيين، خاصة بعد الهزائم التي لحقت بميليشيات التمرد بقتل وهروب أعداد كبيرة من عناصرهم، فضلا عن الغنائم التي تحصلت عليها قوات الشرعية، التي أسهمت في رفع الروح المعنوية.
"الوطن السعودية"

«تحرير الأحواز» تدعو إلى التصدي لإيران

«تحرير الأحواز» تدعو
أوصى المؤتمر الأول لـ «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز» الذي عقد في تونس تحت عنوان «الأحواز: إنهاء حالة الاحتلال واستعادة الدولة»، برفع مستوى القضية إلى مستوى القضايا العربية الأخرى، باعتبارها «قضيةً عادلة تمس ضمير الأمة وجزءاً أساسياً من أمنها القومي». كما دعا المؤتمر إلى «تدويل القضية سياسياً وحقوقياً وإعلامياً، وتوفير الأرضية اللازمة لإعلان حكومة الأحواز في المنفى بما يساهم في طرح حق تقرير المصير للشعب العربي الأحوازي في إطار الشرعية الدولية، فضلاً عن ضرورة وضع القضية العربية الأحوازية في المناهج التعليمية العربية، ودعم تمثيل القضية في المؤسسات، وعلى رأسها الجامعة العربية والبرلمانات، على غرار مبادرة البرلمان البحريني، وتكوين مؤسسات شعبية في كل البلاد العربية لمناصرة القضية».
وشارك في هذا المؤتمر الذي عقد بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث العربية الأوروبية أكثر من 100 شخصية سياسية وثقافية وإعلامية، فيما أعلنت «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز» أن مؤتمر تونس «ما هو إلا المرحلة الأولى من سلسلة فاعليات ونشاطات في المغرب العربي، تهدف إلى كسب الدعم الرسمي والشعبي لنضال الشعب العربي الأحوازي ضد الاحتلال الفارسي».
وقال نائب رئيس الحركة الحبيب أسيود لـ «الحياة» أنها «تسعى، منذ سنوات، إلى التحرك على الصعيدين العربي والأجنبي في سبيل التعريف بالقضية، وجاء انعقاد هذا المؤتمر في سياق هذا التوجه العام»، لافتاً إلى أن «انعقاد هذا المؤتمر بهذا الحجم يعد خطوة مهمة وإنجازاً سياسياً للقضية الأحوازية، بخاصة إذا أخذنا في الاعتبار محاولة الدولة الفارسية عزل القضية عن محيطها العربي. لكن هذا المؤتمر أفشل هذه القاعدة وسيكون باكورة نشاطات ومؤتمرات مقبلة في عواصم عربية أخرى، مقدماً شكره لتونس وقواها السياسية على دعمها واحتضانها ومساهمتها الفعالة في إنجاح المؤتمر وتحقيق أهدافه.
"الحياة اللندنية"

"روحاني" يطالب أوباما بـ «فيتو» ضد قرار تمديد العقوبات

روحاني يطالب أوباما
دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، نظيره الأمريكي، باراك أوباما، إلى استخدام الفيتو ضد قرار الكونغرس وعدم المصادقة عليه قبل تسليم البيت الأبيض لدونالد ترمب، الرئيس الأمريكي المنتخب المتشدد تجاه طهران.
وهدد روحاني في كلمته امس أمام البرلمان الإيراني أن بلاده سترد على القرار الأمريكي، وذلك بعد إعلان الكونجرس تمديد العقوبات على طهران 10 سنوات إضافية، وسط تهديدات إيرانية بإمكانية فض الاتفاق النووي الموقع مع الغرب.
وفيما دعا 264 نائبًا إيرانيًا حسن روحاني للتحرك ضد قرار الكونجرس الأمريكي، اعتبر الرئيس الإيراني تمديد الحظر الأمريكي ضد بلاده «انتهاكًا صارخًا للاتفاق النووي»، بحسب تعبيره.
وطالب علي لاريجاني، رئيس البرلمان الإيراني، الرئيس روحاني «التحرك السريع والمعاملة بالمثل» ضد قرار الكونغرس الأمريكي في تمديد العقوبات ضد طهران.
وأضاف لاريجاني أن جميع مؤسسات النظام الأمريكي والحزبين الأمريكيين، الديمقراطي والجمهوري، اتفقوا على تمديد العقوبات ضد إيران، وأن «أوباما لم يتصرف بشرف حيال هذا الموضوع»، بحسب تعبيره.
وخاطب لاريجاني أوباما قائلاً: «هل أصبحت عديم الجدوى عقب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، كما أن أعضاء حزبك لا يهتمون لرأيك في حين أن نصف أعضاء الكونغرس الأمريكي ديمقراطيون؟»،
بحسب وكالة «تسنيم» الإيرانية.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي وقبله مجلس النواب، قد صادقا على قرار لتمديد العقوبات ضد إيران لمدة 10 أعوام أخرى، بانتظار توقيعه من أوباما ليصبح ساري المفعول ضد طهران.
"الأيام البحرينية"

تجدد الاشتباكات في طرابلس بعد يوم هادئ

تجدد الاشتباكات في
قوات «حكومة الوفاق» تنقذ أطفالاً ونساء في سرت من عملية انتحارية
تجددت الاشتباكات بعد يوم من الهدوء، بشكل عنيف في العاصمة الليبية بين الكتائب والمليشيات المتصارعة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة، بهدف السيطرة على الأرض، في أسوأ قتال بطرابلس، منذ أكثر من عام.
وتُـعد هذه الاشتباكات انتكاسة لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، والتي وصلت إلى العاصمة في مارس، بموافقة بعض أقوى الفصائل المسلحة. بالتزامن أنقذت قوات «البنيان المرصوص» أطفالاً ونساء من عملية انتحارية، استهدفهم بها تنظيم داعش في سرت.
وفيما فشل اتفاق تم التوصل إليه السبت بين الفصائل المتناحرة ذكر بيان لـ«قادة الكتائب والأجهزة الأمنية في طرابلس»، إن الصراع الدائر في المدينة هو «حرب على الإرهاب وعلى المجموعات المؤدلجة والمتعاطفة مع تنظيمي «داعش» و«القاعدة»، مضيفاً: «إن الهدف هو حماية طرابلس من أن يكون مصيرها كمصير سرت وبنغازي».
وأصبح مشهد القذائف والسيارات المحروقة والأبنية المدمرة سائداً في العاصمة الليبية مع اشتداد وتيرة الاشتباكات بين الفصائل المسلحة في المدينة بين الحين والآخر، منذ أكثر من أسبوعين. وتقلق حرب شوارع بالأسلحة الثقيلة سكان طرابلس مع انتشار السواتر الترابية والإسمنتية في عدد كبير من الأحياء، ما ينذر بإطالة أمد المعارك.
وفي الوقت الذي لا تزال الأطراف السياسية تتقاذف التهم بشأن التأخر بتشكيل حكومة تنقذ البلاد، يخشى السكان من جولة جديدة من الاشتباكات، وسط معلومات كثيرة عن تحشيد بعض الكتائب قواتها على مداخل الأحياء، وصل إلى مطار الخروبة في بلدة المرج قرب مدينة البيضاء قائد القوات الليبية خليفة حفتر، بعد جولة خارجية شملت روسيا، وذكرت وسائل إعلام محلية إن استقبالاً كبيراً تم لقائد الجيش شاركت فيه العديد من الفعاليات في المدينة.
إلى ذلك، أعلن المركز الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص» عن تمكّن قوات حكومة الوفاق من إنقاذ عشرات الأطفال والنساء، أمس ، وذلك مباشرة قبل وقوع عملية انتحارية من تنفيذ مقاتلي «داعش».
"البيان الإماراتية"

قادة تنظيم "داعش" يعقدون اجتماعًا طارئًا في العراق لاختيار خليفة للبغدادي

قادة تنظيم داعش يعقدون
تقارير غير مؤكدة تشير إلى موته أثناء الهجوم على مدينة الموصل العراقية 
أكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن قياديين بارزين في تنظيم "داعش"، عقدوا اجتماعًا لاختيار خليفة لزعيم التنظيم  أبو بكر البغدادي.  وأفادت مصادر للمرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، بأن قادة التنظيم عقدوا من أجل ذلك اجتماعًا طارئًا في العراق، من دون معرفة أسباب اختيار خليفة للبغدادي. إلا أن هناك تقارير غير مؤكدة تشير إلى موته أثناء الهجوم على مدينة الموصل العراقية.
وأضافت الصحيفة: "لو كان البغدادي لا يزال على قيد الحياة، فمازال مكان اختبائه مجهولًا"، لافتة إلى أن آخر تسجيل صوتي له كان قبل شهر، عندما طالب مقاتلي التنظيم بعدم التراجع في معارك القتال للدفاع عن المناطق التي يسيطرون عليها.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المعتقد أن يكون البغدادي قد أعدم أحد المقربين له خشية أن يسرب أسرارًا متعلقة بالتنظيم في حالة استيلاء القوات العراقية على الموصل في المعارك التي مازالت جارية حتى الآن.
"العرب اليوم"

مقتل 27 جندياً وأسر آخرين بينهم ضابط إيراني

مقتل 27 جندياً وأسر
عشرات الضحايا بغارات في إدلب والمعارك تتواصل بحلب
قتل مايزيد على 48 مدنياً بينهم أطفال ونساء في غارات روسية على مدينة كفرنبل بريف إدلب شمالي سوريا، بينما تتواصل المعارك المستعرة بين المعارصة والنظام في شرق حلب، حيث تحاول المعارضة المسلحة وقف زحف قوات النظام وحلفائه.
وذكرت مصادر سورية معارضة أن جيش الفتح وجيش حلب (المشكل حديثاً) صد فجر أمس هجوماً لقوات النظام والميليشيات على قرية عزيزة جنوب حلب، وقتل 27 من العناصر المهاجمة وأسرا آخرين بينهم ضابط إيراني.
وأسفرت الغارات التي شنتها طائرات روسية أمس على أحياء سكنية وسوق شعبي في كفرنبل عن إصابة العشر ات كذلك بجروح بعضها حالات خطيرة وحرجة ما يرجح زيادة عدد القتلى، كما أسفر القصف أيضاً عن أضرار كبيرة لحقت بالمباني والممتلكات.
وقال ناشطون إن ثلاثة أطفال وامرأة قتلوا وأصيب عشرات أمس في غارات لطائرات النظام السوري الحربية والمروحية على منازل في بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، في حين أسفرت غارات متزامنة على مدينة معرة النعمان عن مقتل امرأة وإصابة آخرين.
وأكّد ناشطون أن قصفاً جوياً استهدف أيضاً بلدات في ريف حماة الشمالي بينها كفرزيتا وحلفايا، وردت فصائل بقصف مطار حماة العسكري بصواريخ جراد، بينما تحاول قوات النظام استعادة بلدات هناك. كما أغارت طائرات على بلدات بريف درعا الغربي (جنوبي سوريا) بينها بلدتا إبطع وداعل، بحسب ناشطين.
إلى ذلك، قال ناشطون إن النظام كثف قصفه العنيف لمختلف الأحياء التي تقع تحت سيطرة المعارضة في حلب حيث، قالوا قال إن طائرات روسية قصفت أمس بالقنابل العنقودية بلدات عندان وكفرحمرة بالريف الشمالي، وتزامن ذلك مع قصف مدفعي على بلدات حيان وبيانون وعندان بريف حلب الشمالي انطلاقاً من بلدة الزهراء، بينما ردت فصائل المقاومة على هذا القصف بقوة وقامت بقصف بلدتي نبل والزهراء وهما البلدتان اللتان تشكلان قاعدة محصنة للنظام في ريف حلب.
وتدور داخل حلب مواجهات عنيفة منذ صباح أمس في حي الميسّر، وعلى أطراف أحياء طريق الباب والجزماتي وكرم الطراب. وقالت مصادر المعارضة المسلحة إن المناطق التي تقدمت إليها قوات النظام ما تزال مناطق اشتباك، وأن قوات المعارضة ما تزال مستمرة في صد الهجمات على مختلف الجبهات.
"الراية القطرية"

تونس: انقسام نقابي يسبق الإضراب العام في الإدارات العمومية

تونس: انقسام نقابي
مراقبون يرون أن هذا الموقف الذي يعكس تباين آراء وتقييمات المنظمات النقابية التونسية، سيؤثر بشكل أو بآخر على أهمية الإضراب المنتظر وانعكاساته على الوضع العام
بوادر انقسام نقابي بدأت تلوح في الأفق، وذلك قبل أقل من أسبوع من الإضراب العام في الوظيفة العمومية الذي قرر الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية في البلاد) تنفيذه، الخميس المقبل، للاحتجاج على تمسك حكومة الوحدة الوطنية برئاسة يوسف الشاهد بتأجيل صرف الزيادات في الرواتب.
ففي تطور لافت قرر اتحاد عمال تونس، وهو منظمة نقابية معترف بها، عدم المشاركة في الإضراب العام المنتظر، وذلك بحسب ما أعلنه إسماعيل السحباني، الأمين العام للاتحاد الذي تأسس في الأول من مايو من العام 2011 كمنظمة نقابية عمالية وطنية ديمقراطية ومستقلة. وقال السحباني خلال اجتماع للهيئة المركزية لاتحاده، إن الإضراب المقرر تنفيذه في الثامن من ديسمبر الجاري، “لا يلزم أعضاء ومناضلي اتحاد عمال تونس وإنما يلزم الجهة التي دعت إليه فقط”، وذلك في إشارة إلى الاتحاد العام التونسي للشغل.
ودعا في المقابل الهيئات الجهوية لاتحاده إلى “حث منخرطيها من قطاع الوظيفة العمومية، على مقاطعة الإضراب العام المذكور ومواصلة العمل والترفيع في الإنتاجية”.
وأرجع قرار مقاطعة الإضراب في الوظيفة العمومية إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به تونس، لا سيما في هذا الظرف الذي وصفه بـ”الدقيق ولا يحتمل مثل هذه الإضرابات”. واعتبر أن الظرف الاقتصادي الراهن “يتطلب التضحية ومواصلة العطاء من أجل إنقاذ سفينة البلاد من الغرق”، مستشهدا بتجارب عالمية أخرى ضحى خلالها العمال بساعات عمل إضافية للحفاظ على ديمومة مؤسساتهم.
ويرى مراقبون أن هذا الموقف الذي يعكس تباين آراء وتقييمات المنظمات النقابية التونسية، سيؤثر بشكل أو بآخر على أهمية الإضراب المنتظر وانعكاساته على الأوضاع العامة في البلاد، لا سيما وأن منظمات نقابية أخرى يتوقع أن تقاطع هي الأخرى إضراب الوظيفة العمومية الخميس المقبل.
وتنشط في تونس حاليا خمس منظمات نقابية أهمها وأقواها الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يعود تأسيسه إلى 20 يناير من العام 1946، وهو يضم في صفوفه أكثر من 700 ألف عضو، بالإضافة إلى أربع منظمات نقابية أخرى برزت بعد إقرار مبدأ التعددية النقابية في البلاد في أعقاب سقوط نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي في 14 يناير2011.
وهذه المنظمات التي بدأت تكسر تدريجيا احتكار الاتحاد العام التونسي للشغل شرعية الحديث باسم عمال تونس، وهي الجامعة العامة التونسية للشغل، واتحاد عمال تونس، والمنظمة التونسية للشغل ذات المرجعية الإسلامية ورابطة عمال تونس.
"العرب اللندنية"

شارك